الأحد، 22 سبتمبر 2024

من هم المور

«المور» تسمية تطلق على فئة خاصة من الشعب البربري. هي تسمية حديثة جدا بالمقارنة مع تسمية «الليبو، البربر، المازيغ»  أصلها إغريقي ثم روماني، وكان يُقصد بها «السود». فكل ما هو أسود يطلق عليه «موري Μαυρούσιοι، mauri»  وكذا μαυρος" (mauros)"  مُظلم.   وبالتالي، فإنها تعني فئة من البربر.  وقد كانت تشمل على من هم سمر في شمال إفريقيا، سكان الجيتول بالصحراء والمغرب الأقصى والشنقيط ودول الساحل، ثم اختص بها دول المغرب الأقصى (مراكش (موريطانيا الطنجية)، الصحراء الغربية، موريتانيا) لسمرتهم.   إذا هي تسمية ليست لكل شعوب البربر، لأن الأصل في شعوب الليبو، كما صورهم المصريون القدماء، وكما عبر عن ذلك مؤرخو اليونان، أنهم بيض البشرة في الغالب.    ما يشرح سبب تسمية موريتانيا اليوم (بلاد الشنقيط) بهذا الاسم كذلك.   ثم اندمجت شعوب المور مع كل البربر ثم العرب وايبيريا، وهذا الخليط من البيض والسمر، بربرا وعربا، أطلق عليهم اسم الموريسيكيون عند الأوروبيين، وهم شعوب الأندلس، أي أن الموريسيكي هو أندلسي، إذ لا يعرف إن كان عربيا أو بربريا أو أيبيريا للتزاوج عبر القرون.

المرجع 
_
اعتمادًا على Bulletins et Mémoires de la Société d'anthropologie de Paris, V° Série. Tome 4, 1903.

كذب للمراركة.
كتاب
بموضوع حول ”المورييين“ وإلى من ينتسبون. يقولون أن الفترة المورية من 1200ق ب الى 800 ق ب هي الفترة المورية، لكنها فترة يشوبها الكثير من الغموض (بسم الله). حيث يجد الباحث "المغربي" نفسه أمام فراغ شامل وعدم وجود أي آثار حول هذا.
يقولون أن العلماء يقولون أنهم يسمون كل شعوب شمال إفريقيا بالليبيين (لكن الأساتذة لا يوافقون على هذا -دون دليل- كما قالوا هم بأنفسهم). وقرر 49 باحث أن هذه الحقبة المورية التي ينسبون أنفسهم إليها ينتهي "غموضها" عند قدوم الفينيقيين أين بدأ تاريخهم.

مصطلح الموريين جاء متأخرا ولم يجدوا له أصلا، فقيل أنها تسمى فترة ما قبل التاريخ، أو الفترة البونية، أو البوني موري أو البربر مورية. 

ثم يقرّون إن الموريون هم أنفسهم ليبيون (لا فرق) ولكن اسم موري جاء في فترة متأخرة، ثم حسب زعمهم اقتصر على المغرب الأقصى. (كلها قصة ليصنعوا تسمية خاصة بهم، بالرغم من أن اسم الموريين شمل كل شمال إفريقيا تاريخيا لأنه مرتبط بالليبيين وشبه الجزيرة الايبيرية (إسبانيا)، بشكل عام السكان الأصليين لشمال إفريقيا)

يقولون إن Baga هو أول حاكم "موري" لتلك المنطقة سنة 204 ق.م، لكن ولعدم أهميته التاريخية، فهو لم يكن سوى رهن إشارة الملك ماسينيسا كما يقولون، الذي كان يحارب مع القرطاجيين ضد روما في إسبانيا.. وهذا كل ما يُعرف عن باغا هذا.

ثم بعدها يقولون «باغا تحالف مع روما اتباعا لماسينسا لأنه قدم مصلحة مملكته من خطر روما، إذ أنه كان ذكيا» أليس هم من يشتمون ماسينيسا لتحالفه مع الروم بالرغم من أن السبب نفسه؟! حلال عليهم وحرام علينا.

ثم يحدثونك عن بخوس الأكبر، وكانت مملكته تصل لنهر ملوية، الذي يفصلها عن نوميديا تحت حكم ميسيبسا بن ماسينيسا. يقولون أن القصة كلها تدور وتهم نوميديا فقط، إذ كان دور بوخوص فيها هو العمالة لروما بخيانته ليوغرطة لكي يكسب و روما والفوز بسلطة أعلى. وكان له ذلك، اثر خيانته تم تسليمه ثلث نوميديا، فأخذ منطقة ما بين وادي شلف الى الجزائر العاصمة.

يقولون، «لا نملك أي معلومات عن المملكة المورية تلك، لا سياسيا ولا إداريا ولا البنايات الادارية، ولكن الأكيد إن الملك كان يحتكر كل السلطات.. وما يعرف موجود في واليلي وراس جنيت في الجزائر.

يقولون أن الأبجدية الليبية الشرقية كانت تعرف بالحروف النوميدية تكتب بين تونس والجزائر، والغربية بين الجزائر والمروك وهي مستعصية الفهم ..( همزة الوصل نوميديا).

روما أنشأت 13 مستوطنة موريطانية وكانت موريطانيا الغربية هي المغرب المعاصر ( وليس كل موريطانيا)، وكانت موريطانيا الشرقية تحت حكم يوبا الثاني "اخر ممثل للمملكة النوميدية" 
من ممالك المور
 المملكة المورية والرومانية في بداية القرن السادس . 
ماسونا هو ملكها، ولد في من غرب الجزائر موريتانيا القيصرية -شرشال. ماسونا هو أول حاكم أمازيغي معروف لهذه المملكة، ويعتقد أنه تم تأسيسها من قبل زعماء وحكام أمازيغ محليين بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية الغربية وخسارة الحُكم الروماني سيطرته على موريتانيا القيصرية. شهد عهده وصول القوات البيزنطية إلى شمال أفريقيا وتحالف معها لإسقاط مملكة الوندال.

هذه المملكة، على عكس العديد من الممالك البربرية الأخرى، امتدت إلى ما وراء حدود الإمبراطورية الرومانية القديمة ، لتشمل الأراضي البربرية التي لم تكن تحت السيطرة الرومانية أبدًا . يُعرف ماسونا فقط من خلال نقش موجود على حصن في ألتافا ( أولاد ميمون حاليًا ، في ولاية تلمسان )، بتاريخ 508، حيث يُطلق على نفسه لقب Rex gentium Maurorum et Romanorum ، "ملك شعوب الرومان والمور".

 عُرف أنه كان ملك ألتافا، التي يُعتقد أنها العاصمة نظرًا لأهميتها في عهد الملوك اللاحقين، ومدينتين أخريين على الأقل، كاسترا سيفيريانا وسفر ، كما ورد ذكر المسؤولين الذين عينهم هناك. باعتبارها مقرًا للأبرشية الكنسية (أبرشية كاسترا سيفيريانا، وهي أسقفية قديمة ازدهرت خلال العصور القديمة المتأخرة).

إن اسم بلدية مازونة التي تقع غرب الجزائر العاصمة في قلب جبال الظهرة بولاية غليزان، تعود لهذا الملك.

#عمادالدين_زناف #استرجع_تراثك #فلسفتنا #يوبا_الثالث

الدولة الحفصية


الدولة الحفصية، أو السلطنة الحفصية.

هي دولة إسلامية تأسست في تونس واستمرت من عام 1228م حتى 1574م. أسسها أبو زكريا يحيى الحفصي، الذي كان واليًا للدولة الموحدية في تونس. استغل أبو زكريا ضعف الدولة الموحدية وأعلن استقلاله، مما أدى إلى تأسيس الدولة الحفصية دون معارضة تذكر لاندثار شبه كلي لقوى الموكدين.

كانت العاصمة: تونس
ونظام الحكم: جمهوري
واللغة الرسمية: العربية الفصحى والأمازيغية
والديانة: الإسلام السني
والعملة: الدينار

من أشهر مؤرخي فترة الحفصيين هم ابن خلدون وابن قنفذ القسنطيني.

أبرز السلاطين:

أبو زكريا يحيى (1228-1249م)
محمد المستنصر بالله (1249-1277م)
أبو زكريا يحيى الواثق (1277-1279م)
أبو إسحاق إبراهيم الأول (1279-1284م)
أبو حفص عمر الأول (1284-1295م)

عرفت كل من بجاية وقسنطينة تمردا عن الحكم المركزي في تونس واستقل كل منهما بحكمه لفترات متقطعة، وكذلك اقتحم عديد الحكام البجاويين مركز الحكم في تونس وأخذوا السلطة وورثوها لأبنائهم كما سيأتي ذكرهم.

إذا اهم 6 حكام جزائريين في هذه الدولة هم:

أولا 🔸 أبو البقاء خالد الناصر الأول، بويع على رأس الدولة الحفصية بعد أن اقتحم إفريقية من بجاية في 11 أكتوبر 1308 م. ولقب بـالناصر لدين الله ولم يستمر في الحكم إلا سنتين إذ أُجبر على خلع نفسه 16 سبتمبر 1310 م.

🔸أبو فارس عبد العزيز أو أبو فارس عزوز وقد لقب بـالمتوكل على الله، ولد بمدينة قسنطينة بالشرق الجزائري حاليا عام 1362 م وهو سلطان قسنطيني حكم إفريقية فيما بين عامي 1394 م و1434 م. وقد اعتبره المؤرخ روبار برنشفيك من آخر عظماء السلاطين الحفصيين. وهو من أسرة قسنطينية

🔸أبو عبد الله محمد بن الحسن المتوكل ينحدر من مدينة بجاية شرق الجزائر أمير حفصي حكم فيما بين عامي 1494 م و1526 م. هو ابن أبو محمد حسن. ورث الحكم عند وفاة أبي يحي زكرياء الثاني في عام 1494 ولم يترك وريثا. غير أنه لم تكن له رغبة في الحكم. وكانت القبائل ثائرة، وسيطر الإسبان عام 1510 على كل من بجاية وطرابلس. توفي عام 1526 وخلفه ابنه أبو عبد الله الحسن بن محمد.

🔸أبو عبد الله الحسن هو الابن الأصغر للسلطان الحفصي أبي عبد الله محمد المتوكل، ويلقب بـمولاي الحسن تولى الحكم فيما بين عامي 1526 و1543. أطرد خلالها عام 1531 من قبل خير الدين بربروس فاستنجد بكارلوس الخامس الملك الإسباني الذي أرسل أسطولا دحر به الأتراك العثمانيين واستولى على تونس عام 1535 وفرض عليها الحماية الإسبانية، وأعيد مولاي الحسن إلى سدة حكمه، كما استنجد بعد ذلك بالإسبان من جديد لقمع ثورة وقعت بمدينة القيروان بوسط البلاد التونسية، غير أن المهاجمين على المدينة انهزموا أمامها واستمر مولاي الحسن في الحكم إلى أن عزله ابنه الأكبر أبو العباس أحمد عام 1543، ومات خلال حصار المهدية عام 1550.

🔸أبو العباس أحمد هو الابن الأكبر لمولاي الحسن الحفصي، وقد افتك الحكم من والده عام 1543 وكانت تونس آنذاك تحت الحماية الإسبانية، واستمر على العرش الحفصي إلى عام 1573.

🔸أبو عبد الله محمد بن الحسن هو آخر السلاطين الحفصيين نصّبه الإسبان على العرش الحفصي عام 1573 بعد أن رفض أخوه مولاي أحمد الشروط التي وضعوها لمساعدته على استرجاع ملكه من الأتراك العثمانيين، وقبلها أبو عبد الله محمد فنصبه الإسبان على العرش بعد افتكاكهم لمدينة تونس واستمر في الحكم تحت الحماية الإسبانية إلى أن افتكها منهم سنان باشا عام 1574. وفي عهد أبي عبد الله محمد دخل الإسبان مدينة تونس «ودُرست -كما يقوا ابن أبي دينار- بأرجل الكفرة معالم المدارس وتفرقت جميع ما فيها من دواوين العلوم وتبددت في الشوارع، حتى قيل إن المارّ من شرقي الجامع إنما يمرّ على الكتب المطروحة هناك. وضُربت النواقيس في الحضرة، وسمعتُ بعض أهل البلاد يقول: إن النصارى ربطوا خيولهم بالجامع الأعظم»

النهاية: انتهت الدولة الحفصية في عام 1574م عندما سقطت تحت سيطرة الدولة العثمانية

#استرجع_تراثك
#عمادالدين_زناف

الأربعاء، 11 سبتمبر 2024

أقدم قصبة في الجزائر

أقدم قصبة في الجزائر 🔎




موضوع أقدم قصبة في الجزائر ليس من السهل تناولهأقدم قصبة في الجزائر 🔎

موضوع أقدم قصبة في الجزائر ليس من السهل تناوله بالقطع، لأن بعض القصبات في الوطن لم يتمّ ترميمها بعد، ولا يُعرف متى تم بنائها بالضبط، كذلك هناك بعض القصبات قد اندثرت، والحديث هنا مثلا عن قصبة أشير معقل الزيريين، الذين عرفوا أنهم هم بناة القصبات لاحقا.

لكن علينا أن نعرف ما القصبة أصلا، لكي لا نحصر الحديث عن مناطق معروفة ونهمل البقية، فالقصبة هي مدينة مسوّرة محروسة بأواب تعتليها قلاع غالبا. الحديث الدارج هو عن القصبات الزيرية فقط، على الرغم من أن هناك قصبات بأسلوب آخر، مثلا، قصبة هُنين. وهي عبارة عن قلعة وحصن تقع في بلدة هنين في ضواحي تلمسان، على شواطئ البحر.  يعود تاريخ القصبة والأسوار إلى عهد الموحدين، حيث تشير الدلائل إلى أنها تأسست في القرن الثاني عشر الميلادي على يد مؤسس دولة الموحدين عبد المؤمن بن علي، وذلك فوق انقاض تعود للفترة الرومانية.  كذلك مدينة غرداية التي تعتبر قصبةً صحراوية، والتي تأسست، قبل قصبة هنين في القرن الحادي عشر.

وأيا كان الحديث، فيكاد يكون الإجماع على أن بنو زيري هم أول بناة للقصبة، وكما أشرت، تعتبر أشير أم الزيريين، بالرغم من أن هناك شكوك في كون قصبة تنس هي الأقدم، أي في القرن التاسع ميلادية 875م، لكن على هذه المعلومة ملاحظات سنعود إليها. 

تقع هذه المنطقة الأثرية (أشير) بالكاف الأخضر ناحية عين بوسيف ولاية المدية، وقد تم تأسيسها على يد زيري بن مناد في القرن العاشر، عام 939م في الحِقبة الفاطميّة.  فإذا كان المبحث تاريخيا، فيجب أن يُعتد بالقصبات التي تآكلت أيضا.

بالنسبة لقصبة تنس، يقال أنها بنيت على يد رحالة أندلسيين سنة 875م ، لكن الإشكال في كون هذا البناء لم يكن دارجا في الأندس ذاتها، وفي تلك الفترة، كانت تعرف هذه الأخيره شبه استقرار ما لا يضطر أي أندلسيٍّ أن يغادرها لشمال إفريقيا الملتهبة في العهد الفاطمي بين اتحاد صنهاجة وكتامة ضد قبائل زناتة الكبيرة والمنشترة في كل مكان. فالأمر صعب التصديق، و المرجح عندي أن قصبة تنس هي كذلك زيرية، سواءً بنيت تماما من الصفر، أو على أنقاض بناء روماني أو بزنطي أو نوميدي أو أيّا كان.. وإذا لم يكن الأمر كما أقول، فهي إذا أقدم قصبة في الجزائر فعلا.

نفس الأمر مع قصبة وهران التي يقال أنها بنيت بين 900 و 910م كما هو مكتوب، بنفس الطريقة التي قيل أن قصبة تنس قد بُنيت، اي على يد بحارة أندلسيين، بهذا أضع نفس الإشكال، وإذا لم يكن لطرحي مصوّغًا، فهي ثاني أقدم قصبة بعد قصبة تنس.

وبعدما تم بناء قصبة جزائر بني مزغنة سنوات 960م من قبل الزيريين، توالت القصبات مثل الزرع، فبنيت قصبة مليانة لي 972م وقصبة بني حماد (القلعة 1007) وقصبة دلس سنة 1068م ثم قصبات عنابة، اشهرها القصبة الحفصية في نهاية القرن الثالث عشر، وقصبة المدينة العتيقة في قسنطينة التي عرفت بداياتها في العهد الزيري واستكملت وبرزت في القرن السادس عشر مع قصبة البليدة. 
 الأكيد أن كل ما بني بعد سقوط ممالك الطوائف الأندلسية، يمكن نسبته للأندلسيين المهاجرين إلى الجزائر ولا إشكال في ذلك "منطقيا"، إلا أنه وجب أن يكون محل تحقيق أركيولوجي وليس اعتمادا على مرويات.

وكما تلاحظون، الدقة في ضبط السنوات غير ممكنة، فكل شيء يبقى رهين الأبحاث المتواصلة.

باختصار: إذا أخذنا بما قيل لحد الآن دون أن نمحّص في المعلومات، فقصبة تنس هي الأقدم، تليها قصبة وهران، تليها قصبة أشير.  أما بالمجادلة والمقارنات، فربما قصبة أشير الزائلة هي الأقدم، أما المتماسكة فهي قصبة العاصمة.

#عمادالدين_زناف #استرجع_تراثك  #الجزائر

 #الجزائر

الأحد، 1 سبتمبر 2024

لماذا اليونان؟



أكثر ما كان وما زال يستهويني في التاريخ و الحضارات، هو معرفة السبب الحقيقي وراء تفوق حضارة معينة على حضارات أو ثقافات أخرى، لم أكتفي يوما بقول أن ”هكذا جرت الأمور“، بل أحاول معرفة التفاصيل التي أحدثت الفارق، لأن البشر لهم نفس المشاعر ونفس التركيبة، الأمر الذي يختلف بينهم هو السلوك الذي فرضوه على أنفسهم.   الآن، أنا لست من هواة المحاكاة والاستنساخ الحضاري، لأن نواة الحضارات هو اختلافها عن بعضها البعض، فليس أسوأ على بصري وفكري من مشاهدة مدن أمريكية في بلدان عربية صحراوية، إذ أن هذا لا يعتبر تحضّرا بالمنظور الحضاري العلمي، إنما يعتبر فشلا في بناء حضارة حقيقية انطلاقًا من الثقافة المحليّة، ما اضطرهم لشراء نسخة مما عند الآخر.  ولكي لا أبتعد كثيرا عن موضوع هذا المقال، وكما تحدّثت سابقا عن السبب الحقيقي الذي جعل إمبراطورية روما تحكم قبضتها لأكثر من ألفي سنة على بلدان الحوض المتوسط رغم أنها كانت تهزم تماما في عديد المرات، نفسه سيكون الحال في المحاولة لفهم التفوّق اليوناني.   لن أتحدث عن التفاصيل والنشأة لأنني قمت بذلك في مقال سابق تحدثت فيه عن سببب اختفاء الفلسفة والفلاسفة في اليونان. 

حديثي اليوم عن سبب تأثيرهم أصلا على العالم، الأمر الذي يجب أن يُدرس مطوّلا، لأن اليونان في الحقيقة هي نتيجةٌ لتراكم حضاري أيضا، إذ أنهم أخذوا عن المصريين القدماء وعن سكان البحر أو الذين أسموهم بأنفسهم الفينيقيين وعن الفرس وعن الشماليين، الجرمن وغيرهم، وبالتالي فإن دور اليونان الحضاري، كان بالإمكان أن تتقلده مصر أو فارس أو شعوب البحر. طبعا، كل هؤلاء لهم ما لليونان من مواد خام، لكن اليونانيين فهموا أشياءً لم تصل إليها حضارة قبلهم على الإطلاق، وهو تسويق الحضارة.

 ”الماركيتينغ“ الذي حملته عنهم روما، ثم حمله كل الغرب عن روما وغزوا به بقاع العالم.  لكنه ليس تويسقا فارغا، لأن اليونان لم يكن أبًا للحضارة الغربية بالكذب، اليونانيون كانوا أول من سوّقوا للرياضيات والهندسة وعلوم الفلك والثيولوجيا والحروف والتأريخ (كتابة التاريخ) والأدب والخيال والمسرح والسياسة بنظامها الجديد والرياضة وخاصة الفلسفة التي انبثقت منها عشرات ومئات العلوم، وعندما أتحدث عن التسويق، فهو ليس بخصا في حقهم، لأن اليونانيين أضافوا الكثير جدا لكل هذه العلوم وأسسوا الكثير منها حرفيا، لكن قوتهم الحقيقية كانت في تعريفهم بأنفسهم. 

منذ سنوات، نشرت على قناتي في اليوتيوب درسا شرحت فيه علاقة الإنسان بالأرض، أي كيف تعامل البشر مع بيئتهم وكيف بنوا خضارتهم انطلاقًا من تلك الظروف والأدوات المتوفّرة، في مصر مثلا، الصحراء والحرارة فرضت نمطا تلقائيا على القبطيين بأن يبنوا أهرامات ومعابد بالصخور التي تندمج مع الأرض الملتهبة والشمس القاسية، وبنفس المنطق، ستجد أن الصينيين بنوا معابد وقصور وبيوت متناغمة مع رطوبة الجو وكثرة الغابات، حتى الألبسة والنظام الغذائي كانا متناغمين مع المناخ والأرض، وبالتالي، يؤثر هذا في ذهنية كل شعب، ليكون هذا هو العامل الرئيس في اختلاف الحضارات والثقافات.  اليونانيين وقبل بناء حضارتهم، سافروا كثيرا، فكانت لهم نظرة عن الحضارة، لكنهم كانوا أذكى من التقليد الأعمى، فرغم انبهارهم بمصر، إلا أنهم لم يبنوا هرمًا ولا معبدا على الطريقة المصرية في اليونان، بل بنوا على الطريقة اليونانية، وان كان فيها شيء من التأثر كالمثلثات المؤخوذة من شكل الهرم.
في الحقيقة، اليونانيين هم أكثر الشعوب عناية بالجمالية، عكس الخضارات السابقة، فاليونان كانت عبارة عن قاعة أعراس كبيرة، واختلاف الجمالية اليونانية تعود أساسا إلى مناخ اليونان الذي يسمح لعديد الأشياء في آن واحد، فمناطق فيها لها جو متوسطي حارّ ورطب، ومناطق أخرى باردة وثلجية، وأخرى بادرة غابية وغير رطبة، فأعطى لليونانيين قدرة على استيعاب ما عند الآخرين مع اعطائه صبغة محلية، لأنهم فهموا علاقة الإنسان بالمناخ والأرض.
السلوك اليوناني هو نقطة انطلاق  للعالم الغربي، فاليونان عُرفوا بتقديسهم للنمط التفكيري على الطريقة الصينية، بيد أن الصين وموقعها البعيد جغرافيا عن بؤرة الحضارة لم يسعفها لأخذ ريادة العالم على الأقل ثقافيا.

 كان لليونانيين أشياء مقدسة، منها:
الفضيلة (أريتي - ἀρετή) وتعني "التفوق" أيضا، وهي مفهوم مركزي في الفلسفة اليونانية، حيث تشير إلى الجودة التي تمكن الشخص أو الشيء من تحقيق كامل إمكاناته أو أداء وظيفته.
كذلك السعادة (اودايمونيا - εὐδαιμονία)، يمكن تعريفها بشكل أدق بأنها "التحقق الكامل" أو "الحياة الجيدة"، فبالنسبة لأرسطو، السعادة هي الهدف النهائي للحياة الإنسانية، وتتحقق من خلال الممارسة المستمرة للفضيلة.  التعقل (سوفروسيني - σωφροσύνη) وتترجم عادة بـ"الاعتدال" أو "ضبط النفس"، وهي فضيلة تتضمن التحكم في الرغبات والشهوات، مما يسمح للشخص بالعيش في انسجام مع نفسه ومع الآخرين. العدالة (ديكايُسيني - δικαιοσύνη)، خصوصًا عند أفلاطون، تعد العدالة إحدى الفضائل الأساسية، وهي ضرورية للحفاظ على النظام والانسجام في المجتمع وفي الفرد.  الصداقة (فيليا - φιλία) بخلاف الحب العاطفي (إيروس)، فإن الصداقة هي نوع من الحب يستند إلى الاحترام المتبادل والولاء والقيم المشتركة.  والعديد غيرها مثل كالوس كاغاتوس التي تعني الجميل الجيد، أي أن جميل الشكل عند اليونانيين هو جميل الروح وجيد الأفعال، لذلك على الفرد ان يعتني بشكله وببدنه ليحقق الحكمة والسمو الروحي.
بعد هذا، اعتقد أن القارئ قد لامس شيئا من سبب تفوق اليونان، وأن الحضارة ليست هدية تُعطى للشعوب، بل هي نتيجة ذكاء خارق في فهم التاريخ والمحيط، وفهم كيفية التسويق للذات لتتأثير على من بعدك.

#عمادالدين_زناف