التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الكآبة تأتي بـ 6 طرق

 

علامات الكآبة!

العديد منا يتحاشى مواجهة نفسه بالحقيقة، ورغم يقينه ان تلك الحقيقة وجب مواجهتها يوما ما، الا انه لا يملك القوة اللازمة لمواجهتها، و هذه اول الإشارات على حالة الكآبة..

1-    الضعف الجسدي والمعنوي:



التعب هو عبارة عن دائرة مغلقة، كلما قلت حركتك كلما تملكك التعب، والإحساس بالإرهاق الشديد يكون من العمل المفرط، او الراحة المفرطة، فان الخمول قد يكون فعلا لكنه في ذاته فعل و ردة فعل دائرية وجب مقاومتها، اذا اول إشارات الكآبة هو الخمول و التعب المزمن .. الذي يكمن مقارنته بين الشهور والنظر  في تطوره.

2-    فقدان الشهية و الشهوة: 



ما كان يثيرك و يمتعك سابقا، لم يعد يحرك فيك نفس تلك المشاعر الرائعة،  التنزه، الألعاب الالكترونية، الحوارات الطويلة مع الأصدقاء، الأفلام المسلية، كلها أصبحت أمور مكررة لا متعة فيها بالنسبة لك، تبحث عن لذة جديدة لا تجدها فيما هو حولك.

3-    الأرق و النوم الطويل : 



وهذا أكثر شيء يدعو الى القلق، ليس في كل الحالات، لأننا قد ندخل في موجة تعب لا ارادية جراء الطقس او ضغوطات عملية، او قد نضطر للسهر لإتمام اعمالنا، ثم نعوضها بنوم طويل لعدة أيام، حالة الاكتئاب هنا فقط لمن لا ضغط عملي عليهم، و من طالت عليهم العملية لأكثر من أسبوعين.

4-    تذبذب عملياتك المعرفية : 



أن يتفاقم عندك فقدان الذاكرة، عدم القدرة على التركيز، التلاشي في الذكاء العاطفي، أي تصبح اكثر عنفا او جد متسامح، أن تفكر طويلا في أمر بديهي مثل " هل علي القيام للمرحاض.. هل علي شرب الماء" ، أن تفقد مبدأ الأولوية في الحياة.

5-    اجترار الأفكار السلبية : 



تذكر نفسك دائما أنك أخفقت في الامتحان السابق، و انك سيء في مجال ما، و ان مديرك كان محقا عندما وبخك، وانك قبيح الشكل بالمقارنة مع أحدهم، انك قد اضعت عمرك في الفراغ ..

6-    الغذاء السيء :



كلها عوامل قد تدفعك للأكل المفرط أو الصيام اللاإرادي ، مما يضخ كما هائلا من السكريات و الملح في دمك، و هو ما يثقل هضمك و يتعبك، او نقص فادح فيهما مما يجعلك خاو القوى، و هو الدافع المباشر للنزول الهرموني المفاجئ او المرحلي، الذي يعكل كل حركة معنوية و كذا حركة جسدية للمضي قدما.

الحلول :

اذا جمعت عديد النقاط، فعليك استشارة طبيب نفسي ولا عيب في ذلك،



 او يمكنك البداية بتعديل أكلك، ثم محاولة التنزه، الرياضة، سماع تجارب الغير عند التعب و فقدان الحماس، الدعاء كثيرا، و التفكير بأنها مرحلة و سوف تمر بمساعدة نفسك معنويا.

 

انتهى  


#عمادالدين_زناف 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ابن بطوطة.. الذي لم يغادر غرفته

ابن بطوطة، الرّحالة الذي لم يغادر غرفته. مقال عماد الدين زناف. ليسَ هذا أول مقال يتناول زيفَ الكثير من أعمالِ المؤرخين القدامى، الذين كانوا يكتبون للسلاطين من أجل التقرّب منهم، ومن ذلك السعيُ للتكسّب، ولن يكون الأخير من نوعه. الكتب التاريخية، وأخص بالذكر كتب الرّحالة، هي عبارة عن شيءٍ من التاريخ الذي يضع صاحبها في سكّة المصداقية أمام القارىء، ممزوجِ بكثيرٍ من الروايات الفانتازيّة، التي تميّزه عن غيره من الرحالة والمؤرخين. فإذا اتخذَ أحدنا نفس السبيل الجغرافي، فلن يرى إلا ما رآه الآخرون، بذلك، لن يكون لكتاباته أيّ داعٍ، لأن ما من مؤرخ ورحّالة، إلا وسُبقَ في التأريخ والتدوين، أما التميّز، فيكون إما بالتحليل النفسي والاجتماعي والفلسفي، أو بابتداع ما لا يمكن نفيُهُ، إذ أن الشاهد الوحيد عن ذلك هو القاصّ نفسه، وفي ذلك الزمن، كان هناك نوعين من المتلقين، أذن وعين تصدق كل ما تسمع وتقرأ، وأذن وعين لا تلتفت إلا لما يوافق معتقدها أو عقلها.  الهدف من هذا المقال ليس ضربُ شخص ابن بطوطة، لأن الشخص في نهاية المطاف ما هو إلا وسيلة تحمل المادة التي نتدارسها، فقد يتبرّأ ابن طوطة من كل ما قيل أنه قد كتبه، ...

مذكرة الموت Death Note

إذا كُنت من محبّي المانجا و الأنيم، من المؤكد أنه لم تفتك مشاهدة هذه التُّحفة المليئة بالرسائل المشفّرة. هذا المسلسل اعتمد على عدّة ثقافات و إيديولوجيات و ارتكز بشكل ظاهريّ على الديكور المسيحي، في بعض اللقطات و المعتقدات. المقال الـ104 للكاتب Imed eddine zenaf / عماد الدين زناف  _ الرواية في الأنيم مُقسّمة الى 37 حلقة، الشخصيات فيها محدّدة و غير مخفية. تبدأ القصة بسقوط كتاب من السّماء في ساحة الثانوية موسوم عليه «مذكرة الموت» ،حيث  لمحه شاب ذكيّ يُدعى ياغامي رايتو، و راح يتصفحه، احتفظ به، رغم أنه أخذها على أساس مزحة ليس الّا، و بعد مدّة قصيرة اكتشف ان المذكرة "سحريّة"، يمكنه من خلالها الحكم على ايّ كان بالموت بعد اربعين ثانية من كتابة اسمه و طريقة موته بالتفصيل. لم تسقط المذكرة عبثاً، بل اسقطته شخصية تُسمى ريوك، من العالم الآخر، وكانت حجة ريوك هي: الملل والرغبة في اللعب. كلُ من يستعمل مذكرة الموت يطلق عليه اسم " كيرا".  بعدها تسارعت الأحداث بعدما أصبح "كيرا" يكثّف من الضحايا بإسم العدل و الحق، فقد كان منطلقه نبيلاً: نشر العدل و القضاء على الجريمة في الأرض....

أخلاق العبيد، نيتشه والمغرب الأقصى

مفهوم أخلاق العبيد عند نيشته، المغرب الأقصى مثالا. مقال عماد الدين زناف. فريدريش نيتشه، حين صاغ مفهومه عن «أخلاق العبيد» في مُعظم كتبه، لم يكن يتحدث عن العبودية الملموسة بالمعنى الاجتماعي أو الاقتصادي، أو بمعنى تجارة الرّق. بل تحدّث عن أسلوب في التفكير نِتاجَ حِقدٍ دفين وخضوع داخلي يولد مع الأفراد والجماعة. إذ بيّن أن الضعفاء، العاجزين عن تأكيد قوتهم، اخترعوا أخلاقًا تُدين الأقوياء، فرفعوا من شأن التواضع والطاعة فوق ما تحتمله، حتى أنها كسرت حدود الذل والهوان. ومن هذا المنطلق يمكن رسم موازاة مع خضوع شعب المغرب الأقصى لنظام المخزن. إذ أنها سلطة شكّلت لعقود علاقة هرمية تكاد تكون مقدسة بين الحاكمين والمحكومين. وما يلفت النظر هو أنّ هذا الخضوع لم يُقبل فقط بدافع الخوف والريبة، بل تَمَّ استبطانه كفضيلة بل وعمل أخلاقيًا. فالطاعة أصبحت عندهم حكمة، والعبودية وَلاءً، والاعتماد على الغير، أيًّ كانت مساعيه في دولتهم عبارة عن صورة من صور الاستقرار. نيتشه قال «نعم للحياة»، لكنها استُبدلت بـ«لا» مقنّعة، إذ جرى تحويل العجز التام على تغيير الظروف إلى قيمة، وتحويل الذل إلى فضيلة الصبر، وعندما عبّر قائلا...