التخطي إلى المحتوى الرئيسي

السهولة ..سمٌّ قاتل


في أعماق النفس الإنسانية ، يدرك العديد منّا أن التفوّق يأتي بالعمل ، بالظروف الملائمة..و بنسبة أقل بالحظّ.
و يتّفق البشر في باطن عقلهم ، أنّ الظروف و الحظوظ حالاتٌ شاذّة لا يقاس عليها ، فإذا أعاد المتفوّق تفوّقه ، فهنا لا يمكن القول الّا انه مجتهد ، و ان العمل المستمرّ ..سيركلك للأعلى!
المقال الـ64 للكاتب Imed eddine zenaf / عماد الدين زناف
_
سوف أقسّم المقال الى عناوين صغيرة و على شكل فقرات، نشرح فيه سرطان السّهولة الذي يتمنّاه الكثير للنّجاح!
🌪 الـ نوراليتك neuralink و الحُقن المُغذّية:
في سبعينات القرن الماضي ، حاول اطبّاء و علماء اختراع حقن مغذّية تستبدل الأكل من الفمّ و الهضم التقليدي، حيث انّ حجّتهم في ذلك ربح الوقت في العمل أكثر و الانتاجية ، لكن العملية لم تنجح ، لان الدراسات الانسانية تقول ان اذا تخلّى الانسان عن عضو من اعضاءه اي ، يتوقف عن استعماله ، فسوف يفقده مع مرور الزمن ، اذا التحقين قد يُفقد الانسان اسنانه و عدّة اشياء قد تأثر على نطقه.
منذ ان اخترع الانسان اللباس اصبح اقل كثافة في شعر جسده عن السابق ، و منذ ان لازمته القبعات اصبح يفقد شعر راسه بسرعه ، لان الجسد يتخلى عن شيء لا يحتاجه.
كذلك اراد ايلون موسك ، باختراع شريحة تسهّل عمل الانسان في استيعاب العلم و تزويده بالبداهة ، لكنها عملية ستزيد من الطبقيّة و الديكتاتورية ، لان الانسان سيخضع لتقييم آلي و يصبح عبداً للمادة بشكل مفزع تماماً.

🌪 فقد الانسان حوالي 50  سم من طوله ، و بذلك الوزن و الكثافة العضلية ايضا ابّان تطوّر الحضارات ، لان مع تقدّم الحضارات اصبح يعتمد على السهولة في البناء (جرارات و آلات) و اصبح يعتمد على السيارات و الدراجات للتنقل عوض المشي ، لذلك انبثقت امراض عضلية و عقلية و عضمية و في المفاصل ، جرّاء التخاذل البدني و الانهيار الهرموني المستمر.

🌪 ان الانسان الآخير آثر السرقة و التقليد، على الابداع و الاجتهاد ، فقد بدأت بوادر السرقة العلمية في عصر اليونان ، حيث القوا بمصادر افكارهم الشرقية الى اقرب القمامات ، و جعلوا يتغنون بعظمة فكرهم ، فنقول لهم و حق لنا ذلك، ابن اليونانُ من العالم الآن.

🌪 يعتمد العديد من الناس على سبل حرق الاشواط ، في الاعلانات و الاشهارات ، و يريدون الفوز بأي طريقة كانت ، رغم ان التدرّج هو الحكمة الاجتماعية الثابتة ، لان جمهورك و شهرتك وجب ان تتماشى و اعمالك و قاعدتك الانتاجية ، و هذا ما احدث اختلالا صارخاً.

🌪 اعتمد الرياضيون منذ سبعينات القرن الماضي على طرق غير اخلاقية في ابهار بعضهم البعض ، و استسلموا امام فكرة الفوز و الابهار بالعمل ، حيث اختاروا طرق الحقن المباشر ، و تعاطي المنشطات لكي يبهرو انفسهم كذباً و زوراً ، و رغم المصائب التي تاتي من جراء هذا الفعل ، الا ان للعديد منهم نظرة الاعجاب اهم من مرض يأخذه شاباً ..و يلقي ابنه يتيما.

🌪  الطريقة الناجحة هي ملاذ الجميع، اذا نجح الفعل يكرره كي يشعر بنفس شعور الفرح و الراحة ، و لكن الحياة اعقد، و ما هو ناجح اليوم ، قد يستحيل من الماضي ، فوجب علينا اعتماد طرقٍ لا طريق للنجاح المستمر.

🌪 ان الاشتراكية ربت شعوبا تعتمد على بعضها البعض ، فاذا افتقر الناس و استنزف مخزون الدولة سقط الجميع ، اما الراسمالية و مع عنفها و حيوانيتها ، الا انها تصنع من الفرد مثابرا ، لا لشيء سوى للاكل و الشرب ، لذلك نجد ان اذكياء و متفوّقوا العالم من دول راس مالية (بنسبة اكبر).

انتهى

#عمادالدين_زناف

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ابن بطوطة.. الذي لم يغادر غرفته

ابن بطوطة، الرّحالة الذي لم يغادر غرفته. مقال عماد الدين زناف. ليسَ هذا أول مقال يتناول زيفَ الكثير من أعمالِ المؤرخين القدامى، الذين كانوا يكتبون للسلاطين من أجل التقرّب منهم، ومن ذلك السعيُ للتكسّب، ولن يكون الأخير من نوعه. الكتب التاريخية، وأخص بالذكر كتب الرّحالة، هي عبارة عن شيءٍ من التاريخ الذي يضع صاحبها في سكّة المصداقية أمام القارىء، ممزوجِ بكثيرٍ من الروايات الفانتازيّة، التي تميّزه عن غيره من الرحالة والمؤرخين. فإذا اتخذَ أحدنا نفس السبيل الجغرافي، فلن يرى إلا ما رآه الآخرون، بذلك، لن يكون لكتاباته أيّ داعٍ، لأن ما من مؤرخ ورحّالة، إلا وسُبقَ في التأريخ والتدوين، أما التميّز، فيكون إما بالتحليل النفسي والاجتماعي والفلسفي، أو بابتداع ما لا يمكن نفيُهُ، إذ أن الشاهد الوحيد عن ذلك هو القاصّ نفسه، وفي ذلك الزمن، كان هناك نوعين من المتلقين، أذن وعين تصدق كل ما تسمع وتقرأ، وأذن وعين لا تلتفت إلا لما يوافق معتقدها أو عقلها.  الهدف من هذا المقال ليس ضربُ شخص ابن بطوطة، لأن الشخص في نهاية المطاف ما هو إلا وسيلة تحمل المادة التي نتدارسها، فقد يتبرّأ ابن طوطة من كل ما قيل أنه قد كتبه، ...

مذكرة الموت Death Note

إذا كُنت من محبّي المانجا و الأنيم، من المؤكد أنه لم تفتك مشاهدة هذه التُّحفة المليئة بالرسائل المشفّرة. هذا المسلسل اعتمد على عدّة ثقافات و إيديولوجيات و ارتكز بشكل ظاهريّ على الديكور المسيحي، في بعض اللقطات و المعتقدات. المقال الـ104 للكاتب Imed eddine zenaf / عماد الدين زناف  _ الرواية في الأنيم مُقسّمة الى 37 حلقة، الشخصيات فيها محدّدة و غير مخفية. تبدأ القصة بسقوط كتاب من السّماء في ساحة الثانوية موسوم عليه «مذكرة الموت» ،حيث  لمحه شاب ذكيّ يُدعى ياغامي رايتو، و راح يتصفحه، احتفظ به، رغم أنه أخذها على أساس مزحة ليس الّا، و بعد مدّة قصيرة اكتشف ان المذكرة "سحريّة"، يمكنه من خلالها الحكم على ايّ كان بالموت بعد اربعين ثانية من كتابة اسمه و طريقة موته بالتفصيل. لم تسقط المذكرة عبثاً، بل اسقطته شخصية تُسمى ريوك، من العالم الآخر، وكانت حجة ريوك هي: الملل والرغبة في اللعب. كلُ من يستعمل مذكرة الموت يطلق عليه اسم " كيرا".  بعدها تسارعت الأحداث بعدما أصبح "كيرا" يكثّف من الضحايا بإسم العدل و الحق، فقد كان منطلقه نبيلاً: نشر العدل و القضاء على الجريمة في الأرض....

أخلاق العبيد، نيتشه والمغرب الأقصى

مفهوم أخلاق العبيد عند نيشته، المغرب الأقصى مثالا. مقال عماد الدين زناف. فريدريش نيتشه، حين صاغ مفهومه عن «أخلاق العبيد» في مُعظم كتبه، لم يكن يتحدث عن العبودية الملموسة بالمعنى الاجتماعي أو الاقتصادي، أو بمعنى تجارة الرّق. بل تحدّث عن أسلوب في التفكير نِتاجَ حِقدٍ دفين وخضوع داخلي يولد مع الأفراد والجماعة. إذ بيّن أن الضعفاء، العاجزين عن تأكيد قوتهم، اخترعوا أخلاقًا تُدين الأقوياء، فرفعوا من شأن التواضع والطاعة فوق ما تحتمله، حتى أنها كسرت حدود الذل والهوان. ومن هذا المنطلق يمكن رسم موازاة مع خضوع شعب المغرب الأقصى لنظام المخزن. إذ أنها سلطة شكّلت لعقود علاقة هرمية تكاد تكون مقدسة بين الحاكمين والمحكومين. وما يلفت النظر هو أنّ هذا الخضوع لم يُقبل فقط بدافع الخوف والريبة، بل تَمَّ استبطانه كفضيلة بل وعمل أخلاقيًا. فالطاعة أصبحت عندهم حكمة، والعبودية وَلاءً، والاعتماد على الغير، أيًّ كانت مساعيه في دولتهم عبارة عن صورة من صور الاستقرار. نيتشه قال «نعم للحياة»، لكنها استُبدلت بـ«لا» مقنّعة، إذ جرى تحويل العجز التام على تغيير الظروف إلى قيمة، وتحويل الذل إلى فضيلة الصبر، وعندما عبّر قائلا...