الأربعاء، 11 سبتمبر 2024

أقدم قصبة في الجزائر

أقدم قصبة في الجزائر 🔎




موضوع أقدم قصبة في الجزائر ليس من السهل تناولهأقدم قصبة في الجزائر 🔎

موضوع أقدم قصبة في الجزائر ليس من السهل تناوله بالقطع، لأن بعض القصبات في الوطن لم يتمّ ترميمها بعد، ولا يُعرف متى تم بنائها بالضبط، كذلك هناك بعض القصبات قد اندثرت، والحديث هنا مثلا عن قصبة أشير معقل الزيريين، الذين عرفوا أنهم هم بناة القصبات لاحقا.

لكن علينا أن نعرف ما القصبة أصلا، لكي لا نحصر الحديث عن مناطق معروفة ونهمل البقية، فالقصبة هي مدينة مسوّرة محروسة بأواب تعتليها قلاع غالبا. الحديث الدارج هو عن القصبات الزيرية فقط، على الرغم من أن هناك قصبات بأسلوب آخر، مثلا، قصبة هُنين. وهي عبارة عن قلعة وحصن تقع في بلدة هنين في ضواحي تلمسان، على شواطئ البحر.  يعود تاريخ القصبة والأسوار إلى عهد الموحدين، حيث تشير الدلائل إلى أنها تأسست في القرن الثاني عشر الميلادي على يد مؤسس دولة الموحدين عبد المؤمن بن علي، وذلك فوق انقاض تعود للفترة الرومانية.  كذلك مدينة غرداية التي تعتبر قصبةً صحراوية، والتي تأسست، قبل قصبة هنين في القرن الحادي عشر.

وأيا كان الحديث، فيكاد يكون الإجماع على أن بنو زيري هم أول بناة للقصبة، وكما أشرت، تعتبر أشير أم الزيريين، بالرغم من أن هناك شكوك في كون قصبة تنس هي الأقدم، أي في القرن التاسع ميلادية 875م، لكن على هذه المعلومة ملاحظات سنعود إليها. 

تقع هذه المنطقة الأثرية (أشير) بالكاف الأخضر ناحية عين بوسيف ولاية المدية، وقد تم تأسيسها على يد زيري بن مناد في القرن العاشر، عام 939م في الحِقبة الفاطميّة.  فإذا كان المبحث تاريخيا، فيجب أن يُعتد بالقصبات التي تآكلت أيضا.

بالنسبة لقصبة تنس، يقال أنها بنيت على يد رحالة أندلسيين سنة 875م ، لكن الإشكال في كون هذا البناء لم يكن دارجا في الأندس ذاتها، وفي تلك الفترة، كانت تعرف هذه الأخيره شبه استقرار ما لا يضطر أي أندلسيٍّ أن يغادرها لشمال إفريقيا الملتهبة في العهد الفاطمي بين اتحاد صنهاجة وكتامة ضد قبائل زناتة الكبيرة والمنشترة في كل مكان. فالأمر صعب التصديق، و المرجح عندي أن قصبة تنس هي كذلك زيرية، سواءً بنيت تماما من الصفر، أو على أنقاض بناء روماني أو بزنطي أو نوميدي أو أيّا كان.. وإذا لم يكن الأمر كما أقول، فهي إذا أقدم قصبة في الجزائر فعلا.

نفس الأمر مع قصبة وهران التي يقال أنها بنيت بين 900 و 910م كما هو مكتوب، بنفس الطريقة التي قيل أن قصبة تنس قد بُنيت، اي على يد بحارة أندلسيين، بهذا أضع نفس الإشكال، وإذا لم يكن لطرحي مصوّغًا، فهي ثاني أقدم قصبة بعد قصبة تنس.

وبعدما تم بناء قصبة جزائر بني مزغنة سنوات 960م من قبل الزيريين، توالت القصبات مثل الزرع، فبنيت قصبة مليانة لي 972م وقصبة بني حماد (القلعة 1007) وقصبة دلس سنة 1068م ثم قصبات عنابة، اشهرها القصبة الحفصية في نهاية القرن الثالث عشر، وقصبة المدينة العتيقة في قسنطينة التي عرفت بداياتها في العهد الزيري واستكملت وبرزت في القرن السادس عشر مع قصبة البليدة. 
 الأكيد أن كل ما بني بعد سقوط ممالك الطوائف الأندلسية، يمكن نسبته للأندلسيين المهاجرين إلى الجزائر ولا إشكال في ذلك "منطقيا"، إلا أنه وجب أن يكون محل تحقيق أركيولوجي وليس اعتمادا على مرويات.

وكما تلاحظون، الدقة في ضبط السنوات غير ممكنة، فكل شيء يبقى رهين الأبحاث المتواصلة.

باختصار: إذا أخذنا بما قيل لحد الآن دون أن نمحّص في المعلومات، فقصبة تنس هي الأقدم، تليها قصبة وهران، تليها قصبة أشير.  أما بالمجادلة والمقارنات، فربما قصبة أشير الزائلة هي الأقدم، أما المتماسكة فهي قصبة العاصمة.

#عمادالدين_زناف #استرجع_تراثك  #الجزائر

 #الجزائر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق