التخطي إلى المحتوى الرئيسي

علم النفس الاجتماعي ..يفضحنا!


 المقال الـ 56 للكاتب Imed eddine zenaf / عماد الدين زناف

يمكنكم الاطلاع عليها هنا ايضاً

Imedzenaf.blogspot.com

_

يمكن لتجارب علم النفس الاجتماعي أن تشرح كيف تتأثر الأفكار والمشاعر والسلوكيات .. فكيف يكون ذلك؟

سأعرض عليكم بعض التجارب لتأخذوا فكرة أوّلية عن هذا الموضوع المركّب.

عادةً ما تعلّمنا الدراسات في علم النفس الاجتماعي أن كيف يؤثر سلوك الفرد عليه شخصياً و على الحالات الداخلية و الخارجية للمجموعة.


🌪 الطاعة للسلطة :"كنت أتبع الأوامر فقط"

و هو دفاع قانوني عن زعيم نازي في محاكمات نورمبرغ بعد الحرب العالمية الثانية.

و يسمى تأثير نورمبرغ.

بعد الحرب العالمية الثانية ، سعى العلماء إلى فهم كيف يمكن للأفراد اتباع الأوامر المروعة والإجرامية.

 أظهرت تجربة ستانلي ميلجرام أن السكان العاديين سوف يتبعون الأوامر ، حتى لو تسببوا في إيذاء الآخرين، لم تكن ظاهرة ألمانية فريدة كما يعتقد الكثيرون.. فالتاريخ يعجّ به.


🌪 تجربة الرسائل المفقودة لميلجرام:

كثيرًا ما تُستخدم تجارب علم النفس الاجتماعي الكلاسيكي للكشف عن العناصر الأساسية للسلوك العدواني والتحيز والقوالب النمطية.

 يتجلى التحيز ضد الفئات الاجتماعية في الموقف غير المواتي للناس تجاه مجموعة طبقية اجتماعية معينة. 

تشرح تجربة Lost Letter من ستانلي ميلجرام هذا السلوك بمزيد من التفصيل لمن يريد التعمق.


🌪 طاعة دور - أو : نزع الصفة الإنسانية 

كانت حادثة سجن أبو غريب مثالًا آخر على قوة الأدوار المحددة مسبقًا. 

أظهرت تجربة سجن ستانفورد لفيليب زيمباردو أن توقعاتنا للأدوار لها تأثير قوي.

يمكنكم العودة لمقال تأثير ابليس الذي نشرته للتعمق أكثر.


🌪 المطابقة:

أراد سولومون آش اختبار إلى أي مدى يتأثر الناس برأي الآخرين في تجربة امتثال آش، حيث طلب من مجموعة اشخاص الاجابة بشكل خاطىء على شيء منطقي متعارف ، حيث أثّر  هذا على اجابة الفرد الذي يعي الحقيقة..بامتثاله للمجموعة.


🌪 الملاحظة:

سيطر علماء السلوك على علم النفس لفترة طويلة. ركزوا أبحاثهم على حقيقة أن الناس يتعلمون من خلال المحاولة والفشل. 

حيث اعتقد ألبرت باندورا أن البشر هم أكثر من مجرد "آلات تعلم"!، و كان يعتقد أننا نتعلم من القدوة او "الايدول"، كانت بداية نظرية باندورا المعرفية الاجتماعية.. و تسمى تجربة تأثير دمية بوبو.


🌪 سلوك الرعاية - السامري الصالح

إذا كنت تعرف قصة السامري الصالح ، فربما تتساءل لماذا ساعد السامريّ ذلك  الغريب ، ولماذا لم يساعده الكاهن أو اللاوي؟ تستكشف تجربة Good Samaritan Experience أسباب عدم الإيثار ، و ان المنصب و الحالة و المصلحة تأثر عن المساعدة و التعاطف.


_


🌪 العمياء! 

يكذب الناس طوال الوقت بما في ذلك على أنفسهم و هءا الأمر يعمل بشكل مذهل! 

هذا هو الاستنتاج الذي توصلت إليه تجربة Quattrone و Tversky المنشورة في مجلة "Personalality and Psychology".. لمن يريد التحقق و التعمق.


🌪 تأثير التبرير المفرط !

يحدث تأثير التبرير المفرط عندما يؤدي الحافز الخارجي مثل المكافأة إلى تقليل دافع الشخص لأداء مهمة معينة. 

أكد ليبر وغرين ونيسبت ذلك بخبرتهم الميدانية في الحضانة.. و أنتم ادرى بهذا الأمر.


🌪 تأثير الحرباء:

يُعرف أيضًا باسم الانعكاس اللاإرادي ، يصف تأثير الحرباء الأفراد الذين يتعايشون جيدًا لدرجة أن كل منهم يميل إلى تقليد وضع جسم الآخر وإيماءات اليد واللهجات وغيرها. 

تم تأكيد ذلك من خلال تجارب شارتراند وبارغ.. للتفاصيل 


🌪 تأكيد التحيز:

يُعرف التحيّز أيضًا بالجمع الانتقائي للأدلة.

 إنه تأثير معالجة المعلومات، حيث يتصرف الناس كما لو أن توقعاتهم ستتحقق. 

يميل الناس إلى تفضيل المعلومات التي تؤكد تصوراتهم المسبقة أو افتراضاتهم بغض النظر عن حقيقة المعلومات أو زيفها.


🌪العمى عن الاختيارات:

في عمى الاختيار ، يتجاهل الناس خياراتهم وتفضيلاتهم. 

شرح لارس هول وبيتر جوهانسون هذه الظاهرة بمزيد من التفصيل في دراستهم.


🌪 الأفكار النمطية:

يوضح اختبار دمية كلارك الآثار المدمرة للقوالب النمطية والفصل العنصري المخزي في أمريكا. 

أظهر هذا الاختبار الضرر الناجم عن الفصل والعنصرية المنهجية على الصورة الذاتية للأطفال في سن الخامسة.


🌪 التصور الانتقائي للمجموعة:

في الإدراك الجماعي الانتقائي ، يميل الناس إلى تصفية المعلومات التي يرونها غير ذات صلة.

 يتضح هذا التأثير في دراسة الحالة الخاصة بـ Hastorf و Cantril: لقد رأوه كلعبة.. ابحثوا فيها.


🌪 التغيرات السلوكية أثناء الدراسة:

مع تأثير هوثورن ، يغير الأشخاص في التجربة سلوكهم ، وذلك ببساطة لأنهم قيد الدراسة.

 إنها واحدة من أصعب أنواع الإدمان للتخلص منها ..أو لدمجها!


اتوقف هنا لكي افسح المجال لكم للبحث أكثر و بعمق.


انتهى 


#عمادالدين_زناف

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ابن بطوطة.. الذي لم يغادر غرفته

ابن بطوطة، الرّحالة الذي لم يغادر غرفته. مقال عماد الدين زناف. ليسَ هذا أول مقال يتناول زيفَ الكثير من أعمالِ المؤرخين القدامى، الذين كانوا يكتبون للسلاطين من أجل التقرّب منهم، ومن ذلك السعيُ للتكسّب، ولن يكون الأخير من نوعه. الكتب التاريخية، وأخص بالذكر كتب الرّحالة، هي عبارة عن شيءٍ من التاريخ الذي يضع صاحبها في سكّة المصداقية أمام القارىء، ممزوجِ بكثيرٍ من الروايات الفانتازيّة، التي تميّزه عن غيره من الرحالة والمؤرخين. فإذا اتخذَ أحدنا نفس السبيل الجغرافي، فلن يرى إلا ما رآه الآخرون، بذلك، لن يكون لكتاباته أيّ داعٍ، لأن ما من مؤرخ ورحّالة، إلا وسُبقَ في التأريخ والتدوين، أما التميّز، فيكون إما بالتحليل النفسي والاجتماعي والفلسفي، أو بابتداع ما لا يمكن نفيُهُ، إذ أن الشاهد الوحيد عن ذلك هو القاصّ نفسه، وفي ذلك الزمن، كان هناك نوعين من المتلقين، أذن وعين تصدق كل ما تسمع وتقرأ، وأذن وعين لا تلتفت إلا لما يوافق معتقدها أو عقلها.  الهدف من هذا المقال ليس ضربُ شخص ابن بطوطة، لأن الشخص في نهاية المطاف ما هو إلا وسيلة تحمل المادة التي نتدارسها، فقد يتبرّأ ابن طوطة من كل ما قيل أنه قد كتبه، ...

مذكرة الموت Death Note

إذا كُنت من محبّي المانجا و الأنيم، من المؤكد أنه لم تفتك مشاهدة هذه التُّحفة المليئة بالرسائل المشفّرة. هذا المسلسل اعتمد على عدّة ثقافات و إيديولوجيات و ارتكز بشكل ظاهريّ على الديكور المسيحي، في بعض اللقطات و المعتقدات. المقال الـ104 للكاتب Imed eddine zenaf / عماد الدين زناف  _ الرواية في الأنيم مُقسّمة الى 37 حلقة، الشخصيات فيها محدّدة و غير مخفية. تبدأ القصة بسقوط كتاب من السّماء في ساحة الثانوية موسوم عليه «مذكرة الموت» ،حيث  لمحه شاب ذكيّ يُدعى ياغامي رايتو، و راح يتصفحه، احتفظ به، رغم أنه أخذها على أساس مزحة ليس الّا، و بعد مدّة قصيرة اكتشف ان المذكرة "سحريّة"، يمكنه من خلالها الحكم على ايّ كان بالموت بعد اربعين ثانية من كتابة اسمه و طريقة موته بالتفصيل. لم تسقط المذكرة عبثاً، بل اسقطته شخصية تُسمى ريوك، من العالم الآخر، وكانت حجة ريوك هي: الملل والرغبة في اللعب. كلُ من يستعمل مذكرة الموت يطلق عليه اسم " كيرا".  بعدها تسارعت الأحداث بعدما أصبح "كيرا" يكثّف من الضحايا بإسم العدل و الحق، فقد كان منطلقه نبيلاً: نشر العدل و القضاء على الجريمة في الأرض....

أخلاق العبيد، نيتشه والمغرب الأقصى

مفهوم أخلاق العبيد عند نيشته، المغرب الأقصى مثالا. مقال عماد الدين زناف. فريدريش نيتشه، حين صاغ مفهومه عن «أخلاق العبيد» في مُعظم كتبه، لم يكن يتحدث عن العبودية الملموسة بالمعنى الاجتماعي أو الاقتصادي، أو بمعنى تجارة الرّق. بل تحدّث عن أسلوب في التفكير نِتاجَ حِقدٍ دفين وخضوع داخلي يولد مع الأفراد والجماعة. إذ بيّن أن الضعفاء، العاجزين عن تأكيد قوتهم، اخترعوا أخلاقًا تُدين الأقوياء، فرفعوا من شأن التواضع والطاعة فوق ما تحتمله، حتى أنها كسرت حدود الذل والهوان. ومن هذا المنطلق يمكن رسم موازاة مع خضوع شعب المغرب الأقصى لنظام المخزن. إذ أنها سلطة شكّلت لعقود علاقة هرمية تكاد تكون مقدسة بين الحاكمين والمحكومين. وما يلفت النظر هو أنّ هذا الخضوع لم يُقبل فقط بدافع الخوف والريبة، بل تَمَّ استبطانه كفضيلة بل وعمل أخلاقيًا. فالطاعة أصبحت عندهم حكمة، والعبودية وَلاءً، والاعتماد على الغير، أيًّ كانت مساعيه في دولتهم عبارة عن صورة من صور الاستقرار. نيتشه قال «نعم للحياة»، لكنها استُبدلت بـ«لا» مقنّعة، إذ جرى تحويل العجز التام على تغيير الظروف إلى قيمة، وتحويل الذل إلى فضيلة الصبر، وعندما عبّر قائلا...