التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كتامة.. سر المغرب الأوسط



كـْتآمة.. سرّ المغرب الأوسط {الجَزَائِر}
أُخفي ذِكرهُم وشُوّه.. لأغراضٍ غير مُنصفة.

من كتاب: دور كتامة في تاريخ الدولة الفاطمية 
لـ الدكتور موسى لقبال.

إذا أردنـا الحديث عن بني كْتيم، فسوف نجدهم في دراسة تاريخ البرانِس، وهم مرتبطون ارتباطًا تاريخيا مع إخوانهم صِنهاجَة، بيدَ أن صِنهاجة نجوا من التحريف عندَما عادوا الفاطميين في عخد المعز بن باديس وانزاحوا لصفوف العباسيين.

إذا نلاحظ أن التاريخ في هذه الرقعة خاضع تمام الخضوع للمتغلّب طائفيا وبالتالي عسكريًا. والنزاهة تقتضي حتمًا التفرع والتعمق أكثر من مجرّد الأخذ برواية المنتصر والمؤرخ المنحاز.  طبعا، سأضع مصدر كل فقرة في التعليقات للأمانة العلمية، ولا يلومنّني أحد على النقل، فهذا ليس مقال رأي.

أولًا: أصل كتامة: 
▪️ إن العديد من الجغرافيين أهملوا ذكرهم، ووضعوا من شأن سكانهم، ما جعلهم أهل لغز تاريخي، بل  وأسرار ضخمة مثلهم مثل قادة الإسماعليين في زمن مضى.
▪️دراسة كتامة هي دراسة محفوفة بالأخطار منذ القدم، ولكن أصلهم الذي يعود إلى البرانس يرفع الكثير من اللغط.
▪️نعم البرانس وبرنس يعود إلى لباس السكان الخارجي، أي البرنوس، بالرغم من أنهم كان يفضلون لبس القشابية أكثر، هم وصنهاجة معا.
▪️ كانوا أهل حسن وجمال وقوة وهيبة. يقول ابن حوقل.
▪️من أسباب عزوف الأدباء في الحديث عن كتامة هو لانتحالهم مذهبا شاذًا، عكس زناتة الذين والوا العرب السنة مباشرةً، ولم يخلوا زناتة أياض من رميهم بما سمي الخوارج، عندما استقلوا عن الأمويين باكرا.
▪️ كتامة تنتسب إلى برنس، والبربر ينتسبون إلى مازيغ، وقد نطق به وفدهم أمام سيدنا عمر، وبقيت مخطوطاتهم في زكار مليانة تشهد على ذلك.
▪️استفاض الكاتب في أصل البربر ونسبهم، وقد انتهى إلى أن ابن خلدون وغيره فنذوا كل المزاعم على أنهم من اليمن لبُعد المسافة وصعوبتها، وذكر الكاتب أن حتى لو صحت رواية إفريقش، ففيها وجد المنطقة بساكنتها، وهو من أسماهم بربر لعدم فهمه لكلامهم.
التقاصيل في التعليقات لمن يريد التأكد.
▪️انتهى الكاتب إلى القول بأن البحث في أصل البربر هو حديث عقيم، لتشبت كل النسابة بنظرياتهم.
▪️حتى ابن خلدون غرق في وخل النظريات والروايات المتناقضة وانساق وراء النقول والآراء. وانتهى بأن قال هم أمة ضاربة في القدم في بلدانهم.
▪️ قسم العرب قبائل البربر بمن كان يعاديهم ويواليهم.
▪️ قبيلة أوربة من برانس المغرب الأوسط، وهي من تلمسان إلى الأوراس مرورا بالزاب، وهم مؤسسوا دولة إدريس.
▪️أصل اسم كتامة ليس عربي، وقد وجد باسم اوكوتامي في عهد بزنطة القديم، ucutamii وعند الاغريق سموا أوكوتوماني.
▪️ أول من نسبهم للعرب وحِمير مو الطبري وابن الكلبي، وهم متأخرين بإزاء كتب المؤرخين.
▪️سماهم بعض العرب قطيم أهانة لهم وأعاد لهم المكانة عمر بن عبد العزيز.

كتامة اليوم:
بنا أنني من بني فرقان، سأتحدث عما قيل (المصدر حول نسب عائلة زناف لبني فرڨان الكتامية في التعليق)
.
تذكر بعض كتب التاريخ ان أصل بني فرقان هو من جبل فرقان بنواحي برج بوعريريج ( منطقة زمورة ) وقد هجروا المنطقة إلى جبال الميلية بجيجل إبان حكم العثمانيين إذ كان لهم دور كبير في هجرة الفراقنة من تلك المنطقة، وربما كانت تلك الهجرة مرتبطة أساسا ببعض الصراعات السياسية او التحالفات بين الحكام ورؤساء القبائل.   أصل العرش هومن قبيلة كتامة البربرية ( فرع سدويكش) لأن مواطن كتامة حسب بن خلدون كانت ممتدة من نواحي بونة (عنابة) إلى حدود بجاية في الساحل ومن خنشلة الأوراس إلى حدود وطن حمزة (البويرة) في منطقة الهضاب.
فكما هو معروف فان أغلب قبائل جيجل من كتامة و الباقي من قبيلة صنهاجة.   ذكر المؤرخ الفرنسي شارل فيرو اسم مرسى بني فرقان في المرحلة الفينيقية حوالي القرن 04 قبل الميلاد باسم مرسى طوسكا Tucca وهو أحد مراسي المدينة الفينيقية الموجودة ببني حبيبي والحاملة لنفس الاسم، ثم حافظ هذا المرسى على اسمه على عهد الرومان والوندال والبيزنطيين إلى مجيء المسلمين أين ذكر المؤرخ البكري اسمه في القرن 09 الميلادي (مرسى دنهاجة) في كتاب (البلدان) في الصفحة 63 منه فقال: (ومدينة عظيمة جليلة يقال لها ميلة.. وسواحل البحر تقرب من هذه المدينة ولها من المراسي مرسى يقال له أسيكدة ومرسى يقال له جيجل ومرسى يقال له قلعة خطاب (جنجن اليوم) ومرسى يقال له مابر (القل) ومرسى يقال له مرسى دنهاجة وهذا البلد كله عامر كثير الأشجار والثمار وهم في جبال وعيون..)، ودنهاجة هي أحد فروع كتامة المشهورة التي تنتمي إليها معظم قبايل منطقة الميلية مثل أولاد عيدون وبني فرقان والعشاش وبني بلعيد..إلخ ثم جاء المؤرخ الادريسي في القرن 12 فذكره باسم (مرسى الزيتونة) وقسمه إلى قسمين: (مرسى الشجرة) عند بني فرقان و(مرسى الخراطين) عند بني بلعيد وفوقهما جبال الرحمن وهي سلسلة جبال بوالنغرة وسيدي ادريس وبونعجة وجبال الميلية. أما أصل بني فرقان فيعود إلى جدهم فرقان ابن دنهاج ابن كتام، ولهم فروع كثيرة أكبرها (مشاط) ونسبت إلى الجبل الذي تسكنه وفروعها بني يحيى وأولاد يعيش وبني محبوب، ثم فرع (الخناق) و(مازر) و(غليو) و(المرسى) و(أولاد جاب الله(وهم عرب سماهم ابن خلدون أولاد جار الله). وأغلبهم هجر بعد حملة الجنرال كاسطو عام 1858م وحرق جميع غاباتهم إلى قسنطينة، حياء الفوبور وعوينة الفول وبوالصوف والطريق الجديدة وجبل الوحش  ويسكنون أوغيرها وهم أكثر سكان قسنطينة اليوم, (من كتاب التاريخ الكامل لمنطقة الميلية)

المقال 381
#استرجع_تراثك 
#عمادالدين_زناف




















تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ابن بطوطة.. الذي لم يغادر غرفته

ابن بطوطة، الرّحالة الذي لم يغادر غرفته. مقال عماد الدين زناف. ليسَ هذا أول مقال يتناول زيفَ الكثير من أعمالِ المؤرخين القدامى، الذين كانوا يكتبون للسلاطين من أجل التقرّب منهم، ومن ذلك السعيُ للتكسّب، ولن يكون الأخير من نوعه. الكتب التاريخية، وأخص بالذكر كتب الرّحالة، هي عبارة عن شيءٍ من التاريخ الذي يضع صاحبها في سكّة المصداقية أمام القارىء، ممزوجِ بكثيرٍ من الروايات الفانتازيّة، التي تميّزه عن غيره من الرحالة والمؤرخين. فإذا اتخذَ أحدنا نفس السبيل الجغرافي، فلن يرى إلا ما رآه الآخرون، بذلك، لن يكون لكتاباته أيّ داعٍ، لأن ما من مؤرخ ورحّالة، إلا وسُبقَ في التأريخ والتدوين، أما التميّز، فيكون إما بالتحليل النفسي والاجتماعي والفلسفي، أو بابتداع ما لا يمكن نفيُهُ، إذ أن الشاهد الوحيد عن ذلك هو القاصّ نفسه، وفي ذلك الزمن، كان هناك نوعين من المتلقين، أذن وعين تصدق كل ما تسمع وتقرأ، وأذن وعين لا تلتفت إلا لما يوافق معتقدها أو عقلها.  الهدف من هذا المقال ليس ضربُ شخص ابن بطوطة، لأن الشخص في نهاية المطاف ما هو إلا وسيلة تحمل المادة التي نتدارسها، فقد يتبرّأ ابن طوطة من كل ما قيل أنه قد كتبه، ...

مذكرة الموت Death Note

إذا كُنت من محبّي المانجا و الأنيم، من المؤكد أنه لم تفتك مشاهدة هذه التُّحفة المليئة بالرسائل المشفّرة. هذا المسلسل اعتمد على عدّة ثقافات و إيديولوجيات و ارتكز بشكل ظاهريّ على الديكور المسيحي، في بعض اللقطات و المعتقدات. المقال الـ104 للكاتب Imed eddine zenaf / عماد الدين زناف  _ الرواية في الأنيم مُقسّمة الى 37 حلقة، الشخصيات فيها محدّدة و غير مخفية. تبدأ القصة بسقوط كتاب من السّماء في ساحة الثانوية موسوم عليه «مذكرة الموت» ،حيث  لمحه شاب ذكيّ يُدعى ياغامي رايتو، و راح يتصفحه، احتفظ به، رغم أنه أخذها على أساس مزحة ليس الّا، و بعد مدّة قصيرة اكتشف ان المذكرة "سحريّة"، يمكنه من خلالها الحكم على ايّ كان بالموت بعد اربعين ثانية من كتابة اسمه و طريقة موته بالتفصيل. لم تسقط المذكرة عبثاً، بل اسقطته شخصية تُسمى ريوك، من العالم الآخر، وكانت حجة ريوك هي: الملل والرغبة في اللعب. كلُ من يستعمل مذكرة الموت يطلق عليه اسم " كيرا".  بعدها تسارعت الأحداث بعدما أصبح "كيرا" يكثّف من الضحايا بإسم العدل و الحق، فقد كان منطلقه نبيلاً: نشر العدل و القضاء على الجريمة في الأرض....

أخلاق العبيد، نيتشه والمغرب الأقصى

مفهوم أخلاق العبيد عند نيشته، المغرب الأقصى مثالا. مقال عماد الدين زناف. فريدريش نيتشه، حين صاغ مفهومه عن «أخلاق العبيد» في مُعظم كتبه، لم يكن يتحدث عن العبودية الملموسة بالمعنى الاجتماعي أو الاقتصادي، أو بمعنى تجارة الرّق. بل تحدّث عن أسلوب في التفكير نِتاجَ حِقدٍ دفين وخضوع داخلي يولد مع الأفراد والجماعة. إذ بيّن أن الضعفاء، العاجزين عن تأكيد قوتهم، اخترعوا أخلاقًا تُدين الأقوياء، فرفعوا من شأن التواضع والطاعة فوق ما تحتمله، حتى أنها كسرت حدود الذل والهوان. ومن هذا المنطلق يمكن رسم موازاة مع خضوع شعب المغرب الأقصى لنظام المخزن. إذ أنها سلطة شكّلت لعقود علاقة هرمية تكاد تكون مقدسة بين الحاكمين والمحكومين. وما يلفت النظر هو أنّ هذا الخضوع لم يُقبل فقط بدافع الخوف والريبة، بل تَمَّ استبطانه كفضيلة بل وعمل أخلاقيًا. فالطاعة أصبحت عندهم حكمة، والعبودية وَلاءً، والاعتماد على الغير، أيًّ كانت مساعيه في دولتهم عبارة عن صورة من صور الاستقرار. نيتشه قال «نعم للحياة»، لكنها استُبدلت بـ«لا» مقنّعة، إذ جرى تحويل العجز التام على تغيير الظروف إلى قيمة، وتحويل الذل إلى فضيلة الصبر، وعندما عبّر قائلا...