🔹الفلاسفة الجزائريون.
هم مجموعة من الفلاسفة الذين ازدهر بهم الفكر الشمال إفريقي في عهد مملكة نوميديا ومقاطعة إفريقية، تحديدًا بين منطفة طاغاست و بونة شرق الجزائر. ثم انتقل ذلك الإرث الفكري إلى العَصْرِ الذَّهَبِيّ لـالإسلام، وذلك في كلٍّ من المغرب الأدنى "تونس" والمغرب الأوسط "الجزائر".
🔸الفلاسفة الليبيون في إفريقيا.
عرفت منطقة شمال إفريقيا بروز عدّة فلاسفة تزامنا مع ما يسمى بفلسفة ما قبل سقراط، حيث ظهرت فلسفة عصر ما قبل سقراط على يد عدد من الروَّاد الشرقيِّين والغربيِّين وتطوَّرت هذه الفلسفة لاحقاً لتتفرَّع إلى العلوم الطبيعيَّة المتنوعة التي نعرفها اليوم مثل الفيزياء والكيمياء والجيولوجيا وعلم الفلك، وقد قدَّم هؤلاء الفلاسفة تفسيرات ماديَّة للظواهر والأشياء ورفضوا التفسيرات الخارقة للطبيعة وأكَّدوا أنَّ الكون وحدة متكاملة منسجمة يمكن أن تفهم بأسلوب عقلاني. وقد تميَّز النتاج الفكري الذي تركه أوائل فلاسفة العصر ما قبل السقراطي باهتمامه بمجالات البحث الفلسفيَّة الرئيسيَّة مثل: التركيب الأساسي للكون، بنية ووظيفة النفس البشريَّة، القوانين الرئيسيَّة التي تحكم الظواهر الطبيعيَّة الملموسة والتصرفات والأخلاق البشرية. ولم تكن منطقة شمال إفريقيا مُنفصلة عن اليونان القديمة وبعدها الامبراطورية الرومانية، فقد كانَ لهذا الاحتكاك الحضاري دور هام في بناء الأسس الفكرية في هذه المنطقة الجغرافيّة. وقد خلّد لنا التاريخ بعض الأسماء الليبية أمثال أريستبوس و كارنياديس الذين جاءوا بٌعَيدَ أعمدة الفلسفة الإغريقية مثل طاليس و فيتاغورس و أناكسيمينس. وبالرغم من أن المأثورات التي وَرَدت عنهم تكاد تكون شحيحة، إلّا أن بعض الفلاسفة الرواقيون و الأبيقوريون والمدرسة المشائية قد خلّدوا أسماؤهم والكثير من أفكارِهم، غير أنها تبقى ضبابيّة وغير قائمة بذاتها.
🔸بوادر الاستقلال الفكري عن اليونان وروما.
مع بداية القرن الأول ميلادية، عرفت منطقة مداوروش في ولاية سوق أهراس الجزائرية، وهي سليلة ما يسمى الثقافة عاترية و الحضارة القفصية ما يلوح على أنها حركةً فكرية وفلسفية غير مسبوقة في المنطقة، هذه المدينة عرفت حركة تجارية وثقافية كبيرة، ما جعلها أرضًا خِصبةً لنشأة فكرٍ مستقل، سواءً كان فكرا محلّيًا بربري وثني، أو كان فكرًا دينيًا نصرانيًّا .
✳️ تأسيس جامعة مادورا سنة 220 ق م.
في العصر الروماني ،بنيت الجامعة في عهد الملك النوميدي سيفاكس حوالي 220 قبل الميلاد. وقد جذبت جامعة مادورا الطلاب لجامعتها التي تميّزت بتخصصها في الفلسفة بشكل مستقلّ، كأول جامعة في التاريخ تقوم بذلك. وكان من أشهرهم الفيلسوف وعالم الدين القديس أوغسطينوس الذي درس هناك من سن 15 عامًا. هو أشهر من درس بالجامعة والذي لا يزال يُدَرّسُ في العديد من الجامعات في جميع أنحاء العالم. لم يكن أغسطينوس الطاجاستي الوحيد الذي درس هناك، بل كان من بين طُلّابها كذلك أول روائي في التاريخ النوميدي الأفلاطوني أبوليوس صاحب رواية الحمار الذهبي .
🔸أشهر الفلاسفة النوميديون.
بعد تشييد جامعة مادورا، والتحاق الطلبة بها من كل حدبٍ وصوب، عرفت عصرًا ذهبيا تتابع فيه الفلاسفة والمفكرون والنحويون، وكذلك بعض الثائرين من أمثال دوناتوس العظيم و الثورة الدوناتية.
ماريوس فيكتورينوس، هو النحوي والأستاذ في البلاغة وأفلاطونيّ الفلسفة. "يخبرنا القديس أوغسطينوس عن الفرح الذي اجتاز الأوساط المسيحية في روما بتحوله إلى الإيمان المسيحي، حدث هذا حتمًا قبل نهاية مُلك قنسطنطيوس عام 361 م. وبقي حتى سنة 362 يعلم البلاغة في روما عندما أصدر «جوليان» أمرًا بمنع قيام أي مسيحي بممارسة التعليم العلني، فانسحب «فيكتورينوس» من هذا العمل".
ماكسيم المداوروشي، وهو متحدث باللاتينية من أصل بربري نوميدي، نهاية القرن الرابع. كـان مُلازمًا للقديس أوغسطين جامعة مادور. نصرانيّ الدين، كان دائمًا في علاقات جيدة مع زميله السابق أسقف هيبون، وقد قدم عديدًا من الاعتراضات في المسيحية.
مارتيانوس كابيلا، هو كاتب باللاتينية، وهو من مواطني ماداور في سوق أهراس كما ذكر كاسيودوروس، وعاش في القرن الخامس، ومن المؤكد أنه عاش قبل العام 439. ويظهر أنه امتهن القانون في قرطاجة وأنه كان على درجة من الثراء.
🔸فلاسفة الجزائر بعد الفتح الإسلامي.
بعد الفتح الإسلامي للمغرب ، عرفت نفس المنطقة، أي ضواحي الأوراس، مقاومةً شرسة منطوية على ثقافتها المحلية، قبل أن تخضع في النهاية وتنظم لـ الدولة الأموية، ثم الدول الإسلامية التي تليها. يصعُبُ على أي مؤرّخ أن يرسم مخططا زمنيا لتتابع المفكرين والفلاسفة الإسلاميين في تاريخ المغرب الأوسط، فقد عرفت المنطقة عديد العلماء والفقهاء في كل الدول التي قامت فيها، سواءً إبان الدولة الرستمية، في الدولة الزيرية، عند الحماديين، في الدولة الموحدية، عند الزيانيين، في مملكة الجزائر، و في الجزائر الحديثة، لكننا يمكننا أن نلتقط أهمهم:
أحمد بن علي البوني 1225م، من أكثر الشخصيات الجزائرية والأدبية غموضًا، هو صوفي وكاتب جزائري. ولد في مدينة بونة (عنابة) بالجزائر وعاش في مصر وتوفي بالقاهرة. كتبه كانت تستعمل حتى القرن الواحد والعشرين منها سر الحكم وشمس المعارف الكبرى .وهو كتاب في التصوف والفكر والتاريخ والسحر.
المغيلي 1425 -1505م ، هوالشيخ محمد بن عبد الكريم بن محمد المغيلي التلمساني . العلامة والصّدر هو عالم وفقيه مسلم جزائري من مدينة تلمسان في أواخر عهد مملكة بني زيان ، كان له دور كبير في نشر الإسلام في أدغال وممالك أفريقيا السوداء، كما اشتهر بقيادته لحرب ضد اليهود في منطقة توات بصحراء أدرار حاليا بسبب محاولتهم مضايقة المسلمين. ولهو كتب في علم الكلام
محمد تازروت 1893-1973م هو فيلسوف وكاتب ومترجم ورحالة جزائري . قام بترجمة العديد من أعمال الفلاسفة الألمان بما في ذلك "أفول الغرب" لأوزفالد شبنجلر في عام 1931، وكتب العديد من الكتب، بما في ذلك تعليقات على الشيوعية السوفيتية (La Métaphysique intellectuelle - 1955)، وكتاب عن التاريخ السياسي لشمال أفريقيا (Histoire politique de l'Afrique du Nord - 1961).
مالك بن نبي 1905-1973 من أعلام الفكر الإسلامي في القرن العشرين . يُعدّ المفكر الجزائري مالك بن نبي أحد رُوّاد النهضة الإسلامية في القرن العشرين. ويُمكن اعتباره امتدَادًا لابن خلدون، ويعد من أكثر المفكرين المعاصرين الذين نبّهوا إلى ضرورة العناية بمشكلات الحضارة.
محمد أركون 1928- 2010 هو مفكر وباحث أكاديمي ومؤرخ جزائري.
درس الأدب العربي والقانون والفلسفة والجغرافيا بجامعة الجزائر. قام بإعداد التبريز في اللغة والآداب العربية في جامعة السوربون في باريس، ثم اهتم بفكر المؤرخ والفيلسوف ابن مسكويه الذي كان موضوع أطروحته.
🔸واقع الفسلفة في الجزائر حاليا.
ذكرت الدكتورة نعيمة ادريس أن الفلسفة الجزائرية متوقفة عن الإبداع منذ العهد العثماني، وأن جام التركيز والدراسات انصب نحو التصوّف والفقه، قائلةً « لا نكاد نجد أي مصنف فلسفي». ورغم موجة المفكرين والفلاسفة التي غزت الجزائر مطلع القرن العشرين، إلا أن هذا التخصص، في الجانب الأدبي، لا يزال يعاني من الندرة،تاركًا مكانه لأنواع أدبية أخرى مثل الرواية والشعر.
المقـال 353
#عمادالدين_زناف #استرجع_تراثك
المصادر:
https://books.google.dz/books/about/%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE_%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%A9_%D9%81%D9%8A_%D9%84%D9%8A%D8%A8%D9%8A.html?id=Z2slzgEACAAJ&redir_esc=y
https://www.calameo.com/books/0001070442087dfd8f884
https://tahwaspresse.dz/%d8%ac%d8%a7%d9%85%d8%b9%d8%a9-%d9%85%d8%a7%d8%af%d9%88%d8%b1-%d8%a8%d8%b3%d9%88%d9%82-%d8%a3%d9%87%d8%b1%d8%a7%d8%b3-%d8%a3%d9%82%d8%af%d9%85-%d8%ac%d8%a7%d9%85%d8%b9%d8%a9-%d8%b9%d8%b1%d9%81/#:~:text=%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9%D8%A9%20%E2%80%9C%D9%85%D8%A7%D8%AF%D9%88%D8%B1%E2%80%9D%20%D8%A3%D9%82%D8%AF%D9%85%20%D9%88%D8%A3%D9%88%D9%84%20%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9%D8%A9,%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%20%D8%A8%D8%B9%D9%86%D9%88%D8%A7%D9%86%20%E2%80%9C%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%85%D8%A7%D8%B1%20%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%87%D8%A8%D9%8A%E2%80%9D%20%D9%88
https://wondersofthepast.quora.com/These-are-the-ruins-of-the-oldest-university-in-the-world-that-of-Madaura-or-Madaure-in-what-is-now-Eastern-Algeria
https://www.universityworldnews.com/post.php?story=20201021152736696
https://www.universityworldnews.com/post.php?story=20201021152736696
https://fr.wikisource.org/wiki/Sophronime_et_Ad%C3%A9los/%C3%89dition_Garnier
https://st-takla.org/Saints/Coptic-Orthodox-Saints-Biography/Coptic-Saints-Story_246.html
https://www.degruyter.com/document/doi/10.1515/9783110851403-015/pdf
https://www.loebclassics.com/view/LCL044/1996/volume.xml
https://ia801307.us.archive.org/23/items/TheGoldenAss_201509/TheGoldenAsspenguinClassics-Apuleius.pdf
https://www.asjp.cerist.dz/en/downArticle/144/13/2/200392
https://www.cairn.info/le-christianisme-de-constantin-a-la-conquete-arabe--9782130548836-page-297.htm
https://archive.org/details/mariusvictorinus00coop
https://www.pappaspatristicinstitute.com/post/the-conversion-of-philosophy-caius-marius-victorinus-rhetor-philosopher-theologian
https://fr.wikisource.org/wiki/Sophronime_et_Ad%C3%A9los/%C3%89dition_Garnier
https://books.google.fr/books?id=3vuEDwAAQBAJ&pg=PA24&q=pa%C3%AFen
https://www.hs-augsburg.de/~harsch/Chronologia/Lspost05/Martianus/mar_nu00.html
https://www.britannica.com/biography/Martianus-Minneus-Felix-Capella
https://data.bnf.fr/fr/12025607/martianus_mineus_felix_capella/
http://www.antiochgate.com/9_buni_shams.htm
https://archive.org/details/sim_journal-of-african-history_1973_14_3
https://web.archive.org/web/20200110192925/https://books.google.com/books?id=y99jTbxNbSAC
https://glycines.hypotheses.org/429
https://web.archive.org/web/20160304211841/http://www.grandestrategy.com/2011/04/question-of-ideas-in-muslim-world.html
https://www.bbc.com/arabic/middleeast/2010/09/100915_arkoun_tc2
http://www.ech-chaab.com/ar/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D8%AB/%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D9%8A/item/205411-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%A7%D9%82%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D8%B3%D9%81%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1-%D9%8A%D8%AD%D8%AA%D8%A7%D8%AC-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D9%86%D9%82%D8%A7%D8%B4.html
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق