التخطي إلى المحتوى الرئيسي

هكذا تكلّم ابنُ طُفيل



🔸 الروائي الفيلسوف 🔸

ولد ابنُ طُفيل في أوائل القرن الثاني عشر للميلاد ، قريباً سنة 1110 م، في مدينة وادي آش بإسبانيا، هو فيلسوف عربي أندلسي، اشتغل حاجبا لدى حاكم غرناطة، ووزيرا وطبيبا لادأبي يعقوب يوسف ثاني خلفاء الموحدين. كان كثير النشاط في الطبّ والفلسفة، واشهر بكتابة روايته الفلسفية المعروفه بـ حي بن يقظان.
بعد ان اطّلعت عليها، أكاد أجزم إن معظم القصص والروايات التي جاءت بعدها، قد استلهمت منها كثيراً، وربما رواية [هكذا تكلم زرادشت، لنيتشه] واحدة منهم، وهو الذي عبّر عن حبّه لحضارة الأندلس في كتابه [نقيض المسيح]، وقد أتى بنفس أسلوب ابن طُفيل -أقصد نيتشة- برسالة معكوسة،  [التبشير بتحرر الإنسان من الدين].

🔹هكذا تكلّم الحيُّ بنُ يقظان!

خلاصةُ هذه القصّة، ان حي بن يقظان ولد في جزيرة من جزائر الهند، فمنهم من قال انهُ ولد من غير أم ولا أب، ومنهم من قال انه ولد من اخت ملك واب قريب لها يدعى يقظان، وسواءً قبلنا الرأيين أو انكرناهما معا فان حي بن يقظان نشأ على كل حال في جزيته وحيدا منعزلا عن الناس، في حضن ظبية، فتربى، ونما، واغتذى بلبنها، وتدرج في المشي، ومازال معها يحكي اصوات الظباء، ويقلد اصوات الطير، وسائر أنواع الحيوان، ويهتدي الى مثل افعالها، حتى كبر وترعرع، واستطاع بالملاحظه والحدس، ان يتدرج بنفسه في مدراج المعرفة، من المحسوس الى المعقول، ومن الجزئي الى الكلي، ومن البسيط الى المركب، ومن المعلول الى العلة، وهكذا عرف الحقائق كلها وعرف عللها.
ولما بلغ حي من يقظان هذه الدرجة، تعرف الى آسال، وهو رجل نشأ في جزيرة قريبة من جزيرة حي ابن يقظان، ثم جاء الى تلك الجزيرة طلباً للعزلة، فوقع بصره على حي بن يقظان، ولم يشك أنه من المنقطعين عن الدنيا، فلما علم حقيقة أمره اخذ يعلمه الكلام، فاطلع كل منهما على اراء صاحبه، وقايسا بينهما، فعلما ان المعتقدات الدينية ليست سوى صور محسوسة للحقائق الفلسفية،  فالفيلسوف يدرك الحقائق الالهية بعقله والهامه الطبيعي.
 أما العامي فهو في حاجة الى من يرقى به الى العليا هذه المبادئ العليا بطريق الحس والخيال.
فرثى حي لحال العامة، واراد السفر الى جزيرة آسال ل يهدي أهلها وكان عليها ملك اسمه سلامان.
فرضي اسال بالذهاب معه رغم شكه في نجاحه. فلما انتقلا الى تلك الجزيرة، اخذ حي يعلم الناس، ويرشدهم بالعقل فاعيته في أمرهم الحيلة، فاقلع عن ذلك، وترك العامة في امان الاعتقاد  وقفل راجعاً مع رفقه الى جزيرتهم الاولى، وهناك انقطعا الى الرياضة، والتأمل، حتى ادركهما الموت.

▪في قصه حي بن يقظان أمرين:
اولهما ان بن طفيل أراد بها ان يوفق بين الحكمة والشريعة.
وثانيهما انه رمز فيها الى ثلاثة اشخاص؛
سلامان، آسال، وحي بن يقظان.
سلامان وهو مالك الجزيرة، يمثل الرجل العامي، وآسال الرجل الصالح، الناشئ في حضن الشريعة، و حي بن يقظان يمثل حلول العقد الفعال في الانسان، وتعرفه بآسال، واتفاقهما معا،  يدل على اتفاق الحكمة والشريعة.
واخفاقه في دعوة العامة الى الحق، يدل على ان جمهورهم بعيد عن فهم الحقائق الخالصة  لانهم فطروا على والنقص وسوء الرأي. 

🔺 يظهر ان ابن طفيل قد اقتبس اسماء قصته هذه من ابن سينا فقد قال في مقدمة كتابه: فأنا واصف لك حي وأبسال وسلامان، الذي سماهم الشيخ ابو علي [بن سبنا]، ففي قصصهم عبره لاولي الالباب.

ان قصه ابن طفيل كانت وسيلة رمزية للنقد الاجتماعي، أراد أن يبين الاخلاق وتفسخ العقائد، وأن يصلح الناس برفدهم ادإلى ما فيه خيرهم.

🔸 أما فلسفة ابن طفيل، فهي تختلف عن فلسفة ابن باجة، في اعتمادها على العقل والذوق معا في الوصول الى ارقى درجات المعرفة والاتصال بالله.
 على حين ان فلسفه ابن باجة لم تؤصّل الا العقل في بحثها عن الحقيقة. 

 ابن طفيل اقرب الى الحكمه الاشراقية والفلسفة النظرية العقليه الخالصه.

توفي في مرّاكش المغربية سنة 1185م.

#عمادالدين_زناف 
المقال 204

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ابن بطوطة.. الذي لم يغادر غرفته

ابن بطوطة، الرّحالة الذي لم يغادر غرفته. مقال عماد الدين زناف. ليسَ هذا أول مقال يتناول زيفَ الكثير من أعمالِ المؤرخين القدامى، الذين كانوا يكتبون للسلاطين من أجل التقرّب منهم، ومن ذلك السعيُ للتكسّب، ولن يكون الأخير من نوعه. الكتب التاريخية، وأخص بالذكر كتب الرّحالة، هي عبارة عن شيءٍ من التاريخ الذي يضع صاحبها في سكّة المصداقية أمام القارىء، ممزوجِ بكثيرٍ من الروايات الفانتازيّة، التي تميّزه عن غيره من الرحالة والمؤرخين. فإذا اتخذَ أحدنا نفس السبيل الجغرافي، فلن يرى إلا ما رآه الآخرون، بذلك، لن يكون لكتاباته أيّ داعٍ، لأن ما من مؤرخ ورحّالة، إلا وسُبقَ في التأريخ والتدوين، أما التميّز، فيكون إما بالتحليل النفسي والاجتماعي والفلسفي، أو بابتداع ما لا يمكن نفيُهُ، إذ أن الشاهد الوحيد عن ذلك هو القاصّ نفسه، وفي ذلك الزمن، كان هناك نوعين من المتلقين، أذن وعين تصدق كل ما تسمع وتقرأ، وأذن وعين لا تلتفت إلا لما يوافق معتقدها أو عقلها.  الهدف من هذا المقال ليس ضربُ شخص ابن بطوطة، لأن الشخص في نهاية المطاف ما هو إلا وسيلة تحمل المادة التي نتدارسها، فقد يتبرّأ ابن طوطة من كل ما قيل أنه قد كتبه، ...

مذكرة الموت Death Note

إذا كُنت من محبّي المانجا و الأنيم، من المؤكد أنه لم تفتك مشاهدة هذه التُّحفة المليئة بالرسائل المشفّرة. هذا المسلسل اعتمد على عدّة ثقافات و إيديولوجيات و ارتكز بشكل ظاهريّ على الديكور المسيحي، في بعض اللقطات و المعتقدات. المقال الـ104 للكاتب Imed eddine zenaf / عماد الدين زناف  _ الرواية في الأنيم مُقسّمة الى 37 حلقة، الشخصيات فيها محدّدة و غير مخفية. تبدأ القصة بسقوط كتاب من السّماء في ساحة الثانوية موسوم عليه «مذكرة الموت» ،حيث  لمحه شاب ذكيّ يُدعى ياغامي رايتو، و راح يتصفحه، احتفظ به، رغم أنه أخذها على أساس مزحة ليس الّا، و بعد مدّة قصيرة اكتشف ان المذكرة "سحريّة"، يمكنه من خلالها الحكم على ايّ كان بالموت بعد اربعين ثانية من كتابة اسمه و طريقة موته بالتفصيل. لم تسقط المذكرة عبثاً، بل اسقطته شخصية تُسمى ريوك، من العالم الآخر، وكانت حجة ريوك هي: الملل والرغبة في اللعب. كلُ من يستعمل مذكرة الموت يطلق عليه اسم " كيرا".  بعدها تسارعت الأحداث بعدما أصبح "كيرا" يكثّف من الضحايا بإسم العدل و الحق، فقد كان منطلقه نبيلاً: نشر العدل و القضاء على الجريمة في الأرض....

أخلاق العبيد، نيتشه والمغرب الأقصى

مفهوم أخلاق العبيد عند نيشته، المغرب الأقصى مثالا. مقال عماد الدين زناف. فريدريش نيتشه، حين صاغ مفهومه عن «أخلاق العبيد» في مُعظم كتبه، لم يكن يتحدث عن العبودية الملموسة بالمعنى الاجتماعي أو الاقتصادي، أو بمعنى تجارة الرّق. بل تحدّث عن أسلوب في التفكير نِتاجَ حِقدٍ دفين وخضوع داخلي يولد مع الأفراد والجماعة. إذ بيّن أن الضعفاء، العاجزين عن تأكيد قوتهم، اخترعوا أخلاقًا تُدين الأقوياء، فرفعوا من شأن التواضع والطاعة فوق ما تحتمله، حتى أنها كسرت حدود الذل والهوان. ومن هذا المنطلق يمكن رسم موازاة مع خضوع شعب المغرب الأقصى لنظام المخزن. إذ أنها سلطة شكّلت لعقود علاقة هرمية تكاد تكون مقدسة بين الحاكمين والمحكومين. وما يلفت النظر هو أنّ هذا الخضوع لم يُقبل فقط بدافع الخوف والريبة، بل تَمَّ استبطانه كفضيلة بل وعمل أخلاقيًا. فالطاعة أصبحت عندهم حكمة، والعبودية وَلاءً، والاعتماد على الغير، أيًّ كانت مساعيه في دولتهم عبارة عن صورة من صور الاستقرار. نيتشه قال «نعم للحياة»، لكنها استُبدلت بـ«لا» مقنّعة، إذ جرى تحويل العجز التام على تغيير الظروف إلى قيمة، وتحويل الذل إلى فضيلة الصبر، وعندما عبّر قائلا...