تهكير العقل !
منذ قرابة 40 سنة، تم الاستحالة الى خلاصة علمية عصبية ان اللعب هو ابسط و انجح طريق للتعلم.
الالعاب في المدارس تحبب الدراسة وتقرب ايضا الرياضيات لعقل الطلاب، كل الالعاب لها ابعاد رياضية، اذا التعلم بالالعاب.. هو ايضا ادراج الرياضيات الى غرفة المتعه في العقل، وليس تناولها في غرفه التريباليوم tripalium أو العذاب.
الرياضيات منوطة بالتعذيب في عقولنا!، لذلك لا نجد متعة فيها ، كذلك بعض العلوم، و حتى الفلسفة والادب.
اللعب هو الطريقة الطبيعية للحفظ والفهم، كل الحيوانات تستعمل اللهو و اللعب .. لذلك لم تنقرض مع من انقرضوا! (مع اسباب اخرى طبعاً).
كلما كان الحيوان لعوبا كان اذكى من غيره !
الغراب، الغوريلا، القط،النمر د،الكلب..
اذا كنت تملك قطا ،فعليك ان تعلم انه قد نجى لمدة قرون حتى وصل اليك ، و كلما احتك الحيوان بالانسان اصبح لعوبا، كلما اصبح لعوبا اصبح اليفاً، وكلما اصبح اليفا اصبح لطيفاً.
اللطف في علم الاحياء والاعصاب تعني « اعتني بي»!، تسمى هذه العملية بالانجليزية Cuteness، وبالفرنسية بـ mignonitude
اللطف طريقة اخرى لتهكير العقل، فهو يجعلك هادئا ومهتما ومركزا!.
كان يظن ان سهو التلاميذ في حصص الرياضيات والفلسفة ناجم عن ضعف العقل في البقاء مركزا لمدة طويلة، لكن في في حقيقة الأمر، وعلميا، ان كل تلك الحصص هي ساعات من التعذيب ، و ليس التعلم، لانها تفتقد للمتعة اي اللعب.
الامر هنا يعتمد على الحكمة في مجرة المعرفة، لان المعرفة تصبح مملة.. و ربما خطيرة، اذا لم تساق الى عقولنا بحكمة ، والحكمة هي معرفة الذات و المعرفة تحاكي العقل و العقل يستوعب بالمتعة.
هذه الفقرة هي زيادة للدرس الأخير الذي نشرته حول كتاب ادريس ابركان «حرر عقلك».
انتهى
#عمادالدين_زناف
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق