التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التنميط، فن دراسة الإنسان


التنميط، بين العفوية والاستعمال المتباين.
(المقال تفكيكي وبّناء.)

في هذه الصورة رسمة لي، لمُمَثّل ليس بتلك الشّهرة عند الشباب، نستطيع أن نُسمّيه مُمَثّل ما قبل نيتفليكس. هو ماندي باتينكين، المعروف بدور المُحلل النفسي السلوكي جايزون جايدن في أوّل مَوسمين (2005- 2007) من مُسلسل العقول الاجرامية، Esprits Criminels.
سلّط كلٌّ من المخرج والمساعدين وكُتّاب السيناريو الضوء على ما يُسمّى بتنميط الجاني، فقد كانت كل مواسمه عبارة عن مُلاحقة المجرمين، خاصة منهم القتلة المتسلسلين، بطريقة ما يسمى التنميط، ينقسم الفريق الى عملاء متخصصين في مجال معيّن، على سبيل المثال، نجد منهم من هو متخصّص في التحركات عبر المواقع الجغرافية، وفي السوابق العدلية والاجتماعية، في أنواع الجريمة (عاطفية، انتقامية، رُهاب، ساديّة..)، الاحصائيات وما يُعلم في الموضوع (مثلا في مُجرمي الحرائق)، وكذا طبعا تحليل السلوك الجسدي للمُجرم، أو السلوك النفسي. نقاط التشابه بين الضحايا هو أهم ما يوصل هؤلاء للجاني عادةً، فالمُجرم ورغم عبقريّته، لا يمكنه الا أن يُرضي رغباته، التي غالباً لا يمكنه مقاومتها، وبالتالي، فهو عادةً يكرّر نفس الأساليب والسلوكيات في كل مرّة، هذا ما يَدعو في كثير من الأحيان لاستعمال التنميط، عوض استعمال الأساليب التقليدية مثل البحث عن البصمات والدلائل الملموسة. 
عملية التنميط، أو ما يُسّمى عند الغرب بالـ Profilage، هي طريقة علمية في تشريح الشخصية التي تستوجب علينا هذا، أو مجموعات معينة مثل العصابات أو الطوائف الايديولوجية، أو في نطاق أكبر، الدول والحكومات والمجتمعات. وقد استعملت عدة دول قوية عمليات نفسية مُعقّدة، وتجارب غير إنسانية، مثل تجربة ستانفورد، وأخرى طُبّقت في سجون أبو غريب في العراق، للوصول الى تفاصيل النفسية الإنسانية وكيفية التحكم فيها بدقّة ودون خطأ. وعلى إثر ذلك التنميط، استعمل الخبراء النفسيون التابعون للدولة العظمى أشياءً مثل العلاج بالصّدمة، خاصة فيما يخص الاقتصادات، واستعملوا أيضا القوة الناعمة فيما يخص تمرير الأيديولوجيات، ومازالت هذه الأمور تعمل الى يومنا في صورة المواقع الاجتماعية. 
أما التنميط في عالم الاجرام، فقد ظهر في خمسينيات القرن الماضي في الولايات المتحدة الأمريكية، على يد الدكتور جايمس بروسل، الذي استعانت به الشرطة بعد سلسلة تفجيرات في قاعات السينما بنيويروك بين سنوات الـ40 الى الـ56، وبتحديد نمط المجرم، تم القبض عليه أخيراً. ومع نجاحها في كل مرة، الا ان القُضاة لا يعتمدون على أدلّة هؤلاء المحللين، لذلك فهم يعملون بجهد للوصول الى الأدلّة الكلاسيكية (بصمات وآثار) لكي يستطيعوا تحويل المُتّهم الى القضاء، فالحدس والمنطق التحليلي والذكاء لا يعتبرون دليلاً علميا، خاصة في أمور حساسة مثل القضاء، رغم كل ما يشير لنجاحهم.
قبل الحديث عن التنميط في حياة البشر، يمكننا تقسيمه الى نوعين، تنميط تخميني، أي يعتمد حصراً على حدس وذكاء وتجارب المحلّل السُلوكي، وهذا ما نجده في مسلسل The mentalist، أين يعتمد بارتيك جاين عن ذكائه الجينيّ في حل القضايا، بينما هناك تنميط علمي الذي تكلمت عنه في بداية المقال، وهو نقيضه، رغم انهما يفضيان الى نفس النتيجة ما لم يقدمان الأدلة الملموسة، الا ان التنميط العلمي لا يُمكن الا التسليم له كليا، أما التخمين، فلا يمكن الاعتماد عليه الا برغبة شخصية في تصديقه، أو تكرار نجاحاته في المجال. 
نحنُ نقوم بهذا كل يوم، نحلّل ونقوم بتنميط كل الأشخاص، هذه الدراسات السلوكية تعمل على استكشاف القوانين والمبادئ التي تتحكم في سلوك الأفراد، الا اننا نقوم بهذا بشكل عشوائيّ، وغالباً، بشكل غير علمي، فكلّ تحليلات الناس أساسها غير موضوعي، فالجميع يعمل على حماية ذاته أولا وقبل كل شيء، وهذا ميكانزيم نفسي دفاعي مهم جداً، لأننا إذا وثقنا بالمجهول، فالعواقب تبقى حبيسة الحظّ، ولسوء الحظّ، الأمور والمشاعر السيّئة منتشرة أكثر من الأمور الطيّبة. كذلك هناك من يقوم بتنميط ضحاياه، بمعنى انه يدرس نوعية الأفراد التي يريد التحكّم فيها لأغراض تجارية، مثل روّاد التنمية والتطوير وتجّار الانستاغرام وكل ما هُوَ مُغري للناس فاقدي البوصلة، أو لإشباع رغبات جنسية فيما يتعلّق بالمنحرفين.  ذلك أن التنميط عمليّة طبيعية متواجدة في كل ما هو حيّ، فالتأقلم على سبيل المثال، هو أسلوب الحيوانات والنبات في تنميط المحيط قبل المكوث فيه. 
هل التنميط عمليّة شرّيرة أم خيّرة في نهاية المطاف؟  -العلم بشكل عام، لا يخضع للتقييم الأخلاقي، بل ما يُفعل به هو الذي يخضع لهذا، اذ أن كل اختراع تكنولوجي في كلّ مجال هو تقدّم انساني لا يمكن الا الافتخار به، لكن الغرض منه هو ما يجعله خيراً أو شرّاً، كذلك استعمال الذكاء والعبقرية لأغراض معينة، إذا كانا في خدمة الحق فها أمر مُبارك، وإذا كانا في خدمة الشّر فهما ما نسمّيه بالشيطانيّة.  وفي سبيل تحقيق الرغبات، لا يقف العديد من البشر عند الخير والشر، فهم يُوظّفون التنميط غالبا في التحكّم في الناس. لكنّ التنميط في ذاته وسيلة مُميّزة بل وأساسية في تحقيق الأهداف النبيلة، فمن له تجارة معينة او منصبه يقتضي منه الكتابة والكلام، هو مطالب بعمليّة تنميط من يُوجّه لهم الحديث، فمن غير المعقول أن يكتب في الجريمة فب أدب الأطفال، ولا في قصص الأطفال للراشدين.. على سبيل المثال. 
تحديد الأهداف الشخصية هو أساس كل مشروع ناجح، لكنّ الأساس لا يكفي، فالأعمدة هي البداية فقط لبناء منزل، المنزل يحتاج لمختصّ في تركيب الغاز، والخيوط الكهربائية، وانابيب المياه، والطلاء، وقبل كل هذا، لهندسة مُميّزة حسب الغاية والميول.

#عمادالدين_زناف 
المقال رقم 250 🏅
#عمادالدين_زناف 
المقال رقم 250 🏅

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ابن بطوطة.. الذي لم يغادر غرفته

ابن بطوطة، الرّحالة الذي لم يغادر غرفته. مقال عماد الدين زناف. ليسَ هذا أول مقال يتناول زيفَ الكثير من أعمالِ المؤرخين القدامى، الذين كانوا يكتبون للسلاطين من أجل التقرّب منهم، ومن ذلك السعيُ للتكسّب، ولن يكون الأخير من نوعه. الكتب التاريخية، وأخص بالذكر كتب الرّحالة، هي عبارة عن شيءٍ من التاريخ الذي يضع صاحبها في سكّة المصداقية أمام القارىء، ممزوجِ بكثيرٍ من الروايات الفانتازيّة، التي تميّزه عن غيره من الرحالة والمؤرخين. فإذا اتخذَ أحدنا نفس السبيل الجغرافي، فلن يرى إلا ما رآه الآخرون، بذلك، لن يكون لكتاباته أيّ داعٍ، لأن ما من مؤرخ ورحّالة، إلا وسُبقَ في التأريخ والتدوين، أما التميّز، فيكون إما بالتحليل النفسي والاجتماعي والفلسفي، أو بابتداع ما لا يمكن نفيُهُ، إذ أن الشاهد الوحيد عن ذلك هو القاصّ نفسه، وفي ذلك الزمن، كان هناك نوعين من المتلقين، أذن وعين تصدق كل ما تسمع وتقرأ، وأذن وعين لا تلتفت إلا لما يوافق معتقدها أو عقلها.  الهدف من هذا المقال ليس ضربُ شخص ابن بطوطة، لأن الشخص في نهاية المطاف ما هو إلا وسيلة تحمل المادة التي نتدارسها، فقد يتبرّأ ابن طوطة من كل ما قيل أنه قد كتبه، ...

مذكرة الموت Death Note

إذا كُنت من محبّي المانجا و الأنيم، من المؤكد أنه لم تفتك مشاهدة هذه التُّحفة المليئة بالرسائل المشفّرة. هذا المسلسل اعتمد على عدّة ثقافات و إيديولوجيات و ارتكز بشكل ظاهريّ على الديكور المسيحي، في بعض اللقطات و المعتقدات. المقال الـ104 للكاتب Imed eddine zenaf / عماد الدين زناف  _ الرواية في الأنيم مُقسّمة الى 37 حلقة، الشخصيات فيها محدّدة و غير مخفية. تبدأ القصة بسقوط كتاب من السّماء في ساحة الثانوية موسوم عليه «مذكرة الموت» ،حيث  لمحه شاب ذكيّ يُدعى ياغامي رايتو، و راح يتصفحه، احتفظ به، رغم أنه أخذها على أساس مزحة ليس الّا، و بعد مدّة قصيرة اكتشف ان المذكرة "سحريّة"، يمكنه من خلالها الحكم على ايّ كان بالموت بعد اربعين ثانية من كتابة اسمه و طريقة موته بالتفصيل. لم تسقط المذكرة عبثاً، بل اسقطته شخصية تُسمى ريوك، من العالم الآخر، وكانت حجة ريوك هي: الملل والرغبة في اللعب. كلُ من يستعمل مذكرة الموت يطلق عليه اسم " كيرا".  بعدها تسارعت الأحداث بعدما أصبح "كيرا" يكثّف من الضحايا بإسم العدل و الحق، فقد كان منطلقه نبيلاً: نشر العدل و القضاء على الجريمة في الأرض....

أخلاق العبيد، نيتشه والمغرب الأقصى

مفهوم أخلاق العبيد عند نيشته، المغرب الأقصى مثالا. مقال عماد الدين زناف. فريدريش نيتشه، حين صاغ مفهومه عن «أخلاق العبيد» في مُعظم كتبه، لم يكن يتحدث عن العبودية الملموسة بالمعنى الاجتماعي أو الاقتصادي، أو بمعنى تجارة الرّق. بل تحدّث عن أسلوب في التفكير نِتاجَ حِقدٍ دفين وخضوع داخلي يولد مع الأفراد والجماعة. إذ بيّن أن الضعفاء، العاجزين عن تأكيد قوتهم، اخترعوا أخلاقًا تُدين الأقوياء، فرفعوا من شأن التواضع والطاعة فوق ما تحتمله، حتى أنها كسرت حدود الذل والهوان. ومن هذا المنطلق يمكن رسم موازاة مع خضوع شعب المغرب الأقصى لنظام المخزن. إذ أنها سلطة شكّلت لعقود علاقة هرمية تكاد تكون مقدسة بين الحاكمين والمحكومين. وما يلفت النظر هو أنّ هذا الخضوع لم يُقبل فقط بدافع الخوف والريبة، بل تَمَّ استبطانه كفضيلة بل وعمل أخلاقيًا. فالطاعة أصبحت عندهم حكمة، والعبودية وَلاءً، والاعتماد على الغير، أيًّ كانت مساعيه في دولتهم عبارة عن صورة من صور الاستقرار. نيتشه قال «نعم للحياة»، لكنها استُبدلت بـ«لا» مقنّعة، إذ جرى تحويل العجز التام على تغيير الظروف إلى قيمة، وتحويل الذل إلى فضيلة الصبر، وعندما عبّر قائلا...