السبت، 27 يناير 2024

أسد كينيا الأسطوري



«لفظ سكارفيس أنفاسه الأخيرة، وتوفي بسلام دون أي إزعاج من السيارات والضباع...»

 الأسد أسطورة كينيا:  «الوجه المُخيف».

حصل هذا الأسد على هذا اللقب بسبب الندبة الكبيرة في عينه اليمنى.  كان يسيطر هذا الأسد على مساحة تبلغ نحو 400 كيلومتر مربع في المحمية، حيث يعيش نحو 900 أسد!
وعلى عكس الأسود الأخرى، تركت الندبة المميزة على وجه «سكارفيس» بصماتها على محبي البرية في جميع أنحاء العالم.

وفقًا لمصور الحياة البرية الأفريقية راندال بول، فإن الأسد الشهير «كان وسيظل دائمًا أسطورة عالميّة»، وسيُذكر في جميع أنحاء العالم كواحد من أشهر أسود ماساي مارا.

 لقد سيطر هو وإخوته على مارا طوال فترة حكمه، وقد كان أحد أكثر الأسود التي تم تصويرها في العالمؤ  سكارفيس هو الأسد الذي يعكس الملك في الفيلم الشهير سيمبا تماما.

صاحب الندب الأسطوري، كما تسميه الجمعية الدولية لرعاية الحيوان، هو الحاكم الفعلي لمنطقة كينيا وأوغندا، أشهر مناطق العالم بوجود الأسود. وطالت فترة حكمه خمس سنوات!

كان سكارفيس أول أسد يقوم بتجنيد إخوته معه "سيكيو" و"موراني" وقد منحهم نفس السلطة تقريبًا، حيث كان إخوته يعيشون في نفس المنطقة وكان لديهم أشبال أثناء تواجده، وهو ما يخالف العرف في الحيوان. لقد كان الإخوة الثلاثة يقاتلون معًا ضد أي حيوان يهاجم المجموعة، وهو سلوك فريد لم يحدث من قبل في عالم الأسود.

ودافع الأسد سكارفيس عن منطقته بمواجهة نحو 130 أسداً وطارد مجموعة كاملة من التماسيح من منطقته بعد أن التهم أحد أشبال المجموعة.

ما يميز سكارفيس  هو أنه لم يهاجم أي إنسان خلال حياته على الرغم من دخولهم المستمر إلى منطقته.

طوال حياته، قتل سكار ما يقرب من 400 ضبع بمفرده بأنيابه وأسنانه دون مساعدة من إخوته، وهو الأسد الوحيد الذي هزم فرس النهر البالغ في قتال وجهاً لوجه.

إنه صاحب الفيديو الشهير الذي ظهر فيه ضد قطيع من الضباع على طريق سريع ليلاً، أنقذه إخوته في اللحظة الأخيرة، لكن تلك كانت المرة الأخيرة التي يكسر فيها هذا الأسد قواعده ويهاجم بمفرده.

فقد سكارفيس عينه عام 2016 في معركة قاتل فيها هو وإخوته 6 أسود، وقام سكار بمفرده بقتل اثنين منهم.

في عام 2011، واجه أسدًا يُدعى "جرابيا" كان أصغر منه بثلاث سنوات ولكنه أكبر منه حجما. توقع الجميع أن يفوز الجرابي ويقود العشيرة. أصيب أسدنا في ساقه لكنه لم يخسر المعركة، بعد هزمه،احتفظ برأس الجرابي لمدة أسبوعين قبل أن يرميه بعيدًا.

اكتشف حراس المحمية وفاة سكار بسبب زئير اللبؤات المفاجئ والحزين في الساعة 11:30 مساءً في منطقته.. وهكذا غادر سكارفيس بهدوء بعد حياة أسطورية طويلة، وسيظل بلا شك الأكثر شهرة في التاريخ.

رحل الأسد العالمي الشهير "Scar Face"، مسبباً حزناً كبيراً على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث وجد ميتاً - الجمعة (11-6-2021) - في منزله في محمية "ماساي مارا" الكينية، وهو يبلغ من العمر 14 عاماً، وأكدت وسائل إعلام عبر الأخبار المحلية أن الوفاة تعود لأسباب طبيعية.

المقال 386
#عمادالدين_زناف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق