التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الضحك عند بيرغسون



الضّحك، سلوك بشري بامتياز لأنه نتاج وعي وإدراك ناضج للمحيط، لماذا خصّصه هنري بدراسة تحليلية في كتاب «الضّحك»!

يقول: علينا الإشارة إلى الضّحك مصحوب بـ”عدم إكتراث“ وغياب تام ”للشفقة والعطف“، على الفُكاهي أن يُضحك النّاس على شيءٍ أو روحٍ هادئة، وإلّا ستكون عواقب الضّحك وخيمة جداً.

عدم الاكتراث، هو محيط الضحك الطبيعي، عدوّ الضّحك هو المشاعر!، نستطيع أن نشعر بالحزن للذي يحدث له شيءٌ مزعج أو مُحرج..لكن لمي نضحك سويّاً.. علينا أن ننسى تلك العاطفة والمشاعر لثوان! علينا أن نُسكت تلك الشفقة.

وعلى هذا الأساس، يفرضُ علينا الفُكاهي أن ”نُخدّر قُلوبنا“ وأن يُخاطب ”ذكائنا“ فحسب.

كذلك يحدث عندنا تقوم مجموعة من الأشخاص بالتحرّش بشخصية عامّة، فهي لن تُفكّر للحظة حول مشاعرها، أو وضعيتها المعنوية، كلّ ما يحدُث، هو أن تلك المجموعة تفرضُ الضّحك على ضحيّتها.

إذا، في معظم الأحيان، تنقسم حالة الضّحك إلى مجموعة أو شخص يستمتع بلحظة التخدير تلك،في المُقابل شخص أو مجموعة تعاني من تلك اللحظات الحرجة.

تُشير دراسات حديثة، أن الذين يستعملون الفكاهة السوداء أو يحبّون الفكاهة السوداء، هم مجموعة تملك ذكاءً فوق المتوسّط، ودرجة عنف وعاطفة منخفضين جداً.

لكي تضحك..عليك أن تكون ذكيّاً.

لكن بالنسبة لهنري، المجموعة مهمة جداً للضحك، لن نشعر بالمرح إذا شعرنا بالوحدة، يبدو أن الضحك يحتاج إلى الصدى، الضحك، ليس بصوتٍ سويّ، ولا محدّد.

عندما تكون في حافلة ما وتسمع أشخاصاً من منطقة واحدة، يضحكون على شيءٍ يخصّ منطقتهم، فلن يضحكك الأمر، لأن لن تفهم على ما يسخرون.

هل هذا يعني أن الضحك أمرٌ سيّء؟

ليس كذلك، الضحك رد فعل طبيعي للإنسان الذكيّ، وهو سلاح للمجموعة لتنمّي وتوطّد علاقتها ببعضها، ولكن، لا يكون ذلك سوى على حساب الآخر.

على الذكيّ أن يصل لدرجة من الوعي الذي يجعله، يفهم غضب الشخص، أو المجموعة، الذي تعرّض إليها بالسّخرية، فهو يفهم سبب ضحكه، ويتفهّم غضب الآخر جرّاء ذلك.

عندما يختلك الجد بالهزل في الجنائز، او في الصلاة، أو في الامتحانات، فيمكن  أن يتم شرح ذلك بأنّه ناجم عن التوتّر وليس عن سخرية.

الضحك، يقول هنري، ليس فيه فضيلة واحدة على المتحرش به، بل هو ضحك على معاناة الآخر فقط.

لأن العمل الفاضل، يحتاج وقتاً للتفكير، بينما الضحك هو عمليّة طبيعية تلقائية تذهب لوحدها، الضحك في الأغلب الآحيان يقهر الضحايا ويعفو عن الظالمين.

لن تستطيع أن ترفض الضحك عن شيء وتقبله في أشياء أخرى، فمن هو ذكي كفاية ليجد الأمور المضحكة، فسوف يضحك على كل المقدّسات.

الأخلاق تقول ”أنظر ذلك الضعيف“ أما الضحك فيقول ”أنظر كم هو ضعيف!“

 

الضحك شرٍّ لا بد منه و ذكاءٌ..لا بد من أن يُهذب.

 

المقال 161

#عمادالدين_زناف

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ابن بطوطة.. الذي لم يغادر غرفته

ابن بطوطة، الرّحالة الذي لم يغادر غرفته. مقال عماد الدين زناف. ليسَ هذا أول مقال يتناول زيفَ الكثير من أعمالِ المؤرخين القدامى، الذين كانوا يكتبون للسلاطين من أجل التقرّب منهم، ومن ذلك السعيُ للتكسّب، ولن يكون الأخير من نوعه. الكتب التاريخية، وأخص بالذكر كتب الرّحالة، هي عبارة عن شيءٍ من التاريخ الذي يضع صاحبها في سكّة المصداقية أمام القارىء، ممزوجِ بكثيرٍ من الروايات الفانتازيّة، التي تميّزه عن غيره من الرحالة والمؤرخين. فإذا اتخذَ أحدنا نفس السبيل الجغرافي، فلن يرى إلا ما رآه الآخرون، بذلك، لن يكون لكتاباته أيّ داعٍ، لأن ما من مؤرخ ورحّالة، إلا وسُبقَ في التأريخ والتدوين، أما التميّز، فيكون إما بالتحليل النفسي والاجتماعي والفلسفي، أو بابتداع ما لا يمكن نفيُهُ، إذ أن الشاهد الوحيد عن ذلك هو القاصّ نفسه، وفي ذلك الزمن، كان هناك نوعين من المتلقين، أذن وعين تصدق كل ما تسمع وتقرأ، وأذن وعين لا تلتفت إلا لما يوافق معتقدها أو عقلها.  الهدف من هذا المقال ليس ضربُ شخص ابن بطوطة، لأن الشخص في نهاية المطاف ما هو إلا وسيلة تحمل المادة التي نتدارسها، فقد يتبرّأ ابن طوطة من كل ما قيل أنه قد كتبه، ...

مذكرة الموت Death Note

إذا كُنت من محبّي المانجا و الأنيم، من المؤكد أنه لم تفتك مشاهدة هذه التُّحفة المليئة بالرسائل المشفّرة. هذا المسلسل اعتمد على عدّة ثقافات و إيديولوجيات و ارتكز بشكل ظاهريّ على الديكور المسيحي، في بعض اللقطات و المعتقدات. المقال الـ104 للكاتب Imed eddine zenaf / عماد الدين زناف  _ الرواية في الأنيم مُقسّمة الى 37 حلقة، الشخصيات فيها محدّدة و غير مخفية. تبدأ القصة بسقوط كتاب من السّماء في ساحة الثانوية موسوم عليه «مذكرة الموت» ،حيث  لمحه شاب ذكيّ يُدعى ياغامي رايتو، و راح يتصفحه، احتفظ به، رغم أنه أخذها على أساس مزحة ليس الّا، و بعد مدّة قصيرة اكتشف ان المذكرة "سحريّة"، يمكنه من خلالها الحكم على ايّ كان بالموت بعد اربعين ثانية من كتابة اسمه و طريقة موته بالتفصيل. لم تسقط المذكرة عبثاً، بل اسقطته شخصية تُسمى ريوك، من العالم الآخر، وكانت حجة ريوك هي: الملل والرغبة في اللعب. كلُ من يستعمل مذكرة الموت يطلق عليه اسم " كيرا".  بعدها تسارعت الأحداث بعدما أصبح "كيرا" يكثّف من الضحايا بإسم العدل و الحق، فقد كان منطلقه نبيلاً: نشر العدل و القضاء على الجريمة في الأرض....

أخلاق العبيد، نيتشه والمغرب الأقصى

مفهوم أخلاق العبيد عند نيشته، المغرب الأقصى مثالا. مقال عماد الدين زناف. فريدريش نيتشه، حين صاغ مفهومه عن «أخلاق العبيد» في مُعظم كتبه، لم يكن يتحدث عن العبودية الملموسة بالمعنى الاجتماعي أو الاقتصادي، أو بمعنى تجارة الرّق. بل تحدّث عن أسلوب في التفكير نِتاجَ حِقدٍ دفين وخضوع داخلي يولد مع الأفراد والجماعة. إذ بيّن أن الضعفاء، العاجزين عن تأكيد قوتهم، اخترعوا أخلاقًا تُدين الأقوياء، فرفعوا من شأن التواضع والطاعة فوق ما تحتمله، حتى أنها كسرت حدود الذل والهوان. ومن هذا المنطلق يمكن رسم موازاة مع خضوع شعب المغرب الأقصى لنظام المخزن. إذ أنها سلطة شكّلت لعقود علاقة هرمية تكاد تكون مقدسة بين الحاكمين والمحكومين. وما يلفت النظر هو أنّ هذا الخضوع لم يُقبل فقط بدافع الخوف والريبة، بل تَمَّ استبطانه كفضيلة بل وعمل أخلاقيًا. فالطاعة أصبحت عندهم حكمة، والعبودية وَلاءً، والاعتماد على الغير، أيًّ كانت مساعيه في دولتهم عبارة عن صورة من صور الاستقرار. نيتشه قال «نعم للحياة»، لكنها استُبدلت بـ«لا» مقنّعة، إذ جرى تحويل العجز التام على تغيير الظروف إلى قيمة، وتحويل الذل إلى فضيلة الصبر، وعندما عبّر قائلا...