التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الشَّفقُ في أعينِ البُومِ، كتابي الثالثُ



عن {الشَّفَقُ فِي أعْيُنِ البُومِ}
بين ما أتعهّد به، والذي أتركهُ لحُكم القارئ.

لكلّ من ستقع بين يديه نُسخة من كتاب الشفق، وعند تصفحه ابتداءً من باب الفكر، وهو باب من الأبواب الأربعة التي صنًفتها في الكتاب ، سيفهم كيف تكون أسس تصويب العقل نحو التفكير السليم والمنطقي والمشروط لكل ما يحوم من حوله، وكيفية التعامل مع كل معلومة يستقبلها، علمية أو تاريخية، وكيف يتخلّص بين ذلك من المعيقات.
سوف يستفيد من هذا -ان شاء الله- كثيرٌ من الطلبة، وكذا الكتاب الجُدد، وصنّاع المحتوى الثقافي، وكل من يريدون دخول عالم الفكر الواسع بكل تفرعاته، وللقُرّاء النجباء. هو ليس عبارة عن تدريس بيداغوجي، إنما هو -توطئة- في تأسيس المسلك الفكري المنطقي.
في باب الفلسفة، سوف يجد القارئ تبسيطاً طازجاً لبعض الأفكار الفلسفية، خاصة منها النيتشاوية وغيرها، والذي يحمل في طيّاته نقداً لأمور لا تواطئ ما نحتاجه، وتأييداٌ -بتوضيح الضوابط- لأخرى، وكذا وضع مقارنات بين المدارس، واستخلاص ما يمكن فهمه منهم بسهولة، وتعريف ما يكاد لا يُذكر منها.
أما عند باب العلوم والشخصيات، فسوف تسبحون في فضاء الأرقام والكون والحيوان والتفاعلات بين الفن والانسان، بين الانسان والحيوان، أسرار الليل والمواقيت والتلاعبات وغيرها، وكذا عصير فكر بعض ممن أحبُّ كتبهم وتاريخهم! 

لمَ كل هذا؟؛ لفكّ شيفرة في عقولنا، أسميها -تهكير لعقولنا- كي نُصبح متنوّرين فكرياً ومنهجياً وفعًالين، معتمدين على أسس صلبة، وليس على تزيين الكلم. 

أما ما هو حكمٌ للقارئ، فهو أسلوب النصوص، وكذا المحتوى بما فيه؛ المواضيع المختارة، اللغة، السرد، مراجعة المصادر التي أطرحها، وكذا مناقشة ما يرونه غير صائب ،أو تأييداً لما يرونه عين الصواب.

والله يوفقنا لما فيه الخير. 
02:46

 للحجز؛ مراسلة الموزعة عائشة هديبل . 
عبر الفايسبوك. 

#عمادالدين_زناف
#الشفق_في_أعين_البوم
#تعميم_علمي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ابن بطوطة.. الذي لم يغادر غرفته

ابن بطوطة، الرّحالة الذي لم يغادر غرفته. مقال عماد الدين زناف. ليسَ هذا أول مقال يتناول زيفَ الكثير من أعمالِ المؤرخين القدامى، الذين كانوا يكتبون للسلاطين من أجل التقرّب منهم، ومن ذلك السعيُ للتكسّب، ولن يكون الأخير من نوعه. الكتب التاريخية، وأخص بالذكر كتب الرّحالة، هي عبارة عن شيءٍ من التاريخ الذي يضع صاحبها في سكّة المصداقية أمام القارىء، ممزوجِ بكثيرٍ من الروايات الفانتازيّة، التي تميّزه عن غيره من الرحالة والمؤرخين. فإذا اتخذَ أحدنا نفس السبيل الجغرافي، فلن يرى إلا ما رآه الآخرون، بذلك، لن يكون لكتاباته أيّ داعٍ، لأن ما من مؤرخ ورحّالة، إلا وسُبقَ في التأريخ والتدوين، أما التميّز، فيكون إما بالتحليل النفسي والاجتماعي والفلسفي، أو بابتداع ما لا يمكن نفيُهُ، إذ أن الشاهد الوحيد عن ذلك هو القاصّ نفسه، وفي ذلك الزمن، كان هناك نوعين من المتلقين، أذن وعين تصدق كل ما تسمع وتقرأ، وأذن وعين لا تلتفت إلا لما يوافق معتقدها أو عقلها.  الهدف من هذا المقال ليس ضربُ شخص ابن بطوطة، لأن الشخص في نهاية المطاف ما هو إلا وسيلة تحمل المادة التي نتدارسها، فقد يتبرّأ ابن طوطة من كل ما قيل أنه قد كتبه، ...

مذكرة الموت Death Note

إذا كُنت من محبّي المانجا و الأنيم، من المؤكد أنه لم تفتك مشاهدة هذه التُّحفة المليئة بالرسائل المشفّرة. هذا المسلسل اعتمد على عدّة ثقافات و إيديولوجيات و ارتكز بشكل ظاهريّ على الديكور المسيحي، في بعض اللقطات و المعتقدات. المقال الـ104 للكاتب Imed eddine zenaf / عماد الدين زناف  _ الرواية في الأنيم مُقسّمة الى 37 حلقة، الشخصيات فيها محدّدة و غير مخفية. تبدأ القصة بسقوط كتاب من السّماء في ساحة الثانوية موسوم عليه «مذكرة الموت» ،حيث  لمحه شاب ذكيّ يُدعى ياغامي رايتو، و راح يتصفحه، احتفظ به، رغم أنه أخذها على أساس مزحة ليس الّا، و بعد مدّة قصيرة اكتشف ان المذكرة "سحريّة"، يمكنه من خلالها الحكم على ايّ كان بالموت بعد اربعين ثانية من كتابة اسمه و طريقة موته بالتفصيل. لم تسقط المذكرة عبثاً، بل اسقطته شخصية تُسمى ريوك، من العالم الآخر، وكانت حجة ريوك هي: الملل والرغبة في اللعب. كلُ من يستعمل مذكرة الموت يطلق عليه اسم " كيرا".  بعدها تسارعت الأحداث بعدما أصبح "كيرا" يكثّف من الضحايا بإسم العدل و الحق، فقد كان منطلقه نبيلاً: نشر العدل و القضاء على الجريمة في الأرض....

أخلاق العبيد، نيتشه والمغرب الأقصى

مفهوم أخلاق العبيد عند نيشته، المغرب الأقصى مثالا. مقال عماد الدين زناف. فريدريش نيتشه، حين صاغ مفهومه عن «أخلاق العبيد» في مُعظم كتبه، لم يكن يتحدث عن العبودية الملموسة بالمعنى الاجتماعي أو الاقتصادي، أو بمعنى تجارة الرّق. بل تحدّث عن أسلوب في التفكير نِتاجَ حِقدٍ دفين وخضوع داخلي يولد مع الأفراد والجماعة. إذ بيّن أن الضعفاء، العاجزين عن تأكيد قوتهم، اخترعوا أخلاقًا تُدين الأقوياء، فرفعوا من شأن التواضع والطاعة فوق ما تحتمله، حتى أنها كسرت حدود الذل والهوان. ومن هذا المنطلق يمكن رسم موازاة مع خضوع شعب المغرب الأقصى لنظام المخزن. إذ أنها سلطة شكّلت لعقود علاقة هرمية تكاد تكون مقدسة بين الحاكمين والمحكومين. وما يلفت النظر هو أنّ هذا الخضوع لم يُقبل فقط بدافع الخوف والريبة، بل تَمَّ استبطانه كفضيلة بل وعمل أخلاقيًا. فالطاعة أصبحت عندهم حكمة، والعبودية وَلاءً، والاعتماد على الغير، أيًّ كانت مساعيه في دولتهم عبارة عن صورة من صور الاستقرار. نيتشه قال «نعم للحياة»، لكنها استُبدلت بـ«لا» مقنّعة، إذ جرى تحويل العجز التام على تغيير الظروف إلى قيمة، وتحويل الذل إلى فضيلة الصبر، وعندما عبّر قائلا...