التخطي إلى المحتوى الرئيسي

العالم الموازي



هل تعلم أن هناك أسس علمية وراء نظرية العالم الموازي؟
ولو كانت غيبيات، فهناك عديد الإشارات المتكررة التي تأكد ذلك.
المقال ال115 للكاتب Imed eddine zenaf / عماد الدين زناف .
_
من وجهة نظر العلم، يمكن أن توجد أكوان متوازية نظريًا.
في الواقع، وجود أكوان متعددة هو نتيجة منطقية تنبع من عدة نظريات علمية، تم إعدادها للإجابة على المشكلات التي فشلت الفيزياء "الكلاسيكية" في حلها، حيث نجد الكون المتعدد في 3 مجالات رئيسية للفيزياء:
في فيزياء الكم، استخدم هيو إيفريت هذه الفرضية لأول مرة لشرح مفارقة قطة شرودنجر(ابحث اكثر)، كان إيفريت يقترح في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي أن القطة ستموت في عالم ما، لكنها ستعيش في عالم آخر.
على نطاق الكون، تشير نظرية التضخم أيضًا إلى وجود أكوان متعددة، تنبت واحدة تلو الأخرى، يمكنك أن تتخيل شجرة عملاقة تنمو أغصانها أكثر من أي وقت مضى (أي تتضخم) وكل برعم سيمثل انفجارًا كبيرًا، مما يؤدي إلى ولادة الكون في حد ذاته.
أخيرًا، هناك نظرية الأوتار الفائقة، التي تحاول التوفيق بين فيزياء الكم، وفيزياء ما لا نهاية له من الصغر، وعلم الكونيات الحديث، وفيزياء "ما لا نهاية".
المعادلات الرياضية المعقدة لهذه النظرية لها العديد من الحلول، يعتقد بعض علماء الفيزياء أن كل حل يمكن أن يتوافق مع بُعد إضافي، يمكنك أن تتخيل نوعًا من الأبعاد الكبيرة كأنها حلوى "الألف ورقة" ، كل طبقة تمثل كونًا مختلفًا.

لكن هذه هي النظرية، إن وجدت، ليس من المفترض أن تكون قادرة على التواصل مع بعضها البعض، وبالتالي، فإن الأدلة التجريبية لإثبات وجودها مفقودة وبشدة.
يعتقد بعض علماء الفيزياء الفلكية، أن النيوترونات، والجسيمات الأولية ، عبارة عن مسافرون قادرون على "القفز" من طبقة ميل-فوي إلى أخرى.
حتى لو كانت هناك عدة تجارب جارية حول هذا الموضوع في أمريكا كما في أوروبا، فإنها لم تقدم حتى الآن نتائج مقنعة.
يجد بعض الباحثون المسلمون ان في هذه الآية الكريمة _الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِين_ إشارة لحقيقة الأكوان المتعددة أو العوالم المتعددة من خلال كلمة _الْعَالَمِينَ_، لكن قد تكون حجة ضعيفة لأنها قد ترمي لمقصد عالم الجن والانس، او عالم الاخرة والدنيا، وليس عوالم من نفس العالم، والله أعلم.
و عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال : " خلق الله سبع أَرضين ، فِي كُلِّ أَرْضٍ نَبِيٌّ كَنَبِيِّكُمْ ، وَآدَمُ كَآدَمِكُمْ ، وَنُوحٌ كَنُوحٍ، وَإِبْرَاهِيمُ كَإِبْرَاهِيمَ، وَعِيسَى كَعِيسَى "
والذي فتح الباب لنظريات الأرض المجوفة، والأبعاد الموازية، وغيرها.

انتهى

#عمادالدين_زناف

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ابن بطوطة.. الذي لم يغادر غرفته

ابن بطوطة، الرّحالة الذي لم يغادر غرفته. مقال عماد الدين زناف. ليسَ هذا أول مقال يتناول زيفَ الكثير من أعمالِ المؤرخين القدامى، الذين كانوا يكتبون للسلاطين من أجل التقرّب منهم، ومن ذلك السعيُ للتكسّب، ولن يكون الأخير من نوعه. الكتب التاريخية، وأخص بالذكر كتب الرّحالة، هي عبارة عن شيءٍ من التاريخ الذي يضع صاحبها في سكّة المصداقية أمام القارىء، ممزوجِ بكثيرٍ من الروايات الفانتازيّة، التي تميّزه عن غيره من الرحالة والمؤرخين. فإذا اتخذَ أحدنا نفس السبيل الجغرافي، فلن يرى إلا ما رآه الآخرون، بذلك، لن يكون لكتاباته أيّ داعٍ، لأن ما من مؤرخ ورحّالة، إلا وسُبقَ في التأريخ والتدوين، أما التميّز، فيكون إما بالتحليل النفسي والاجتماعي والفلسفي، أو بابتداع ما لا يمكن نفيُهُ، إذ أن الشاهد الوحيد عن ذلك هو القاصّ نفسه، وفي ذلك الزمن، كان هناك نوعين من المتلقين، أذن وعين تصدق كل ما تسمع وتقرأ، وأذن وعين لا تلتفت إلا لما يوافق معتقدها أو عقلها.  الهدف من هذا المقال ليس ضربُ شخص ابن بطوطة، لأن الشخص في نهاية المطاف ما هو إلا وسيلة تحمل المادة التي نتدارسها، فقد يتبرّأ ابن طوطة من كل ما قيل أنه قد كتبه، ...

مذكرة الموت Death Note

إذا كُنت من محبّي المانجا و الأنيم، من المؤكد أنه لم تفتك مشاهدة هذه التُّحفة المليئة بالرسائل المشفّرة. هذا المسلسل اعتمد على عدّة ثقافات و إيديولوجيات و ارتكز بشكل ظاهريّ على الديكور المسيحي، في بعض اللقطات و المعتقدات. المقال الـ104 للكاتب Imed eddine zenaf / عماد الدين زناف  _ الرواية في الأنيم مُقسّمة الى 37 حلقة، الشخصيات فيها محدّدة و غير مخفية. تبدأ القصة بسقوط كتاب من السّماء في ساحة الثانوية موسوم عليه «مذكرة الموت» ،حيث  لمحه شاب ذكيّ يُدعى ياغامي رايتو، و راح يتصفحه، احتفظ به، رغم أنه أخذها على أساس مزحة ليس الّا، و بعد مدّة قصيرة اكتشف ان المذكرة "سحريّة"، يمكنه من خلالها الحكم على ايّ كان بالموت بعد اربعين ثانية من كتابة اسمه و طريقة موته بالتفصيل. لم تسقط المذكرة عبثاً، بل اسقطته شخصية تُسمى ريوك، من العالم الآخر، وكانت حجة ريوك هي: الملل والرغبة في اللعب. كلُ من يستعمل مذكرة الموت يطلق عليه اسم " كيرا".  بعدها تسارعت الأحداث بعدما أصبح "كيرا" يكثّف من الضحايا بإسم العدل و الحق، فقد كان منطلقه نبيلاً: نشر العدل و القضاء على الجريمة في الأرض....

أخلاق العبيد، نيتشه والمغرب الأقصى

مفهوم أخلاق العبيد عند نيشته، المغرب الأقصى مثالا. مقال عماد الدين زناف. فريدريش نيتشه، حين صاغ مفهومه عن «أخلاق العبيد» في مُعظم كتبه، لم يكن يتحدث عن العبودية الملموسة بالمعنى الاجتماعي أو الاقتصادي، أو بمعنى تجارة الرّق. بل تحدّث عن أسلوب في التفكير نِتاجَ حِقدٍ دفين وخضوع داخلي يولد مع الأفراد والجماعة. إذ بيّن أن الضعفاء، العاجزين عن تأكيد قوتهم، اخترعوا أخلاقًا تُدين الأقوياء، فرفعوا من شأن التواضع والطاعة فوق ما تحتمله، حتى أنها كسرت حدود الذل والهوان. ومن هذا المنطلق يمكن رسم موازاة مع خضوع شعب المغرب الأقصى لنظام المخزن. إذ أنها سلطة شكّلت لعقود علاقة هرمية تكاد تكون مقدسة بين الحاكمين والمحكومين. وما يلفت النظر هو أنّ هذا الخضوع لم يُقبل فقط بدافع الخوف والريبة، بل تَمَّ استبطانه كفضيلة بل وعمل أخلاقيًا. فالطاعة أصبحت عندهم حكمة، والعبودية وَلاءً، والاعتماد على الغير، أيًّ كانت مساعيه في دولتهم عبارة عن صورة من صور الاستقرار. نيتشه قال «نعم للحياة»، لكنها استُبدلت بـ«لا» مقنّعة، إذ جرى تحويل العجز التام على تغيير الظروف إلى قيمة، وتحويل الذل إلى فضيلة الصبر، وعندما عبّر قائلا...