السبت، 11 سبتمبر 2021

ابنُ خلدون، الشامل



🔶ابن خلدون..الرحّالة المُفكّر 🔶

هو ابو زيد عبد الرحمٰن ابن خلدون الحضرمي، ولد في تونس، من بيت علم وشرف، وينتهي نسبه  إلى وائل بن حجر، الذي كان من كبار الصحابة، الذي تولى تعليم القران ونشر الاسلام في اليمن.
ذكر ابن خلدون في ترجمة حياته، ان أحد اجداده المسمى خالد بن عثمان، قد رحل الى الاندلس مناليمن في اوائل القرن الثالث للهجرة، وذكر مؤرخ الاندلس ابن حيان ان آل خلدون كانوا في اشبيلية.

🔹 رحَلاته: 🇩🇿🇪🇬🇲🇦🇹🇳

حفظ ابن خلدون القرآن وتلاوته بالقراءات السبع.
 ثم تعلم الصناعة العربية على والده، ودرس على بعض علماء تونس كثيرا من كتب الفقه والحديث والأدب، أعانه السلطان ابي الحسن المريني على تونس.
ولم يكد بن خلدون يبلغ السابعة عشر من سنه، حتى مات والده، وأكثر أشياخه ماتوا جميعا في الطاعون الجار في الذي اجتاح تونس. 
فلما قام أمير قسنطينة الحفصي يطالب بعرش تونس، خرج السلطان ابو اسحاق للقائه ومعه ابن خلدون، فانهزم السلطان وجماعته، ونجى ابن خلدون بنفسه وذهب والى تبسة، ثم الى قفصة.
ولما عاد السلطان ابو عنان الى فاس، جرى ذكر ابن خلدون عنده، فاستدعاه واستعمله في كتاباته للتوقيع عنه.
ثم غادر فاس وسافر الى الاندلس، بعد ان صرف اولاده وأمهم الى اخوالهم في قسنطينة بجبل الفتح. 
 ثم خرج منها الى غرناطه، فاستقبله السلطان ابو عبد الله ووزيره لسان الدين الخطيب.
ولما وصل ابن خلدون الى بجاية، احتفل سلطانها محمد ابو عبد الله محمد بقدومه، وسلّمه منصب الحجّاب ،وفاءٍ له بعهد سابق كان قد اخذه على نفسه يوم كان معتقلا في فاس، والحجابة كما يقول ابن خلدون هي استقلال صاحبها بالدولة، والوساطة بين السلطان وأهل دولته.
قصد بعدها مدينه بسكرة، لما بينه وبين صاحبها ابن المزني من صداقة قديمة.
ثم كتب له السلطان ابو حمو صاحب تلمسان، يستخدمه لتوليته منصب الحجابه،لكنه ابا ذلك وآثر البقاء في بسكرة.

وصل بعد ذلك ابن خلدون الى الاسكندرية، وبقي فيها عشرة أيام، ومنها الى القاهرة، فقال عنها ( حاضره الدنيا وبستان العالم، ومحشر الأمم، ومدرج الذر، من البشر، وايوان الاسلام).

🔹 من آثاره:
لهُ عدة كتب ذكرها لسان الدين بن الخطيب، في كتاب الاحاطة بأخبار غرناطة، في المنطق واخرى في الحساب وتلخيص لبعض كتب ابن رشد وشرح لقصيده البردة، وتلخيص لمختصر الامام فخر الدين الرازي.
 ولم يصل الينا شيء من هذه الكتب والرسائل، ويظهر انها لم تكن معروفة في ذلك العهد، ولا جديرة بالاهتمام فلم يعرض ذكرها في كتب التراكم ولا في كتاب التعريف الذي ضمًنه ابن خلدون كترجمه لحياته.
 على ان ابن خلدون يتحدث في كتاب التعريف عن كتاب اخر في وصف بلاد المغرب، ألّفه في دمشق، وقدّمه الى تيمور وهو يقع في اثنا عشر كراسّة صغيرة. ولم يصل الينا منها شيء.
 واشهر كتب ابن خلدون التي وصلت الينا هو كتاب العبر، الذي اهداه الى امير المؤمنين ابي فارس عبد العزيز بن ابي الحسن المريني، وهو يعد بالرغم من تفاوت فصوله في الجودى والاتقان أهم مصدر لتاريخ عصره. 

▪ مقدمه ابن خلدون:
لكتاب المقدّمة قسمين اساسيين، الأول هو المقدمة في فضل علم التاريخ و تحقيق مذاهبه والالماع لما يعرض للمؤرخين من المغالط والأوهام، وذكر شيء من اسبابها.
والثاني هو الكتاب الاول في طبيعة العمران وفي الخليقة، وما يعرض فيها من البدو والحضر والتغلب والكسب والمعاش والصنائع والعلوم، ونحوها وما لذلك من علل والاسباب.

موضوع مقدمة ابن خلدون اذا مستقل بنفسه، وهو العمران البشري والاجتماع الانساني، والبحث فيها يعرض لطبيعة ذلك العمران من الأحوال مثل التوحش والتأنس بالعصبيات واصناف التغلبات للبشر عن ذلك، من الملك والدول ومراتبها، و البشر بأعمالهم من الكسب والمعاش والعلوم والصنائع، وسائر ما يحدث في ذلك العمران بالطبيعة.
 ان موضوع من العمران عند ابن خلدون شبيه بموضوع علم الاجتماع عند المحدثين، لأنه يبحث في الظواهر الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافيه على العوامل الطبيعية والنفسيه المؤثره فيها.

🔸فلسفته:

لقد تحرر ابن خلدون من قيود الفلسفة المشّائية، فهو وان كان لم يطبق طريقته التاريخية في تمحيص الاخبار وتحقيقها تطبيقا دقيقا، الا انه برهن كما يقول (باتول) على انه رائد من رواد علم الاجتماع الحديث، لقد ادأراد ان يعلل حوادث التاريخ بطبائع العمران، فساقه هذا التعليل الى النظر في موضوع اخر لا يقل خطورة عن الموضوع الاول ،وهو ما نطلق عليه اليوم اسم 🔸[فلسفه التاريخ]🔸.

فقد تحدث عن ثلاثة أمور مهمة، النقد التاريخي وعلم العمران، الذي قسمه الى العمران البشري والعمران البدوي والعمران الحضري ووجوه المعاش.

(أنت تقرأ مقالة للكاتب زناف حول ابن خلدون)
▪تكلم عن التاريخ وقال، انه خبر عن الاجتماع الانساني الذي هو عمران العالم، وما يعرض لطبيعة ذلك العمران من الأحوال، مثل التوحش والتأنس للعصبيات وأصناف التغلبات للبشر بعضهم على بعض، وما ينشأ عن ذلك من الملك والدول ومراتبها.
▪تحدث أيضا عن مغالط المؤرخين، فقال إن كثيرا ما يقع المؤرخون في المغالط، لأسباب نفسية او اجتماعية او لجهلهم لقوانين الطبيعة، واحوال العمران، ولذلك وجب على المؤرخ تمحيص الاخبار لتمييز الحق من الباطل والصدق من الكذب فيها، لادأن الغلط والوهم نسيب للاخبار وخليل لها. 
ولان مظنة الكذب هو مطية الهدر، ولان الكذب متطرق للخبر بطبيعته، وله أسباب تقتضيه، وهذا كله يجب على المؤرخ الحقيقي نقد الاخبار لاجتناب الغرض والوهم، وسبيل ذلك معرفة الاسباب الداعية للكذب.

ومن هذه الاسباب التشيّع للآراء والمذاهب، وايضا الثقة بالناقلين، والذهول عن المقاصد، ووهم الصدق والجهل بتطبيق الاحوال على الوقائع، وتقرب الناس لأصحاب الدجلة والمراتب والبثناء والمدح، ومنها الجهل بطبائع الاحوال في العمران وسهولات التجاوز على اللسان، وقياس الماضي على الحاضر قياس مطلقا، فكثيرا ما تكون سببا للوقوع في الوهم والغلط، لان كثيرا ممن اشتهر بالشر..كان في حقيقته بخلاف ذلك.

المؤرخ يجب أن يكون محيطاً بالعمران، ليُمحص الاخبار ويعلل الوقائع.

🔹 العصبية: 
أمّا العصبيه، فهي نزعه طبيعيه في البشر تؤدي الى الاتحاد والالتحام والتعاضد بين أفراد النسب الواحد، وهي ترجع في الاصل الى صلة الرحم، فإن ذوي القربى والارحام لا يزالون يتعاطفون ويلتحمون ويتعاضضون في ادأمورهم حتى يصبحوا شخصا واحدا.

🔸الخلاصة، عن نظرته. في العقل والفلسفة:
يدل منهج ابن خلدون في البحث على انه يتبع طريقة الاستقراء، وهو يتبع طريقة الاستقراء عند ملاحظة ظواهر العمران ،للكشف عن طبائعه المختلفة، وهو يتبع طريقة الاستنتاج عند تطبيق القواعد الكلية في الحوادث الجزئية. وسواءً ان اسلك الطريقة الاولى أو الطريقة الثانية، فهو في استقرائه واستنتاجه في تحليله وتركيبه ونقده مؤمن بقدرة العقل البشري على ادراك الحقائق المتصلة بالحس والتجربة، معتقدا ان لظواهر الطبيعه قوانين عامة تضبطها، وان لاحوال العمران اسبابا تفسر حدوثها، وان الانسان من حيث هو ذو فكر قادر على التوجه الى هذا النظام للكشف عن اسبابه وقوانينه.

▪ ⚫لا شك ان ابن خلدون قد اقتبس كثيرا من اراء الفلاسفة المتقدمين عليه، وإن صرح في مقدمته بان الله قد اطلعه على علم العمران. من غير تعليم ارسطو، ولا افاده موبذان. 
فقد ابطل الفلسفة في مقدمته، وبين فساد منتحلها. 
لكنه لم يقصد بإبطال الفلسفة الا تلك التي امر الخلفاء العباسيون بترجمتها من اللغه اليونانيهدة، وعكف الفلاسفة الاسلاميين على شرحها وتلخيصها.

وقد كان مع ابطال فلسفة المشائين، لانه يعتقد انها مخالفة للدين. فكان موقفه شبيها بموقف الغزالي، فهو لم يهدضم الفلسفة، الا لخوفه من تادأثيرها في اضعاف العقيدة الاسلامية.

رحم الله مفخرة المسلمين.
#عمادالدين_زناف 
المقال 205

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق