التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مُعضلة سيراكوز



مُعضلة سيراكوز في الرياضيات، أينَ تُكسَر أسنان العباقرة.
هل تتذكرونَ مقالتي حول حَركة زوغزفانغ ZugZwang؟ قُلتُ أنّها تُقال عندما يخضعُ لاعب شطرنج الى اجبارية اللعب، وتلك الحركة التي سيقوم بها ستؤدي به الى الخسارة لا محالة، فـ زوغزفانغ تعني الحركة المُهينة، أي أن اللاعب أمام حلّين، اما اللعب والخسارة، أو الانسحاب والخسارة. 
في عالم الرياضيات، تحدّثتُ في المقال الأول عن مُعضلة بينروز الهندسية، أي استحالة تجسيد بعض الأشكال الهندسية، أما اليوم، سنتحدّث عن مُعضلة سيراكوز في الجبر، أو لنَقُل أنّها لغزٌ رياضيّ ادّعى العديدون أنهم قد قاموا بحلّه، وآخرهم المًفكّر ادريس أبركان، غيرَ أنّ الرياضيون أثبتوا لهُ أنّهُ لم يفعل. 
قبل التعمّق في المُعضلة، وباختصار، كتبت هذه الحدسية سنة َ1971 في مالبورن بأستراليا على يد الرياضي هارولد كوكسيتر، لكنّها اُكتشفت عشرونَ سنة قبل ذلك في كامبريج بـ الو.م.أ على يد لوتار كولاتز، لذلك تسمى أيضا مُعضلة كولاتز.. وأسماء عديدة أخرى مُرتبطة بها مثل معضلة شيزوو هاكوتاني أو هيلموت هاسي.  هذه العملية الرياضية ستنتهي بصاحبها الى قفص صغير لن يستطيع تجاوزهُ، وهو قفص الأعداد 4،2،1 ! ولو بدأ من أكبر أو أصغر عددٍ مُمكن. الشرح سيكون بالتطبيق ( يمكنك القفز الى آخر المقال، ولمن يشكك في العملية فليتابع الحساب بالآلة الحاسبة)
سنأخذ عددَ زوجي 22 وعدد فَردي 11. إذا كان العدَد فردي فيتم ضربهُ في ثلاثة زائد واحد.
11 x 3 + 1 = 34
إذا كان العدد زوجي يتم قسمته الى اثتنين
22 : 2 = 11
ماذا يحدُث لو كرّرنا هذه العمليّة؟ 
34 x 3 + 1 = 103
103 x 3 + 1 = 310
وصلنا الى العدد الزوجي 310، الآن 
310 : 2 = 155
عُدنا الى العدد الفردي، إذا
155 x 3 + 1 = 466
466 هو عدد زوجي، إذا
466 : 2 = 233
_
233 x 3 + 1 = 700
_
700 : 2 = 350
350 : 2 = 175
_
175 x 3 + 1 = 526
526 : 2 = 263
_
263 x 3 + 1 = 790
_
790 : 2 = 395
_
395 x 3 + 1 = 1186
_
1186 : 2 = 593
_
593 x 3 + 1 = 1780
_
1780 : 2 = 890
890 : 2 = 445
_
445 x 3 + 1 = 1336
_
1336 : 2 = 668
668 : 2 = 334
334 : 2 = 167
_
167 x 3 + 1 = 502
_
502 : 2 = 251
_
251 x 3 + 1 = 754
_
754 : 2 = 377
_
377 x 3 + 1 = 1132
_
1132 : 2 = 566
566 : 2 = 283
_
283 x 3 + 1 = 850
_
850 : 2 = 425
_
425 x 3 + 1 = 1276
_
1267 : 2 = 638
638 : 2 = 319
_
319 x 3 + 1 = 958
_
958 : 2 = 479
_
479 x 3 + 1 = 1438
_
1438 : 2 = 719
_
719 x 3 + 1 = 2158
_
2158 : 2 = 1079
_
1079 x 3 + 1 = 3238
_
3238 : 2 = 1619
_
1619 x 3 + 1 = 4858
_
4858 : 2 = 2429
_
2429 x 3 + 1 = 7288
_
7288 : 2 = 3644
3644 : 2 = 1822
1822 : 2=  911
_
911 x 3 + 1 = 2734
_
2734 : 2 = 1367
_
1367 x 3 + 1 = 4102
_
4102 : 2 = 2051
_
2051 x 3 + 1 = 6154
_
6154 : 2 = 3077 
_
3077 x 3 + 1 = 9232
_
9232 : 2 = 4616
4616 : 2 = 2308
2308 : 2 = 1154
1154 : 2 = 577
_
577 x 3 + 1 = 1732
_
1732 : 2 = 866
866 : 2 = 433
_
433 x 3 + 1 = 1300
_
1300 : 2 = 650
650 : 2 = 325
_
325 x 3 + 1 = 976
_
976 : 2 = 488
488 : 2 = 244
244 : 2 = 122
122 : 2 = 61
_
61 x 3 + 1 = 184
_
184 : 2 = 92
92 : 2 =  46
46 : 2 = 23
_
23 x 3 + 1 = 70
_
70 : 2 = 35
_
35 x 3 + 1 = 106
_
106 : 2 = 53
_
53 x 3 + 1 = 160
_
160 : 2 = 80
80 : 2 =  40
40 : 2 = 20
20 : 2 = 10
10 : 2 = 5
_
5 x 3 + 1 = 16
_
16 : 2 = 8
8 : 2 = 4
4 : 2 = 2
2 : 2 = 1
العدد التصاعدي الأكبر في المنحنى هو 9232، وهو ما يمثّل نقطة التقهقر الى الرقم 4 ثم 2 ثم 1.
أي أن المُعضلة لم تُحل بعد.
القضية تشبه فلسفة العود الأبدي إلى نقطة البداية، لكن الرياضيات تعرض ثلاث نقاط أسياسية للعودة:
العدد الأول، العدد الأكبر، الهبوط أو التقهقر.

#عمادالدين_زناف 
المقال 268

تعليقات

  1. اين أجد المقالة التي تتحدث عن الحركة المهينة

    ردحذف
  2. اسعد الله اوقاتك.. يعجبني جدا ما تطرحه ... دمت بخير

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ابن بطوطة.. الذي لم يغادر غرفته

ابن بطوطة، الرّحالة الذي لم يغادر غرفته. مقال عماد الدين زناف. ليسَ هذا أول مقال يتناول زيفَ الكثير من أعمالِ المؤرخين القدامى، الذين كانوا يكتبون للسلاطين من أجل التقرّب منهم، ومن ذلك السعيُ للتكسّب، ولن يكون الأخير من نوعه. الكتب التاريخية، وأخص بالذكر كتب الرّحالة، هي عبارة عن شيءٍ من التاريخ الذي يضع صاحبها في سكّة المصداقية أمام القارىء، ممزوجِ بكثيرٍ من الروايات الفانتازيّة، التي تميّزه عن غيره من الرحالة والمؤرخين. فإذا اتخذَ أحدنا نفس السبيل الجغرافي، فلن يرى إلا ما رآه الآخرون، بذلك، لن يكون لكتاباته أيّ داعٍ، لأن ما من مؤرخ ورحّالة، إلا وسُبقَ في التأريخ والتدوين، أما التميّز، فيكون إما بالتحليل النفسي والاجتماعي والفلسفي، أو بابتداع ما لا يمكن نفيُهُ، إذ أن الشاهد الوحيد عن ذلك هو القاصّ نفسه، وفي ذلك الزمن، كان هناك نوعين من المتلقين، أذن وعين تصدق كل ما تسمع وتقرأ، وأذن وعين لا تلتفت إلا لما يوافق معتقدها أو عقلها.  الهدف من هذا المقال ليس ضربُ شخص ابن بطوطة، لأن الشخص في نهاية المطاف ما هو إلا وسيلة تحمل المادة التي نتدارسها، فقد يتبرّأ ابن طوطة من كل ما قيل أنه قد كتبه، ...

مذكرة الموت Death Note

إذا كُنت من محبّي المانجا و الأنيم، من المؤكد أنه لم تفتك مشاهدة هذه التُّحفة المليئة بالرسائل المشفّرة. هذا المسلسل اعتمد على عدّة ثقافات و إيديولوجيات و ارتكز بشكل ظاهريّ على الديكور المسيحي، في بعض اللقطات و المعتقدات. المقال الـ104 للكاتب Imed eddine zenaf / عماد الدين زناف  _ الرواية في الأنيم مُقسّمة الى 37 حلقة، الشخصيات فيها محدّدة و غير مخفية. تبدأ القصة بسقوط كتاب من السّماء في ساحة الثانوية موسوم عليه «مذكرة الموت» ،حيث  لمحه شاب ذكيّ يُدعى ياغامي رايتو، و راح يتصفحه، احتفظ به، رغم أنه أخذها على أساس مزحة ليس الّا، و بعد مدّة قصيرة اكتشف ان المذكرة "سحريّة"، يمكنه من خلالها الحكم على ايّ كان بالموت بعد اربعين ثانية من كتابة اسمه و طريقة موته بالتفصيل. لم تسقط المذكرة عبثاً، بل اسقطته شخصية تُسمى ريوك، من العالم الآخر، وكانت حجة ريوك هي: الملل والرغبة في اللعب. كلُ من يستعمل مذكرة الموت يطلق عليه اسم " كيرا".  بعدها تسارعت الأحداث بعدما أصبح "كيرا" يكثّف من الضحايا بإسم العدل و الحق، فقد كان منطلقه نبيلاً: نشر العدل و القضاء على الجريمة في الأرض....

أخلاق العبيد، نيتشه والمغرب الأقصى

مفهوم أخلاق العبيد عند نيشته، المغرب الأقصى مثالا. مقال عماد الدين زناف. فريدريش نيتشه، حين صاغ مفهومه عن «أخلاق العبيد» في مُعظم كتبه، لم يكن يتحدث عن العبودية الملموسة بالمعنى الاجتماعي أو الاقتصادي، أو بمعنى تجارة الرّق. بل تحدّث عن أسلوب في التفكير نِتاجَ حِقدٍ دفين وخضوع داخلي يولد مع الأفراد والجماعة. إذ بيّن أن الضعفاء، العاجزين عن تأكيد قوتهم، اخترعوا أخلاقًا تُدين الأقوياء، فرفعوا من شأن التواضع والطاعة فوق ما تحتمله، حتى أنها كسرت حدود الذل والهوان. ومن هذا المنطلق يمكن رسم موازاة مع خضوع شعب المغرب الأقصى لنظام المخزن. إذ أنها سلطة شكّلت لعقود علاقة هرمية تكاد تكون مقدسة بين الحاكمين والمحكومين. وما يلفت النظر هو أنّ هذا الخضوع لم يُقبل فقط بدافع الخوف والريبة، بل تَمَّ استبطانه كفضيلة بل وعمل أخلاقيًا. فالطاعة أصبحت عندهم حكمة، والعبودية وَلاءً، والاعتماد على الغير، أيًّ كانت مساعيه في دولتهم عبارة عن صورة من صور الاستقرار. نيتشه قال «نعم للحياة»، لكنها استُبدلت بـ«لا» مقنّعة، إذ جرى تحويل العجز التام على تغيير الظروف إلى قيمة، وتحويل الذل إلى فضيلة الصبر، وعندما عبّر قائلا...