التخطي إلى المحتوى الرئيسي

العقل الفعّال- ابنُ باجّة



🔷الغريبُ هو المتوحّد الفعّال🔷

ولد ابن باجه بسرقسطة في نهايه القرن الحادي عشر للميلاد ربما في سنة 1085م، اشتغل في السياسة فاستوزره حاكم سرقسطة الى أحد عمال المرابطين، ثم تنقل بين سرقسطة واشبيلية وغرناطة وفاس.
تعرض لتشنيع خصومه وحُسّاده، مثل الفتح ابن خاقان الذين نسبه في كتاب [قائد العقيان] الى التعطيل [فرقة كلامية تنتسب الجهم بن صفوان، أساس فكرهم نفي الصفات والأسماء لله] وانحلال العقيدة. [كانت تلك تُهمة فقط]
▪مُصنفاته:
كان ممن صنّفوا شروحاً على مذهب ارسطو، منها شرح كتاب الطبيعيات لارسطوؤ وشرح كتاب ايزساغوجي او المدخل لفرفوريوس، وشرح ثلاثة رسائل للفارابي.
▪أما مؤلفاته:
 فمنها رسائل في الرياضة والنفس.
ومقالات في الفلسفة والطب والتاريخ الطبيعي.
 ورسالة الوداع المجتملة على اراء طريفة في العقل وفي الغاية الذي وجد الانسان من أجلها، وهي التقرب الى الله والاتصال بالعقل الفعال.
🔹مؤلفات ابن باجّة الفلسفية:
 كتاب [تدبير المتوحد] وهو أشهر كتبه وأَدلّها على نزعته العقلية. والمقصود بالتدبير هو تدبير الافعال وتوجيهها الى غايه المقصود، وهي الاتحاد بالعقل الفعّال. والمقصود بالمتوحد، الانسان الكامل الذي يتبع عقله ويسيطر على غرائزه، فليس هو الزاهد ولا المتصوّف، وانما هو فيلسوف. 

▪النظر: ويعني بتدبير شؤون الحياة في المدينة الفاضلة على أسُس الرويّة والفكر 
▪ أما المدينة الفاضله، فهي أكثر المدن علما لاستمالها على أكبر عدد من أهل الفضل المتحلين بكمال العلم والعمل، الذين يؤلفون بعقولهم دولة داخل الدولة.

فلا يحتاجون الى الأطباء لأنهم يحافظون على قواعد الصحة بأنفسهم، ولا الى القضاء هم لا يتنازعون بل يحكمون عقولهم في كل شيء، ويسيطرون على غرائزهم و شهواتهم وأهوائهم، حتى يتصلوا بالعقل الفعّال.

🔸موقف ابن باجّة مختلف عن موقف الغزالي كل الاختلاف، لأن الفلسفة عنده هي النظر العقلي الذي يمكّن الانسان من ادراك وجوده الحقيقي، ويهيئ له اسباب تدبير حياته تدبيرا حكيما.
 في حين انها عند الغزالي معرفة ذوقيه، يقذفها الله في قلب الانسان، حتى ينعم بالبهجة والسعادة.

 ان من قرأ تدبير المتوحد، وجد في صفخاته مثلا من آراء الفارابي في المدينه الفاضلة، الا ان الامر الذي يتميز به هو ان مفهوم الدولة الفاضلة، لم يكن عنده مفهوما قبليا ولا محاولة لقلب نظام الحكم، بل كان وسيلة لاصلاح العادات والاخلاق كل شيء الى تحقيق الوجود الانساني على اكمل صورة.

 المتوحّدون في نظر ابن باجه هم مواطنون في الدولة المثالية، غرباء في المجتمع الحقيقي. الا ان قراءتهم الروحية تدفعهم الى مدوزه شروط الواقع والى سلوك المنهج العقلي يهيئون باسباب السعاده في الدنيا والاخره.

توفي بفاس المغربية سنة 1138م.

رحمه الله 

المقال 203

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ابن بطوطة.. الذي لم يغادر غرفته

ابن بطوطة، الرّحالة الذي لم يغادر غرفته. مقال عماد الدين زناف. ليسَ هذا أول مقال يتناول زيفَ الكثير من أعمالِ المؤرخين القدامى، الذين كانوا يكتبون للسلاطين من أجل التقرّب منهم، ومن ذلك السعيُ للتكسّب، ولن يكون الأخير من نوعه. الكتب التاريخية، وأخص بالذكر كتب الرّحالة، هي عبارة عن شيءٍ من التاريخ الذي يضع صاحبها في سكّة المصداقية أمام القارىء، ممزوجِ بكثيرٍ من الروايات الفانتازيّة، التي تميّزه عن غيره من الرحالة والمؤرخين. فإذا اتخذَ أحدنا نفس السبيل الجغرافي، فلن يرى إلا ما رآه الآخرون، بذلك، لن يكون لكتاباته أيّ داعٍ، لأن ما من مؤرخ ورحّالة، إلا وسُبقَ في التأريخ والتدوين، أما التميّز، فيكون إما بالتحليل النفسي والاجتماعي والفلسفي، أو بابتداع ما لا يمكن نفيُهُ، إذ أن الشاهد الوحيد عن ذلك هو القاصّ نفسه، وفي ذلك الزمن، كان هناك نوعين من المتلقين، أذن وعين تصدق كل ما تسمع وتقرأ، وأذن وعين لا تلتفت إلا لما يوافق معتقدها أو عقلها.  الهدف من هذا المقال ليس ضربُ شخص ابن بطوطة، لأن الشخص في نهاية المطاف ما هو إلا وسيلة تحمل المادة التي نتدارسها، فقد يتبرّأ ابن طوطة من كل ما قيل أنه قد كتبه، ...

مذكرة الموت Death Note

إذا كُنت من محبّي المانجا و الأنيم، من المؤكد أنه لم تفتك مشاهدة هذه التُّحفة المليئة بالرسائل المشفّرة. هذا المسلسل اعتمد على عدّة ثقافات و إيديولوجيات و ارتكز بشكل ظاهريّ على الديكور المسيحي، في بعض اللقطات و المعتقدات. المقال الـ104 للكاتب Imed eddine zenaf / عماد الدين زناف  _ الرواية في الأنيم مُقسّمة الى 37 حلقة، الشخصيات فيها محدّدة و غير مخفية. تبدأ القصة بسقوط كتاب من السّماء في ساحة الثانوية موسوم عليه «مذكرة الموت» ،حيث  لمحه شاب ذكيّ يُدعى ياغامي رايتو، و راح يتصفحه، احتفظ به، رغم أنه أخذها على أساس مزحة ليس الّا، و بعد مدّة قصيرة اكتشف ان المذكرة "سحريّة"، يمكنه من خلالها الحكم على ايّ كان بالموت بعد اربعين ثانية من كتابة اسمه و طريقة موته بالتفصيل. لم تسقط المذكرة عبثاً، بل اسقطته شخصية تُسمى ريوك، من العالم الآخر، وكانت حجة ريوك هي: الملل والرغبة في اللعب. كلُ من يستعمل مذكرة الموت يطلق عليه اسم " كيرا".  بعدها تسارعت الأحداث بعدما أصبح "كيرا" يكثّف من الضحايا بإسم العدل و الحق، فقد كان منطلقه نبيلاً: نشر العدل و القضاء على الجريمة في الأرض....

أخلاق العبيد، نيتشه والمغرب الأقصى

مفهوم أخلاق العبيد عند نيشته، المغرب الأقصى مثالا. مقال عماد الدين زناف. فريدريش نيتشه، حين صاغ مفهومه عن «أخلاق العبيد» في مُعظم كتبه، لم يكن يتحدث عن العبودية الملموسة بالمعنى الاجتماعي أو الاقتصادي، أو بمعنى تجارة الرّق. بل تحدّث عن أسلوب في التفكير نِتاجَ حِقدٍ دفين وخضوع داخلي يولد مع الأفراد والجماعة. إذ بيّن أن الضعفاء، العاجزين عن تأكيد قوتهم، اخترعوا أخلاقًا تُدين الأقوياء، فرفعوا من شأن التواضع والطاعة فوق ما تحتمله، حتى أنها كسرت حدود الذل والهوان. ومن هذا المنطلق يمكن رسم موازاة مع خضوع شعب المغرب الأقصى لنظام المخزن. إذ أنها سلطة شكّلت لعقود علاقة هرمية تكاد تكون مقدسة بين الحاكمين والمحكومين. وما يلفت النظر هو أنّ هذا الخضوع لم يُقبل فقط بدافع الخوف والريبة، بل تَمَّ استبطانه كفضيلة بل وعمل أخلاقيًا. فالطاعة أصبحت عندهم حكمة، والعبودية وَلاءً، والاعتماد على الغير، أيًّ كانت مساعيه في دولتهم عبارة عن صورة من صور الاستقرار. نيتشه قال «نعم للحياة»، لكنها استُبدلت بـ«لا» مقنّعة، إذ جرى تحويل العجز التام على تغيير الظروف إلى قيمة، وتحويل الذل إلى فضيلة الصبر، وعندما عبّر قائلا...