التخطي إلى المحتوى الرئيسي

فشل العلماء آخر سنتين



بعد سماعي لحوار طويل للعالم الفيزيائي الفرنسي إتيان كلاين، شدّني كثيراً حديثه عن آخر سنتين والأحداث التي مررنا بها. آخر سنتين كانتا نقطة تحوّل حقيقي في منظرونا للعلم بشكل عام، وللتعميم العلمي بشكل خاص، في الحقيقة، يُعتبر إتيان كلاين من أهم العلماء المعممين للفيزياء في الأوساط الفرنسية والأوروبية. تحدّث إتيان عن حاوره مع صديق له، أكسل كان، عالم مثله، كان في آخر مراحل مرضه ولم يكتشف ذلك أبداً، فقد كان يعيش بشكل عادي، بل انّ سرعته في المشي كانت تفوق معدّل سرعة مشي الانسان العادي (المكتمل صحياً). كان موضوع حديثهما هو العلم والأبحاث العلمية في آخر سنيتن، فقد عبّر له عن قلقه العميق مما حدث ويحدث، وقد قال لهُ: إتيان، قد أفسدنا كل شيء نحنُ العُلماء! والسؤال الذي بقي يصول ويجول فيعقل إتيان هو، هل هو محقّ؟ 
 السؤال الذي وجبَ ان يُطرح، ابّان هذه الأزمة الصحيّة، هل أخطأ العلماء في العملية البيداغوجية للتعميم العلمي، التي كانوا مُطالبين بها، علينا التذكير بأن هناك نوعين من التعميم، هناك ما هو ثقافي، وهناك ما هو واجب، أي شرح الوضع الراهن للشعوب، لتبرير أي خطوة استشفائية أو سياسية أو اقتصادية. العلم الشعبي قاعدة أساسية للتواصل بين العلماء والشعوب، خاصة في الظروف الحرجة. الأسلوب السائد الذي كان يراه ويتبنّاه إتيان في التعميم هو الأسلوب الكلاسيكي المعروف، تأليف كُتب في المجال، كتابة مقالات، تقديم مُحاضرات بيداغوجية، وقد أثمر هذا في ادخال العديد من الناس في مجال البحث العلمي. لكن، ومع نجاح التعميم، يبدو ان هناك فخّ بدأ يتنامى شيئاً فشيء، وهو الانحياز التأكيدي، يقول اتيان: مُشكلة التعميم، إذا أردنا تسمية هذا هكذا، هو انه لا يؤثّر ولا يصل الا للذين يميلون أصلاً للعلوم، للمهتمين حقاً بها، وهذا ما شكّل نقطة تصادم في هذا الظرف، أي آخر سنيتن، لأن مُعظم الناس لا يهتمون بالشؤون العلمية، ودفعةً واحدة تغيّر الأمر بشكل سريع جدا، ولم يسمح ذلك للعلماء بتطوير بيداغوجية جديدة في تعميم العلم.  هناك شيء آخر يمكن تسميته بانحياز النجاة، أي أن المُعمّم لا يلامس الا الذين لم يتعرضوا لصدمات نفسية في المواد العلمية والمعرفية، صدمات جعلتهم يفرّون من العلم، مع اقتناعهم العميق بأن العلوم ليست لهم وليست ميدانهم وليست موجهة لهم. العالم يعمل على تفكيك المعلومة ثم يُعيد تركيبها بطريقة تجعل العامّي قادراً على استيعابها، عن طريق بناء استراتيجية تتأقلم مع محيطه ولغته ومستوى المتلقين. القاعدة الأساسية في التعليم هو الوقت، إذا لم يَكن المتلقّي مستعداً للجلوس لمدة معيّنة من الزمن، مثل قراءة مقال طويل، أو محاضرة تفوق الساعة ونصف، أو كتاب من مائتي صفحة، فلن ينجح معه الأسلوب العلمي، ولا التعميم العلمي. فهو يرى نفسه غير معنيّ. 
المُعمّم الذي يتأقلم بشكل كبير جدا مبالغ فيه مع الشعبوية، ويحصر المعلومات الكبير في دقيقتين، يقع فيما يُسمّى بسلطة الحجّة، أي أنك تجمع الحجج بشكل يجعل السامع أنه مضطرّ بأن يفهم تلك القضية بذلك الشكل، فالتكثيف يستدعي استعمال مصطلحات جامعة لعدّة معاني، تلك المعاني التي يجب ان تُفصّل! 
التكثيف الذي وقع فيه العلماء، أوقعهم في الانحياز المعرفي، والانحياز التأكيدي، وسلطة الحجة في الآن معاً، ولم يعد التعميم في هذه الحالة أمراً يساعد المتلقّي، بل يوجّههُ لاختيار مفهوم عن آخر. قبل التفكير فيما يجب فعله، علينا أن نعلم ما حدث، طريقة طرح العلم والأبحاث في ملف واحد قد أفسدت العديد من الأمور، ودليل هذا أن هناك دراسة لدانيال كوهان، أوضحت أن في فرنسا، نسبة الثقة في كلام العلماء قد نزلت بشكل كبير في بضعة أشهر فقط (حوالي عشرين نقطة عن المعدل المعروف). 
يقول ايتيان، كانت لدينا فرصة ذهبية لعمل بيداغوجي مُميّز في هذه الفترة، مع هذه الشراهة للمعرفة التي عرفها العالم، سواءً بدافع الخوف، او لسعة الوقت في مراحل الحجر، لكننا أضعناها كلياً بالصراعات الشخصية وتضارب المعلومات والسرعة في الحديث عنها.  كان علينا أن نشرح للناس طبيعة كل علم، وطريقة الوصول الى المعلومة حسب العلم، فليست نفسها طرق تعميم الفيزياء والطب، كما هو حال علم الاجتماع والنفس والتاريخ. الى حد الآن، لا علم معظم الناس ما هو تأثير بلاسيبو في الطب، كذلك ما هو تأثير التجربة المكرّرة العمياء. لا يعلم الناس الفرق بين الصدفة والعلاقة والسببية، ثم نلقي لهم معلومات بغير وعاء يحتويها. 
وضعنا حوارات علمية لعامّة الناس، وكان جزءا منها يميل الى العاطفة والشعبوية في قالب علمي، مما جعل القضية من علمية الى تشجيعات جماهرية لعالم ضد آخر، أو علم ضد منظمة، وهذا قد شوّش كثيرا على عملية التوضيح، وأدخل في نفوس العامة "مجدّداً" الشك فيما يتم قوله ونشره، حيث أصبح "تضارب المصالح" هو المصطلح الأكثر شيوعاً بين الألسنة، برد أن كل من يتكلم من العلماء يحمل مصالحاً حكومية أو مع شركات معينة تسوق لأشياء معينة. 
في الأخير، الأمر الذي اختلط على الجميع آخر سنيتن، هو البحث العلمي والعلم في ذاته، هناك أموراً قد تم الإجابة عنها علنيا وليس محلّ بحث علمي، وهناك أمور قيد البحث، بينما يضعنا خلط الملفات هذا في أزمة ترتيب الأوراق أولا قبل الشروع في شرح ما يحدث. 
ان الاعلام والناس بشكل عام، يحبون الذي عندما يتم طرح أسئلة عليه، يُجيب حالاً، أو أنه يظهر على أنه يملك كل الأجوبة. أما العالم الذي يقول لا أعلم، أو لا نعلم بعد، أو الامر قيد الدراسة، فلن يتم محاورته مجدداً، لأنه لا يروي عطشهم، فعلينا معرفة ان العلم ليس مادة لصناعة الجدل.

#عمادالدين_زناف 
المقال 244

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ابن بطوطة.. الذي لم يغادر غرفته

ابن بطوطة، الرّحالة الذي لم يغادر غرفته. مقال عماد الدين زناف. ليسَ هذا أول مقال يتناول زيفَ الكثير من أعمالِ المؤرخين القدامى، الذين كانوا يكتبون للسلاطين من أجل التقرّب منهم، ومن ذلك السعيُ للتكسّب، ولن يكون الأخير من نوعه. الكتب التاريخية، وأخص بالذكر كتب الرّحالة، هي عبارة عن شيءٍ من التاريخ الذي يضع صاحبها في سكّة المصداقية أمام القارىء، ممزوجِ بكثيرٍ من الروايات الفانتازيّة، التي تميّزه عن غيره من الرحالة والمؤرخين. فإذا اتخذَ أحدنا نفس السبيل الجغرافي، فلن يرى إلا ما رآه الآخرون، بذلك، لن يكون لكتاباته أيّ داعٍ، لأن ما من مؤرخ ورحّالة، إلا وسُبقَ في التأريخ والتدوين، أما التميّز، فيكون إما بالتحليل النفسي والاجتماعي والفلسفي، أو بابتداع ما لا يمكن نفيُهُ، إذ أن الشاهد الوحيد عن ذلك هو القاصّ نفسه، وفي ذلك الزمن، كان هناك نوعين من المتلقين، أذن وعين تصدق كل ما تسمع وتقرأ، وأذن وعين لا تلتفت إلا لما يوافق معتقدها أو عقلها.  الهدف من هذا المقال ليس ضربُ شخص ابن بطوطة، لأن الشخص في نهاية المطاف ما هو إلا وسيلة تحمل المادة التي نتدارسها، فقد يتبرّأ ابن طوطة من كل ما قيل أنه قد كتبه، ...

مذكرة الموت Death Note

إذا كُنت من محبّي المانجا و الأنيم، من المؤكد أنه لم تفتك مشاهدة هذه التُّحفة المليئة بالرسائل المشفّرة. هذا المسلسل اعتمد على عدّة ثقافات و إيديولوجيات و ارتكز بشكل ظاهريّ على الديكور المسيحي، في بعض اللقطات و المعتقدات. المقال الـ104 للكاتب Imed eddine zenaf / عماد الدين زناف  _ الرواية في الأنيم مُقسّمة الى 37 حلقة، الشخصيات فيها محدّدة و غير مخفية. تبدأ القصة بسقوط كتاب من السّماء في ساحة الثانوية موسوم عليه «مذكرة الموت» ،حيث  لمحه شاب ذكيّ يُدعى ياغامي رايتو، و راح يتصفحه، احتفظ به، رغم أنه أخذها على أساس مزحة ليس الّا، و بعد مدّة قصيرة اكتشف ان المذكرة "سحريّة"، يمكنه من خلالها الحكم على ايّ كان بالموت بعد اربعين ثانية من كتابة اسمه و طريقة موته بالتفصيل. لم تسقط المذكرة عبثاً، بل اسقطته شخصية تُسمى ريوك، من العالم الآخر، وكانت حجة ريوك هي: الملل والرغبة في اللعب. كلُ من يستعمل مذكرة الموت يطلق عليه اسم " كيرا".  بعدها تسارعت الأحداث بعدما أصبح "كيرا" يكثّف من الضحايا بإسم العدل و الحق، فقد كان منطلقه نبيلاً: نشر العدل و القضاء على الجريمة في الأرض....

أخلاق العبيد، نيتشه والمغرب الأقصى

مفهوم أخلاق العبيد عند نيشته، المغرب الأقصى مثالا. مقال عماد الدين زناف. فريدريش نيتشه، حين صاغ مفهومه عن «أخلاق العبيد» في مُعظم كتبه، لم يكن يتحدث عن العبودية الملموسة بالمعنى الاجتماعي أو الاقتصادي، أو بمعنى تجارة الرّق. بل تحدّث عن أسلوب في التفكير نِتاجَ حِقدٍ دفين وخضوع داخلي يولد مع الأفراد والجماعة. إذ بيّن أن الضعفاء، العاجزين عن تأكيد قوتهم، اخترعوا أخلاقًا تُدين الأقوياء، فرفعوا من شأن التواضع والطاعة فوق ما تحتمله، حتى أنها كسرت حدود الذل والهوان. ومن هذا المنطلق يمكن رسم موازاة مع خضوع شعب المغرب الأقصى لنظام المخزن. إذ أنها سلطة شكّلت لعقود علاقة هرمية تكاد تكون مقدسة بين الحاكمين والمحكومين. وما يلفت النظر هو أنّ هذا الخضوع لم يُقبل فقط بدافع الخوف والريبة، بل تَمَّ استبطانه كفضيلة بل وعمل أخلاقيًا. فالطاعة أصبحت عندهم حكمة، والعبودية وَلاءً، والاعتماد على الغير، أيًّ كانت مساعيه في دولتهم عبارة عن صورة من صور الاستقرار. نيتشه قال «نعم للحياة»، لكنها استُبدلت بـ«لا» مقنّعة، إذ جرى تحويل العجز التام على تغيير الظروف إلى قيمة، وتحويل الذل إلى فضيلة الصبر، وعندما عبّر قائلا...