أبي حامد
محمد الغزالي، عالم مُسلم صوفي من القرن الحادي عشر ، ولد في ايران.
اشتهر على وجه الخصوص بمعارضته الراديكالية للفلسفة "اليونانية - العربية" ، و بسفره المتكرر.
المقال الـ80 للكاتب عماد الدين زناف
____
السّفر
و الرحلات تُكوّن الشباب..
ولد
الغزالي عام 1058 في مدينة طوس في خراسان في بلاد فارس (إيران الحالية).
لدينا القليل من المعلومات عن طفولته، نعلم أنه عندما
مات والده، كان قد أصبح إمامًا، رغم أنه كان قاصرًا: وهذا يشير إلى قدرات الفكرية الكبيرة
(حيث كان قادرًا على تلاوة القرآن بأكمله دون ارتكاب أي خطأ)، وكان على الأرجح ينتمي
ألـ عائلة ثرية.
نعلم
أيضًا أنه ذهب لفترة للدراسة في جرجان، وهي مدينة جامعية حقيقية تقع على بعد 150 كيلومترًا
عن طوس، لدراسة الفقه مع الإمام الإسماعيلي، كذلك سافر الى نيسابور.
يعتبر
هذا تقليداً إسلامي: أن يسافر الشاب ليطلب العلم من سادة العصر العظماء.
يُنظر إلى هذه الرحلة على أنها رحلة تعليمية، فبعد
وفاة والده ، انتقل إلى جردجان ، وهي بلدة كبيرة في جنوب فارس "ايران"، وهناك
أكمل تكوينه الفكري، حيث كان يعتبر عالمًا في جميع علوم الإسلام. . واتبع تعاليم الفقيه
الجويني بشكل خاص، و كان أشعريّاً.
عند
وفاة الجويني، استأنف الغزالي تجواله ، وغادر هذه المرة إلى العراق ، ثم ذهب
بتأدية فريضة الحج إلى مكة، كانت سمعته قد تجاوزت الحدود.
كان وزير نظام الملك في خدمة السلاطين السلجوقيين
(ولا سيما السلطان أرسلان ، الذي سحق البيزنطيين في معركة مانتزيكرت عام 1071) ، يعلق
و يقدّر خدمات الغزالي.
و على وجه الخصوص ، أعطاه وظيفة في واحدة من أشهر
المدارس في بغداد ، على الرغم من أن الغزالي كان لا يزال شابًا (كان عمره 34 عامًا
فقط)، سُميّ بالباحث الفارسي ، و الذي حصل بهذه المناسبة على لقب "نور الدين"
، فقد شغل هذا المنصب لما يقرب من أربع سنوات ؛ كما اقترب من دوائر السلطة ، جنبًا
إلى جنب مع وزير الملك.
قد كتب
الغزالي عدة رسائل في الفقه (وهو من المذهب الشافعي) و ينتهج علم المنطق، حيث شارك
بهما في المعارك السياسية والمنافسات العلمية ، مدافعًا عن "رئيسه" صاحب
نظام الملك.
هكذا
تنقل بين بغداد ودمشق، ثم بين دمشق ومكة.
في هذا الوقت بدأ في كتابة أحد أعماله الرئيسية،
"إحياء علوم الدين"، وهو عمل يلخص أساسيات الدين الإسلامي من خلال ذكر الممارسات،
تكلم في العبادة والرذائل والفضائل.
اختلف الغزالي ، على عكس العديد من الصوفيين المتصوفة
مثل الحلاج ، في وضوحه الكبير، حيث من المحتمل
أن يكون ذلك مرتبطًا بنشاطه الاستاذي، فأعماله كانت قصيرة نسبيًا بالمقارنة مع
الآخرين (يبلغ طول الإحياء 1500 صفحة فقط)، هذا يفسر إلى حد كبير نجاحه وتأثيره.
درس
الفلسفة اليونانية ، ولا سيما فلسفة أرسطو وأفلاطون ، بالإضافة إلى إعادة القراءة التي
اقترحها الفارابي وابن سينا.
فقد كان مطلعا على أعمال ابن سينا، كان عمله الرئيسي
هو الفلسفة الشرقية ، الذي جمع ما لا يقل عن 28000 إجابة على الأسئلة الفلسفية ، وبالتالي
واجه الغزالي نفس المشكلة التي واجهها ابن سينا: كيف توفق بين فلسفة العصور القديمة
والوحي القرآني؟ كيف تحل التناقضات؟، على سبيل المثال حول خلق العالم ، العلاقة بين
الإنسان والإله ، علم الكونيات؟
قدم
الغزالي حلاً جذريًا: الفلسفة صحيحة فقط عندما تتفق مع الدين نقطة انتهى.
فقاده هذا الى "التطرف" شيئا فشيئًا في
أعين الغرب، حيث بدأ مهاجمة الفلسفة اليونانية - العربية أكثر فأكثر.
في طريق
عودته توقف في القدس حيث أقام عدة أشهر.
حتى لو لم تكن تفاصيل التسلسل الزمني معروفة جيدًا
، فإن تسلسل الأحداث يقودنا إلى عام 1098: غادر الغزالي القدس في هذا التاريخ ، ربما
هربًا من تقدم الصليبيين ، الذين ، بقيادة جودفروي دي بويون قد استولوا على المدينة
المقدسة في يوليو 1099، والمفارقة ، بالنسبة للغزالي ،و هوالرجل الصوفي الذي كان غير
مهتم بالمصالح الأرضية ، قد وجد نفسه في قلب أكبر اضطراب جيوسياسي في الشرق الأوسط
في تلك السنوات!
انتقل
الغزالي إلى الإسكندرية وعاش هناك لبعض الوقت ، بعد أن وافق على تولي وظيفة التدريس
مرة أخرى ، لكنه كان يقيم بشكل أساسي في الرباط الصوفي،و منذ تلك اللحظة ، اعتُبر شيخًا
، و أستاذًا ، و أصبح محاطًا بالطلاب الذين يأتون من ربوع الأرض لمتابعة تعاليمه.
كان
الغزّالي رجلا فقيها، ولا يزال لقبه هو "حجّة الإسلام"، فقد عُرف
بالاعتدال و الفطنة، و لم يكن متشددا لمذهبه على حساب الحق، لأنه اعتمد المنطق في
تحليلاته.
انتهى
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق