التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ادفع لـ انتباهك !


في العالم الانجلوفوني ،   لكي يدعونك لـ الانتباه  لشيء معين ،  يقولون لك : pay attetion !
قد يعتبرها الناس مجرد كلمه لا تعني معناها الحرفي،  و بالفعل ، ليس كل شيء ننتبه له ندفع مقابل ذلك.
لكن  لو تعمّقنا قليلا في الامور التي نركز فيها يوميا،  و التي نعطيها جل اهتمامنا الحياتيّ،  فهي أمور ندفع لها ،  بطريقة مباشرة او غير مباشرة.
المقال الـ58 للكاتب Imed eddine zenaf / عماد الدين زناف
_
الانتباه  يساوي ثروة كبيرة من النقود،  اذا كنت  عاملا لشركة «الانتباه» ،  فأنت رجل غني أو ستكون كذلك حتماً، كيف ذلك؟
اشهر بائعي الانتباه في عصرنا الحالي هم:
فايسبوك ، تويتر ، يوتوب ، انستاغرام ، تيك توك ، بينتيراست و سنابشات.
الانتباه يكون مقابل الدفع ولا يعطى مجاناً،  هناك قاعدة في السوق تقول،  اذا لم تدفع مقابل شيء، فانت هو السلعة!،  في الحقيقه هذا الامر لا يؤخذ دائماً من الجانب السلبي،  ولكن سأعرض الامرين:
في الجنب الايجابي، فعندما تعمل  بيوتيوب التابع لجوجل،  وتكون صانع محتوى هناك،  فـ يوتيوب يطلب منك  فيديوهات طويلة بعض الشيء ،  ذات محتوى جذاب،  مع جودة صوت وصورة جميلة،  لان كل هذه العوامل  تجعل زوّار اليوتيوب يبقون  في الموقع او في البرنامج  لوقت اطول،  كلما  بقي الزائر في موقع يوتيوب لمدة طويلة ، كلما كان  مدخول شركة جووجل اعلى من جرّاء الاعلانات المدرجة، و هنا المدخول يكون لجووجل و لصاحب القناة (بنسبة اقل).
اما الفايسبوك ، فهو مجّاني تماما ظاهريّاً، لكن بيانات و معلومات كل الحسابات تُباع لأطراف اخرى تخزّتها.. او تستعملها لاغراض اخرى.
ان صاحب الالقاء الجميل او الكتابة الرائعة ، يبيع للناس انتباههم عن طريق الكتب أو الأقراص أو عبر حصص في التلفاز.
الانتباه المجاني ، اما هو انتباه غير جذّاب او في طريق الدّفع اذا أصبح أوسع ، او هو مدفوع بطريقة غير مباشرة.

#عمادالدين_زناف


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ابن بطوطة.. الذي لم يغادر غرفته

ابن بطوطة، الرّحالة الذي لم يغادر غرفته. مقال عماد الدين زناف. ليسَ هذا أول مقال يتناول زيفَ الكثير من أعمالِ المؤرخين القدامى، الذين كانوا يكتبون للسلاطين من أجل التقرّب منهم، ومن ذلك السعيُ للتكسّب، ولن يكون الأخير من نوعه. الكتب التاريخية، وأخص بالذكر كتب الرّحالة، هي عبارة عن شيءٍ من التاريخ الذي يضع صاحبها في سكّة المصداقية أمام القارىء، ممزوجِ بكثيرٍ من الروايات الفانتازيّة، التي تميّزه عن غيره من الرحالة والمؤرخين. فإذا اتخذَ أحدنا نفس السبيل الجغرافي، فلن يرى إلا ما رآه الآخرون، بذلك، لن يكون لكتاباته أيّ داعٍ، لأن ما من مؤرخ ورحّالة، إلا وسُبقَ في التأريخ والتدوين، أما التميّز، فيكون إما بالتحليل النفسي والاجتماعي والفلسفي، أو بابتداع ما لا يمكن نفيُهُ، إذ أن الشاهد الوحيد عن ذلك هو القاصّ نفسه، وفي ذلك الزمن، كان هناك نوعين من المتلقين، أذن وعين تصدق كل ما تسمع وتقرأ، وأذن وعين لا تلتفت إلا لما يوافق معتقدها أو عقلها.  الهدف من هذا المقال ليس ضربُ شخص ابن بطوطة، لأن الشخص في نهاية المطاف ما هو إلا وسيلة تحمل المادة التي نتدارسها، فقد يتبرّأ ابن طوطة من كل ما قيل أنه قد كتبه، ...

مذكرة الموت Death Note

إذا كُنت من محبّي المانجا و الأنيم، من المؤكد أنه لم تفتك مشاهدة هذه التُّحفة المليئة بالرسائل المشفّرة. هذا المسلسل اعتمد على عدّة ثقافات و إيديولوجيات و ارتكز بشكل ظاهريّ على الديكور المسيحي، في بعض اللقطات و المعتقدات. المقال الـ104 للكاتب Imed eddine zenaf / عماد الدين زناف  _ الرواية في الأنيم مُقسّمة الى 37 حلقة، الشخصيات فيها محدّدة و غير مخفية. تبدأ القصة بسقوط كتاب من السّماء في ساحة الثانوية موسوم عليه «مذكرة الموت» ،حيث  لمحه شاب ذكيّ يُدعى ياغامي رايتو، و راح يتصفحه، احتفظ به، رغم أنه أخذها على أساس مزحة ليس الّا، و بعد مدّة قصيرة اكتشف ان المذكرة "سحريّة"، يمكنه من خلالها الحكم على ايّ كان بالموت بعد اربعين ثانية من كتابة اسمه و طريقة موته بالتفصيل. لم تسقط المذكرة عبثاً، بل اسقطته شخصية تُسمى ريوك، من العالم الآخر، وكانت حجة ريوك هي: الملل والرغبة في اللعب. كلُ من يستعمل مذكرة الموت يطلق عليه اسم " كيرا".  بعدها تسارعت الأحداث بعدما أصبح "كيرا" يكثّف من الضحايا بإسم العدل و الحق، فقد كان منطلقه نبيلاً: نشر العدل و القضاء على الجريمة في الأرض....

أخلاق العبيد، نيتشه والمغرب الأقصى

مفهوم أخلاق العبيد عند نيشته، المغرب الأقصى مثالا. مقال عماد الدين زناف. فريدريش نيتشه، حين صاغ مفهومه عن «أخلاق العبيد» في مُعظم كتبه، لم يكن يتحدث عن العبودية الملموسة بالمعنى الاجتماعي أو الاقتصادي، أو بمعنى تجارة الرّق. بل تحدّث عن أسلوب في التفكير نِتاجَ حِقدٍ دفين وخضوع داخلي يولد مع الأفراد والجماعة. إذ بيّن أن الضعفاء، العاجزين عن تأكيد قوتهم، اخترعوا أخلاقًا تُدين الأقوياء، فرفعوا من شأن التواضع والطاعة فوق ما تحتمله، حتى أنها كسرت حدود الذل والهوان. ومن هذا المنطلق يمكن رسم موازاة مع خضوع شعب المغرب الأقصى لنظام المخزن. إذ أنها سلطة شكّلت لعقود علاقة هرمية تكاد تكون مقدسة بين الحاكمين والمحكومين. وما يلفت النظر هو أنّ هذا الخضوع لم يُقبل فقط بدافع الخوف والريبة، بل تَمَّ استبطانه كفضيلة بل وعمل أخلاقيًا. فالطاعة أصبحت عندهم حكمة، والعبودية وَلاءً، والاعتماد على الغير، أيًّ كانت مساعيه في دولتهم عبارة عن صورة من صور الاستقرار. نيتشه قال «نعم للحياة»، لكنها استُبدلت بـ«لا» مقنّعة، إذ جرى تحويل العجز التام على تغيير الظروف إلى قيمة، وتحويل الذل إلى فضيلة الصبر، وعندما عبّر قائلا...