التخطي إلى المحتوى الرئيسي

سلسلة لسان الزمخشري #3



سلسلة #لسان_الزمخشري #3

من أقوال الزمخشري عن الورعِ "احرص وفيكَ بقيةٌ على أن تكون لكَ نفسٌ نقيّةٌ، فلن يسعدَ إلا التقيُّ، وكلُّ من عداهُ فهو شقِيُّ"، والمُلاحظ على لسنا الزمخشري الحرصُ الشديد على التفنن في القافية، سواءً في النثر أو الشعر. وقال أيضا في الورع " من استوحش المنكراتِ، استأنسَ عند السكراتِ.. وقامَ في إهانةِ الأشرار وعصبَ سلمتهم، وفي إعانة الأبرارِ ونصب كلمتهم". وهذا من كتابه أطواق الذهب. 
وقال في ديوانهِ،
المرء في دنياه ليس بخالدٍ .. فعلام يطلبها بجهد جاهد
هو طالب الدنيا وطالبه الردى .. والطالب الفلكي أسرع واحد
وقال في النفسِ "ولا تطعها فإن النفس لأمارة بالسوء، تطلب منك أن يكون مسكنها داراً قوراءَ، وسكنها مهاة حوراء، تحر في عَرَصتها فضول مرطها"، قوراء يعني بها واسعة، والحوراء هي المرأة الحسناء.  وقال عن الزواج "لا تخطب المرأة لحسنها ولكن لحصنها، فإن اجتمع الحصن والجمال فذلك هو الكمال. وأكمل من ذلك أن تعيش حصوراً وإن عمرت عصوراً"، ويقول عن العلم "وتسويدٌ بخط الكاتب أملحُ من توريد بخد الكاعب" ويعني بالكاعب الممتلئ، أي المرأة الجميلة. 
ويقول عن العرب "العرب نبع صلب المعاجم، والغرب مثل الأعاجم". وقال عن اللسان العربي "الله أحمدُ على أن جعلني من علماء العربية أو جبلني على الغضب للعرب والعصبية، وأبى لي أن أنفردَ عن صميم أنصارهم وأمتازَ، وأنضوي إلى لفيف الشعوبية وأنحازَ" وهذا بالرغم من أنه فارسيّ العِرق. 
وقال "ولعل الذين يُغضون من العربية ويضعون من مقدارها ويريدون أن يخفضوا ما رفع الله من منارها حيث لم يجعل خيرة رسله وخير كتبه في عجم خلقه ولكن في عربه ولا يبعدون الشعوبية منابذةً للحق الأبلج، وزيغاً عن سواءِ المنهج" وعن القرآن ولسانه قال "الحمد لله الذي فضل على جميع الألسنة لسان العرب كما فضل الكتاب المنزل به على سائر الكتب".
وقد كان جار الله غير محبٍّ للفلسفة، ولفرط علمه أحترم فيه هذا وأتعلم منه، رغم عدم اتفاقي مع من يعمم في ذم الفلسفة. حيث قالَ "ولا تستمع لقول الفيلسوف لأنه لا يألو أن يتحمقَ، وأن يغلو ويتعمقَ، إن اشتهاره بقوله الفج، طوّح به وراء كل فجّ..  ما شئتَ بالتظاهر بالفلسفة، من أنوا الركاكةِ والسفسفة". 
وكان حنفيَّ المذهبِ حيث قال فيه "وتّدَ الله الأرض بالأعلام المنيفة، كما وطّد الحنيفية بعلوم أبي حنيفة، والأئمة الجلة الحنفية، أزمّة الملة الحنيفيّة".  
أما في نقده للفلسفة، فلا يكون نقدها إلا ممن تبحّر فيها، كما فعل أبي حامد الغزالي وأئمة علم الكلام عامّةً وهو الذي يتبنى مذهب أهل الرأي كما أشرت.

إلى المقال الرابع من هذه السلسلة إن شاء الله.

المقال 325
#عمادالدين_زناف

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ابن بطوطة.. الذي لم يغادر غرفته

ابن بطوطة، الرّحالة الذي لم يغادر غرفته. مقال عماد الدين زناف. ليسَ هذا أول مقال يتناول زيفَ الكثير من أعمالِ المؤرخين القدامى، الذين كانوا يكتبون للسلاطين من أجل التقرّب منهم، ومن ذلك السعيُ للتكسّب، ولن يكون الأخير من نوعه. الكتب التاريخية، وأخص بالذكر كتب الرّحالة، هي عبارة عن شيءٍ من التاريخ الذي يضع صاحبها في سكّة المصداقية أمام القارىء، ممزوجِ بكثيرٍ من الروايات الفانتازيّة، التي تميّزه عن غيره من الرحالة والمؤرخين. فإذا اتخذَ أحدنا نفس السبيل الجغرافي، فلن يرى إلا ما رآه الآخرون، بذلك، لن يكون لكتاباته أيّ داعٍ، لأن ما من مؤرخ ورحّالة، إلا وسُبقَ في التأريخ والتدوين، أما التميّز، فيكون إما بالتحليل النفسي والاجتماعي والفلسفي، أو بابتداع ما لا يمكن نفيُهُ، إذ أن الشاهد الوحيد عن ذلك هو القاصّ نفسه، وفي ذلك الزمن، كان هناك نوعين من المتلقين، أذن وعين تصدق كل ما تسمع وتقرأ، وأذن وعين لا تلتفت إلا لما يوافق معتقدها أو عقلها.  الهدف من هذا المقال ليس ضربُ شخص ابن بطوطة، لأن الشخص في نهاية المطاف ما هو إلا وسيلة تحمل المادة التي نتدارسها، فقد يتبرّأ ابن طوطة من كل ما قيل أنه قد كتبه، ...

مذكرة الموت Death Note

إذا كُنت من محبّي المانجا و الأنيم، من المؤكد أنه لم تفتك مشاهدة هذه التُّحفة المليئة بالرسائل المشفّرة. هذا المسلسل اعتمد على عدّة ثقافات و إيديولوجيات و ارتكز بشكل ظاهريّ على الديكور المسيحي، في بعض اللقطات و المعتقدات. المقال الـ104 للكاتب Imed eddine zenaf / عماد الدين زناف  _ الرواية في الأنيم مُقسّمة الى 37 حلقة، الشخصيات فيها محدّدة و غير مخفية. تبدأ القصة بسقوط كتاب من السّماء في ساحة الثانوية موسوم عليه «مذكرة الموت» ،حيث  لمحه شاب ذكيّ يُدعى ياغامي رايتو، و راح يتصفحه، احتفظ به، رغم أنه أخذها على أساس مزحة ليس الّا، و بعد مدّة قصيرة اكتشف ان المذكرة "سحريّة"، يمكنه من خلالها الحكم على ايّ كان بالموت بعد اربعين ثانية من كتابة اسمه و طريقة موته بالتفصيل. لم تسقط المذكرة عبثاً، بل اسقطته شخصية تُسمى ريوك، من العالم الآخر، وكانت حجة ريوك هي: الملل والرغبة في اللعب. كلُ من يستعمل مذكرة الموت يطلق عليه اسم " كيرا".  بعدها تسارعت الأحداث بعدما أصبح "كيرا" يكثّف من الضحايا بإسم العدل و الحق، فقد كان منطلقه نبيلاً: نشر العدل و القضاء على الجريمة في الأرض....

أخلاق العبيد، نيتشه والمغرب الأقصى

مفهوم أخلاق العبيد عند نيشته، المغرب الأقصى مثالا. مقال عماد الدين زناف. فريدريش نيتشه، حين صاغ مفهومه عن «أخلاق العبيد» في مُعظم كتبه، لم يكن يتحدث عن العبودية الملموسة بالمعنى الاجتماعي أو الاقتصادي، أو بمعنى تجارة الرّق. بل تحدّث عن أسلوب في التفكير نِتاجَ حِقدٍ دفين وخضوع داخلي يولد مع الأفراد والجماعة. إذ بيّن أن الضعفاء، العاجزين عن تأكيد قوتهم، اخترعوا أخلاقًا تُدين الأقوياء، فرفعوا من شأن التواضع والطاعة فوق ما تحتمله، حتى أنها كسرت حدود الذل والهوان. ومن هذا المنطلق يمكن رسم موازاة مع خضوع شعب المغرب الأقصى لنظام المخزن. إذ أنها سلطة شكّلت لعقود علاقة هرمية تكاد تكون مقدسة بين الحاكمين والمحكومين. وما يلفت النظر هو أنّ هذا الخضوع لم يُقبل فقط بدافع الخوف والريبة، بل تَمَّ استبطانه كفضيلة بل وعمل أخلاقيًا. فالطاعة أصبحت عندهم حكمة، والعبودية وَلاءً، والاعتماد على الغير، أيًّ كانت مساعيه في دولتهم عبارة عن صورة من صور الاستقرار. نيتشه قال «نعم للحياة»، لكنها استُبدلت بـ«لا» مقنّعة، إذ جرى تحويل العجز التام على تغيير الظروف إلى قيمة، وتحويل الذل إلى فضيلة الصبر، وعندما عبّر قائلا...