التخطي إلى المحتوى الرئيسي

السرنمة !

مذا تعرف عن هذا الاضطراب ؟ و هل هو أمر طبيعي ام ماورائي؟ 

تحليل ما يُعرف بـ : السرنمة «السير اثناء النوم».

ترجمة و تجميع عماد الدين زناف.

__

تبلغ نسبة انتشار السير أثناء النوم بين البالغين 3٪ ، مع وجود اختلافات واضحة في بعض البلدان التي تعاني الأرق او الضغوطات، يقول فريق من الاخصائيين أن السير أثناء النوم أسبابه نفسية (خاصة في أوقات التوتر) !

لذلك ، بالنسبة لفرويد ، يمكن أن يكون السير أثناء النوم أحد أعراض أو بقايا لأحداث صادمة معينة!،و قد تم مؤخرًا النظر في الاستعدادات الوراثية بعد الدراسات التي أجرتها مستشفى جامعة برن ، حيث كان لدى 80٪ من الأشخاص الذين يمشون أثناء النوم أحد والديهم على الأقل يعاني نفس الاضطراب ، حيث تم اكتشاف جين خاص بالعاملين أثناء النوم.

 أجرى باحث دراسة على 74 شخصًا يعانون من المشي أثناء النوم: اكتشف أن 50٪ منهم لديهم جين يسمى HLA DQB1 * 05 [12] وهو أحد الجينات المشاركة في تنظيم الجهاز المناعي: هذه الجينات تجعل ان من الممكن التمييز بين الخلايا في الجسم و الاخرى الغريبة عنها.

 لكن العلاقة الدقيقة بين المشي أثناء النوم وهذا الجين لم تُحدد بعد! وبالتالي : يمكن للمرء أن يتساءل عما إذا كان المشي أثناء النوم يمكن أن يكون له علاقة بشبكة التمثيل الغذائي «المعقدة» المتضمنة في أحد أمراض المناعة الذاتية. أي بسبب خلل في نظام الحماية الذاتي.

يمكن  تقسيمه الى:

*السير أثناء النوم البسيط: هناك فيه حالتان سلوكيتان: في البداية ، يجلس الطفل أو البالغ على سريره أثناء أداء إيماءات .. من وقت لآخر قد يبدأ في الكلام..

في الحالة الثانية ، ينهض السائر أثناء النوم ويتجول في المنزل ثم يعود إلى الفراش تلقائيًا!

تكون عيناه مفتوحتان على مصراعيها و لكن بصره مغمض. إذا تحدثنا إليه ، يمكنه الرد ، ويمكنه حتى تنفيذ الأوامر ولكن رغم ذلك يظل غير متأثراً.

السائر أثناء النوم سريع الغضب!. في بعض الأحيان يمكنه القيام بأعمال متقنة نسبيًا مثل: تجنب الأثاث ، أو النزول على السلالم ، أو انتظار شيء ما ، أو إفراغ الخزانة ، أو البحث في الثلاجة ، أو الذهاب لتناول الطعام ، أو غسل الأطباق ، أو التبول في الزاوية ؛ و عند البالغين ، يمكنهم قيادة السيارة..و ارتكاب جرائم.

 باستثناء الحالة الأخيرة ، فإن هذا النوع من السير أثناء النوم ليس خطيرًا ويحدث مرة واحدة شهريًا على الأكثر لمدة 10 دقائق ، لكنه ينسى صباحاً..لذلك لن تتذمره اذا غاب الشهود.

  إذا ارتكب السائر أثناء النوم أفعالا خطرة على نفسه أو على من حوله ، و اذا تم التحقق من ذلك، فقد لا يعاقب قانونيا.

*المشي أثناء النوم غير الآمن

تم الاعتراف بالأنشطة الجنسية الخاصة بالباراسومنيا ، والتي تكون أحيانًا إجرامية ..و كما ذكرت..قد لا يعاقب صاحبها.

 السرنمة خطيرة.. فعلى سبيل المثال ، يمكن للسرنميّ استخدام السكين ، والقيام بحركات عنيفة ،يمكن أن تؤذيه هو وحاشيته ، أو يمكن أن يسقط بسبب حماقته (من الميزانين أو من الدرج)!

*اما النوع الثالث: يسمى المشي أثناء النوم الانفصامي!


يمكن أن تظهر نوبات السير أثناء النوم الأولى قبل 6 سنوات أو بعد 10 سنوات ولكنها تظهر بشكل خاص في مرحلة البلوغ.

تبدأ النوبات بعد وقت قصير من النوم.. عند محاولة تهدئة السائر أثناء النوم أو تقييده أو إيقاظه أو مواساته ، يمكن أن يصبح أكثر عدوانية! .

ان السائر أثناء النوم في حالة (فقدان الوعي) ، يكون في حالة رعب غير مفهومة للآخرين عند الاستقاظ النصفي..

فهو نوع من المشي و الكلام أثناء النوم الذي يسمى بالحوار اللفظي الانفصالي..لا روابط في الحديث.

هذا النوع من السير أثناء النوم هو الأندر (10٪ من الدراسات).

والأكثر إثارة في كل هذا من حيث الملاحظة و التقييم.. انه لا يوجد علاج فعال حقًا الى اليوم .. لأنه ناتج عن حالة من الإثارة ،او فرط نشاط عصبي ، وأحيانًا يمكن أن تكون فترة القطبين هي السبب جزئيًا.


انتهى


#عمادالدين_زناف

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ابن بطوطة.. الذي لم يغادر غرفته

ابن بطوطة، الرّحالة الذي لم يغادر غرفته. مقال عماد الدين زناف. ليسَ هذا أول مقال يتناول زيفَ الكثير من أعمالِ المؤرخين القدامى، الذين كانوا يكتبون للسلاطين من أجل التقرّب منهم، ومن ذلك السعيُ للتكسّب، ولن يكون الأخير من نوعه. الكتب التاريخية، وأخص بالذكر كتب الرّحالة، هي عبارة عن شيءٍ من التاريخ الذي يضع صاحبها في سكّة المصداقية أمام القارىء، ممزوجِ بكثيرٍ من الروايات الفانتازيّة، التي تميّزه عن غيره من الرحالة والمؤرخين. فإذا اتخذَ أحدنا نفس السبيل الجغرافي، فلن يرى إلا ما رآه الآخرون، بذلك، لن يكون لكتاباته أيّ داعٍ، لأن ما من مؤرخ ورحّالة، إلا وسُبقَ في التأريخ والتدوين، أما التميّز، فيكون إما بالتحليل النفسي والاجتماعي والفلسفي، أو بابتداع ما لا يمكن نفيُهُ، إذ أن الشاهد الوحيد عن ذلك هو القاصّ نفسه، وفي ذلك الزمن، كان هناك نوعين من المتلقين، أذن وعين تصدق كل ما تسمع وتقرأ، وأذن وعين لا تلتفت إلا لما يوافق معتقدها أو عقلها.  الهدف من هذا المقال ليس ضربُ شخص ابن بطوطة، لأن الشخص في نهاية المطاف ما هو إلا وسيلة تحمل المادة التي نتدارسها، فقد يتبرّأ ابن طوطة من كل ما قيل أنه قد كتبه، ...

مذكرة الموت Death Note

إذا كُنت من محبّي المانجا و الأنيم، من المؤكد أنه لم تفتك مشاهدة هذه التُّحفة المليئة بالرسائل المشفّرة. هذا المسلسل اعتمد على عدّة ثقافات و إيديولوجيات و ارتكز بشكل ظاهريّ على الديكور المسيحي، في بعض اللقطات و المعتقدات. المقال الـ104 للكاتب Imed eddine zenaf / عماد الدين زناف  _ الرواية في الأنيم مُقسّمة الى 37 حلقة، الشخصيات فيها محدّدة و غير مخفية. تبدأ القصة بسقوط كتاب من السّماء في ساحة الثانوية موسوم عليه «مذكرة الموت» ،حيث  لمحه شاب ذكيّ يُدعى ياغامي رايتو، و راح يتصفحه، احتفظ به، رغم أنه أخذها على أساس مزحة ليس الّا، و بعد مدّة قصيرة اكتشف ان المذكرة "سحريّة"، يمكنه من خلالها الحكم على ايّ كان بالموت بعد اربعين ثانية من كتابة اسمه و طريقة موته بالتفصيل. لم تسقط المذكرة عبثاً، بل اسقطته شخصية تُسمى ريوك، من العالم الآخر، وكانت حجة ريوك هي: الملل والرغبة في اللعب. كلُ من يستعمل مذكرة الموت يطلق عليه اسم " كيرا".  بعدها تسارعت الأحداث بعدما أصبح "كيرا" يكثّف من الضحايا بإسم العدل و الحق، فقد كان منطلقه نبيلاً: نشر العدل و القضاء على الجريمة في الأرض....

أخلاق العبيد، نيتشه والمغرب الأقصى

مفهوم أخلاق العبيد عند نيشته، المغرب الأقصى مثالا. مقال عماد الدين زناف. فريدريش نيتشه، حين صاغ مفهومه عن «أخلاق العبيد» في مُعظم كتبه، لم يكن يتحدث عن العبودية الملموسة بالمعنى الاجتماعي أو الاقتصادي، أو بمعنى تجارة الرّق. بل تحدّث عن أسلوب في التفكير نِتاجَ حِقدٍ دفين وخضوع داخلي يولد مع الأفراد والجماعة. إذ بيّن أن الضعفاء، العاجزين عن تأكيد قوتهم، اخترعوا أخلاقًا تُدين الأقوياء، فرفعوا من شأن التواضع والطاعة فوق ما تحتمله، حتى أنها كسرت حدود الذل والهوان. ومن هذا المنطلق يمكن رسم موازاة مع خضوع شعب المغرب الأقصى لنظام المخزن. إذ أنها سلطة شكّلت لعقود علاقة هرمية تكاد تكون مقدسة بين الحاكمين والمحكومين. وما يلفت النظر هو أنّ هذا الخضوع لم يُقبل فقط بدافع الخوف والريبة، بل تَمَّ استبطانه كفضيلة بل وعمل أخلاقيًا. فالطاعة أصبحت عندهم حكمة، والعبودية وَلاءً، والاعتماد على الغير، أيًّ كانت مساعيه في دولتهم عبارة عن صورة من صور الاستقرار. نيتشه قال «نعم للحياة»، لكنها استُبدلت بـ«لا» مقنّعة، إذ جرى تحويل العجز التام على تغيير الظروف إلى قيمة، وتحويل الذل إلى فضيلة الصبر، وعندما عبّر قائلا...