التخطي إلى المحتوى الرئيسي

دولة بني عمار، جزائريون في لبنان



دَولَة بني عمـّار #الكتامية الجزائرية في طرابلس #اللبنانيّة.

كان أبو طالب الحسن بن عمّار الكُتـامي، من كبار رجالات كُتامة الجزائريّة، ومن أبرز القضاة والحكّام الذين رافقوا الفاطميين في توسّعهم نحو المشرق. انتقل مع قومه من كتامة في الجزائر، إلى مصر ثم إلى طرابلس الشام، حيث تولّى القضاء والحكم فيها حتى وفاته في رجب سنة 464هـ.

أسّس بنو عمار — وهم سادة كتامة وشيوخها — حُكمًا دام نحو ثمانين سنة في طرابلس، خلال القرن الخامس الهجري، في ظلّ الدولة الفاطمية. ازدهرت المدينة في عهدهم، وصارت مركزًا للعلم والأدب، وكان لهم دار علم عظيمة تضمّ ما يزيد عن مائة ألف مجلد، يعمل فيها أكثر من مئة وثمانين ناسخًا وباحثًا، مهمّتهم نسخ الكتب وجمعها من مختلف البلدان.

كان أبو طالب بن عمّار عالمًا فقيهًا، سديد الرأي، كريمًا كثير الصدقات، واستقلّ بالحكم في طرابلس بعد وفاة الحاكم الفاطمي الذي سبقَه. وبعد وفاته، خلفه ابن أخيه جلال الملك أبو الحسن علي بن محمد بن عمّار، الذي توفّي سنة 492هـ، فتولّى الحكم بعده أخوه فخر الملك عمار بن محمد.

-ويُعدّ أبو طالب بن عمّار منشئ دار العلم بطرابلس، التي صارت رمزًا حضاريًا يُقارن ببيت الحكمة في بغداد، ثم جدّدها بعده جلال الملك بن عمّار. وقد ارتبط اسمه أيضًا بكتابٍ عُرف بعنوان «جراب الدولة»، في شؤون الاقتصاد وإدارة الدولة، وهو غير كتابٍ هزليّ يحمل الاسم نفسه ألّفه رجل آخر.
لقد كانت طرابلس في عهد بني عمار أشبه بمصباحٍ للعلم في المشرق، بفضل رجالٍ قدموا من كُتامة الجزائر، فحملوا معهم تقاليد الفاطميين وروح الحضارة التي جمعت بين الدين والعلم والسياسة والأدب.
_
يقول الدّكتور يحيى مراد في كتابه (تاريخ آل سلجوق)، مُتحدّثًا عن قبيلة كتامة: «عند قيام الدّولة الفاطميّة كان شيوخ هذه القبيلة ممّن لهم الصّدارة في مؤسّساتها الإداريّة والعسكريّة».

ويقول المقريزيّ في (المواعظ والاعتبار): «كانت قبيلة كتامة من أهمّ القبائل الّتي اعتمدت عليها الدّولة الفاطميّة مدّة خلافة المهديّ عبيد الله (...) وخلافة ابنه مَعدّ أبي تميم المعزّ لدين الله، وبهم أخذَ ديار مصر لمّا سيّرهم إليها مع القائد جوهر في سنة 358 للهجرة، وهم أيضًا كانوا أكابر مَن قدم معه من الغرب في سنة 362 للهجرة. (...) فلمّا كان في أيّام ولده العزيز بالله نزار، اصطنع الدّيلم والأتراك، وقدّمهم وجعلهم خاصته، وحطّ من قدر كتامة (...) وما زال ينقص قدرهم ويتلاشى أمرهم حتّى صاروا في زمن المستنصر من جملة الرّعيّة بعدما كانوا وجوه الدّولة وأكابر أهلها».

#عمادالدين_زناف #استرجع_تراثك #الجزائر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ابن بطوطة.. الذي لم يغادر غرفته

ابن بطوطة، الرّحالة الذي لم يغادر غرفته. مقال عماد الدين زناف. ليسَ هذا أول مقال يتناول زيفَ الكثير من أعمالِ المؤرخين القدامى، الذين كانوا يكتبون للسلاطين من أجل التقرّب منهم، ومن ذلك السعيُ للتكسّب، ولن يكون الأخير من نوعه. الكتب التاريخية، وأخص بالذكر كتب الرّحالة، هي عبارة عن شيءٍ من التاريخ الذي يضع صاحبها في سكّة المصداقية أمام القارىء، ممزوجِ بكثيرٍ من الروايات الفانتازيّة، التي تميّزه عن غيره من الرحالة والمؤرخين. فإذا اتخذَ أحدنا نفس السبيل الجغرافي، فلن يرى إلا ما رآه الآخرون، بذلك، لن يكون لكتاباته أيّ داعٍ، لأن ما من مؤرخ ورحّالة، إلا وسُبقَ في التأريخ والتدوين، أما التميّز، فيكون إما بالتحليل النفسي والاجتماعي والفلسفي، أو بابتداع ما لا يمكن نفيُهُ، إذ أن الشاهد الوحيد عن ذلك هو القاصّ نفسه، وفي ذلك الزمن، كان هناك نوعين من المتلقين، أذن وعين تصدق كل ما تسمع وتقرأ، وأذن وعين لا تلتفت إلا لما يوافق معتقدها أو عقلها.  الهدف من هذا المقال ليس ضربُ شخص ابن بطوطة، لأن الشخص في نهاية المطاف ما هو إلا وسيلة تحمل المادة التي نتدارسها، فقد يتبرّأ ابن طوطة من كل ما قيل أنه قد كتبه، ...

مذكرة الموت Death Note

إذا كُنت من محبّي المانجا و الأنيم، من المؤكد أنه لم تفتك مشاهدة هذه التُّحفة المليئة بالرسائل المشفّرة. هذا المسلسل اعتمد على عدّة ثقافات و إيديولوجيات و ارتكز بشكل ظاهريّ على الديكور المسيحي، في بعض اللقطات و المعتقدات. المقال الـ104 للكاتب Imed eddine zenaf / عماد الدين زناف  _ الرواية في الأنيم مُقسّمة الى 37 حلقة، الشخصيات فيها محدّدة و غير مخفية. تبدأ القصة بسقوط كتاب من السّماء في ساحة الثانوية موسوم عليه «مذكرة الموت» ،حيث  لمحه شاب ذكيّ يُدعى ياغامي رايتو، و راح يتصفحه، احتفظ به، رغم أنه أخذها على أساس مزحة ليس الّا، و بعد مدّة قصيرة اكتشف ان المذكرة "سحريّة"، يمكنه من خلالها الحكم على ايّ كان بالموت بعد اربعين ثانية من كتابة اسمه و طريقة موته بالتفصيل. لم تسقط المذكرة عبثاً، بل اسقطته شخصية تُسمى ريوك، من العالم الآخر، وكانت حجة ريوك هي: الملل والرغبة في اللعب. كلُ من يستعمل مذكرة الموت يطلق عليه اسم " كيرا".  بعدها تسارعت الأحداث بعدما أصبح "كيرا" يكثّف من الضحايا بإسم العدل و الحق، فقد كان منطلقه نبيلاً: نشر العدل و القضاء على الجريمة في الأرض....

أخلاق العبيد، نيتشه والمغرب الأقصى

مفهوم أخلاق العبيد عند نيشته، المغرب الأقصى مثالا. مقال عماد الدين زناف. فريدريش نيتشه، حين صاغ مفهومه عن «أخلاق العبيد» في مُعظم كتبه، لم يكن يتحدث عن العبودية الملموسة بالمعنى الاجتماعي أو الاقتصادي، أو بمعنى تجارة الرّق. بل تحدّث عن أسلوب في التفكير نِتاجَ حِقدٍ دفين وخضوع داخلي يولد مع الأفراد والجماعة. إذ بيّن أن الضعفاء، العاجزين عن تأكيد قوتهم، اخترعوا أخلاقًا تُدين الأقوياء، فرفعوا من شأن التواضع والطاعة فوق ما تحتمله، حتى أنها كسرت حدود الذل والهوان. ومن هذا المنطلق يمكن رسم موازاة مع خضوع شعب المغرب الأقصى لنظام المخزن. إذ أنها سلطة شكّلت لعقود علاقة هرمية تكاد تكون مقدسة بين الحاكمين والمحكومين. وما يلفت النظر هو أنّ هذا الخضوع لم يُقبل فقط بدافع الخوف والريبة، بل تَمَّ استبطانه كفضيلة بل وعمل أخلاقيًا. فالطاعة أصبحت عندهم حكمة، والعبودية وَلاءً، والاعتماد على الغير، أيًّ كانت مساعيه في دولتهم عبارة عن صورة من صور الاستقرار. نيتشه قال «نعم للحياة»، لكنها استُبدلت بـ«لا» مقنّعة، إذ جرى تحويل العجز التام على تغيير الظروف إلى قيمة، وتحويل الذل إلى فضيلة الصبر، وعندما عبّر قائلا...