التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المصادرة على المطلوب


مُغالطات منطقية -غير واضحة المعالم- في كلام من ينتسبون إلى الثقافة؛ تابع المنشور لتُسقطهم بالحجج.

 المُصادرة على المَطلوب.

يَعتمد المُتكلّم المُطاع، أي من لهُ آذانٌ صاغية، على أسهَل الطُّرُق لاقناع القارئ، أو المُستمع، دون الحاجة إلى ابراز المراجع التي يعتمدُ عليها، ولا حتى محاولة اقناعهم أن الأمر يحتاج بحثاً.  ينطلقُ المُتحدّث في موضوعه بعمليّة -من لحيته بخّر له- أي، الموضوع يبرّر نفسه! والموضوع مرجعُ نفسه! سأعطيكم مثالاً سهلاً، سأقولُ لكم أنني شاهدتُ صحنا فضائياً فوق منزلي، وبما أنني لا أكذب عادةً، فأنا إذن أقول الحقيقة. يجعلُ المتكلّم هنا الحجّة من ذاته، بطريقة أخرى، هو المرجع التوحد للمعلومة. مثالٌ ثانٍ، قرّرت المؤسسةُ تعويض اللغة الفرنسية بالإنجليزية، ويبرّرُ مديرها الأمر قائلاً، من الصواب أن نستعمل الإنجليزية عِوض اللغة الفرنسية السيئة. العملية هنا أيضاً تلخّصت في التبرير من الفعل نفسه، وليس لسببٍ عِلميّ! وهذا ليس بربع حُجة، بل اعتمد على الخلفية الجماهرية التي تقبل هذا الفعل، و كان الأوجه أن يقول، غيّرناها لحاجتنا الماسة للتعامل بلغة العلم. مثالٌ آخر، الزيت يطفو فوق الماء، والحجة؛ كل ما هو مثل الزيت لا يمكن أن يكون تحت الماء!، وهذا مصادرة على المطلوب بشكل سخيف، لأنك تصف العملية، ولا تشرحها، ولكن المتحدث يوهم الشرح! رغم أن الحجة تكون بقول أن الزيت أخفّ من الماء. يقول عالمٍ ما، كتبت هذا، وأنا أعلمُ ماذا أكتب. هذه الحجة رائجة جداً، وناجحة، لأن القائل يعتمد على جماهريّته، ومكانته، كحجّة دامغة على الصواب، لكنه حجته سخيفة، وهي مصادرة على المطلوب.
مثال أخير، في صحرائنا أفناكٌ نادرة، لا يجب أن نتركها عُرضة للصيد!، لأنا تُمثل الجزائر. المصادرة هنا مخفية، وهو ربط المنع بأقل الحجج صلابةً، وترك الحجة الأولى كالحفاظ على الحيوان، أو حماية التوازن الطبيعي. 

فاحذروا المتسولين من ”المثقفين“.

#عمادالدين_زناف

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ابن بطوطة.. الذي لم يغادر غرفته

ابن بطوطة، الرّحالة الذي لم يغادر غرفته. مقال عماد الدين زناف. ليسَ هذا أول مقال يتناول زيفَ الكثير من أعمالِ المؤرخين القدامى، الذين كانوا يكتبون للسلاطين من أجل التقرّب منهم، ومن ذلك السعيُ للتكسّب، ولن يكون الأخير من نوعه. الكتب التاريخية، وأخص بالذكر كتب الرّحالة، هي عبارة عن شيءٍ من التاريخ الذي يضع صاحبها في سكّة المصداقية أمام القارىء، ممزوجِ بكثيرٍ من الروايات الفانتازيّة، التي تميّزه عن غيره من الرحالة والمؤرخين. فإذا اتخذَ أحدنا نفس السبيل الجغرافي، فلن يرى إلا ما رآه الآخرون، بذلك، لن يكون لكتاباته أيّ داعٍ، لأن ما من مؤرخ ورحّالة، إلا وسُبقَ في التأريخ والتدوين، أما التميّز، فيكون إما بالتحليل النفسي والاجتماعي والفلسفي، أو بابتداع ما لا يمكن نفيُهُ، إذ أن الشاهد الوحيد عن ذلك هو القاصّ نفسه، وفي ذلك الزمن، كان هناك نوعين من المتلقين، أذن وعين تصدق كل ما تسمع وتقرأ، وأذن وعين لا تلتفت إلا لما يوافق معتقدها أو عقلها.  الهدف من هذا المقال ليس ضربُ شخص ابن بطوطة، لأن الشخص في نهاية المطاف ما هو إلا وسيلة تحمل المادة التي نتدارسها، فقد يتبرّأ ابن طوطة من كل ما قيل أنه قد كتبه، ...

مذكرة الموت Death Note

إذا كُنت من محبّي المانجا و الأنيم، من المؤكد أنه لم تفتك مشاهدة هذه التُّحفة المليئة بالرسائل المشفّرة. هذا المسلسل اعتمد على عدّة ثقافات و إيديولوجيات و ارتكز بشكل ظاهريّ على الديكور المسيحي، في بعض اللقطات و المعتقدات. المقال الـ104 للكاتب Imed eddine zenaf / عماد الدين زناف  _ الرواية في الأنيم مُقسّمة الى 37 حلقة، الشخصيات فيها محدّدة و غير مخفية. تبدأ القصة بسقوط كتاب من السّماء في ساحة الثانوية موسوم عليه «مذكرة الموت» ،حيث  لمحه شاب ذكيّ يُدعى ياغامي رايتو، و راح يتصفحه، احتفظ به، رغم أنه أخذها على أساس مزحة ليس الّا، و بعد مدّة قصيرة اكتشف ان المذكرة "سحريّة"، يمكنه من خلالها الحكم على ايّ كان بالموت بعد اربعين ثانية من كتابة اسمه و طريقة موته بالتفصيل. لم تسقط المذكرة عبثاً، بل اسقطته شخصية تُسمى ريوك، من العالم الآخر، وكانت حجة ريوك هي: الملل والرغبة في اللعب. كلُ من يستعمل مذكرة الموت يطلق عليه اسم " كيرا".  بعدها تسارعت الأحداث بعدما أصبح "كيرا" يكثّف من الضحايا بإسم العدل و الحق، فقد كان منطلقه نبيلاً: نشر العدل و القضاء على الجريمة في الأرض....

خيانة سيجموند فرويد للعالم.

 تحذير⭕، هذا العمل ليس للجميع ، فهو يحتوي أمور نفسية لا يحتملها البعض، من لا يشعر بالارتياح من جراء القصص الصادمة لا يكمل. العنوان: اليهود ، زنا المحارم و الهيستيريا. ترجمة مني عن عمل لكاتب فرنسي لن اذكر اسمه لانه ممنوع من المواقع الاجتماعية، لكنني سوف اترك اسم كتابه داخل الترجمة. _____ لا نعرف عدد الذين يمارسون زنا المحارم في العوائل اليهوديه،  ليس هناك احصائيات في هذا الموضوع،  ولكن عبر الادب والسينما،  عرفت ان زنا المحارم امر يتكرر كثيرا عند هؤلاء النجوم الادبيون،  عند يهود الصيفاراد  في البحر المتوسط، او عند اليهود الاشكيناز في اوروبا الشرقيه. مثلا في فيلم charlotte for ever في سنة 1986 ،  او في موسيقى 1984  lemon incest،  زنا المحارم عند الادبيين اليهود واضح ،  الروائيه كريستين هونغو ، من أم يهودية اشكينازية ،  في كتابها المعنون ب«زنا المحارم» في سنة 1999 و خاصة الصفحة 206،  كتبت فيه كل علاقاتها الجنسيه مع ابوها ،  وكان ابوها غير يهودي بل فرنسي ابيض البشرة ، والذي اتهمت به «لتبعد البشهة عن اليهود»كل ذوي البشرة البيضاء...