التخطي إلى المحتوى الرئيسي

صنهاجة.. إمبراطورية المغرب الأوسط



صِنهاجَة، إمبراطورية المغرب الأوسط {الجَزَائِر}
كانوا ذوي بأس شديد وجمال يُتغنّى به.

من كتاب: الدولة الصنهاجيّة، تحقيق التونسي حمّادي الساحليّ.
كل ما سوفةألخصه تجديون مصادره من الكتاب في التعليقات، للأمانة العلمية.

أصل صنهاجة؛
🔹 البربر من مجموعتين، البرانس ( برنس ابن برّ) والبُتر،  وهم وكتامة من برنس، أما زناتة أبناء عمومتهم وأعدائهم من بتر.
🔹كحال زناتة، نسب بعض البربر  ومن صنهاجة أنفسهم إلى العرب، الأمر الذي نفاه ابن حزم، وبرره ابن خلدون في غير موقف بالرغبة في الانتساب للسلطة الأكبر دينيا وعرقيا.
🔹صاحب فكرة نسب صنهاجة للعرب هو ابن الكلبي، ولم تتعدى تلك المحاولة سقف النظرية،  حيث ردها ابن خلدون بقول أنها من الرأي  والخرافات، وأن البربر من أهل البلاد الأصليين.
🔹 يضطرب ابن خلدون في قبول بعضها أحيانا بخصوص كتامة وصنهاجة ولكنه يرفضها بشأن زناتة.
🔹 أكبر فرعين لصنهاجة، أبناء المغرب الأوسط هما تلكانة مؤسسي دولة  بني زيري وبني حماد، ولمتونة مؤسسي دولة المرابطون.
🔹 كان الصنهاجيون من مناصري سيدنا علي بن أطالب.

ملحمة الصنهاجيين:
🔹 الدولة الصنهاجية من المغرب الأوسط انطلقت من التيطري في ضواحي المدية بمعية مناد الذي كان يحكم مناطق عديدة من بينها سجلماسة، وفيها التقى بسجلماسي أخبره أم سلالته ستحكم كل المغرب.
🔹كان مناد وابنه زيري آية في الجمال والفتوّة.
🔹تقوى زيري بالحاكم الفاطمي ليبني مدينته بآشير، فبعث له مهندسين وبنائين من المسيلة وما جاوبوها، فسميت باسم آشير زيري. فضرب زيري النقود وجاد في الزراعة، واصبحت مركز العلماء والفقهاء بعدما توسع الى تيهرت.
🔹 تقوت الدولة الصنهاجية في عهد الفاطميين بشكل كبير، بينما كان المغرب الأقصى مفكك بين أبناء إدريس الثاني، وشاع الغموض في تلك البلاد،  وأصبحت عبارة عن دويلات، ولم تكن سيادتنا تتجاوز تلك المدن المخصصة لها، كذلك كانوا يدينون بدين غريب في بؤغواطة.
🔹 أسس بولوغين بن زيري ثلاثة مدن بعد أبيه، الجزائر والمدية ومليانة. 
🔹عندما سيطر بولوغين على المغرب الأوسط أجلى كل زناتة إلى ما وراء نهر ملوية، وطارد الأمير المغراوي إلى داخل سجلماسة وأعدمه وأخضعها لسلطته.
🔹  اشتهرت دولة بني زيري بحكامها الثلاثة، بولوغين وابنن المنصور وباديس حاكم إفريقية.

توسعهم خارج أراضيهم؛
🔹 شملت كل من اخضاع فاس وسجلماسة.
🔹إخضاع طرابلس وإفريقية كإرث فاطمي.
🔹 تفرد زاوي بن زيري بحكم غرناطة بعد أن والى الأمويين.
🔹توسع باديس إلى جزيرة صقلية.

انهزامهم:.
🔹 بعد خلع المعز بن باديس للتعاون التاريهي مع حاكم الفاطميين، دفع الفاكمي بقبائل هلال وبني سليم لتفسد في الأرض وكان ذلك سببا في ضعف دولة بني زيري.
🔹 بقيت دولة بني حماد صامدة أمام الموحدين بقيادة التلمساني عبد المؤمن الكومي، الذي بلغ إفريقية وخررها من غزو النورمين و ضمها إلى دولته.
🔹انهزمت دولة بني حماد وسقطت اخر معاقل بني زيري أمام جيش عبد المؤمن بن علي وحد هذا الأخير من غزو بني هلال.

المقال 380
#استرجع_تراثك 
#عمادالدين_زناف

















تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ابن بطوطة.. الذي لم يغادر غرفته

ابن بطوطة، الرّحالة الذي لم يغادر غرفته. مقال عماد الدين زناف. ليسَ هذا أول مقال يتناول زيفَ الكثير من أعمالِ المؤرخين القدامى، الذين كانوا يكتبون للسلاطين من أجل التقرّب منهم، ومن ذلك السعيُ للتكسّب، ولن يكون الأخير من نوعه. الكتب التاريخية، وأخص بالذكر كتب الرّحالة، هي عبارة عن شيءٍ من التاريخ الذي يضع صاحبها في سكّة المصداقية أمام القارىء، ممزوجِ بكثيرٍ من الروايات الفانتازيّة، التي تميّزه عن غيره من الرحالة والمؤرخين. فإذا اتخذَ أحدنا نفس السبيل الجغرافي، فلن يرى إلا ما رآه الآخرون، بذلك، لن يكون لكتاباته أيّ داعٍ، لأن ما من مؤرخ ورحّالة، إلا وسُبقَ في التأريخ والتدوين، أما التميّز، فيكون إما بالتحليل النفسي والاجتماعي والفلسفي، أو بابتداع ما لا يمكن نفيُهُ، إذ أن الشاهد الوحيد عن ذلك هو القاصّ نفسه، وفي ذلك الزمن، كان هناك نوعين من المتلقين، أذن وعين تصدق كل ما تسمع وتقرأ، وأذن وعين لا تلتفت إلا لما يوافق معتقدها أو عقلها.  الهدف من هذا المقال ليس ضربُ شخص ابن بطوطة، لأن الشخص في نهاية المطاف ما هو إلا وسيلة تحمل المادة التي نتدارسها، فقد يتبرّأ ابن طوطة من كل ما قيل أنه قد كتبه، ...

مذكرة الموت Death Note

إذا كُنت من محبّي المانجا و الأنيم، من المؤكد أنه لم تفتك مشاهدة هذه التُّحفة المليئة بالرسائل المشفّرة. هذا المسلسل اعتمد على عدّة ثقافات و إيديولوجيات و ارتكز بشكل ظاهريّ على الديكور المسيحي، في بعض اللقطات و المعتقدات. المقال الـ104 للكاتب Imed eddine zenaf / عماد الدين زناف  _ الرواية في الأنيم مُقسّمة الى 37 حلقة، الشخصيات فيها محدّدة و غير مخفية. تبدأ القصة بسقوط كتاب من السّماء في ساحة الثانوية موسوم عليه «مذكرة الموت» ،حيث  لمحه شاب ذكيّ يُدعى ياغامي رايتو، و راح يتصفحه، احتفظ به، رغم أنه أخذها على أساس مزحة ليس الّا، و بعد مدّة قصيرة اكتشف ان المذكرة "سحريّة"، يمكنه من خلالها الحكم على ايّ كان بالموت بعد اربعين ثانية من كتابة اسمه و طريقة موته بالتفصيل. لم تسقط المذكرة عبثاً، بل اسقطته شخصية تُسمى ريوك، من العالم الآخر، وكانت حجة ريوك هي: الملل والرغبة في اللعب. كلُ من يستعمل مذكرة الموت يطلق عليه اسم " كيرا".  بعدها تسارعت الأحداث بعدما أصبح "كيرا" يكثّف من الضحايا بإسم العدل و الحق، فقد كان منطلقه نبيلاً: نشر العدل و القضاء على الجريمة في الأرض....

أخلاق العبيد، نيتشه والمغرب الأقصى

مفهوم أخلاق العبيد عند نيشته، المغرب الأقصى مثالا. مقال عماد الدين زناف. فريدريش نيتشه، حين صاغ مفهومه عن «أخلاق العبيد» في مُعظم كتبه، لم يكن يتحدث عن العبودية الملموسة بالمعنى الاجتماعي أو الاقتصادي، أو بمعنى تجارة الرّق. بل تحدّث عن أسلوب في التفكير نِتاجَ حِقدٍ دفين وخضوع داخلي يولد مع الأفراد والجماعة. إذ بيّن أن الضعفاء، العاجزين عن تأكيد قوتهم، اخترعوا أخلاقًا تُدين الأقوياء، فرفعوا من شأن التواضع والطاعة فوق ما تحتمله، حتى أنها كسرت حدود الذل والهوان. ومن هذا المنطلق يمكن رسم موازاة مع خضوع شعب المغرب الأقصى لنظام المخزن. إذ أنها سلطة شكّلت لعقود علاقة هرمية تكاد تكون مقدسة بين الحاكمين والمحكومين. وما يلفت النظر هو أنّ هذا الخضوع لم يُقبل فقط بدافع الخوف والريبة، بل تَمَّ استبطانه كفضيلة بل وعمل أخلاقيًا. فالطاعة أصبحت عندهم حكمة، والعبودية وَلاءً، والاعتماد على الغير، أيًّ كانت مساعيه في دولتهم عبارة عن صورة من صور الاستقرار. نيتشه قال «نعم للحياة»، لكنها استُبدلت بـ«لا» مقنّعة، إذ جرى تحويل العجز التام على تغيير الظروف إلى قيمة، وتحويل الذل إلى فضيلة الصبر، وعندما عبّر قائلا...