التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المبحث الشامل : لماذا الليل أسود !

في هذا المَبحث الخاص، سأعمل على نقلكم معي في رحلة تاريخية مشوقة، لمعرفة سبب سواد الليل علميا، فهل هي ظُلمة فعلا أم أن لا وجود لـ الليل الا في مُخيّلتنا!

المقال "العلمي" الـ 90 للكاتب عماد الدين زناف.

_

قد يبدو هذا السؤال ساذجا في البداية، لكنّها مسألة علمية حقيقية أرّقت الباحثين لأربعة قرون كاملة، حيث يختصره أغلب الناس بغياب الشمس، وهذه تعتبر إجابة خاطئة في علم الفضاء.

في الحقيقة، هذا التّجميع المصغّر سيكون من ترجمة لي لعالم الفيزياء الفرنسي إتيان كلاين.

إذا اعتبرنا ان الفضاء لا متناهيا، وانه مكتظ بالنجوم، إذا فان الأضواء بعضها لبعض، وضوء السماء بالمجمل يجب ان يكون لا متناهيا هو الآخر، بلغة أخرى لا يجب ان يكون هناك ظلام.

إذا ما القضية في تلاحق الليل والنهار؟

أوّل من تصيّد هذا التناقض هو العالم جوهانس كيبلر، الذي قال " لا يمكن للفضاء ان يكون الا منتهياً ".



لأنه إذا كان لا منتهيا، فحتما يجب أن يكون الليل منيرا أيضا.

بعده بمدة، جاء عالم الفلك ادموند هالي، 



آخذاً بقول كيبلر لكن بطريقة حسابية هذه المرة، فقد برهن أن لو كان الفضاء لا منتهي فالضوء أيضا يجب أن يكون لا منتهيا، فقد برهن ان النجوم الابعد اقل انارة من القريبة، بسبب بعدهم طبعا، ولكن لعددهم الكبير، فهم يساهمون تماما مثل النجوم القريبة.

بعدهم، جاء العالم الفلكي السويسري جون فيليب لويس دي شوزو،



 ليستكمل منطق سابقيه، بإضافة ان في الفضاء شيء اسمه " منطقة مبهمة"،



 موجودة في كل مكان، وهذا الحاجز المبهم يمتص ضوء النجوم البعيدة دائما، إذا ما يجعل النجوم البعيدة لا تساعد القريبة في الإضاءة.

في بداية القرن الثامن عشر، جاء طبيب ألماني عاشق لعلم الفلك، اسمه هاينريش أولبرس، 



مقدما ملاحظة مهمة، وهي عندما نرى باتجاه معين في السماء، ايًّ كان الاتجاه، فسوف تضيع انظارنا تتيه في سطح السماء، إذا السماء الذي ننظر اليها وجب ان تكون مغلّفة بالنجوم المنيرة، إذا قضية ان الفضاء منتهي او لا متناهي غير مهمة، لأن نظرتنا مشوّهة ومحدودة بحزام النجوم، التي تساهم في الضوء الذي نتلقّاه، وهذا الضوء يكفي كي يكون في النهار والليل، يكون النهار!

إذا السؤال طبعا، كيف يكون الليل عند غياب الشمس، في ضل تواجد هذه النجوم؟

هذه المعضلة بدأت تتفكك بالشٍّعر !، نعم بالشِعر.

في 1848، ادغارد بوي، نشر كتاب أوريكا،



 وهو كتاب فيه شهر و بعض النظرات في الميتافيزيقا، يقول في فقراته انا النجوم البعيدة تنشر ضور اسماه "المُسوّدات الكهربائية" التي لا تصلنا، لأنها لا تملك الوقت الكافي للوصول، نظراً لسرعة الضوء.

هذا الحجة تباناها عالم آخر اسمه لورد كيلفين، بقوله ان سرعة الضوء متناهية، اذا ضوء النجوم البعيدة لا تصلنا لهاذا السبب، اذا فهي لا تُرى، اذا فهي لا تساهم بالنسبة لنا في اضاءة السّماء.

في القرن العشرين، بدأت تتسارع الاكتشافات، بحيث اكتشفوا ان النجوم تستمد نورها بفضل التفاعل النووي الحراري، إذا، فقد تم اكتشاف ان للنجوم عُمر معين وتموت، بقوله تعالى "فَإِذَا النُّجُومُ طُمِسَتْ" (8) سورة المرسلات.

حيث كان يُعتقد ان الكون لا متناهي وثابت، اذ:

الليل أسود لأن الضوء يقطع مسافات طويلة للوصول.

وأيضا لأن النجوم لديهم عمر محدّد، لا يبلغنا ضوئهم.

لكن في 1915، جاء انشتاين 



بنظرية جديد للجاذبية تسمى نظرية المسبية العامة، و في الثلاثينات، اكتشف رواد الفضاء ان الكون في توسّع، و معناه ان المسافة بين نقطتين في الفضاء لا تتوقف عن التباعد.

وهذا التباعد شكّل شيئاُ اسمه "تأثير دوبلر"، 



وهذا التأثير يعمل على قول بأن النجوم البعيد تميل الى منطقة حمراء، إذا بالنسبة لنا فم نجوم اقل لمعانا.

إذا، المقرر هو:

سرعة الضوء محدودة ومنتهية.

النجم محدود العمر والضوء.

الكون في توسّع مستمر.

وهذا كله يحلّ اشكالية ظلام الليل.

إذا، ليس صحيحا كفاية قول ان السماء السوداء هي سوداء تماما، في سنة 1964، تم اكتشاف شعاع مستقر ومتواجد في كل مكان، ولا ينطفئ البتة، وهو يسمى الاشعاع الأُحفوري، يعود اصله لأوّل اربع مئة مليون سنة للكون، عندما كانت صلابة و قرب الجماد كبيرة، حيث كان يمنع الضوء من الانتقال بحرية، ثم افلتت من الجماد و انتقلت بحرية في الفراغ، في تلك الفترة كانت درجة حرارتها أربعة الاف، اليوم أصبحت أقل بكثير، و شعاعها اصبح عاجز على الظهور في اعيننا.

اذا السماء سوداء: لأن اعيننا عاجزة على رؤية الضوء.. أعيننا من تُظلم السماء.

 

انتهى

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ابن بطوطة.. الذي لم يغادر غرفته

ابن بطوطة، الرّحالة الذي لم يغادر غرفته. مقال عماد الدين زناف. ليسَ هذا أول مقال يتناول زيفَ الكثير من أعمالِ المؤرخين القدامى، الذين كانوا يكتبون للسلاطين من أجل التقرّب منهم، ومن ذلك السعيُ للتكسّب، ولن يكون الأخير من نوعه. الكتب التاريخية، وأخص بالذكر كتب الرّحالة، هي عبارة عن شيءٍ من التاريخ الذي يضع صاحبها في سكّة المصداقية أمام القارىء، ممزوجِ بكثيرٍ من الروايات الفانتازيّة، التي تميّزه عن غيره من الرحالة والمؤرخين. فإذا اتخذَ أحدنا نفس السبيل الجغرافي، فلن يرى إلا ما رآه الآخرون، بذلك، لن يكون لكتاباته أيّ داعٍ، لأن ما من مؤرخ ورحّالة، إلا وسُبقَ في التأريخ والتدوين، أما التميّز، فيكون إما بالتحليل النفسي والاجتماعي والفلسفي، أو بابتداع ما لا يمكن نفيُهُ، إذ أن الشاهد الوحيد عن ذلك هو القاصّ نفسه، وفي ذلك الزمن، كان هناك نوعين من المتلقين، أذن وعين تصدق كل ما تسمع وتقرأ، وأذن وعين لا تلتفت إلا لما يوافق معتقدها أو عقلها.  الهدف من هذا المقال ليس ضربُ شخص ابن بطوطة، لأن الشخص في نهاية المطاف ما هو إلا وسيلة تحمل المادة التي نتدارسها، فقد يتبرّأ ابن طوطة من كل ما قيل أنه قد كتبه، ...

مذكرة الموت Death Note

إذا كُنت من محبّي المانجا و الأنيم، من المؤكد أنه لم تفتك مشاهدة هذه التُّحفة المليئة بالرسائل المشفّرة. هذا المسلسل اعتمد على عدّة ثقافات و إيديولوجيات و ارتكز بشكل ظاهريّ على الديكور المسيحي، في بعض اللقطات و المعتقدات. المقال الـ104 للكاتب Imed eddine zenaf / عماد الدين زناف  _ الرواية في الأنيم مُقسّمة الى 37 حلقة، الشخصيات فيها محدّدة و غير مخفية. تبدأ القصة بسقوط كتاب من السّماء في ساحة الثانوية موسوم عليه «مذكرة الموت» ،حيث  لمحه شاب ذكيّ يُدعى ياغامي رايتو، و راح يتصفحه، احتفظ به، رغم أنه أخذها على أساس مزحة ليس الّا، و بعد مدّة قصيرة اكتشف ان المذكرة "سحريّة"، يمكنه من خلالها الحكم على ايّ كان بالموت بعد اربعين ثانية من كتابة اسمه و طريقة موته بالتفصيل. لم تسقط المذكرة عبثاً، بل اسقطته شخصية تُسمى ريوك، من العالم الآخر، وكانت حجة ريوك هي: الملل والرغبة في اللعب. كلُ من يستعمل مذكرة الموت يطلق عليه اسم " كيرا".  بعدها تسارعت الأحداث بعدما أصبح "كيرا" يكثّف من الضحايا بإسم العدل و الحق، فقد كان منطلقه نبيلاً: نشر العدل و القضاء على الجريمة في الأرض....

خيانة سيجموند فرويد للعالم.

 تحذير⭕، هذا العمل ليس للجميع ، فهو يحتوي أمور نفسية لا يحتملها البعض، من لا يشعر بالارتياح من جراء القصص الصادمة لا يكمل. العنوان: اليهود ، زنا المحارم و الهيستيريا. ترجمة مني عن عمل لكاتب فرنسي لن اذكر اسمه لانه ممنوع من المواقع الاجتماعية، لكنني سوف اترك اسم كتابه داخل الترجمة. _____ لا نعرف عدد الذين يمارسون زنا المحارم في العوائل اليهوديه،  ليس هناك احصائيات في هذا الموضوع،  ولكن عبر الادب والسينما،  عرفت ان زنا المحارم امر يتكرر كثيرا عند هؤلاء النجوم الادبيون،  عند يهود الصيفاراد  في البحر المتوسط، او عند اليهود الاشكيناز في اوروبا الشرقيه. مثلا في فيلم charlotte for ever في سنة 1986 ،  او في موسيقى 1984  lemon incest،  زنا المحارم عند الادبيين اليهود واضح ،  الروائيه كريستين هونغو ، من أم يهودية اشكينازية ،  في كتابها المعنون ب«زنا المحارم» في سنة 1999 و خاصة الصفحة 206،  كتبت فيه كل علاقاتها الجنسيه مع ابوها ،  وكان ابوها غير يهودي بل فرنسي ابيض البشرة ، والذي اتهمت به «لتبعد البشهة عن اليهود»كل ذوي البشرة البيضاء...