التخطي إلى المحتوى الرئيسي

سقوط رومآ !

 

تَرجمةُ اليوم.. سقوط روما!
لمَ؟ ماذا نتعلّم منه؟
العمل الأكثر شمولية في مقال واحدٍ!
ترجمة و تجميع الكاتب عماد الدين زناف
___
اكبر توسع للإبراطورية الرومانية كان في القرن الثاني، حدودها فاقت العشر آلاف كلم، لكنّها أصبحت أيضاً صعبة الحماية.
الدفع للمرتزقة أصبح مرهق، روما كانت تعتمد على الحملات العسكرية، و بدونها.. الإمبىاطورية عرفت تجمّداً..، في القرن الثالث انفجرت أزمة عظيمة في عدّة جوانب ، أوّلها الجانب السياسي، انقلابات متتالية على الحُكم و العديد من الجنرالات ارادوا اقتحام السّلطة، من 235م الى 238م فقط إمبراطورين من ماتوا موت عادي!، و في الجانب الاقتصادي عرفت أزمة نقدية، النقود التي تدفعها للجنود و المراكز انخفضت بشكل كبير، الى حد نقص التبادلات التجارية، و مع ظهور طاعون سنة 250م ، نقص عدد السكان بشكل كبير ايضا.
و في الجانب الفكري شكّلت النصرانية ازمة و تفرقة في الامبراطورية، الى حد الآن حملات من أسموهم البربر كانت قليلة جداً!، فلم يكن هدفهم بعد تدمير الامبراطورية بل سرقة الممتلكات و العِملة، و في هذا الزمن ، جدير بالذكر انه تم الحول من لبس الجبب الى السراويل! لسرعة الهروب من الحملات الوحشية!.
الإمبراطورية أصبحت أكبر من ان يحكمها شخصٌ واحد!، فبدأت بوادر تعديلات في الحُكم و السلطة، في 293 م ديوكليسيان عمل على التفرد بإيالة ڨول فرنسا و اسبانيا و البرتغال و بريطانيا و شمال المغرب، فأصبح لروما إمبراطوريين و سميا أوغيست! و إمبراطوريين مساعدين و إسمهم قيصر، كلٌّ منهم يرأس منطقة، حدث هذا لاعادة السيطرة للأزمة السياسية، و مع تأسيس القسطنطينة سنة 330م ، أدّت الى تقسيم الامبراطورية سنة 395م!.
و هنا أسست إمبراطورية روما الغربية و الأخرى الغربية و اللذان تطوّروا بإستقلالية عن بعضهم البعض.
أهم ما فرّقهما هو اللغة ، استعمل الغربيون اللاتنية و الشرقيون اليونانية، انبثق شمس عاصمة اخرى للغربيين و هو رافيين !، الخدمة الوطنية تغيرت، و أصبح على ابناء العسكريين تأديتها جبراً، فأصبح عدد العسكريين كبيراً لكن مهاراة الجيش في نزول مستمر!، كانت توزع روما جيوشاً على حدود الڨول ، البلقان ، و المشرق!، لكن البربر ليسوا اغبياء كما صوّرهم الروم، فقد كانوا الحل لأزمة روما..و عامل تدميرهم.
البربريين بالنسبة لهم هم كل ما هو خارج الإمبراطورية،لكن البربري الذي يتأقلم و يتعلم اللغة و العادات ..يمكنه ان يصبح رومانياً.
أوّل حملة بربرية في القرن الثالث كاتت من الساكسون على الڨول، ثم الإغور الصينيين على الأناضول، لكنه ممزوج باللجوء و ليس فقط الحرب.
و مع نزول عدد جيش روما، اضطرت الى تجنيد البربر!، و في القرن الرابع عقدوا اتفاقية فيدوس!،  اي ان روما توفر لهم اراضي على ان يقاتلو من أجلها.
لكن هذه السياسة بربرت الجيش الروماني، حتى وصل منهم لسلطة مطلقة مثل ستيليكون الجرماني، و شهدت ثورات متفرقة منهم مثل ثورة تاكفاريناس و يوغرطة.
في القرن الرابع ، سنة 376م، دخول شعوب الهانس السلافية للأناضول و تغيير وجه الروم الشعبي،  مما ادى الى محرقتهم من طرف الروم، الغوط ثاروا و هزمو جيش الروم و تسللوا الى الاناضول ، منذ سنوات 370، عرف الروم حملات متتالية من جيوش مجرية ، في سنة 406م سمح القيصر بدخول الجرمان للڨول و الاستوطان فيها..
في سنة 434م أتيلا اصبح ملك الهانس الاسيويين، و هو ملك مثقف يتحدث اللاتينية و الاغريقية، هو قدوة للشرقيين و وحش للغربيين!
ضرب زلزال سنة 447 م دمر جزء من القسطنطينية ..استغله و جيشه للدخول اليها، لم يحاربهم بل طلب اراضي استراتيجية، تريث امبراطور روما الغربية..فوجّه اتيلا انظاره لروما الشرقية ، اتيلا تزوج بإبنت سيناتور ..و اشترط اراضي الڨول، لكن خطيبته رفضت، فوجدها ذريعة للهجوم على الغربيين، الهانس اقتحموا الڨول من مدينة ماتز الفرنسية و قتلوا الجميع.. ثم مدينة لوتيس اي باريس، لكن لصعوبة الوصول اليها برياً فقد تفاداها الجيش.
451م .. ايسوس الذي كان اسير الهانس ، اصبح قائد الجيش الروماني الغربي! ، و اصبح في مواجهة مع صديقه تاتيلا..
بدأت خيانات و اتفقيات في فرنسا حول العمل لصالح من!..،
ايسوس و تاتيلا تواجها في. منطقة اسمها معركة الحقل الكاتالوني، خمسين ألف عسكري في كل جهة.
الهانسيين انهزمو و تراجعوا..، و ايسوس تركهم يرحلون!، لتركهم كتهديد ل الامبراطورية..و يجدها ذريعة ليصبح إمبراطور!، و هو من سميّ آخر الرومانيين..لم يصل لذلك، مات مطعوناً على يد الامبراطور فالونتينيان الثالث لخوفه من الانقلال عليه.
عاد اتيلا للمشرقيين و اصبح قويا و ثرياً..، و حكم روما عامين بعد ذلك!، مات سنة 453م مسموماً.  و لم يملك المدينة الأبدية.
تلك الحرب اثرت على اوروبا الغربية، الجنرالات البربر غيروا مقامهم من قوّاد جيوش الى ملوك..حكموا فرنسا و بلجيكا، و هم من اسسوا فرنسا.
عهد جديد بدأ مع روميلوس اغوستيل، آخر اباطرة روما..اصبحت بعده في يد حكم آخر..و هو النصرانية و الكنيسة..
معركة حقل كاتالونيا كانت الطلاق بين عهد الامبراطورية و العهد الجديد..فقد كان فوزاً بهزيمة نكراء.

انتهى

#عمادالدين_زناف

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ابن بطوطة.. الذي لم يغادر غرفته

ابن بطوطة، الرّحالة الذي لم يغادر غرفته. مقال عماد الدين زناف. ليسَ هذا أول مقال يتناول زيفَ الكثير من أعمالِ المؤرخين القدامى، الذين كانوا يكتبون للسلاطين من أجل التقرّب منهم، ومن ذلك السعيُ للتكسّب، ولن يكون الأخير من نوعه. الكتب التاريخية، وأخص بالذكر كتب الرّحالة، هي عبارة عن شيءٍ من التاريخ الذي يضع صاحبها في سكّة المصداقية أمام القارىء، ممزوجِ بكثيرٍ من الروايات الفانتازيّة، التي تميّزه عن غيره من الرحالة والمؤرخين. فإذا اتخذَ أحدنا نفس السبيل الجغرافي، فلن يرى إلا ما رآه الآخرون، بذلك، لن يكون لكتاباته أيّ داعٍ، لأن ما من مؤرخ ورحّالة، إلا وسُبقَ في التأريخ والتدوين، أما التميّز، فيكون إما بالتحليل النفسي والاجتماعي والفلسفي، أو بابتداع ما لا يمكن نفيُهُ، إذ أن الشاهد الوحيد عن ذلك هو القاصّ نفسه، وفي ذلك الزمن، كان هناك نوعين من المتلقين، أذن وعين تصدق كل ما تسمع وتقرأ، وأذن وعين لا تلتفت إلا لما يوافق معتقدها أو عقلها.  الهدف من هذا المقال ليس ضربُ شخص ابن بطوطة، لأن الشخص في نهاية المطاف ما هو إلا وسيلة تحمل المادة التي نتدارسها، فقد يتبرّأ ابن طوطة من كل ما قيل أنه قد كتبه، ...

مذكرة الموت Death Note

إذا كُنت من محبّي المانجا و الأنيم، من المؤكد أنه لم تفتك مشاهدة هذه التُّحفة المليئة بالرسائل المشفّرة. هذا المسلسل اعتمد على عدّة ثقافات و إيديولوجيات و ارتكز بشكل ظاهريّ على الديكور المسيحي، في بعض اللقطات و المعتقدات. المقال الـ104 للكاتب Imed eddine zenaf / عماد الدين زناف  _ الرواية في الأنيم مُقسّمة الى 37 حلقة، الشخصيات فيها محدّدة و غير مخفية. تبدأ القصة بسقوط كتاب من السّماء في ساحة الثانوية موسوم عليه «مذكرة الموت» ،حيث  لمحه شاب ذكيّ يُدعى ياغامي رايتو، و راح يتصفحه، احتفظ به، رغم أنه أخذها على أساس مزحة ليس الّا، و بعد مدّة قصيرة اكتشف ان المذكرة "سحريّة"، يمكنه من خلالها الحكم على ايّ كان بالموت بعد اربعين ثانية من كتابة اسمه و طريقة موته بالتفصيل. لم تسقط المذكرة عبثاً، بل اسقطته شخصية تُسمى ريوك، من العالم الآخر، وكانت حجة ريوك هي: الملل والرغبة في اللعب. كلُ من يستعمل مذكرة الموت يطلق عليه اسم " كيرا".  بعدها تسارعت الأحداث بعدما أصبح "كيرا" يكثّف من الضحايا بإسم العدل و الحق، فقد كان منطلقه نبيلاً: نشر العدل و القضاء على الجريمة في الأرض....

أخلاق العبيد، نيتشه والمغرب الأقصى

مفهوم أخلاق العبيد عند نيشته، المغرب الأقصى مثالا. مقال عماد الدين زناف. فريدريش نيتشه، حين صاغ مفهومه عن «أخلاق العبيد» في مُعظم كتبه، لم يكن يتحدث عن العبودية الملموسة بالمعنى الاجتماعي أو الاقتصادي، أو بمعنى تجارة الرّق. بل تحدّث عن أسلوب في التفكير نِتاجَ حِقدٍ دفين وخضوع داخلي يولد مع الأفراد والجماعة. إذ بيّن أن الضعفاء، العاجزين عن تأكيد قوتهم، اخترعوا أخلاقًا تُدين الأقوياء، فرفعوا من شأن التواضع والطاعة فوق ما تحتمله، حتى أنها كسرت حدود الذل والهوان. ومن هذا المنطلق يمكن رسم موازاة مع خضوع شعب المغرب الأقصى لنظام المخزن. إذ أنها سلطة شكّلت لعقود علاقة هرمية تكاد تكون مقدسة بين الحاكمين والمحكومين. وما يلفت النظر هو أنّ هذا الخضوع لم يُقبل فقط بدافع الخوف والريبة، بل تَمَّ استبطانه كفضيلة بل وعمل أخلاقيًا. فالطاعة أصبحت عندهم حكمة، والعبودية وَلاءً، والاعتماد على الغير، أيًّ كانت مساعيه في دولتهم عبارة عن صورة من صور الاستقرار. نيتشه قال «نعم للحياة»، لكنها استُبدلت بـ«لا» مقنّعة، إذ جرى تحويل العجز التام على تغيير الظروف إلى قيمة، وتحويل الذل إلى فضيلة الصبر، وعندما عبّر قائلا...