التخطي إلى المحتوى الرئيسي

سلسلة «نظرة في» الفكرية.

 ♦نظرة في إرادة القــُوة.♦

القوّة بمعناها الشعبويّ هي سلطة من يملك شيء على الذي لا يملكه، و بعيداً عن ما يُتداول في أذهان الناس أن القوة خيرٌ مُطلق، أو شرٌ مطلق، فإن عُمق القوة عند كلّ فردٍ هي الرغبة في الحياة.

و القوّة في الغالب، ليست في فرض منطقٍ على آخر ، ايً كان المنطق ، جسدي او معنوي او فكري، بل هي في التواجد و العمل لما خُلق الفرد من أجله ، القوة هي التفاوت الوراثي في معدل الذكاء ، و القوة البدنية، و الصلابة النفسية و المعنوية، و ليست في سجالات و صراعات لأطراف متفاوتة المُكنة الوراثية.

القوة هي أخذ إنتباه الناس بطريقة سلسة و فطرية بلا محاربة الآخر ، او المكيدة له  ، و الوشاية عليه.

القويّ يلغي وجود الآخر من حقل اهتماماته.

القويّ يلازم و يساعد من هو دونه في المُكنة و لا يجعله منافساً.

القوة هي الصّدقة و الفعل الحسن ، كما في الرسالة المعرفية ، او قد تكون في الدهاء و المكر، في كاريزمة الفرد الطاغية.. في العبقرية.

القوة ليست خيراً او شراً، ولا وسيلة ، بل هي في كل شهيق و زفير ، هي تلازم الأحياء للعيش و التعايش ، للتفوق و تجاوز الذات ، يختلف الأفراد في استعمالها ، و يتفق الجماهير على قدرتها ، و يعرف السياسيون استعمالها و توجيهها.

تلك هي إرادة القوة بالمفهوم النيتشيّ.


♦نظرة في فلسفة الحُب♦


أخطر ما في الحبّ أن يكون العالم كله في جسد من تُحب، فإن هو رحل ، رحل العالم، و غاب الشغف..

و رغم ان هذا التعلّق المَرضيّ لا يتحمّله المُحَبّ، الّا أن مسؤوليتهُ تكمن في التلذّذ بهذا الإهتمام و عدم صدّه بالحزم اللاّزم.

الصّد فعل يستحيل على الرّجل القيامُ به، لأن الرّجل جُبلَ على الإفتراس ، و يُستلطف بالإعتراف بالفضل و المَزيّة ، العاطفة ذكر و ليست للأنثى رغم غنّتها الورديّة، لأن الرّجل ادنى الى الكآبة الحسيّة، و يفتقد للمنطق النّسوي في الحبّ ، المرأة تحنّ الى الرّجل الذي يُحسن حُبّها و يحتوي ضعفها و يضمن سقفاً و عيشاً لها و  لابنها، المرأة تحب الرّجل بكل واقعيّة عَمليّة، أمّا الرجل فهو يدفع بكل مشاعر الحب بعنفوان الى المرأة التي تعطف على حالته النفسية.

منطق الرّجل العملي ، السياسي، الابداعي، يسقط في الماء امام اوّل ابتسامة عاطفية ، بينما عاطفة المرأة و لا منطقها الحياتي و المُسرف في الاحاسيس الجارفة يمينا و شمالاً تختفي بمجردّ وضع رجل في دارة الإمتحان.

و كما يروي لنا التاريخ، الرجال أكبر ضحايا الحبّ، لأن الرّجل يرمي بكل ثقله اذا أحبّ، و لا يستعمل علماً و لا منطقاً في التريّث، يحدث أن تفعل المرأة ذلك ، لكن الأصل أصل لا يوخذ بالحالات الشاذة أبداً..

المرأة أرزن من الرجل في الحبّ لأن المرأة كوكبة من الاهتمامات المشتتة بين الذات و الأبناء ، أمّا الرّجل فهو كومة حماس مُندفعة بلا هوادة صوب الأنثى، قد تكسرُ رأسه و لا تبالي.. و كم من مندفعٍ سبقه ..قد كُسر رأسهُ في ذلك الجدار.


ملاحظة : كل ما كُتب تحليل و ليس تجربة،

تجربتي أضيق و كانت ما قبل التاريخ.


♦نظرة في مواقع التواصل الإجتماعي♦


النشر (البارتاج)، قد يتصوره الناس (حركة) هيّنة لا تكلّف شيئاً، أو هي مجرد دعم، او نقد، في الحقيقة، ان من ينشر فيديو أو مقالة او صورة، فهو لا شعورياً يجعلها تمثّلهُ هو ، فلم يعد ذلك العمل يمثّل صانعه، بل أصبح يمثل من نشره، لذلك، كل شخص ينشر ما يمثله نفسياً ولا شعورياً ، و ما يمثله في شخصيته ،و ما يجعله يرى نفسه فيه، و يتفاخر به ،كأنه هو من صنعه، و ليس لأنه أحسن اختياره.

النشر هو تبنّي للشيء، و غير ممكن أن يتبنى إنسان أمراً يعيبه، و لكن ، و في نفس الوقت ، قد ينشر شيئاً لا يفهمه ، و قد شرحتها في فيديو «كرة الثلج»، اعتقاداً منه ان ما لم يفهمه هو حتماً أمر يفوقه ذكاءً و حكمة ، او نكتة لم يفهمها ، او ذوق يضعه مع (تراند) العامة.

فكما أقول و يقال دائماً، أكبر مخاوف الفرد أن يتم إقصاءه من الجماعة، فقد يُرضي نفسه مرّة ..و محيطه ألف مرّة.


♦ نظرة في معاملاتنا ♦

- عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " أمرني ربي بتسع : خشية الله في السر والعلانية ، وكلمة العدل في الغضب والرضى ، والقصد في الفقر والغنى ، وأن #أصل_من_قطعني ، و#أعطي_من_حرمني ، و#أعفو_عمن_ظلمني ، وأن يكون صمتي فكرا ، ونطقي ذكرا ، ونظري عبرة ، وآمر بالعرف " وقيل : ( بالمعروف ) . رواه رزين .


للكاتب زناف عماد الدين

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ابن بطوطة.. الذي لم يغادر غرفته

ابن بطوطة، الرّحالة الذي لم يغادر غرفته. مقال عماد الدين زناف. ليسَ هذا أول مقال يتناول زيفَ الكثير من أعمالِ المؤرخين القدامى، الذين كانوا يكتبون للسلاطين من أجل التقرّب منهم، ومن ذلك السعيُ للتكسّب، ولن يكون الأخير من نوعه. الكتب التاريخية، وأخص بالذكر كتب الرّحالة، هي عبارة عن شيءٍ من التاريخ الذي يضع صاحبها في سكّة المصداقية أمام القارىء، ممزوجِ بكثيرٍ من الروايات الفانتازيّة، التي تميّزه عن غيره من الرحالة والمؤرخين. فإذا اتخذَ أحدنا نفس السبيل الجغرافي، فلن يرى إلا ما رآه الآخرون، بذلك، لن يكون لكتاباته أيّ داعٍ، لأن ما من مؤرخ ورحّالة، إلا وسُبقَ في التأريخ والتدوين، أما التميّز، فيكون إما بالتحليل النفسي والاجتماعي والفلسفي، أو بابتداع ما لا يمكن نفيُهُ، إذ أن الشاهد الوحيد عن ذلك هو القاصّ نفسه، وفي ذلك الزمن، كان هناك نوعين من المتلقين، أذن وعين تصدق كل ما تسمع وتقرأ، وأذن وعين لا تلتفت إلا لما يوافق معتقدها أو عقلها.  الهدف من هذا المقال ليس ضربُ شخص ابن بطوطة، لأن الشخص في نهاية المطاف ما هو إلا وسيلة تحمل المادة التي نتدارسها، فقد يتبرّأ ابن طوطة من كل ما قيل أنه قد كتبه، ...

مذكرة الموت Death Note

إذا كُنت من محبّي المانجا و الأنيم، من المؤكد أنه لم تفتك مشاهدة هذه التُّحفة المليئة بالرسائل المشفّرة. هذا المسلسل اعتمد على عدّة ثقافات و إيديولوجيات و ارتكز بشكل ظاهريّ على الديكور المسيحي، في بعض اللقطات و المعتقدات. المقال الـ104 للكاتب Imed eddine zenaf / عماد الدين زناف  _ الرواية في الأنيم مُقسّمة الى 37 حلقة، الشخصيات فيها محدّدة و غير مخفية. تبدأ القصة بسقوط كتاب من السّماء في ساحة الثانوية موسوم عليه «مذكرة الموت» ،حيث  لمحه شاب ذكيّ يُدعى ياغامي رايتو، و راح يتصفحه، احتفظ به، رغم أنه أخذها على أساس مزحة ليس الّا، و بعد مدّة قصيرة اكتشف ان المذكرة "سحريّة"، يمكنه من خلالها الحكم على ايّ كان بالموت بعد اربعين ثانية من كتابة اسمه و طريقة موته بالتفصيل. لم تسقط المذكرة عبثاً، بل اسقطته شخصية تُسمى ريوك، من العالم الآخر، وكانت حجة ريوك هي: الملل والرغبة في اللعب. كلُ من يستعمل مذكرة الموت يطلق عليه اسم " كيرا".  بعدها تسارعت الأحداث بعدما أصبح "كيرا" يكثّف من الضحايا بإسم العدل و الحق، فقد كان منطلقه نبيلاً: نشر العدل و القضاء على الجريمة في الأرض....

أخلاق العبيد، نيتشه والمغرب الأقصى

مفهوم أخلاق العبيد عند نيشته، المغرب الأقصى مثالا. مقال عماد الدين زناف. فريدريش نيتشه، حين صاغ مفهومه عن «أخلاق العبيد» في مُعظم كتبه، لم يكن يتحدث عن العبودية الملموسة بالمعنى الاجتماعي أو الاقتصادي، أو بمعنى تجارة الرّق. بل تحدّث عن أسلوب في التفكير نِتاجَ حِقدٍ دفين وخضوع داخلي يولد مع الأفراد والجماعة. إذ بيّن أن الضعفاء، العاجزين عن تأكيد قوتهم، اخترعوا أخلاقًا تُدين الأقوياء، فرفعوا من شأن التواضع والطاعة فوق ما تحتمله، حتى أنها كسرت حدود الذل والهوان. ومن هذا المنطلق يمكن رسم موازاة مع خضوع شعب المغرب الأقصى لنظام المخزن. إذ أنها سلطة شكّلت لعقود علاقة هرمية تكاد تكون مقدسة بين الحاكمين والمحكومين. وما يلفت النظر هو أنّ هذا الخضوع لم يُقبل فقط بدافع الخوف والريبة، بل تَمَّ استبطانه كفضيلة بل وعمل أخلاقيًا. فالطاعة أصبحت عندهم حكمة، والعبودية وَلاءً، والاعتماد على الغير، أيًّ كانت مساعيه في دولتهم عبارة عن صورة من صور الاستقرار. نيتشه قال «نعم للحياة»، لكنها استُبدلت بـ«لا» مقنّعة، إذ جرى تحويل العجز التام على تغيير الظروف إلى قيمة، وتحويل الذل إلى فضيلة الصبر، وعندما عبّر قائلا...