التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الجزائر سنة 2021 أم 1821

 

الجزائر.. التي تتقدم الى الخلف.

عندما نتجول في صفحات و تعليقات الجزائر العميقة، نشعر و كأننا نعيش عصر ايفان الرهيب في روسيا، عصر الطبقات اليوناني، عصر السود و البيض الأمريكي، ففاضلت بين السنوات التي تعيش فيها الجزائر و اخترت سنة معقولة على الجميع و هي سنة 1821م.

المقال الـ74 للكاتب عماد الدين زناف

_

تخيل عزيزي قارئ هذا المقال، أن أمريكا تحمل في أراضيها أكثر من

10 جنسيات كي لا استعمل مصطلح اعراق، تجد الاسياويين، و الهنود، و العرب، و الأفارقة، و الأورووبيين، ورغم انه بلد يعاني من بعض المتطرفين عرقيا، الا أن الأمر لا يتعدى بعض الحوادث، و ليس ثقافة شعبية سائدة، فلو كان كذلك لانتهت الو م أ منذ مدة.

الدارس لهذا البلد، يعرف عظمة الرئيس ابراهام لينكولن، الرجل الذي انقذ السود من العبودية و انقذ أمريكا من التفكك، و كان رجلا حكيما و مات مغتالا.



بدأت بالبلد الذي يقود العالم لأن ريادة هذا العالم لا تتطلب فقط قوى عسكرية نووية و مخططات ماسونية، الأمر كله في فلسفة ذلك البلد قبل كل هذه التوابع السياسية.

سأطير بكم ، بمساعدة ويكيبيديا ّ، الى محطات عنصرية تاريخية، لنرى محلنا من الاعراب، فمنذ قرون مضت ، غزت جماعات البدو الناطقة بالهندية - الأوروبية الهند ،وهي جماعات من اصول آرية.

 وأنشأت نظام الطبقات وهو نظام نخبوي تشكل من خلاله النظام الاجتماعي الذي يفصل الغزاه من غيرهم من القبائل أو السكان الاصليين من خلال إنفاذ وفرض الزواج العنصرى، وقد كان نظاماً صارماً يخضع فيه كل شيء لقوانين صارمة وقد قيد السكان الاصليين بمهن محددة.

في اليونان، كان العسكريون في أسبرطة قد أسسوا واحدًا من أقسى النظم القائمة على العنصرية في التاريخ.

أقلية صغيرة كانت تحكم عدداً كبير من السكان من السكان الاصليين، الذين تكاد تنعدم حقوقهم المدنية أو السياسية، زيادة على عنصرية الآثنيين عن كل ما هو غير آثيني، و البزنطيين بتسمية البربر عن كل ما هو غير بزنطي.

في ألمانيا، تم فرض حظر الزواج من خارج العرق الارى، و هو جزء من القوانين التي سنت في نورمبرغ على أيدي النازيين ضد الجالية اليهودية الألمانية خلال الثلاثينات من القرن العشرين.



وقد كانت القوانين تحظر الزواج بين اليهود والألمان الاريه، التي صنفت على أنها اجناس مختلفة.

 في إطار القانون العام للحكومة في بولندا المحتلة في 1940، تم تقسيم السكان إلى مجموعات مختلفة وبحقوق المختلفة في الحصص الغذائية، النقل العام، والمحال في إطار العزل العنصري.

لعبت "عنصرية الدولة" دورا في اعتماد مؤسسات وممارسات دولة ما على أيديولوجيا عنصرية- دورا هاما ، مثل الاستعمار الاستيطاني من الولايات المتحدة إلى أستراليا، كما لعبت دورا بارزا في نظام ألمانيا النازية وفي الأنظمة الفاشية في جميع أنحاء أوروبا وفي السنوات الأولى من فترة شووا في اليابان.

 طبقت أيديولوجيات وسياسات عنصرية وكارهة للأجانب، وفي حالة النازية..فقد دعمت سياسة الإبادة الجماعية.

دعمت سياسات زيمبابوي التمييز العنصري ضد البيض، في محاولة لتطهير الدولة عرقيا، و أيضا جنوب افريقيا ضد البيض.

عودة الى جزائر 2021، أم علينا القول جزائر 1800، هل من المعقول لبلد مسلم أن يعتمد العنصرية و الجهوية و رسولها جاء ليلغيها كليا؟



أيعقل أننا لا زلنا في جدال أمازيغية الجزائر و عروبتها و نحن على أبواب حروب و تقسيمات و تكنولوجيا لا نفهمها تماما؟



لا أنكر ان في التاريخ الإسلامي، كانت هناك طبقيات ومشادات بين العرب و الامازيغ و الكرد و غيرهم في عهد الأمويين و العباسيين ، ثم العثمانيين و قبلهم المماليك .. بين الملوك و الشعوب، لكننا نرى العالم قد تجاوز ذلك.. و نحن توقفنا هناك !



خيركم أثقاكم .. لا فرق بين عربي و عجمي الا بالتقوى ..هذه وصايا الحبيب، الذي يدافع عنه البعض عرقيا اكثر منه دينيا !

كيف لنا ان نعمل على جزائر أكثر ثقافة و فكر و دمنا متحجر في عروق الماضي، لن اكلمكم بالذكاء ، لأنكم تعلمون ان العنصري أغبى بشري يدب على الأرض، وليس له مكنة علمية و لا قراءة ثقافية للأحداث، ولا يستند الى لأكاذيب علمية، فليس هناك عرق اعلى من الآخر بل لكل شعب تجاوب مع طبيعته و فقط.

 

انتهى

#عمادالدين_زناف  

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ابن بطوطة.. الذي لم يغادر غرفته

ابن بطوطة، الرّحالة الذي لم يغادر غرفته. مقال عماد الدين زناف. ليسَ هذا أول مقال يتناول زيفَ الكثير من أعمالِ المؤرخين القدامى، الذين كانوا يكتبون للسلاطين من أجل التقرّب منهم، ومن ذلك السعيُ للتكسّب، ولن يكون الأخير من نوعه. الكتب التاريخية، وأخص بالذكر كتب الرّحالة، هي عبارة عن شيءٍ من التاريخ الذي يضع صاحبها في سكّة المصداقية أمام القارىء، ممزوجِ بكثيرٍ من الروايات الفانتازيّة، التي تميّزه عن غيره من الرحالة والمؤرخين. فإذا اتخذَ أحدنا نفس السبيل الجغرافي، فلن يرى إلا ما رآه الآخرون، بذلك، لن يكون لكتاباته أيّ داعٍ، لأن ما من مؤرخ ورحّالة، إلا وسُبقَ في التأريخ والتدوين، أما التميّز، فيكون إما بالتحليل النفسي والاجتماعي والفلسفي، أو بابتداع ما لا يمكن نفيُهُ، إذ أن الشاهد الوحيد عن ذلك هو القاصّ نفسه، وفي ذلك الزمن، كان هناك نوعين من المتلقين، أذن وعين تصدق كل ما تسمع وتقرأ، وأذن وعين لا تلتفت إلا لما يوافق معتقدها أو عقلها.  الهدف من هذا المقال ليس ضربُ شخص ابن بطوطة، لأن الشخص في نهاية المطاف ما هو إلا وسيلة تحمل المادة التي نتدارسها، فقد يتبرّأ ابن طوطة من كل ما قيل أنه قد كتبه، ...

مذكرة الموت Death Note

إذا كُنت من محبّي المانجا و الأنيم، من المؤكد أنه لم تفتك مشاهدة هذه التُّحفة المليئة بالرسائل المشفّرة. هذا المسلسل اعتمد على عدّة ثقافات و إيديولوجيات و ارتكز بشكل ظاهريّ على الديكور المسيحي، في بعض اللقطات و المعتقدات. المقال الـ104 للكاتب Imed eddine zenaf / عماد الدين زناف  _ الرواية في الأنيم مُقسّمة الى 37 حلقة، الشخصيات فيها محدّدة و غير مخفية. تبدأ القصة بسقوط كتاب من السّماء في ساحة الثانوية موسوم عليه «مذكرة الموت» ،حيث  لمحه شاب ذكيّ يُدعى ياغامي رايتو، و راح يتصفحه، احتفظ به، رغم أنه أخذها على أساس مزحة ليس الّا، و بعد مدّة قصيرة اكتشف ان المذكرة "سحريّة"، يمكنه من خلالها الحكم على ايّ كان بالموت بعد اربعين ثانية من كتابة اسمه و طريقة موته بالتفصيل. لم تسقط المذكرة عبثاً، بل اسقطته شخصية تُسمى ريوك، من العالم الآخر، وكانت حجة ريوك هي: الملل والرغبة في اللعب. كلُ من يستعمل مذكرة الموت يطلق عليه اسم " كيرا".  بعدها تسارعت الأحداث بعدما أصبح "كيرا" يكثّف من الضحايا بإسم العدل و الحق، فقد كان منطلقه نبيلاً: نشر العدل و القضاء على الجريمة في الأرض....

أخلاق العبيد، نيتشه والمغرب الأقصى

مفهوم أخلاق العبيد عند نيشته، المغرب الأقصى مثالا. مقال عماد الدين زناف. فريدريش نيتشه، حين صاغ مفهومه عن «أخلاق العبيد» في مُعظم كتبه، لم يكن يتحدث عن العبودية الملموسة بالمعنى الاجتماعي أو الاقتصادي، أو بمعنى تجارة الرّق. بل تحدّث عن أسلوب في التفكير نِتاجَ حِقدٍ دفين وخضوع داخلي يولد مع الأفراد والجماعة. إذ بيّن أن الضعفاء، العاجزين عن تأكيد قوتهم، اخترعوا أخلاقًا تُدين الأقوياء، فرفعوا من شأن التواضع والطاعة فوق ما تحتمله، حتى أنها كسرت حدود الذل والهوان. ومن هذا المنطلق يمكن رسم موازاة مع خضوع شعب المغرب الأقصى لنظام المخزن. إذ أنها سلطة شكّلت لعقود علاقة هرمية تكاد تكون مقدسة بين الحاكمين والمحكومين. وما يلفت النظر هو أنّ هذا الخضوع لم يُقبل فقط بدافع الخوف والريبة، بل تَمَّ استبطانه كفضيلة بل وعمل أخلاقيًا. فالطاعة أصبحت عندهم حكمة، والعبودية وَلاءً، والاعتماد على الغير، أيًّ كانت مساعيه في دولتهم عبارة عن صورة من صور الاستقرار. نيتشه قال «نعم للحياة»، لكنها استُبدلت بـ«لا» مقنّعة، إذ جرى تحويل العجز التام على تغيير الظروف إلى قيمة، وتحويل الذل إلى فضيلة الصبر، وعندما عبّر قائلا...