الاثنين، 1 مايو 2023

أصل تسمية الجزائر



ما زالَ اسم بلد الجزائر المُتميّز يسيل الكثير من الحبر، خاصّة وأنه اسمٌ ذُكر كثيرًا في الكتاب المقدّس بدون تعريف ”جزائر“، وارتبط كذلك باسم جزائر كتيم. 
كتيم التي يرى الأغلبية من الشراح أنها مرتبطة بقبرص، غير أن البعض الآخر يربطها بقبيلة كتامة الشهيرة في الجزائر، التي يقول عنها ابن خلدون أنها تعود لمازيغ ابن نوح عليه السلام. ثم إن ايات العهد القديم "جزائر كتيم" منوطة بشكل أو بآخر مع أحدث سفينة نوح!
لكن دعونا من هذا الجانب النظري، ذلك أنه لا يمكنه أن يشرح لنا سبب تسمية الجزائر بالجزائر بشكل موثّق، أما المبحث هذا الذي سوف نقدمه، فسوف يقرّبنا كثيرًا للمُراد.
اسم الجزائر المرتبط بدولة الجزائر الحديثة يعود لثلاثة ألاف سنة! في كتاب A survey of north west africa لـ nevill barbour،  ومصدر آخر هو collier's encyclopedia with bibliographiy and index 
يقول «منذ القرن 12 قبل الميلاد، استخدم الفينيقيون موانئ الساحل الجزائري كنقاط عبور لمقاصدهم البعيدة، ومن بين الموانئ الجزائر العاصمة التي اسموها ”ايكوزيم“ Ikosim.» 
إيكوسيم هو أول اسم لهذه المدينة منذ 32 قرن. 
حسنا، ما معنى اسم ايكوسيم؟!
في نفس الكِتاب، يقول أن معناه هو Owl island”جزائر البوم“! إذن، منذ 32 قرن واسم الجزائر ملتصق بهذا المكان.  
في مصدر آخر «بعد تدمير الرومان لقرطاجة، واحتلالهم لايكوسيم، حرّفوا الاسم لايكوزيوم ikosium.  بعد ذلك دمّرها الوِندال وبقيت على ذلك الحال إلى غاية مجيئ بلكين أو بولوغين البربري الذي قام بإعادة بناء المدينة سنة 944م، وأطلق عليها اسم ”جزائر بني مزغنة“! أي لم يقم سوى بترجمة الاسم الأصلي لها، فاختُصر إلى الجزائر فحسب. 
في مصدر آخر DE LA LECTURE DES LIVRES FRANÇOIS livres de la géographie et d'histoire imprimé en français au seizième siècle  يقول، اسم الجزائر كان ycosium ثم سماها العرب Algezeira في القرن الثامن. 
و Ycosium كانت في عديد القطع النقدية الأثرية من العهد البونيقي التي أخذتها فرنسا. 
وعند التحقيق، نجد أن Kõs بالبونيقية يعني الطائر الذي يسكن الأحراش، وهو طائر البوم. 
أما السر الذي بقي معلقا هو، لمَ سميت كذلك، وما علاقة هذا بما ذكرته أول المقال حول جزائر كتيم.. جزائر البوم..جزائر بني مزغنة! اسم الجزائر هذا سر من الأسرار التاريخية.

#عمادالدين_زناف    #استرجع_تراثك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق