التخطي إلى المحتوى الرئيسي

سيبويه صانع علم النحو



🔸يُعتبر سيبَويه [عمرو بن عثمان -أبو بشر-] أكبر نحوي، بل صانعُ علمه في اللغة العربية. فارسي وُلد في بيضا بإيران بالقرن الثامن ميلادي ولم يُعمّر طويلاً. 
▪سيبَويه باللغة الفارسية تعني "رائحة التفاح". فقد أسمتهُ والدته كذلك، لمقارنته برائحة أزهار التفاح. ومنذ ذلك الحين ، أصبح هذا لقبهُ، واسم عائلته في نفس الوقت. 
كل من يريد أن يتعلم لسان العرب عليه أن يلتقي بهذا الإسم، فقد كان مُحيطاً بكل ما يتعلق بقواعد النحو، وأستاذاً لا يشق له غُبار في مدرسة البصرة أو مدرسة الكوفة.
أسلوبه وقواعده التشكيلية كانت تعد استثناءً. 
▪عندما كان طفلاً ، غادر سيبويه وطنه ”بلاد فارس“ ليستقر في البصرة بالعراق ، وكانت إحدى عواصم الثقافة الكلاسيكية. 
وهناك درس اللغة العربية، وقواعدها، متفوقًا على أساتذته في دراسة القرآن الكريم، ودراسة كل الأعمال الأدبية العظيمة منذ عصور ما قبل الإسلام.
فقد كان حمّاد، المؤرخ الشهير للغة العربية، وقبله الخليل بن أحمد [المبرمج للمقاييس والقواعد العربية] معلميه الرئيسيين في فن الجمع بين القواعد المنطقية للغة.
📖 سريعاً ما أثار سيبَويه ضجة كبيرة بين أقرانه، وأصبح قائد المدرسة النحوية الشهيرة في البصرة.
بعد كثرة الأخطاء في الرسائل، وملاحظته للشاب الذي يُحدث ثورة في اللسان، خاطب الخليفة العباسي القوم غاضباً "تعلموا اللغة العربية من الفُـرس!" 
📚 جمع طُلاب سيبَويه فصول تعاليمه، فاشتهر نطق اكلمة "كتاب" بين العلماء على كتابين، القرآن الكريم، أو عمل سيبويه.
🕯 كان سيبويه ك”عالم منطقي في اللغة“ قد تعهد بتدوين القواعد النحوية للغة، وبالتالي عمل على حذف بعض ما كان موثوقًا في التعبير الأدبي، وكمثال. أجاز استعمال الهاء الساكنة، [عِ/عِه]، [المدرسة/المدرسه].
💡وبفضله، انفتحت مدينة البصرة لمنافسة لمدرسة الكوفة على أفكار جديدة في النحو، لا سيما تلك التي نقلها المعتزلة لمستوى أرقى، وأشهرهم المعروف بـ [جار الله الزمخشري].

 
#عمادالدين_زناف

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ابن بطوطة.. الذي لم يغادر غرفته

ابن بطوطة، الرّحالة الذي لم يغادر غرفته. مقال عماد الدين زناف. ليسَ هذا أول مقال يتناول زيفَ الكثير من أعمالِ المؤرخين القدامى، الذين كانوا يكتبون للسلاطين من أجل التقرّب منهم، ومن ذلك السعيُ للتكسّب، ولن يكون الأخير من نوعه. الكتب التاريخية، وأخص بالذكر كتب الرّحالة، هي عبارة عن شيءٍ من التاريخ الذي يضع صاحبها في سكّة المصداقية أمام القارىء، ممزوجِ بكثيرٍ من الروايات الفانتازيّة، التي تميّزه عن غيره من الرحالة والمؤرخين. فإذا اتخذَ أحدنا نفس السبيل الجغرافي، فلن يرى إلا ما رآه الآخرون، بذلك، لن يكون لكتاباته أيّ داعٍ، لأن ما من مؤرخ ورحّالة، إلا وسُبقَ في التأريخ والتدوين، أما التميّز، فيكون إما بالتحليل النفسي والاجتماعي والفلسفي، أو بابتداع ما لا يمكن نفيُهُ، إذ أن الشاهد الوحيد عن ذلك هو القاصّ نفسه، وفي ذلك الزمن، كان هناك نوعين من المتلقين، أذن وعين تصدق كل ما تسمع وتقرأ، وأذن وعين لا تلتفت إلا لما يوافق معتقدها أو عقلها.  الهدف من هذا المقال ليس ضربُ شخص ابن بطوطة، لأن الشخص في نهاية المطاف ما هو إلا وسيلة تحمل المادة التي نتدارسها، فقد يتبرّأ ابن طوطة من كل ما قيل أنه قد كتبه، ...

مذكرة الموت Death Note

إذا كُنت من محبّي المانجا و الأنيم، من المؤكد أنه لم تفتك مشاهدة هذه التُّحفة المليئة بالرسائل المشفّرة. هذا المسلسل اعتمد على عدّة ثقافات و إيديولوجيات و ارتكز بشكل ظاهريّ على الديكور المسيحي، في بعض اللقطات و المعتقدات. المقال الـ104 للكاتب Imed eddine zenaf / عماد الدين زناف  _ الرواية في الأنيم مُقسّمة الى 37 حلقة، الشخصيات فيها محدّدة و غير مخفية. تبدأ القصة بسقوط كتاب من السّماء في ساحة الثانوية موسوم عليه «مذكرة الموت» ،حيث  لمحه شاب ذكيّ يُدعى ياغامي رايتو، و راح يتصفحه، احتفظ به، رغم أنه أخذها على أساس مزحة ليس الّا، و بعد مدّة قصيرة اكتشف ان المذكرة "سحريّة"، يمكنه من خلالها الحكم على ايّ كان بالموت بعد اربعين ثانية من كتابة اسمه و طريقة موته بالتفصيل. لم تسقط المذكرة عبثاً، بل اسقطته شخصية تُسمى ريوك، من العالم الآخر، وكانت حجة ريوك هي: الملل والرغبة في اللعب. كلُ من يستعمل مذكرة الموت يطلق عليه اسم " كيرا".  بعدها تسارعت الأحداث بعدما أصبح "كيرا" يكثّف من الضحايا بإسم العدل و الحق، فقد كان منطلقه نبيلاً: نشر العدل و القضاء على الجريمة في الأرض....

أخلاق العبيد، نيتشه والمغرب الأقصى

مفهوم أخلاق العبيد عند نيشته، المغرب الأقصى مثالا. مقال عماد الدين زناف. فريدريش نيتشه، حين صاغ مفهومه عن «أخلاق العبيد» في مُعظم كتبه، لم يكن يتحدث عن العبودية الملموسة بالمعنى الاجتماعي أو الاقتصادي، أو بمعنى تجارة الرّق. بل تحدّث عن أسلوب في التفكير نِتاجَ حِقدٍ دفين وخضوع داخلي يولد مع الأفراد والجماعة. إذ بيّن أن الضعفاء، العاجزين عن تأكيد قوتهم، اخترعوا أخلاقًا تُدين الأقوياء، فرفعوا من شأن التواضع والطاعة فوق ما تحتمله، حتى أنها كسرت حدود الذل والهوان. ومن هذا المنطلق يمكن رسم موازاة مع خضوع شعب المغرب الأقصى لنظام المخزن. إذ أنها سلطة شكّلت لعقود علاقة هرمية تكاد تكون مقدسة بين الحاكمين والمحكومين. وما يلفت النظر هو أنّ هذا الخضوع لم يُقبل فقط بدافع الخوف والريبة، بل تَمَّ استبطانه كفضيلة بل وعمل أخلاقيًا. فالطاعة أصبحت عندهم حكمة، والعبودية وَلاءً، والاعتماد على الغير، أيًّ كانت مساعيه في دولتهم عبارة عن صورة من صور الاستقرار. نيتشه قال «نعم للحياة»، لكنها استُبدلت بـ«لا» مقنّعة، إذ جرى تحويل العجز التام على تغيير الظروف إلى قيمة، وتحويل الذل إلى فضيلة الصبر، وعندما عبّر قائلا...