التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ما بعد الإنسان



ما بعد الإنسان، وكارثة انقطاع العلوم عن الحكمة.

نحنُ على أبوابِ ما يُسمّى ما بعدَ الإنسان (Transhumanism)، وهو تزاوج بين تطوّر الذكاء الاصطناعي مع علم البيولوجيا، يهدف إلى تجاوز الإنسان الحالي، وجعله إنساناً خارقاً بالمعنى الحرفي، والهدف الأسمى كما يروّج لهُ المدافعون عنه، هو محاربة الموت، أو تأخير الموت لسنواتٍ طويلة أخرى. 
طبعاً، الحديث في هذا الموضوع يحتاج كتاباً بحاله، لأنه يفتح عدّة أبواب يجب معالجتها علاجاً علميا، بكل تفرعات العلم، الحسي العقلي والنقلي، غيرَ أن حتى في هذه المصادر، لا يتفق البشر، فمن يصدّق بنظرية ما بعد الإنسان، لا يؤمن بالروح قولاً واحداً، ومن لا يؤمن بالروح، يعتقد أن الإنسان يُعالج مادياً وحسيّاً فحسب، وبالنسبة لهم، سبب الموت هو الشيخوخة والكِبَر، وأن هذا الشيء "مرض عضوي" راجع للتخلّف العلمي الذي هم فيه!  مُعالجة الموت بالنسبة لهم تمرّ بمعالجة الأمراض والقضاء عليها، بعد ذلك، يتم معالجة العمل العضوي الداخلي بإضفاء آلة (صناعية) تعمل على إطالة عمره. ومن بين هذا ذكرت في كتابي الشفق محاولة ايلون موسك للمساهمة في تطوير شريحة نيورالينك، التي تُزرع في الدماغ، لتجعل العقل يعمل بطريقة خارقة (تحليل وبحوث ومعلومات وحفظ بيانات). أما هذه، فهي لا تعمل على إطالة عمر الإنسان، بل تعمل على "نجاحه" في كل الحالات، وربما تزيد من التباعد الطبقي بين الناس، بين من يملك شريحة في عقله، وبين من يفكر بشكل طبيعي. 
قضيتنا اليوم ليست في زراعة أعضاء آلية لكي تخلف اليد الحقيقة والرجل الحقيقة أو أي عضو مبتور أو عضو داخلي سقيم، فقد تكون هذه من حسنات العلم والتطور، مثلما ساهم العلم في اختراع نظارات وسماعات، يستطيع ربط الآلة بأعصاب الجسم لكي يتحكم فيها.  القضية أعمق من هذا بكثير، فالتطور العلمي أمر لا بدّ منه، فالإنسان يستكشف يومياً أموراً تجعله يفكّر بطريقة مختلة عن السابق، فليس الذي يعلم كالذي لا يعلم، والعلم هذا يفتح أفاق ويجعلك تجرّب دائماً. 
لكن كيف تحوّلت الفانتازيا في شاكلة العمر الأبدي وقصص مصاصي الدماء إلى محاولة واقعية؟ كيف تجاوزَ هؤلاء الحاجز بين الحقيقة والمستحيلات وجعلوا المستحيلَ غاية؟ السبب هو غياب الحكمة بشكل كامل، والغرور بالعلم والمادة التي ينعمون بهما.
في السابق، تلكم الحكماء من الفلاسفة عن فن الموت، وفن تقبل الموت، على رأسهم الفلسفة الرواقية، فقد قرّروا في فلسفتهم أن الحياة نوعان على البشر، نوع يُتحكّمُ فيه، ونوعٌ لا يُتحكّم فيه. فما تتحكّم فيه مثل الاجتهاد والعمل والتربية والأخلاق والعبادة والتمييز والتحليل هو من الممكنات، أي ممكن أين تفعله أو لا تفعله، أما ما لا تتحكّم فيه مثل المرض وجنسك ونسبك وموتك، فهو من المستحيلات، وما يتبقى لك فيهم سوى التمنيات. فقد كانت الشعوب تتمنى هلاك الملوك الظلمة، وتدعوا بطوال عمر الملوك العادلين، بيدَ أنها أمور لا تتغير بالقدرة البشريّة. وهذه الفكرة تتماشى مع ما جاء به ديننا، فنقول إنه دعاء لله بالتخفيف من وقع المصائب، وإطالة عمر الخيرات. وقد كانت كل ثقافات العالم تدرك هذا المعنى عقلياً، فقد كانوا إلى زمن قريب يفكرون بأسلوب عقلاني وبفطرة تامة، فالسجيّة تدرك الناس المعقول من المستحيل عقلا، وأن المحسوس لا ينفي المعقول، وأن المعقول ال يُدحض بالمحسوس! 
إلى أن جاء هذا الزمن، الذي تجرّأ فيه الإنسان عن فطرته بعد أن كان يحترمها لوقت قريب. وإنما لا يحدث هذا إلا عندما يحسبُ الإنسان أنه بلغ من العلم ما يجعله ربا على نفسه، فهذا ما جرّأ فرعون وسائر ملوك مصر إلا من كان حكيما منهم، وما جرّأ من قبلهم الآشوريين والبابليين، ومن بعدهما الإغريق والرومان، فقد وصلنا من تاريخهم أن العالم لم يعرف قبلهم تفتّحاً على العلوم، حتى أسموا أنفهم بأرباب لا ملوك، ومع ذلك، دالت عليهم وانقرضوا الحضارة تلو الأخرى! 
فلو كان لهذا العالم من الحكمة الشيء اليسير، لعرفوا أن واسع العلم والمعرفة لا يجل الإنسان يتجاوز رغبته في الذهاب إلى الحمام للتغوّط، ولا يجعله يتجاوز مشاعره، ولن يفعل ذلك حتى يهدم طبيعته وبذلك يعجّل بهلاكه (شاهد فيلم equilibrium) وحتما لا يجعله يتجاوز المرض، وطبعا لن يتجاوز الموت بأيّ حال من الأحوال، حتى لو أعاد تركيب نفسه بكل عضوٍ من الذهب الخالص.
غياب الحكمة من نكران الروح، ونكران الروح من نكران الخالق، فالحكمة كلها في توحيد الله دائماً، ومن زاغَ عن هذه الحكمة بنا من علمه هرما من الورق، يهبط ويخر في أيّة لحظة وبأي نسمة. 
فطلب البقاء الذي يبحثون عنه نابعٌ عن شقّين، الأول هو اليأس، فالإنسان المُفرغ روحيا، وكلما تقدم به العمر، شعر باليأس والخوف القريب من الرهاب من الموت، فيجعلُ يبحث عن كل الطرق لإطالة عمره، وأن يمدّ من شبابه، وهذا عُرف من القدم، بينما أعطى العلم نفساً لليائسين بأن تطولَ اعمراهم حقيقةً لا مجازاً. أما الثاني فهو الطغيان الصّرف، والطغيان من جنس التحدّي، فهم يتحدّون الله بشكل صريح، وآخرون يتحدّون طبيعتهم، ويعتقدون أنهم يستطيعون ترويض كل شيء. 
فأما المؤمن بشكل عام، فهو أرقى مخلوق فكريا وعمليا في الكون، ذلك أنه يتّفق مع طبيعته، ويؤمن بعدم خلده في الحياة الأولى، وتقبّل الموت يولد في الإنسان الراحة، والعمل على ترك أثر حسن، والتطلع على آخرة مزهرة. 
قبل أن أختم المقال، أقول إن العلم إذا ما طلّق الحكمة فسوف يعود بنا إلى الحرب العالمية الأولى والثانية والقنابل النووية والتجارب العلمية التي أبادت وشوهت شعوباً، فالعلم غير الحكيم هو أكبر نقمة على الإنسانية حتى لو اكتسى لونا زاهي ورائحة الورود، فالغاية التي تبقى منحصرة على وفي الماديات، تستحيل دماراً شاملاً، ولا ريب ولا شكّ في أن كل المشاريع التي ترمي للبقاء في الأرض ستكون على حساب أرواح أخرى.

المقال 309
#عمادالدين_زناف

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ابن بطوطة.. الذي لم يغادر غرفته

ابن بطوطة، الرّحالة الذي لم يغادر غرفته. مقال عماد الدين زناف. ليسَ هذا أول مقال يتناول زيفَ الكثير من أعمالِ المؤرخين القدامى، الذين كانوا يكتبون للسلاطين من أجل التقرّب منهم، ومن ذلك السعيُ للتكسّب، ولن يكون الأخير من نوعه. الكتب التاريخية، وأخص بالذكر كتب الرّحالة، هي عبارة عن شيءٍ من التاريخ الذي يضع صاحبها في سكّة المصداقية أمام القارىء، ممزوجِ بكثيرٍ من الروايات الفانتازيّة، التي تميّزه عن غيره من الرحالة والمؤرخين. فإذا اتخذَ أحدنا نفس السبيل الجغرافي، فلن يرى إلا ما رآه الآخرون، بذلك، لن يكون لكتاباته أيّ داعٍ، لأن ما من مؤرخ ورحّالة، إلا وسُبقَ في التأريخ والتدوين، أما التميّز، فيكون إما بالتحليل النفسي والاجتماعي والفلسفي، أو بابتداع ما لا يمكن نفيُهُ، إذ أن الشاهد الوحيد عن ذلك هو القاصّ نفسه، وفي ذلك الزمن، كان هناك نوعين من المتلقين، أذن وعين تصدق كل ما تسمع وتقرأ، وأذن وعين لا تلتفت إلا لما يوافق معتقدها أو عقلها.  الهدف من هذا المقال ليس ضربُ شخص ابن بطوطة، لأن الشخص في نهاية المطاف ما هو إلا وسيلة تحمل المادة التي نتدارسها، فقد يتبرّأ ابن طوطة من كل ما قيل أنه قد كتبه، ...

مذكرة الموت Death Note

إذا كُنت من محبّي المانجا و الأنيم، من المؤكد أنه لم تفتك مشاهدة هذه التُّحفة المليئة بالرسائل المشفّرة. هذا المسلسل اعتمد على عدّة ثقافات و إيديولوجيات و ارتكز بشكل ظاهريّ على الديكور المسيحي، في بعض اللقطات و المعتقدات. المقال الـ104 للكاتب Imed eddine zenaf / عماد الدين زناف  _ الرواية في الأنيم مُقسّمة الى 37 حلقة، الشخصيات فيها محدّدة و غير مخفية. تبدأ القصة بسقوط كتاب من السّماء في ساحة الثانوية موسوم عليه «مذكرة الموت» ،حيث  لمحه شاب ذكيّ يُدعى ياغامي رايتو، و راح يتصفحه، احتفظ به، رغم أنه أخذها على أساس مزحة ليس الّا، و بعد مدّة قصيرة اكتشف ان المذكرة "سحريّة"، يمكنه من خلالها الحكم على ايّ كان بالموت بعد اربعين ثانية من كتابة اسمه و طريقة موته بالتفصيل. لم تسقط المذكرة عبثاً، بل اسقطته شخصية تُسمى ريوك، من العالم الآخر، وكانت حجة ريوك هي: الملل والرغبة في اللعب. كلُ من يستعمل مذكرة الموت يطلق عليه اسم " كيرا".  بعدها تسارعت الأحداث بعدما أصبح "كيرا" يكثّف من الضحايا بإسم العدل و الحق، فقد كان منطلقه نبيلاً: نشر العدل و القضاء على الجريمة في الأرض....

أخلاق العبيد، نيتشه والمغرب الأقصى

مفهوم أخلاق العبيد عند نيشته، المغرب الأقصى مثالا. مقال عماد الدين زناف. فريدريش نيتشه، حين صاغ مفهومه عن «أخلاق العبيد» في مُعظم كتبه، لم يكن يتحدث عن العبودية الملموسة بالمعنى الاجتماعي أو الاقتصادي، أو بمعنى تجارة الرّق. بل تحدّث عن أسلوب في التفكير نِتاجَ حِقدٍ دفين وخضوع داخلي يولد مع الأفراد والجماعة. إذ بيّن أن الضعفاء، العاجزين عن تأكيد قوتهم، اخترعوا أخلاقًا تُدين الأقوياء، فرفعوا من شأن التواضع والطاعة فوق ما تحتمله، حتى أنها كسرت حدود الذل والهوان. ومن هذا المنطلق يمكن رسم موازاة مع خضوع شعب المغرب الأقصى لنظام المخزن. إذ أنها سلطة شكّلت لعقود علاقة هرمية تكاد تكون مقدسة بين الحاكمين والمحكومين. وما يلفت النظر هو أنّ هذا الخضوع لم يُقبل فقط بدافع الخوف والريبة، بل تَمَّ استبطانه كفضيلة بل وعمل أخلاقيًا. فالطاعة أصبحت عندهم حكمة، والعبودية وَلاءً، والاعتماد على الغير، أيًّ كانت مساعيه في دولتهم عبارة عن صورة من صور الاستقرار. نيتشه قال «نعم للحياة»، لكنها استُبدلت بـ«لا» مقنّعة، إذ جرى تحويل العجز التام على تغيير الظروف إلى قيمة، وتحويل الذل إلى فضيلة الصبر، وعندما عبّر قائلا...