التخطي إلى المحتوى الرئيسي

سلسلة لسان الزمخشري #5



شيوخ النحو، أقدم الكُتب، وأئمة الزمخشري. 
سلسلة #لسان_الزمخشري 5

عرفَ علم النحو تدرّجاً زمنياً قبل أن يصلَ إلى الزمخشري، فالمعروف أن من أسّس علم النحو في بداياته هو سيدنا على ابن أبي طالب كرّم الله وجهه، وقد كان لتلامذته الفضل في التوسع في هذا العلم لحماية القرآن من الخطأ في النقل.  ثم انطلق تدريسه باستقلال تام مع أبو الأوسد الدؤلي 69هـ، التابعي تلميذ عليّ رضي الله عنهما، فدرّسه لكل من نصر بن عاصم الليثي الكناني وعنبسة بن معدان الفيل المهري وابن هرمز ويحيى بن يعمر العدواني. 
 ثم انطلقت من البصرة دراسة علم النحو من ابن أبي إسحاق 118هـ و عيسى بن عمر 149هـ، وأبو عمرو 154ه.  تعلّم عن ابن أبي إسحاق كب من الأخفش الأكبر، والخليل ابن أحمد الفراهيدي، ويونس ابن حبيب.
 ثم جاء من تلاميذهم سيبويه، اليزيدي، أبو زيد، وتتلمذ لذا هؤلاء كل من الأخفش وقطرب. تلاهم من التلاميذ الجرمي 225هـ والمازني 249هـ والرياشي 257هـ، وتتلمذَ لذا هؤلاء المبرّد، إمام المدرية البصرية ، وهو  أبو العباس محمد بن يزيد بن عبد الأكبر 286هـ. أما من طريق عيسى بن عمرو فلم يشتهر نحويّ، وأما من طريق أبو عمرو، فقد تتلمذَ لديه الرءاسي والهراء، وتتلمذ لهما الكسائي 119هـ، وتتلمذَ له كل من أبو الحسن الأحمر وأبو زكريا الفراء وأبو الحسن اللحياني. 
ثم تتلمذ عنهم كل من ابن سعدان والطوال وابن السكيت، وتتلمذ لهم أبو العباس ابن سيار "ثعلب"  291هـ إمام المدرسة الكوفية. 
تخرج عن المبرّد كلّ من أبو إسحاق إبراهيم الزجّاج 311هـ، ألو بكر محمد بن علي بن إسماعيل مبرمان 345هـ، أبو بكر محمد بن السري السراج . تتلمذ لديهم كل من أبو علي الفارسي و أبو سعيد السيرافي وأبو الحسن الرماني. تتلمذ لديهم كل من أبو الفتح عثمان "ابن جني" 350 هـ، علي بن عيسى الربعي، وأبو طالب العبدي. تلاهم عمر بن ثابت الثمانيني، ألو أحمد عبد السلام البصري، وأبو الحسن السمسمي. تتلمذ عنهم أبو المعمر يحيى بن طباطبا العلوي، وعبد الواحد العبكري (ابن برهان)، وأبو زكريا الخطيب التبريزي، تتلمذ لديهم كلّ من هبة لله ابن الشجري، أبو القاسن الحريري، موهوب بن الخضر الجواليقي، و جار الله محمود ابن عمر الزمخشري.
يُعتبر كتاب سيباويه أقدم كتاب وصلنا في النحو، يصفه النحاة أنه غير منظم الخطة، يرجّح أنه قد تم خلط أوراقه، بالرغم من أن البعض رمى إلى أن الخلط كان في ترتيب الفصول أصلاً.  ثم كتاب مقدمة في النحو للأحمر، وكتاب المقتضب للمبرّد. وكلها كتب قيل أنها غير منسقة تماما. تلاه كتاب الجمل للزجاجي، والتفاحة في النحو العربي للنحاس، واللإيضاح للفارسي، واللمع لإبن جني، وملحة الإراب للحريري، وأسرار العربية للأنباري.

هذا المقال خصصته لنحاة النحو وأئمته إلى غاية الزمخشري، لأخذ فكرة عامة عن من سبقه، والخلاصة أن الزمخشري من أئمة النحو الذين نظّموا من هذا العلم كثيراً، وألمّوا فيه وجعلوه قابلاً للفهم كما وصلنا في كُتبه. وما المقالات السابقة واللاحقة إلا مثال يوضّح تمكّن هذا العَلَم في علوم العربية. 

إلى المقال السادس من السلسلة إن شاء الله.
المقال 326

#عمادالدين_زناف

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ابن بطوطة.. الذي لم يغادر غرفته

ابن بطوطة، الرّحالة الذي لم يغادر غرفته. مقال عماد الدين زناف. ليسَ هذا أول مقال يتناول زيفَ الكثير من أعمالِ المؤرخين القدامى، الذين كانوا يكتبون للسلاطين من أجل التقرّب منهم، ومن ذلك السعيُ للتكسّب، ولن يكون الأخير من نوعه. الكتب التاريخية، وأخص بالذكر كتب الرّحالة، هي عبارة عن شيءٍ من التاريخ الذي يضع صاحبها في سكّة المصداقية أمام القارىء، ممزوجِ بكثيرٍ من الروايات الفانتازيّة، التي تميّزه عن غيره من الرحالة والمؤرخين. فإذا اتخذَ أحدنا نفس السبيل الجغرافي، فلن يرى إلا ما رآه الآخرون، بذلك، لن يكون لكتاباته أيّ داعٍ، لأن ما من مؤرخ ورحّالة، إلا وسُبقَ في التأريخ والتدوين، أما التميّز، فيكون إما بالتحليل النفسي والاجتماعي والفلسفي، أو بابتداع ما لا يمكن نفيُهُ، إذ أن الشاهد الوحيد عن ذلك هو القاصّ نفسه، وفي ذلك الزمن، كان هناك نوعين من المتلقين، أذن وعين تصدق كل ما تسمع وتقرأ، وأذن وعين لا تلتفت إلا لما يوافق معتقدها أو عقلها.  الهدف من هذا المقال ليس ضربُ شخص ابن بطوطة، لأن الشخص في نهاية المطاف ما هو إلا وسيلة تحمل المادة التي نتدارسها، فقد يتبرّأ ابن طوطة من كل ما قيل أنه قد كتبه، ...

مذكرة الموت Death Note

إذا كُنت من محبّي المانجا و الأنيم، من المؤكد أنه لم تفتك مشاهدة هذه التُّحفة المليئة بالرسائل المشفّرة. هذا المسلسل اعتمد على عدّة ثقافات و إيديولوجيات و ارتكز بشكل ظاهريّ على الديكور المسيحي، في بعض اللقطات و المعتقدات. المقال الـ104 للكاتب Imed eddine zenaf / عماد الدين زناف  _ الرواية في الأنيم مُقسّمة الى 37 حلقة، الشخصيات فيها محدّدة و غير مخفية. تبدأ القصة بسقوط كتاب من السّماء في ساحة الثانوية موسوم عليه «مذكرة الموت» ،حيث  لمحه شاب ذكيّ يُدعى ياغامي رايتو، و راح يتصفحه، احتفظ به، رغم أنه أخذها على أساس مزحة ليس الّا، و بعد مدّة قصيرة اكتشف ان المذكرة "سحريّة"، يمكنه من خلالها الحكم على ايّ كان بالموت بعد اربعين ثانية من كتابة اسمه و طريقة موته بالتفصيل. لم تسقط المذكرة عبثاً، بل اسقطته شخصية تُسمى ريوك، من العالم الآخر، وكانت حجة ريوك هي: الملل والرغبة في اللعب. كلُ من يستعمل مذكرة الموت يطلق عليه اسم " كيرا".  بعدها تسارعت الأحداث بعدما أصبح "كيرا" يكثّف من الضحايا بإسم العدل و الحق، فقد كان منطلقه نبيلاً: نشر العدل و القضاء على الجريمة في الأرض....

أخلاق العبيد، نيتشه والمغرب الأقصى

مفهوم أخلاق العبيد عند نيشته، المغرب الأقصى مثالا. مقال عماد الدين زناف. فريدريش نيتشه، حين صاغ مفهومه عن «أخلاق العبيد» في مُعظم كتبه، لم يكن يتحدث عن العبودية الملموسة بالمعنى الاجتماعي أو الاقتصادي، أو بمعنى تجارة الرّق. بل تحدّث عن أسلوب في التفكير نِتاجَ حِقدٍ دفين وخضوع داخلي يولد مع الأفراد والجماعة. إذ بيّن أن الضعفاء، العاجزين عن تأكيد قوتهم، اخترعوا أخلاقًا تُدين الأقوياء، فرفعوا من شأن التواضع والطاعة فوق ما تحتمله، حتى أنها كسرت حدود الذل والهوان. ومن هذا المنطلق يمكن رسم موازاة مع خضوع شعب المغرب الأقصى لنظام المخزن. إذ أنها سلطة شكّلت لعقود علاقة هرمية تكاد تكون مقدسة بين الحاكمين والمحكومين. وما يلفت النظر هو أنّ هذا الخضوع لم يُقبل فقط بدافع الخوف والريبة، بل تَمَّ استبطانه كفضيلة بل وعمل أخلاقيًا. فالطاعة أصبحت عندهم حكمة، والعبودية وَلاءً، والاعتماد على الغير، أيًّ كانت مساعيه في دولتهم عبارة عن صورة من صور الاستقرار. نيتشه قال «نعم للحياة»، لكنها استُبدلت بـ«لا» مقنّعة، إذ جرى تحويل العجز التام على تغيير الظروف إلى قيمة، وتحويل الذل إلى فضيلة الصبر، وعندما عبّر قائلا...