التخطي إلى المحتوى الرئيسي

Ultracrepidarianism




Ultracrepidarianism،  فن الكلام فيما لا نُحسنهُ.

 هو سلوك يتمحورُ في إبداء الرأي في بعض الأمور التي لا يمتلك فيها المرء مصداقية، ولا كفاءة، وتجربة عمليّة.
هذه الكلمة مشتقة من العبارة اللاتينية Sutor ne supra crepidam وتعني أن قل للإسكافي ألا يعلوَ فوقَ الحِذاء "إذا بقيَ كل فرد في حرفته، فسيتم الاعتناء بالأبقار بشكلٍ جيّد".
 يأتي هذا المثل من حكاية رواها بليني الأكبر، هو صانع أحذية، دخل إلى غرفة الرسام لإعطائه أمرًا، فأعجب بأعمال الرسام، لكنه أشار إليه إلى خطأ في تمثيل الصندل! فصححها الرسام، ولكن عندما بدأ صانع الأحذية في توجيه انتقادات أخرى متتالية، أجاب الرسام "ne supra crepidam sutor iudicaret" (لا ينبغي لصانع الأحذية أن يصدر حكمًا بخلاف الأحذية)
تم إثبات الاسم الإنجليزي ultracrepidarianism لأول مرة في عام 1819 في نص للكاتب ويليام هازليت (1778-1830) حول الناقد الأدبي البريطاني ويليام جيفورد (1756-1826). تفرنسَ المصطلح سنة 2014.
Ultracrepidarianism 
لا تقصد الحديث دون معرفة بشكل عام، بل تريد أن توضّحَ أن التعبير لا يكونُ خارج مجال اختصاص الفرد.
 فهوَ نوع من التحيّز المعرفي الذي يقود الأقل تأهيلاً في مجال ما إلى المبالغة في تقدير كفاءته، أو كفاءات غيرهِ من الذين يثيرون إعجابه.
 تمت دراستها في أواخر القرن العشرين من قبل علماء النفس الأمريكيين ديفيد دانينغ وجوستين كروجر. يُعرف هذا التحيز باسم "تأثير Dunning-Kruger".
شاعَ هذا المصطلح آخر سنتين مع قدوم الوبـ.ـاء، وقد اشتهرت كلمة ردّدها الملايين من الناس وهي "أنا لست طبيباً ، لكني أعتقد أن..."

#عمادالدين_زناف

تعليقات

  1. مرحبًا يا أصدقاء ، اسمي الدكتورة روان حسين من مدينة الكويت ، أنا طبيبة جراح على يد محترف ، عمري 52 عامًا ، يرجى قراءة شهادات حياتي الحقيقية بعناية كيف استعدت حبي السابق في غضون ثلاثة أيام بعد صلاة تعويذة الحب ، أنا لديك نوايا طيبة لمشاركة الأخبار السارة هنا وأنا أعلم أن هذه المعلومات ستساعد شخصًا ما على شفاء قلب مكسور واستعادة علاقة الحب المفقود في غضون ثلاثة أيام. قد تكون إقامتي متشابهة ، لقد كنت متزوجًا من حسين لسنوات حتى الآن في الشهر الماضي ، لقد انفصل عني ، لقد فعلت كل شيء لأجعله يعود ليحبني ، لكن كل ما فعلته كان عبثًا ، كنت أريده أن يعود كثيرًا لأنه كان لدينا طفلان صغيران معًا وأنا أحبه كثيرًا لدرجة أنني لا أستطيع بدونه ، سألته بكل شيء ، لقد وعدته لكنه رفض. شرحت مشكلتي لزملائي في العمل ، فهي أفضل صديق لي ونصحتني بالتواصل مع تعويذة حب دكتورة إغبينوفيا التي هي الوحيدة التي يمكن أن تساعدني ، لكنني من النوع الذي لا يؤمن أبدًا بوجود تعويذة الحب أو يمكنني العمل ، لم يكن لدي خيار سوى المحاولة ، لقد أرسلت رسالة doctorigbinovia93@gmail.com بريد إلكتروني و whatsapp +12162022709 و viber +12066713285. أخبرني دريغبينوفيا أنه يمكنه مساعدتي في استعادة زوجي ، ولا داعي للقلق من أن كل شيء سيكون على ما يرام قبل ثلاثة أيام عمل ، لقد اتبعت بعناية جميع تعليماته بشأن ما يجب القيام به في منزلي أثناء صلاة تعويذة الحب في منتصف الليل. بث الدكتور إغبينوفيا مقطعًا تعويديًا من الحب وبشكل مفاجئ ، كان اليوم الثاني حوالي الساعة 05:00 اتصل بي زوجي لقد فوجئت جدًا برفض زوجي الاتصال بي ولم يرسل لي رسالة نصية خلال الأسابيع الثلاثة الماضية ، وفجأة هو اتصل ليعتذر لي وقال إنه سيعود إلى المنزل لأنه يفتقد عائلته ، وكان متحمسًا للغاية لدرجة أنني قبلته مرة أخرى.

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ابن بطوطة.. الذي لم يغادر غرفته

ابن بطوطة، الرّحالة الذي لم يغادر غرفته. مقال عماد الدين زناف. ليسَ هذا أول مقال يتناول زيفَ الكثير من أعمالِ المؤرخين القدامى، الذين كانوا يكتبون للسلاطين من أجل التقرّب منهم، ومن ذلك السعيُ للتكسّب، ولن يكون الأخير من نوعه. الكتب التاريخية، وأخص بالذكر كتب الرّحالة، هي عبارة عن شيءٍ من التاريخ الذي يضع صاحبها في سكّة المصداقية أمام القارىء، ممزوجِ بكثيرٍ من الروايات الفانتازيّة، التي تميّزه عن غيره من الرحالة والمؤرخين. فإذا اتخذَ أحدنا نفس السبيل الجغرافي، فلن يرى إلا ما رآه الآخرون، بذلك، لن يكون لكتاباته أيّ داعٍ، لأن ما من مؤرخ ورحّالة، إلا وسُبقَ في التأريخ والتدوين، أما التميّز، فيكون إما بالتحليل النفسي والاجتماعي والفلسفي، أو بابتداع ما لا يمكن نفيُهُ، إذ أن الشاهد الوحيد عن ذلك هو القاصّ نفسه، وفي ذلك الزمن، كان هناك نوعين من المتلقين، أذن وعين تصدق كل ما تسمع وتقرأ، وأذن وعين لا تلتفت إلا لما يوافق معتقدها أو عقلها.  الهدف من هذا المقال ليس ضربُ شخص ابن بطوطة، لأن الشخص في نهاية المطاف ما هو إلا وسيلة تحمل المادة التي نتدارسها، فقد يتبرّأ ابن طوطة من كل ما قيل أنه قد كتبه، ...

مذكرة الموت Death Note

إذا كُنت من محبّي المانجا و الأنيم، من المؤكد أنه لم تفتك مشاهدة هذه التُّحفة المليئة بالرسائل المشفّرة. هذا المسلسل اعتمد على عدّة ثقافات و إيديولوجيات و ارتكز بشكل ظاهريّ على الديكور المسيحي، في بعض اللقطات و المعتقدات. المقال الـ104 للكاتب Imed eddine zenaf / عماد الدين زناف  _ الرواية في الأنيم مُقسّمة الى 37 حلقة، الشخصيات فيها محدّدة و غير مخفية. تبدأ القصة بسقوط كتاب من السّماء في ساحة الثانوية موسوم عليه «مذكرة الموت» ،حيث  لمحه شاب ذكيّ يُدعى ياغامي رايتو، و راح يتصفحه، احتفظ به، رغم أنه أخذها على أساس مزحة ليس الّا، و بعد مدّة قصيرة اكتشف ان المذكرة "سحريّة"، يمكنه من خلالها الحكم على ايّ كان بالموت بعد اربعين ثانية من كتابة اسمه و طريقة موته بالتفصيل. لم تسقط المذكرة عبثاً، بل اسقطته شخصية تُسمى ريوك، من العالم الآخر، وكانت حجة ريوك هي: الملل والرغبة في اللعب. كلُ من يستعمل مذكرة الموت يطلق عليه اسم " كيرا".  بعدها تسارعت الأحداث بعدما أصبح "كيرا" يكثّف من الضحايا بإسم العدل و الحق، فقد كان منطلقه نبيلاً: نشر العدل و القضاء على الجريمة في الأرض....

أخلاق العبيد، نيتشه والمغرب الأقصى

مفهوم أخلاق العبيد عند نيشته، المغرب الأقصى مثالا. مقال عماد الدين زناف. فريدريش نيتشه، حين صاغ مفهومه عن «أخلاق العبيد» في مُعظم كتبه، لم يكن يتحدث عن العبودية الملموسة بالمعنى الاجتماعي أو الاقتصادي، أو بمعنى تجارة الرّق. بل تحدّث عن أسلوب في التفكير نِتاجَ حِقدٍ دفين وخضوع داخلي يولد مع الأفراد والجماعة. إذ بيّن أن الضعفاء، العاجزين عن تأكيد قوتهم، اخترعوا أخلاقًا تُدين الأقوياء، فرفعوا من شأن التواضع والطاعة فوق ما تحتمله، حتى أنها كسرت حدود الذل والهوان. ومن هذا المنطلق يمكن رسم موازاة مع خضوع شعب المغرب الأقصى لنظام المخزن. إذ أنها سلطة شكّلت لعقود علاقة هرمية تكاد تكون مقدسة بين الحاكمين والمحكومين. وما يلفت النظر هو أنّ هذا الخضوع لم يُقبل فقط بدافع الخوف والريبة، بل تَمَّ استبطانه كفضيلة بل وعمل أخلاقيًا. فالطاعة أصبحت عندهم حكمة، والعبودية وَلاءً، والاعتماد على الغير، أيًّ كانت مساعيه في دولتهم عبارة عن صورة من صور الاستقرار. نيتشه قال «نعم للحياة»، لكنها استُبدلت بـ«لا» مقنّعة، إذ جرى تحويل العجز التام على تغيير الظروف إلى قيمة، وتحويل الذل إلى فضيلة الصبر، وعندما عبّر قائلا...