التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الطريقة اليابانية ikigai.


 كيف اواصل في نشر المقالات بشكل مكثّف و بلا هوادة ؟ 

الجواب : أنا أحبّ ما أقوم به.

_

إيكيغاي؟ ما هو بالضبط ! 

 بالنسبة لليابانيين ، هذا ما يجعلك ترغب في الاستيقاظ في الصباح. 

حيث يُعتبر أمراً ضرورياً لإضفاء المزيد من المعنى والمتعة على حياة الفرد.

 فما هي التمارين الثلاث التي تساعدتك في العثور على تلك الفضيلة.

الايكيغاي هي كلمة ليس لها ترجمة دقيقة ، فقد شرحها كل من هيكتور غارسيا وفرانشيسك ميراليس ، وهما مؤلفان إسبانيان مهتمان باليابان ، في ديباجة كتابهما «طريقة إيكيغاي» بـ : اكتشف مهمة حياتك (او الطاقة الشمسية).

هذه الطريقة تتوافق مع معنى الحياة ، مما يجعلنا نستيقظ كل صباح بحماس. 

إنه لم شمل iki ("الحياة" أو "أن تكون على قيد الحياة") والبهجة ("ما يستحق ، وما له قيمة"). 

حرفياً ، يمكن ترجمتها على أنها "ما تستحق الحياة لـ نعيشها".

 وفقًا لليابانيين ، لدينا جميعًا قاعدة إيكيغاي ، هي في قلوبنا .. حتى لو لم نكن على دراية بها دائماً.


ان ابايكيغاي متغيّر ،لا يمكن أن يكون هو نفسه عند 15سنة و 70سنة. 

وهذا هو السبب في أنهم يشيرون إلى أنه "من الضروري أن تظل منسجمًا مع إيكيغاي خاصتك في كل خطوة"،خلاف ذلك ، ستشعر وكأنك ضللت طريقك و فقدت السيطرة على حياتك اليومية لقوى خارجية.

 إن ikigai الخاص بنا يمكن مقارنته بتردد لاسلكي: فكلما تزامننا معه بشكل أفضل ، سيكون لدينا شعور أكثر بأن حياتنا لها معنى "، هذا المفهوم شائع لدى العديد من المدربين (التنمويين) لمساعدة عملائهم على تحديد مهنتهم ومواهبهم. 

في كتابها: «العثور على إيكيغاي الخاص بك»، توصي كريستي فانبريميرش ، مستشارة ومدربة في الإبداع ، بـ #تعبئة_فضولك (اذا قرأت مقالي هذا ووصلت الى هنا فأنت تصنع ايكيغاي خاصتك)، سوف أقدم لكم ثلاث تمارين مستوحاة من كتابها!

✏ نشّطوا لمعانكم!

وفقًا لـ Christie Vanbremeersch ، فإن منطقة اللمعان لدينا هي "ما نحب القيام به وما نتمتع به للغاية،  من أجل ذلك نقوم به بسهولة."

 بعبارة أخرى ، إنها الممارسة.


 النشاط الذي نكون "جيدين" فيه (إما لأننا نمتلك المهارات اللازمة أو لأننا موهوبون) ، حيث نجد المتعة والتحفيز.

✏ اكتبوا في صفحة مزدوجة ، كل الصفات المنسوبة إليكم أو التي تنسبونها لأنفسكم من الطفولة حتى اليوم. 


يجب ملء هذا جيدًا ، لا تقصنروا انفسكم على عدد قليل من العموميات خوفًا من أن تبدون متغطرسين أو لأنكم لستن متأكدين من انفسكم. 

فكروا في كل المواهب والصفات والمهارات التي شاهدها معلموكم وعائلتكم وأصدقائكم وزملائكم وعملائكم فيكم والتي أخبروكم عنها. 


✏حددوا الصفات الثلاث التي لن تعيشوا بدونها والتي تميزكم حقًا ، باستخدام قلم التحديد الملون الخاص بكم. 


كان لكم في هذا المقال جزء من التربية الإجتماعية اليابانية ، مترجمة من بعد المقالات و مجمّعة مع اعادة الصياغة من طرف الكاتب عماد الدين زناف.


انتهى


#عمادالدين_زناف

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ابن بطوطة.. الذي لم يغادر غرفته

ابن بطوطة، الرّحالة الذي لم يغادر غرفته. مقال عماد الدين زناف. ليسَ هذا أول مقال يتناول زيفَ الكثير من أعمالِ المؤرخين القدامى، الذين كانوا يكتبون للسلاطين من أجل التقرّب منهم، ومن ذلك السعيُ للتكسّب، ولن يكون الأخير من نوعه. الكتب التاريخية، وأخص بالذكر كتب الرّحالة، هي عبارة عن شيءٍ من التاريخ الذي يضع صاحبها في سكّة المصداقية أمام القارىء، ممزوجِ بكثيرٍ من الروايات الفانتازيّة، التي تميّزه عن غيره من الرحالة والمؤرخين. فإذا اتخذَ أحدنا نفس السبيل الجغرافي، فلن يرى إلا ما رآه الآخرون، بذلك، لن يكون لكتاباته أيّ داعٍ، لأن ما من مؤرخ ورحّالة، إلا وسُبقَ في التأريخ والتدوين، أما التميّز، فيكون إما بالتحليل النفسي والاجتماعي والفلسفي، أو بابتداع ما لا يمكن نفيُهُ، إذ أن الشاهد الوحيد عن ذلك هو القاصّ نفسه، وفي ذلك الزمن، كان هناك نوعين من المتلقين، أذن وعين تصدق كل ما تسمع وتقرأ، وأذن وعين لا تلتفت إلا لما يوافق معتقدها أو عقلها.  الهدف من هذا المقال ليس ضربُ شخص ابن بطوطة، لأن الشخص في نهاية المطاف ما هو إلا وسيلة تحمل المادة التي نتدارسها، فقد يتبرّأ ابن طوطة من كل ما قيل أنه قد كتبه، ...

مذكرة الموت Death Note

إذا كُنت من محبّي المانجا و الأنيم، من المؤكد أنه لم تفتك مشاهدة هذه التُّحفة المليئة بالرسائل المشفّرة. هذا المسلسل اعتمد على عدّة ثقافات و إيديولوجيات و ارتكز بشكل ظاهريّ على الديكور المسيحي، في بعض اللقطات و المعتقدات. المقال الـ104 للكاتب Imed eddine zenaf / عماد الدين زناف  _ الرواية في الأنيم مُقسّمة الى 37 حلقة، الشخصيات فيها محدّدة و غير مخفية. تبدأ القصة بسقوط كتاب من السّماء في ساحة الثانوية موسوم عليه «مذكرة الموت» ،حيث  لمحه شاب ذكيّ يُدعى ياغامي رايتو، و راح يتصفحه، احتفظ به، رغم أنه أخذها على أساس مزحة ليس الّا، و بعد مدّة قصيرة اكتشف ان المذكرة "سحريّة"، يمكنه من خلالها الحكم على ايّ كان بالموت بعد اربعين ثانية من كتابة اسمه و طريقة موته بالتفصيل. لم تسقط المذكرة عبثاً، بل اسقطته شخصية تُسمى ريوك، من العالم الآخر، وكانت حجة ريوك هي: الملل والرغبة في اللعب. كلُ من يستعمل مذكرة الموت يطلق عليه اسم " كيرا".  بعدها تسارعت الأحداث بعدما أصبح "كيرا" يكثّف من الضحايا بإسم العدل و الحق، فقد كان منطلقه نبيلاً: نشر العدل و القضاء على الجريمة في الأرض....

أخلاق العبيد، نيتشه والمغرب الأقصى

مفهوم أخلاق العبيد عند نيشته، المغرب الأقصى مثالا. مقال عماد الدين زناف. فريدريش نيتشه، حين صاغ مفهومه عن «أخلاق العبيد» في مُعظم كتبه، لم يكن يتحدث عن العبودية الملموسة بالمعنى الاجتماعي أو الاقتصادي، أو بمعنى تجارة الرّق. بل تحدّث عن أسلوب في التفكير نِتاجَ حِقدٍ دفين وخضوع داخلي يولد مع الأفراد والجماعة. إذ بيّن أن الضعفاء، العاجزين عن تأكيد قوتهم، اخترعوا أخلاقًا تُدين الأقوياء، فرفعوا من شأن التواضع والطاعة فوق ما تحتمله، حتى أنها كسرت حدود الذل والهوان. ومن هذا المنطلق يمكن رسم موازاة مع خضوع شعب المغرب الأقصى لنظام المخزن. إذ أنها سلطة شكّلت لعقود علاقة هرمية تكاد تكون مقدسة بين الحاكمين والمحكومين. وما يلفت النظر هو أنّ هذا الخضوع لم يُقبل فقط بدافع الخوف والريبة، بل تَمَّ استبطانه كفضيلة بل وعمل أخلاقيًا. فالطاعة أصبحت عندهم حكمة، والعبودية وَلاءً، والاعتماد على الغير، أيًّ كانت مساعيه في دولتهم عبارة عن صورة من صور الاستقرار. نيتشه قال «نعم للحياة»، لكنها استُبدلت بـ«لا» مقنّعة، إذ جرى تحويل العجز التام على تغيير الظروف إلى قيمة، وتحويل الذل إلى فضيلة الصبر، وعندما عبّر قائلا...