الثلاثاء، 27 أغسطس 2024

عودة الرومان



ما هو الشيء الذي جعل الرومان يعمّرون، إذ يعتبرون أطول حضارة في الحوض المتوسط، أول وآخر من أخضع كل بلدان المتوسط وأبعد من ذلك، وهي أكثرها تأثيرا حول العالم ..إذ أن القصة قد بدأت منذ ولادتهم في القرن الثامن قبل الميلاد إلى عشية سقوط القسطنطينية في القرن الخامس عشر، أي أكثر من 2000 سنة..
مع بقاء تأثير اللاتينية وأحرفها وعديد القوانين والنُظُم والحسابات إلى يومنا هذا..؟!

الجواب هو: الإصرار على العودة. 

كيف ذلك؟ - كان عند الرومان شيء أساسي توارثوه جيلا بعد جيل، وهو العودة بعد الهزيمة بشكل مستمر. تعرّض الرومان لعديد الهزائم عبر التاريخ، منها من كانت مذلّة حقًا، أبرزها معاركهم مع حنبعل، رغم ذلك، عادوا  وانتصروا وقد كانوا الحلقة الأضعف.

كل شيء بدأ عندما كان أجداد الرومان في معارك مستمرة مع شعب Samnium أو السامنيت، وهو شعب إيطاليقي قديم (الأصلي)، الذي كان منتشرا في جنوب إيطاليا، في الجبال والأرياف، وقد كانوا يتكلمون اللغة الأسكانية.. فقد كان الرومان ينهزمون في معارك عديدة منهم لكنهم دائما ما يعودون للمعركة بعد فترة، أي أنهم لم يستسلموا أبدًا، وعندم انهزم السامنيت نهائيا، كان هؤلاء الرومان قد تكوّنوا تكوينا قاسيا على عدم الاستسلام وتكرار المحاولات رغم الهزائم ورغم قوة الخصم.

وكما ذكرت، أكثر شخصية أذلّت روما كان حنبعل، هزمهم في أربعة معارك، الرابعة كانت في عقر ديارهم، ومع ذلك، انزهم في نهاية  المطاف لأنه لم يدرس شخصية الرومانيين ولم يرد الإصغاء للنوميدي مهربعل الذي نصحه باقتحام روما ومحوها، بكل بساطة.. معتقدا أن روما ستجنح إلى الهدنة، الشيء الذي لم تقم به، فانهزم منهم في الحرب البونيقية الثانية، وذلك عندما هادنوا نوميديا واستعانوا بها، ثم نُفي إلى صُورْ في بلاد الفينيقيين. 

بعد فتح القسطنطينية، وسقوط روما شيئا فشيء، نستطيع القول أن الذي حدث هو موت أنثى العنكبوت وهي حامل، فأفرخت عشرات البلدان الرومانية قبل موتها، أي البلدان اللاتينية: فرنسا ايطاليا إسبانيا البرتغال وبروسيا (الرومانية المقدسة)، والذين بدورهم صنعوا أمريكا، فهم الذين سيطروا على القارات الخمس بعد ذلك بقرون، أما الانتقام الثقافي لروما على العثمانيين (القسطنطينية x اسطمبول) حدث عندما غيّر أتاتورك العربية  في تركيا إلى الأحرف اللاتينية الرومانية. 

عليك أن تصرّ على العودة لأن الفائز هو الذي لا ينسحب أبدا، وليس الأكثر قوة.

#عمادالدين_زناف


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق