التخطي إلى المحتوى الرئيسي

فن أن تجعل محاورك يبدو سخيفاً




عندَ سماعي لكل المناقشة والمساءلة والحوار الذي دارَ بين إيمانويل ماكرون ومارين لوبان في الدور الثاني لرئاسيات فرنسا، عادَت إلى ذهني جملة كنتُ قد كتبتها في رواية بشر لا تنين، والتي تقول (لقد ابتلينا بحمقى يسيئون الدفاع عن الحق، وحرمنا من أذكياء يحسنون الدفاع عن الباطل). طبعا، في هذا الحوار، لا يعنينا بشكل مباشر من الذي يملك الحق من الذي يروّج للباطل، لكن بطريقة غير مباشرة نعم، ذلك أن سياسة فرنسا لها ردة فعل مباشرة على وطننا. لا يعنينا أيضا، بطريقة مباشرة، فوز ماكرون أو لوبان، ذلكَ أن أيّا كانَ الفائز، فعلينا أن نُدافع عن مصالحنا وفقط، إلى هُنا أكون قد أقفلت قضيّة العلاقة بين رئاسيات فرنسا وبين المتابعين الجزائريين والعرب. الآن، سأتطرّق لموضوع المقال الأساسي، ألا وهو فن الكلام والمحاججة والمجادلة والمِراء والإقناع بشكل خاص. 
قبل التطرق إلى النقاط التي جعلت لوبان تظهر بمظهرٍ لا يليق بمترشّحة لرئاسيات الدولة، علينا ان نعلم أن عالم السياسة لا يخضع للأخلاقيات، وهذا لا يعني أنه غير أخلاقي بالمُطلق! ما أقصده أن الحوارات السياسية لا ترتكز عن الحقائق والوضوح والنزاهة، بل ترتكز على كيفية إظهار تلك الحقائق وكيفية التبليغ والمخاطبة لتلك الحقائق، والكيفية وحدها، هي التي تجعلكَ مُحقّاً، حتى لو كنتَ كاذباً ولَعوباً! السياسة ليست قرارات، بل هي أولا وقبل كل شيء إغراء المصوّتين، جعل المواطنين في وضعية المُوافقة المنطقية والعاطفية، أما القرارات، فكما يقول نيكولو ماكيافيلي "ليسَ على الأمير أن ينفّذ وعوده، بل من الأحسن ألا يقوم بتنفيذها"، لكي يُبقيَ على حكمه ويزيدَ من مَدَدِ عُمرهِ.
الجميع في فرنسا، والعالم، يعلم من هو ماكرون، يعلم أنه تسبب في عدّة كوارث داخلية، وكذا أزمات خارجية جيوسياسية، لكن دعوني أقولُ لكم أنه استطاعَ أن يظهر على أن خماسيّتهُ كانت مُحترمة جداً، بلغة الأرقام وبلاغة المنطق، لا لشيء سوى لأن منافسه لا يملك المستوى الكافي ليضعه في تناقضاته. أي منافس آخر كان ليجعل ماكرون مضطرباً في مكانهِ لا مُرتاحاً. 
إليكم أهم النقاط التي جعلت ماكرون يتسيّد الحوار بالكامل، وأكثر من ذلك، نقاط جعلتني أتعلّمُ منه فن الحوار والنقاش واستعمال الفلسفة أين يجب، الأرقام والإحصاء حيثُ يجب، والعاطفة والمشاعر أين يجب. 
1- استعملَ ماكرون أسلوب وضع المُحاور أمام تناقضاته، فقد أعاد استعمال مشروع منع الخمار إلى نحر لوبان، حيثُ قال إنها تدعي التفتّح على أكثر من الاتحاد الأوروبي، بينما لا تتفتح على الاختلافات في وطنها.
2- استعمل ماكرون حيلة تفادي وضعية الدفاع في كل مرّة، رغم أنه الملزم بالدفاع عن نفسه بما أنه الرئيس لآخر خمس سنوات، وراحَ يهاجم فِكر ومشروع حزب التجمع الوطني لمارين لوبان.
3- عملَ ماكرون على عرض مشروعه أكثر من محاولة الاشهار بمشروع لوبان، ذلك أنه يعلم بأنها لا تحسن التسويق لمشروعها، وأنها لا تستطيع البوح به بشكل مباشر، فاستغل ذلك الفراغ لكي يملأه بنواياه المستقبلية.
4- عمل ماكرون على لعب دور الأستاذ مع لوبان بالتصحيح المستمر لأخطائها، ولم يكن يتوانى في استعمال عبارات الحسرى بتذكيرها أنها لا تُحضّر.
5- استغل ماكرون المعلومات الهشة أو غير الصحيحة، أو التي كانت تبدو لوبان غير متأكدة منها، ليجعلها غير متحكمة بمواضيعها، وأنها بذلك غير مستعدة لفهم المواضيع الأكثر تعقيداً. 
6- استعمل ماكرون ورقة الحقائق والأرقام القابلة للفهم عند المشاهد، والقابلة للبحث السريع للتأكد منها، استعمل أسلوب التمثيل بالأمور البسيطة.
7- لم يتوانى في إعطاء الحق للوبان في بعض المواضيع، وذلك لأنه يستهدفُ إلى كسب ود من ينوون التصويت لها، فهو يُدرك أنهم إذا شعروا بأنها سيئة، فبدوره لا يجب أن يكونَ عدوّا لهم، بل صديقهم الذي يستقبلهم ويعمل معهم.
8- عندما يشرع في التكلم عن مشروعه، أو يتحدث مباشرة للمشاهدين، لا يُشاهد لوبان، بل يركّز في شيء آخر، ذلك أنك عندما تريد التركيز، فلا يجب أن تشاهد أحدا في أعينه، فذلك سيفقدك بعض النقاط المهمة التي كنت تريد التركيز عليها.  بينما كان لا يزيح نظره من أعينها عندما كانت تتحدث عن مشروعها، كنوع من الترهيب والتخويف والاستعداد للرد في أي لحظة. 
9- كان يستجمع حركات جسمه بطريقة مرنة، إما بوضع الكف على الخد، أو مسك القلم، وهي تقنية تجعل المحاور لا يعلم حالة الخصم النفسية من خلال لغة جسده، وتتركُهُ في حالة تشويش، فإما تدفعه للمزايدة والخطأ، أو تجعلهُ مهزوزا في مواضيعه.

كانت هذه أهم النقاط الذي جعلت ماكرون يتسيّد الحوار، رغم أن سنوات حكمه لم تكن موفقة إطلاقا، إلا أنكم سترون الجميع يركزون على سوء تعامل لوبان مع طريقة ماكرون وتحكمه في الحوار من البداية إلى النهاية.

المقال 279
#عمادالدين_زناف

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ابن بطوطة.. الذي لم يغادر غرفته

ابن بطوطة، الرّحالة الذي لم يغادر غرفته. مقال عماد الدين زناف. ليسَ هذا أول مقال يتناول زيفَ الكثير من أعمالِ المؤرخين القدامى، الذين كانوا يكتبون للسلاطين من أجل التقرّب منهم، ومن ذلك السعيُ للتكسّب، ولن يكون الأخير من نوعه. الكتب التاريخية، وأخص بالذكر كتب الرّحالة، هي عبارة عن شيءٍ من التاريخ الذي يضع صاحبها في سكّة المصداقية أمام القارىء، ممزوجِ بكثيرٍ من الروايات الفانتازيّة، التي تميّزه عن غيره من الرحالة والمؤرخين. فإذا اتخذَ أحدنا نفس السبيل الجغرافي، فلن يرى إلا ما رآه الآخرون، بذلك، لن يكون لكتاباته أيّ داعٍ، لأن ما من مؤرخ ورحّالة، إلا وسُبقَ في التأريخ والتدوين، أما التميّز، فيكون إما بالتحليل النفسي والاجتماعي والفلسفي، أو بابتداع ما لا يمكن نفيُهُ، إذ أن الشاهد الوحيد عن ذلك هو القاصّ نفسه، وفي ذلك الزمن، كان هناك نوعين من المتلقين، أذن وعين تصدق كل ما تسمع وتقرأ، وأذن وعين لا تلتفت إلا لما يوافق معتقدها أو عقلها.  الهدف من هذا المقال ليس ضربُ شخص ابن بطوطة، لأن الشخص في نهاية المطاف ما هو إلا وسيلة تحمل المادة التي نتدارسها، فقد يتبرّأ ابن طوطة من كل ما قيل أنه قد كتبه، ...

مذكرة الموت Death Note

إذا كُنت من محبّي المانجا و الأنيم، من المؤكد أنه لم تفتك مشاهدة هذه التُّحفة المليئة بالرسائل المشفّرة. هذا المسلسل اعتمد على عدّة ثقافات و إيديولوجيات و ارتكز بشكل ظاهريّ على الديكور المسيحي، في بعض اللقطات و المعتقدات. المقال الـ104 للكاتب Imed eddine zenaf / عماد الدين زناف  _ الرواية في الأنيم مُقسّمة الى 37 حلقة، الشخصيات فيها محدّدة و غير مخفية. تبدأ القصة بسقوط كتاب من السّماء في ساحة الثانوية موسوم عليه «مذكرة الموت» ،حيث  لمحه شاب ذكيّ يُدعى ياغامي رايتو، و راح يتصفحه، احتفظ به، رغم أنه أخذها على أساس مزحة ليس الّا، و بعد مدّة قصيرة اكتشف ان المذكرة "سحريّة"، يمكنه من خلالها الحكم على ايّ كان بالموت بعد اربعين ثانية من كتابة اسمه و طريقة موته بالتفصيل. لم تسقط المذكرة عبثاً، بل اسقطته شخصية تُسمى ريوك، من العالم الآخر، وكانت حجة ريوك هي: الملل والرغبة في اللعب. كلُ من يستعمل مذكرة الموت يطلق عليه اسم " كيرا".  بعدها تسارعت الأحداث بعدما أصبح "كيرا" يكثّف من الضحايا بإسم العدل و الحق، فقد كان منطلقه نبيلاً: نشر العدل و القضاء على الجريمة في الأرض....

أخلاق العبيد، نيتشه والمغرب الأقصى

مفهوم أخلاق العبيد عند نيشته، المغرب الأقصى مثالا. مقال عماد الدين زناف. فريدريش نيتشه، حين صاغ مفهومه عن «أخلاق العبيد» في مُعظم كتبه، لم يكن يتحدث عن العبودية الملموسة بالمعنى الاجتماعي أو الاقتصادي، أو بمعنى تجارة الرّق. بل تحدّث عن أسلوب في التفكير نِتاجَ حِقدٍ دفين وخضوع داخلي يولد مع الأفراد والجماعة. إذ بيّن أن الضعفاء، العاجزين عن تأكيد قوتهم، اخترعوا أخلاقًا تُدين الأقوياء، فرفعوا من شأن التواضع والطاعة فوق ما تحتمله، حتى أنها كسرت حدود الذل والهوان. ومن هذا المنطلق يمكن رسم موازاة مع خضوع شعب المغرب الأقصى لنظام المخزن. إذ أنها سلطة شكّلت لعقود علاقة هرمية تكاد تكون مقدسة بين الحاكمين والمحكومين. وما يلفت النظر هو أنّ هذا الخضوع لم يُقبل فقط بدافع الخوف والريبة، بل تَمَّ استبطانه كفضيلة بل وعمل أخلاقيًا. فالطاعة أصبحت عندهم حكمة، والعبودية وَلاءً، والاعتماد على الغير، أيًّ كانت مساعيه في دولتهم عبارة عن صورة من صور الاستقرار. نيتشه قال «نعم للحياة»، لكنها استُبدلت بـ«لا» مقنّعة، إذ جرى تحويل العجز التام على تغيير الظروف إلى قيمة، وتحويل الذل إلى فضيلة الصبر، وعندما عبّر قائلا...