التخطي إلى المحتوى الرئيسي

عالمٌ من صلبِ طاغية






 ومن الشخصيات، اخترت لكم خالد الخيميائي!

هو خالدٌ بن يزيد بن مُعاوية، أخ معاوية بن يزيد، ثالث ملوك الدولة الأموية بعد هلاكِ والدهِ، ولم تجاوز فترة حُكم معاوية الثاني إلا شهرين، ولم يُولّي ولم يعهد الملك بعدهُ لأحدٍ، وخطب خطبتهُ الشهيرة يذمُّ فيها أباه وما أحدثه.

وقد كانا [معاوية وخالد] أتقى وأرشد من أبيهما كثيراً، بحيث تنازل معاوية الثاني عن المُلك، بينما ترك خالد الخلاف عن ذلك المنصب بين مروان بن الحكم، وعبد الله بن الزبير رضي الله عنه. وعندما تمّت الغلبة لمروان، تعهّد أن يكون خالداً هو الملك من بعده، لكنّ خالداً لم يلتفت كثيراً لهاذا، وقد آثر التفرّغ تماما لميدان العلم، وبالضبط علم الكيمياء! الذي هاجر يتتلمذ فيه عند الأقباط، وعند كل من يملك علماً في المجال.

اهتم خالد بالترجمة وتصنيف الكتب والرسائل كثيرا، وقد كانت له أولى الترجمات في مقالات النجوم والفلك والطب والفيزياء والفلسفة من الإغريقية إلى العربية، وقد تبحّر فيهم جميعا، إلى أن أصبح يلقًب بعالم قُريش والعرب! وقد اخذ منه الكيمياء جابر بن حيان وكذا الإمام الجليل جعفر الصادق رضي الله.  

فتُرجمت كتبه ورسائله إلى اللغة اللاتينيية وانتشرت في أنحاء أوروبا بين الخيميائيين. 

وقد ذكره غيرُ مؤرخٍ بالصلاح والتقوى، والحكمة والعلوم، مثل الزهري، وابن خلكان، والحافظ الذهبي، وابو الفرج الأصفهاني. عُرف كذلك بالشعر والقصائد، أشهرها القصيدة الكيمائية.

فليتَ شعري.. كيفَ تركَ خالدٌ المُلك والحاشيات والجواري، وما عُرف عن أباه والمروانيين من بعده يكشف حجم الثراء الفاحش، لكنه اختار طلب العلم، في وقتٍ لم يكن فيه طلب العلم موضة العرب! ولم يتصدّروا له سوى مع قيام الحكم المأموني العباسي، ولم ببخلوا خالداً حقه، فقد ترجموا له الكبار كالجاحظ.

تبقى شخصية خالد جد ثانوية، وقد عُرض بشكل ضعيف في مسلسل الحجاج بن يوسف، رغم شجاعته في الحوار معه.
لكن يبقى وأنه هو من فتح باب العلوم عند العرب، الذين لم يكونوا مهتمين الا بالشعر والحروب.

#عمادالدين_زناف 
المقال موجز لكي تسهل القراءة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ابن بطوطة.. الذي لم يغادر غرفته

ابن بطوطة، الرّحالة الذي لم يغادر غرفته. مقال عماد الدين زناف. ليسَ هذا أول مقال يتناول زيفَ الكثير من أعمالِ المؤرخين القدامى، الذين كانوا يكتبون للسلاطين من أجل التقرّب منهم، ومن ذلك السعيُ للتكسّب، ولن يكون الأخير من نوعه. الكتب التاريخية، وأخص بالذكر كتب الرّحالة، هي عبارة عن شيءٍ من التاريخ الذي يضع صاحبها في سكّة المصداقية أمام القارىء، ممزوجِ بكثيرٍ من الروايات الفانتازيّة، التي تميّزه عن غيره من الرحالة والمؤرخين. فإذا اتخذَ أحدنا نفس السبيل الجغرافي، فلن يرى إلا ما رآه الآخرون، بذلك، لن يكون لكتاباته أيّ داعٍ، لأن ما من مؤرخ ورحّالة، إلا وسُبقَ في التأريخ والتدوين، أما التميّز، فيكون إما بالتحليل النفسي والاجتماعي والفلسفي، أو بابتداع ما لا يمكن نفيُهُ، إذ أن الشاهد الوحيد عن ذلك هو القاصّ نفسه، وفي ذلك الزمن، كان هناك نوعين من المتلقين، أذن وعين تصدق كل ما تسمع وتقرأ، وأذن وعين لا تلتفت إلا لما يوافق معتقدها أو عقلها.  الهدف من هذا المقال ليس ضربُ شخص ابن بطوطة، لأن الشخص في نهاية المطاف ما هو إلا وسيلة تحمل المادة التي نتدارسها، فقد يتبرّأ ابن طوطة من كل ما قيل أنه قد كتبه، ...

مذكرة الموت Death Note

إذا كُنت من محبّي المانجا و الأنيم، من المؤكد أنه لم تفتك مشاهدة هذه التُّحفة المليئة بالرسائل المشفّرة. هذا المسلسل اعتمد على عدّة ثقافات و إيديولوجيات و ارتكز بشكل ظاهريّ على الديكور المسيحي، في بعض اللقطات و المعتقدات. المقال الـ104 للكاتب Imed eddine zenaf / عماد الدين زناف  _ الرواية في الأنيم مُقسّمة الى 37 حلقة، الشخصيات فيها محدّدة و غير مخفية. تبدأ القصة بسقوط كتاب من السّماء في ساحة الثانوية موسوم عليه «مذكرة الموت» ،حيث  لمحه شاب ذكيّ يُدعى ياغامي رايتو، و راح يتصفحه، احتفظ به، رغم أنه أخذها على أساس مزحة ليس الّا، و بعد مدّة قصيرة اكتشف ان المذكرة "سحريّة"، يمكنه من خلالها الحكم على ايّ كان بالموت بعد اربعين ثانية من كتابة اسمه و طريقة موته بالتفصيل. لم تسقط المذكرة عبثاً، بل اسقطته شخصية تُسمى ريوك، من العالم الآخر، وكانت حجة ريوك هي: الملل والرغبة في اللعب. كلُ من يستعمل مذكرة الموت يطلق عليه اسم " كيرا".  بعدها تسارعت الأحداث بعدما أصبح "كيرا" يكثّف من الضحايا بإسم العدل و الحق، فقد كان منطلقه نبيلاً: نشر العدل و القضاء على الجريمة في الأرض....

أخلاق العبيد، نيتشه والمغرب الأقصى

مفهوم أخلاق العبيد عند نيشته، المغرب الأقصى مثالا. مقال عماد الدين زناف. فريدريش نيتشه، حين صاغ مفهومه عن «أخلاق العبيد» في مُعظم كتبه، لم يكن يتحدث عن العبودية الملموسة بالمعنى الاجتماعي أو الاقتصادي، أو بمعنى تجارة الرّق. بل تحدّث عن أسلوب في التفكير نِتاجَ حِقدٍ دفين وخضوع داخلي يولد مع الأفراد والجماعة. إذ بيّن أن الضعفاء، العاجزين عن تأكيد قوتهم، اخترعوا أخلاقًا تُدين الأقوياء، فرفعوا من شأن التواضع والطاعة فوق ما تحتمله، حتى أنها كسرت حدود الذل والهوان. ومن هذا المنطلق يمكن رسم موازاة مع خضوع شعب المغرب الأقصى لنظام المخزن. إذ أنها سلطة شكّلت لعقود علاقة هرمية تكاد تكون مقدسة بين الحاكمين والمحكومين. وما يلفت النظر هو أنّ هذا الخضوع لم يُقبل فقط بدافع الخوف والريبة، بل تَمَّ استبطانه كفضيلة بل وعمل أخلاقيًا. فالطاعة أصبحت عندهم حكمة، والعبودية وَلاءً، والاعتماد على الغير، أيًّ كانت مساعيه في دولتهم عبارة عن صورة من صور الاستقرار. نيتشه قال «نعم للحياة»، لكنها استُبدلت بـ«لا» مقنّعة، إذ جرى تحويل العجز التام على تغيير الظروف إلى قيمة، وتحويل الذل إلى فضيلة الصبر، وعندما عبّر قائلا...