التخطي إلى المحتوى الرئيسي

قراءة في ارادة القوة، نيتشه



قراءة في كتاب:ارادة القوة #نيتشه.
معاداة السـ.ـ امية،  معاداة النـ.صرانية،  السلام مع الاسلام، الـ،نازية.
_
المقال الـ105 Imed eddine zenaf / عماد الدين زناف

نيتشه و اليـ. هودية (مع النصرانية):
كان يرى بأن النصرانيه ليست متوافقه مع العقلية الالمانيه الآرية،  حيث ركز في معظم كتبه  ان النصرانيه هي مداد للعقليه الافلاطونية العدمية،  وان النصرانيه تثبط اي محاولة للتحرر،  كذلك السامية  اليهودية (لأن العرب معنيين بالسامية)،  فهما في نظر نيتشه  انحدار حضاري ينبأ بالحروب والازمات والتخلف،  لانهما ديانتين  تؤجلان كل شيء الى الغد، بالنسبة للشعوب،  بداعي السمح والاخلاق (حسب قوله).
فكان تحليله الفكري للديانتين يعتبر نوع من معاداة السـ. امية، الذي اصبح  محرما قانونيا،  خاصة بعد محرقة اوزفيتش،  لذلك، فمن غير مسموح  بتاتا نقل بعض الجمل او بعض النصوص لنيتشه الى العلن.
لكن في نفس الوقت، نيتشه يعادي معادي السامية،   لانه يعتبر أن معاداة اي شيء هو نوع من العدمية، أو هو نوع من أنواع  رفض الحياة و اشباعها بالحقد عوض الفرح.
نيتشه والإسلام:
يقول:  اذا كان الاسلام يحتقر المسيحية، فله الحق الف مرة،  الاسلام يصنع رجالا متشبعين بالفحولة،  تلك المسيحية الذدتي احبطتنا من  حصاد الحضارات القديمة،  تحاول أيضا ان تحبطنا أيضا من بحضارة المورسكيين الرائعة في اسبانيا.
لماذا تكلم نيتشه على الاسلام بهذه الطريقة؟
كانت له نظرة  مستقبلية حول انحدار  الفكر المحافظ في المانيا و اوروبا،  بالمقارنة مع المجتمعات الاسلامية التي تقدس كل ما هو تقليدي  وطبيعي في الانسان،  فقد رأى نيتشه في  الاسلام  حلا للمحافظة على  ألمانيا  واوروبا من  الانفلات  الحضاري.
بل ذهب هتلر  الى اعماق من ذلك،  متاثرا بقول نيتشه:  "لو خسر شارل مارتيل معركة البلاط مع المسلمين،  وتفوق المحمديون  يومها، لكنا قد اعتنقنا احسن الديانات،  ولسيطرنا على العالم."
نيتشا و تحسين النسل:
موضوع تحسين النسل عند نيتشه مخالف تماما للموضوع عند النازيين.
لقد كان يرى نيتشه باننا يجب ان نتجه نحو الاقوى والافضل دائما،  اما الضعيف فسوف يقسى طبيعيا.
لكن عند النازيين كان تحسين النسل بالقوة،  عن طريق تعقيم النساء غير الألمانيات، و قتل كل اليهود.
نيتشه و الدولة:
فلسفه نيتشه للاشخاص وليس للمجموعات والدول،  لذلك لا نرى في فلسفة نيتشه  تنظيما خاصا لتاسيس دوله "نيتشاوية".
يقول:  "الدولة باردة،  وهذه كذبتها:  انا الدولة.. انا الشعب."
انتهى

#عمادالدين_زناف

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ابن بطوطة.. الذي لم يغادر غرفته

ابن بطوطة، الرّحالة الذي لم يغادر غرفته. مقال عماد الدين زناف. ليسَ هذا أول مقال يتناول زيفَ الكثير من أعمالِ المؤرخين القدامى، الذين كانوا يكتبون للسلاطين من أجل التقرّب منهم، ومن ذلك السعيُ للتكسّب، ولن يكون الأخير من نوعه. الكتب التاريخية، وأخص بالذكر كتب الرّحالة، هي عبارة عن شيءٍ من التاريخ الذي يضع صاحبها في سكّة المصداقية أمام القارىء، ممزوجِ بكثيرٍ من الروايات الفانتازيّة، التي تميّزه عن غيره من الرحالة والمؤرخين. فإذا اتخذَ أحدنا نفس السبيل الجغرافي، فلن يرى إلا ما رآه الآخرون، بذلك، لن يكون لكتاباته أيّ داعٍ، لأن ما من مؤرخ ورحّالة، إلا وسُبقَ في التأريخ والتدوين، أما التميّز، فيكون إما بالتحليل النفسي والاجتماعي والفلسفي، أو بابتداع ما لا يمكن نفيُهُ، إذ أن الشاهد الوحيد عن ذلك هو القاصّ نفسه، وفي ذلك الزمن، كان هناك نوعين من المتلقين، أذن وعين تصدق كل ما تسمع وتقرأ، وأذن وعين لا تلتفت إلا لما يوافق معتقدها أو عقلها.  الهدف من هذا المقال ليس ضربُ شخص ابن بطوطة، لأن الشخص في نهاية المطاف ما هو إلا وسيلة تحمل المادة التي نتدارسها، فقد يتبرّأ ابن طوطة من كل ما قيل أنه قد كتبه، ...

مذكرة الموت Death Note

إذا كُنت من محبّي المانجا و الأنيم، من المؤكد أنه لم تفتك مشاهدة هذه التُّحفة المليئة بالرسائل المشفّرة. هذا المسلسل اعتمد على عدّة ثقافات و إيديولوجيات و ارتكز بشكل ظاهريّ على الديكور المسيحي، في بعض اللقطات و المعتقدات. المقال الـ104 للكاتب Imed eddine zenaf / عماد الدين زناف  _ الرواية في الأنيم مُقسّمة الى 37 حلقة، الشخصيات فيها محدّدة و غير مخفية. تبدأ القصة بسقوط كتاب من السّماء في ساحة الثانوية موسوم عليه «مذكرة الموت» ،حيث  لمحه شاب ذكيّ يُدعى ياغامي رايتو، و راح يتصفحه، احتفظ به، رغم أنه أخذها على أساس مزحة ليس الّا، و بعد مدّة قصيرة اكتشف ان المذكرة "سحريّة"، يمكنه من خلالها الحكم على ايّ كان بالموت بعد اربعين ثانية من كتابة اسمه و طريقة موته بالتفصيل. لم تسقط المذكرة عبثاً، بل اسقطته شخصية تُسمى ريوك، من العالم الآخر، وكانت حجة ريوك هي: الملل والرغبة في اللعب. كلُ من يستعمل مذكرة الموت يطلق عليه اسم " كيرا".  بعدها تسارعت الأحداث بعدما أصبح "كيرا" يكثّف من الضحايا بإسم العدل و الحق، فقد كان منطلقه نبيلاً: نشر العدل و القضاء على الجريمة في الأرض....

أخلاق العبيد، نيتشه والمغرب الأقصى

مفهوم أخلاق العبيد عند نيشته، المغرب الأقصى مثالا. مقال عماد الدين زناف. فريدريش نيتشه، حين صاغ مفهومه عن «أخلاق العبيد» في مُعظم كتبه، لم يكن يتحدث عن العبودية الملموسة بالمعنى الاجتماعي أو الاقتصادي، أو بمعنى تجارة الرّق. بل تحدّث عن أسلوب في التفكير نِتاجَ حِقدٍ دفين وخضوع داخلي يولد مع الأفراد والجماعة. إذ بيّن أن الضعفاء، العاجزين عن تأكيد قوتهم، اخترعوا أخلاقًا تُدين الأقوياء، فرفعوا من شأن التواضع والطاعة فوق ما تحتمله، حتى أنها كسرت حدود الذل والهوان. ومن هذا المنطلق يمكن رسم موازاة مع خضوع شعب المغرب الأقصى لنظام المخزن. إذ أنها سلطة شكّلت لعقود علاقة هرمية تكاد تكون مقدسة بين الحاكمين والمحكومين. وما يلفت النظر هو أنّ هذا الخضوع لم يُقبل فقط بدافع الخوف والريبة، بل تَمَّ استبطانه كفضيلة بل وعمل أخلاقيًا. فالطاعة أصبحت عندهم حكمة، والعبودية وَلاءً، والاعتماد على الغير، أيًّ كانت مساعيه في دولتهم عبارة عن صورة من صور الاستقرار. نيتشه قال «نعم للحياة»، لكنها استُبدلت بـ«لا» مقنّعة، إذ جرى تحويل العجز التام على تغيير الظروف إلى قيمة، وتحويل الذل إلى فضيلة الصبر، وعندما عبّر قائلا...