مـقال شامل عن ابنُ سينا، يشرح سبب حب الشرق والغرب لهذا الرجل، دراسة فلسفته وشخصيته بما يسَع حجم المقالات. قراءة مُمتعة.
▪ولد الشيخ الرئيس ابو علي الحسين بن عبد الله بن سينا في قريتي افشنا بالقرب من بخارى، وكان ابوه فارسيا ام من اهل بلخ، قدِم بخارى في ايام الساماني. فولّاهُ هذا الأمير ادارة بعض الاعمال المالية، فتزوج بامرأة اسمها ستاره ولدت له ولدين أحدهما الحسين والاخر الحسن. ويظهر من سيرة بن سينا التي كتبها بنفسه وأكملها تلميذه ابو عبيد الجوزجاني، أن أسرته انتقلت بعد ذلك الى بخارى واستقرت فيها، وان ثقافةُ الفيلسوف الصغير اقتصرت في بادئ الأمر على حفظ القران ودراسة ما يلزم لفهم علوم اللغة والادب.
حملهُ والده على العناية بإكمال ثقافته، فوجههُ الى اسماعيل الزاهد لتعلم الفقه، والى رجل يبيع البقر لتعلم حساب الهند، واتفق بعد ذلك ان جاء الى بخارى ابو عبد الله الناتالي الملقب بالمتفلسف، فانزله والد ابن سينا في بيته رجاء يقوم بتعليمه ولده ابن سينا كتاب ايساغوجي وكتاب اقليدس. كان هذا الاستاذ المتفصل ضعيفا في المنطق والرياضيات، فتولى ابن سينا حل ما بقي من مسائل هذه العلوم بنفسه، ثم قر أبعد ذلك فن الطب، فبرز فيه وانفتحت عليه أبواب المعالجات المقتبسة من التجربة وهو لم يجاوز السادسة عشر من سنه. وكان خلال دراسته للطب له عذوبة الى العلوم العقلية، ثم عدل الى العلم الإلهي، فوجده كما يقول من العلوم الصعبة، وقال، اعدتُ قراءة كتاب ما بعد الطبيعة لآرسطو اربعين مرة، حتى صار لي محفوظا، وانا مع ذلك لا افهمه.
عَرض عليه دلال كتاباً لابي نصر الفارابي في اغراض كتاب ما بعد الطبيعة فابتاعه بعد امتناع، ورجع الى بيته وأسرع قراءته، فانفتحت عليه في الوقت اغراض ذلك الكتاب. مـا بلغ ابن سينا الثامنة عشر من سنه حتى كان قد احاط بجميع علوم زمانه من القران الى التفسير والادب واللغة والفقه والحساب والهندسة والمنطق والطب والكلام والفلسفة وهي علوم متنوعة بعضها يربطه بعالم السماء وبعضها يربطه بعالم الأرض.
▪كانت حياته العملية تتلخصُ في ممارسة الطب في بخارى، فعالج كثيرا من المرضى واشتهر بين الاطباء حتى دُعيَ الى معالجه الأمير نوح ابن منصور.
لما بلغ الحادي والعشرين من سنه، توفي والده، واضطربت أمور الدولة، ورحل عن بخارى الى كركانج وهي في ميناء خيوه عاصمه خوارزم، اجتمع فيها بالوزير ابي الحسن الثاني الذي كان يحب الفلسفة، ويعطف على المشتغلين بها، فقدمه هذا الوزير الى علي بن مأمون، فطابت لابن سينا الحياة في بلاط هذا الأمير، وتسنى له الاجتماع فيه بنقطه من العلماء كالبيروني، فبقي فيه عشرة سنوات، الا انه اضطر بعد ذلك الى الرحيل عنها الى جرجا بإيران الحالية.
كان ابن سينا على جانب عظيم من الذكاء والفطنة والنشاط، فكان لا ينام ليلةً بكاملها حتى اذا غلبه النوم حلم بمسائل العلم بأعيانها، واتضحت له وجوهها في المنام. كان يقرأ الكتب بسرعة ويكتب الرسائل بسرعة أيضاً، وكانت طريقته في القراءة بعد تصفح كل الكتاب ان يقصد المواضع الصعبة في العلم، ولم يكن أعجَبَ من سرعته في القراءة غير سرعته في التأليف.
كثيراً ما كان يكتب الرسالة في ليله واحدة، أو يصنف الكتب في السجن أو في السفر أو في مجالس الشراب.
لم تستطع الاضطرابات السياسية ومشاغل الحياة العملية ان تفت في عدت ابن سينا او تضعف من عظمه على متابعه النشاط العلمي، حيثُ بلغ عدد الكتب التي صنفها في كل فن 287 كتابا ورسالة.
🔹بعضُ كتُبُ ابن سينا في المنطق، منطق المشرقين وكتاب الموجز في المنطق وكتاب الأوسط الجرجاني في المنطق وكتاب الموجز الكبير في المنطق ورسالة في أصول البرهان والرسالة الموجزة في المنطق ورسائل الحدود
أما في كتبه النفسية، فقد كتب رسالة في معرفه النفس الناطقة واحوالها في أحوال النفس ورساله في بقاء النفس الناطقة ورسالة في تعلق النفس بالبدن ورساله في الحدود العشر في جوهرية النفس الناطقة.
أما في الفلسفة، فقد كتب الهايات الشفاء، والهيات النجاح، وكتاب الاشارات وكتاب الأنصاف، حيثُ ذكره القفطي والبيهقي وعبد الرحمن بدوي في نصوص كتاب ارسطو عند العرب، وكتاب الحكمة العروضية وكتاب الحاصل والمحصول وكتاب عيون الحكمة وكتاب اللواحق وغيرهم.
وفي السياسة، كتب رسالة السياسة، مقالات فلسفيه قديمة، ورسالة الأرزاق، ورساله الاخلاق، ورسالة العهد، وكتاب البر والاثم ورساله حي بن يقظان ورساله الحث على الذكر ورساله اجابة الدعاء وكيفية الزيارة لدفع الغم عند وقوع الموت، وكتاب جامع البدائع ورسالة الطير ورساله في ماهية الحزن والرسالة في حكمه الموت، ورساله الزهد ورسالة السعاد والشقاوة الدائمة في النفوس ورساله العلم اللدني وغيرهم.
( أنت تقرأ مقالة مُفصّلة للكاتب عماد الدين زناف بخصوص "الشيخ الرئيـس" ابنُ سينا.)
🔸 أمــا فلسفتـهُ، وهذا أهم ما في المقال: ابن سينا في طليعة الفلاسفة الذين وضعوا مبادئ التفكير السكولاستيكي ( هي مدارس فلسفية شاعت في العصور الوسطى، وأصلها رهباني بحت)، حيثُ حاول الجمع بين الدين والفلسفة، وهو وان لم يشتهر عند الاوروبيين بشرح مذهب ارسطو كما اشتهر به ابن رشد، فان تأثيره في تاريخ الفلسفة اعمق وابعد منه بمراحل، ولم يقيد نفسه بمذهب واحد بعينه، بل كان يأخذ من كل مذهب ما يرضيه، ويجمع مادة بحثه من كل حدب وصوت، ويدمج علم اليونان بحكمة الشرق، فسقته هذه القدرة على الجمع والتوفيق والمزج والتأليف الى اقامة صرح فلسفي عظيم، يمثل المذاهب القديمة احسن تمثيل ويعبر عن روح عصره أصدق تعبير.
هُنا تَكمنُ بعضُ التعقيدات في فهم أطروحاته، فوجب التركيزُ قليلاً.
. الواجب الوجود، قسمها الى الممكن والواجب، حيث يقول في كتاب النجاة "لا شك أن هنا وجودا وهذا الوجود ينقسم الى واجب وممكن، اما الواجب الوجود فهو الذي متى فرض غير موجود، عرض منه المحال، ان ممكن الوجود هو الذي متى فرض غير موجود أو موجود لم يعرض منه محال. ومعنى ذلك ان الواجب الوجود والضروري والوجود والممكن الوجود هو الذي لا ضرورة فيه بوجه ايلاف وجوده ولا في عدمه
. اثبات واجب الوجود، لابن سينا عدة أدلة على وجود الواجب منها، الدليل المستند الى انقسام الوجود الى ممكن وواجب والدليل المستند الى العلة الفاعلة
الدليل الاول: يقول ابن سينا، كل وجود فإما واجب، واما ممكن، فان كان واجبا فقد صحب وجود الواجب وهو المطلوب، وان كان ممكنا فان الممكن ينتهي وجوده الى واجب الوجود.
الدليل الثاني: في الطبيعة غائية (الغاية)، وان كل موجود له غاية، وكل متحرك انما يتحرك الى غاية كانت موجودة، فان هذه العلة يجب ان تكون متناهيه، وذلك لان العله الغائية هي التي تُكوّن سائر الاشياء من اجلها ولا تكون هي من اجل شيء اخر
. صفات (كما يسمّيها) واجب الوجود: الواجب الوجوب بذاته هو المبدأ الأول، الذي ليس له علة.
ان ماهية واجب الوجود وآنيته شيء واحد، لأنه لو لم يكن وجوده عين ماهية لكان اما جزءاً للماهية أو خارجا عنها.
ان واجب الوجود مبرّء من كل امكان.
واجب الوجود واحد من جميع الوجوه.
واجب الوجود بسيط. واجب الوجوب تام. واجب الوجود ثابت لا يتغير. واجب الوجود ازلي وأبدي.
واجب الوجود لا حد له. واجب الوجود غير محض. واجب الوجود حق محض. واجب الوجود بذاته عقل وعقل ومعقول.
واجب الوجود عشق وعاشق ومعشوق.
واجب الوجود أفضل مدرك بأفضل إدراك.
ويقصد بواجب الوجوب هو الله سبحانه وتعالى شأنه.
. مسألة قِدم العالم.
يطلق لفظ العالم بالمعنى العام على جميع ما هو موجود في الزمان والمكان، أو على ما سوى الله من الموجودات، أو على كل ما وجوده ليس بذاته من حيث هو، ولا يمكن. في نظر ابن سينا لا يكون هناك عالم غير هذا العالم، بل العالم في جملته واحد ولا يجوز التعدد.
القول بقدم العالم يؤدي الى اثبات قديمين، مسابقٌ للأخر، وموجود معه. وهذا مخالف لما جاء في العقيدة الدينية من القول باله واحد خالق عظيم، يُحدث العالم حين يشاء ويبطله حين يشاء.
لقد سلك ابن سينا في حل هذه المشكلة القولَ الوَسط، فلم يقول بالقدم على النحو الذي ذهب اليه ارسطو، ولا بالحدود على النحو الذي ذهب اليه علماء الكلام، لأنه لو أخذ براي ارسطو على علاته لخــالف مبادئ الدين، ولو أخذ راي علماء الكلام الذين يقولون باله قديم يخلق العالم الا شيء بمشيئته وارادته، لخلف ما استقر عليه رايه من المبادئ الفلسفية
. مشكله الشر: أما الشر الموجود في العالم يرجع الى طبيعة الأماكن المندرجة فيه، لا الى وجوب وجودهم بالله، فالموجبات الخيرية متناسبان والأماكن والشر متسوقان، وإذا قل الوجوب، ازدادت الأماكن، والعكس بالعكس.
. اثبات النفس: وجود النفس يجب ان يقوم على البحث في احوالها وقواها، لأن مرامُ وصف شيئ من الاشياء قبل ان يتقدم ويثبت انيته، هو معدود عند الحكماء من زاغ عن محبة الايضاح. علينا إذا ان نتجرد لإثبات وجود القوى النفسانية قبل الشروع في تحديد كل واحدة، وايضاح القول فيها. يقول ان النفس ليست موجودة قبل البدن، وانما هي حادثه معها تفيض عليه من العقل الفعال عند استعداده لها
ليست فلسفةُ ابن سينا فلسفة عقليه فقط، وانما هي الفلسفة الاشراقية تصف فيض الصور عن العقل الفعال، كما تصف ارتقاء العارفين بالإرادة والتأمل الى ذروه الحقيقة.
واني بلا شكّ أعتقد ايمانه بالله، ولم أجد ما يعيبه سوى بعضُ التكلف في توسيع المعاني الضيّقة، وقد كلّفتُ نفسي عناء تصفّح عشرات الأوراق في كتاب تاريخ الحضارة الإسلامية، وكتاب سير أعلام النبلاء، وتتبع عديد مأثورات ومحاولة فهم لغته الصعبة.
رحم الله العلّامة مفخرة المسلمين.
المقال رقم 202
#عمادالدين_زناف
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق