التخطي إلى المحتوى الرئيسي

فيلم صادم! The Truman show

سأضعه ضمن أحسن 5 أفلام شاهدتها في حياتي كلها..
فيلم the truman show- 1998

مباشرة بعد مشاهدتي لفيلمه الكوميدي ”كاذب، كاذب! Liar,liar!“ شرعت في مشاهدة فيلمٍ آخر لم أكن أعرف عنه سوى هذه الصورة، كنت أعتقد أنه فيلم كوميدي لأنني لم أقرأ أي شيء عنه، حتى صدمني محتواه الفلسفي.

جيم كاري من أكثر الممثلين عبقرية في الآداء، معروف عنه حسه الفكاهي الكبير، لكنه في الآن ذاته يمكنه أن يبكيك في لحظة درامية عميقة. الحديث هنا ليس عن الممثل في ذاته بل عن فيلمه the truman show،  فيلم درامي؟ خيال علمي؟ حقيقي؟ علم نفس وفلسفة؟ أم فيلم رعب ببساطة؟!. أعتقد أن هذا الفيلم جمع كل تلك الأنواع السينمائية، لأنه مدجج بالغرابة خاصة في بداياته، إذا لا يمكنك أن تفهم ما الذي يحدث بالضبط خاصة إذا شرعت في مشاهدته مباشرة دون أن تقرأ عنه شيئا أو أن تشاهد له ملخصا. في البداية ستظن أنه فيلم يتحدث عن فترة زمنية تشبع العشرينات في هوليود، لأن الديكور مجمّل بشكل مبالغ فيه..، ومع تقدم الأحداث سيراودك شعور بالقلق وعدم الإرتياح من محيط الشاب ترومان، ومع تفاقم تلك الأشياء الغربية ستعتقد لوهلة أن البطل مصاب بما سمي لاحقا( بعد الفيلم ) بـ ( متلازمة ترومان ) أي اعتقاد الشخص أنه مراقب.  لكن رويدا رويدا، سيتحقق هذا فعلا إذ أنه سيكتشف أنه محاط بمثثلين وليس أناس عاديين، وأنه يعيش ضمن مدينة مصنّعة بالكامل كاستوديو.. والصادم أكثر أن ترومان هو بطل هذه الحصة ( ذا ترومان شو) منذ ولادته! أي أنه إنسان ولد وتترعرع وكبر ضمن ضمن استدويو تصويري مراقب، وضمن حصة مباشرة يشاهدها كل العالم 24ساعة على 24! 

صدمتي وصدمة من شاهد الفيلم لن تزول بسهولة، لأن السيناريو ذهب إلى أبعد من هذا، إذ أن بطلنا اكتشف أخيرا أنه مراقب، وأن محيطه محيط غير طبيعي بالمرّة.. فبدأ يحاول الرحيل إلى جزر بعيدة، أو إلى ولايات مجاورة، وفي كل مرة تحدث مشكلة تمنعه من السفر! فزادت هواجسه كثيرا واصبح مثل المجنون لا يعلم حقيقة ما يحدث..  كان ترومان يعاني من رهاب المياه، إذ أن الذي صنع هذه المدينة والحصة، جعل الطفل ترومان يعيش حادثة غرق أبيه في الماء، وبالتالي سيكون من الصعب أن يركب القارب لاحقا!
لكن ترومان تحدا رهابه وتحايل على الكامرات وراح يبتاع قاربا في ليلة مُصطنعة، مصطنعةٌ مثل القمر والشمس داخل ذلك الأستوديو الضخم جدا!  يحددون متى يكون الليل والنهار بإضاءة عالية جدا.

وهو كذلك..غضب صانع تلك المدينة وشعر أن ترومان بدأ يخرج عن سيطرته، فراح يسبب له العواصف والرعود في ذلك البحر، لكن ترومان لم يتوقف عن الإبحار باحثا عن مكان بعيد عن تلك المدينة، إلى أن استسلم ذلك الصانع وفريقه، فتركوا ترومان يواصل ابحاره حتى جاءت صدمة لم يتوقعها أحد من المشاهدين! إذ أن ترومان وصل إلى ”نهاية الأرض“ وراح يلمس قبتها التي تلامس الأرض بالسماء (وهي نظرية من نظريات أصحاب الأرض المسطحة)، فنزل ترومان من قاربه.. فوجد أدراجا في قمتهم باب مكتوب فيها ”خروج“.. 

أعتقد أنه من أعظم الأفلام الفلسفية على الإطلاق.

المقال 361
#عمادالدين_زناف

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ابن بطوطة.. الذي لم يغادر غرفته

ابن بطوطة، الرّحالة الذي لم يغادر غرفته. مقال عماد الدين زناف. ليسَ هذا أول مقال يتناول زيفَ الكثير من أعمالِ المؤرخين القدامى، الذين كانوا يكتبون للسلاطين من أجل التقرّب منهم، ومن ذلك السعيُ للتكسّب، ولن يكون الأخير من نوعه. الكتب التاريخية، وأخص بالذكر كتب الرّحالة، هي عبارة عن شيءٍ من التاريخ الذي يضع صاحبها في سكّة المصداقية أمام القارىء، ممزوجِ بكثيرٍ من الروايات الفانتازيّة، التي تميّزه عن غيره من الرحالة والمؤرخين. فإذا اتخذَ أحدنا نفس السبيل الجغرافي، فلن يرى إلا ما رآه الآخرون، بذلك، لن يكون لكتاباته أيّ داعٍ، لأن ما من مؤرخ ورحّالة، إلا وسُبقَ في التأريخ والتدوين، أما التميّز، فيكون إما بالتحليل النفسي والاجتماعي والفلسفي، أو بابتداع ما لا يمكن نفيُهُ، إذ أن الشاهد الوحيد عن ذلك هو القاصّ نفسه، وفي ذلك الزمن، كان هناك نوعين من المتلقين، أذن وعين تصدق كل ما تسمع وتقرأ، وأذن وعين لا تلتفت إلا لما يوافق معتقدها أو عقلها.  الهدف من هذا المقال ليس ضربُ شخص ابن بطوطة، لأن الشخص في نهاية المطاف ما هو إلا وسيلة تحمل المادة التي نتدارسها، فقد يتبرّأ ابن طوطة من كل ما قيل أنه قد كتبه، ...

مذكرة الموت Death Note

إذا كُنت من محبّي المانجا و الأنيم، من المؤكد أنه لم تفتك مشاهدة هذه التُّحفة المليئة بالرسائل المشفّرة. هذا المسلسل اعتمد على عدّة ثقافات و إيديولوجيات و ارتكز بشكل ظاهريّ على الديكور المسيحي، في بعض اللقطات و المعتقدات. المقال الـ104 للكاتب Imed eddine zenaf / عماد الدين زناف  _ الرواية في الأنيم مُقسّمة الى 37 حلقة، الشخصيات فيها محدّدة و غير مخفية. تبدأ القصة بسقوط كتاب من السّماء في ساحة الثانوية موسوم عليه «مذكرة الموت» ،حيث  لمحه شاب ذكيّ يُدعى ياغامي رايتو، و راح يتصفحه، احتفظ به، رغم أنه أخذها على أساس مزحة ليس الّا، و بعد مدّة قصيرة اكتشف ان المذكرة "سحريّة"، يمكنه من خلالها الحكم على ايّ كان بالموت بعد اربعين ثانية من كتابة اسمه و طريقة موته بالتفصيل. لم تسقط المذكرة عبثاً، بل اسقطته شخصية تُسمى ريوك، من العالم الآخر، وكانت حجة ريوك هي: الملل والرغبة في اللعب. كلُ من يستعمل مذكرة الموت يطلق عليه اسم " كيرا".  بعدها تسارعت الأحداث بعدما أصبح "كيرا" يكثّف من الضحايا بإسم العدل و الحق، فقد كان منطلقه نبيلاً: نشر العدل و القضاء على الجريمة في الأرض....

أخلاق العبيد، نيتشه والمغرب الأقصى

مفهوم أخلاق العبيد عند نيشته، المغرب الأقصى مثالا. مقال عماد الدين زناف. فريدريش نيتشه، حين صاغ مفهومه عن «أخلاق العبيد» في مُعظم كتبه، لم يكن يتحدث عن العبودية الملموسة بالمعنى الاجتماعي أو الاقتصادي، أو بمعنى تجارة الرّق. بل تحدّث عن أسلوب في التفكير نِتاجَ حِقدٍ دفين وخضوع داخلي يولد مع الأفراد والجماعة. إذ بيّن أن الضعفاء، العاجزين عن تأكيد قوتهم، اخترعوا أخلاقًا تُدين الأقوياء، فرفعوا من شأن التواضع والطاعة فوق ما تحتمله، حتى أنها كسرت حدود الذل والهوان. ومن هذا المنطلق يمكن رسم موازاة مع خضوع شعب المغرب الأقصى لنظام المخزن. إذ أنها سلطة شكّلت لعقود علاقة هرمية تكاد تكون مقدسة بين الحاكمين والمحكومين. وما يلفت النظر هو أنّ هذا الخضوع لم يُقبل فقط بدافع الخوف والريبة، بل تَمَّ استبطانه كفضيلة بل وعمل أخلاقيًا. فالطاعة أصبحت عندهم حكمة، والعبودية وَلاءً، والاعتماد على الغير، أيًّ كانت مساعيه في دولتهم عبارة عن صورة من صور الاستقرار. نيتشه قال «نعم للحياة»، لكنها استُبدلت بـ«لا» مقنّعة، إذ جرى تحويل العجز التام على تغيير الظروف إلى قيمة، وتحويل الذل إلى فضيلة الصبر، وعندما عبّر قائلا...