التخطي إلى المحتوى الرئيسي

البُوم !


 لماذا البوم هو حيواني المُفضّل ! 

قد يخجل الكثير من اظهار حبهم لهذا «القط الطائر»..، لكن بعد هذا المقال الغنيّ بالمعلومات عنه، ستتغير تلك النظرة.

المقال الـ 54 للكاتب Imed eddine zenaf / عماد الدين زناف

_

تدور حول البوم قصص و اساطير عديدة في كل الحضارات!

فيقال انه اصبح فال شر عندما صفع بجناحه فرعون مصر رمسيس الثالث ، و يقال في اساطير طائفة مسلمة انه حزن و اعتاد القبور منذ ان توفى رجل وقور، البوم هو رمز لأعظم المدن تاريخياً و عدهي آثينا، و هو هو رمز مدينة ديجون الفرنسية أيضاً.

يتم تقسيمهم الى صنفين ، الهامة او la chouette ، و البومة le hibou ، و رغم انتمائهما للبوميات الا انهم لا يتعاملون مع بعضهم! ، فالهامة لا تملك ريشتين على رأسها ، و فيها الذكر و الأنثى ! و البوم يتميّز بريشتيه و هو اكثر بريّة ، كذلك فيه الذكر و الانثى.

في عالم الهامات نجد بعض من هذه الانواع لكي تفرّقوا بينهم:

Chouette effraie

Chouette rayée 

Chouette "great grey owl"

امثلة عن البوم البرّي:

Hibou grand duc " eagle owl" 

Petit duc , moyen duc

Harfang du neige

مميّزاتهُ ❗

اجناحه صامت.

اي ان له خاصّية عدم اصدار اي صوت عند الحركة للثقوب داخل الريش و خفّته و شكله الشبيه بالحوت عند الهجوم.


⭕ يدير رأسه لـ280°لأن عينه مستقرّة في الوسط.


⭕ ثقبا اذنيه غير مستقيمين اي اليمين اعلى و اليسار ادنى لذلك يُدير رأسه بشكل دائري لالتقاط دبدبات الصوت بأكثر دقة.


⭕ وجه دائري لكنه مُجوّف ، و هي خاصية لالتقاط اكبر عدد من الدبدبات.


⭕ البوم لا يُضيّع اي فريسة عكس الحيوانات الجارحة الاخرى لعدم اصداره الصوت و تركيزه العالي.


⭕ تحوم حول هبة و كاريزمة البوم اساطير لا تحصى

⭕  جمال الشكل ، فهو الطائر الوحيد الذي وجهه لا يشبه الطيور. 


هل تعتبرون البوم سيّئاً ❗

انتظر قبل ان تغادر !، البوم صديق الفلاح لانه يأكل الثعابين و الفئران المتلفة للزرع..لذلك صنعوا له منزلا دائريا فوق البيبان ليستقر عندهم.


انتهى 


#عمادالدين_زناف

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ابن بطوطة.. الذي لم يغادر غرفته

ابن بطوطة، الرّحالة الذي لم يغادر غرفته. مقال عماد الدين زناف. ليسَ هذا أول مقال يتناول زيفَ الكثير من أعمالِ المؤرخين القدامى، الذين كانوا يكتبون للسلاطين من أجل التقرّب منهم، ومن ذلك السعيُ للتكسّب، ولن يكون الأخير من نوعه. الكتب التاريخية، وأخص بالذكر كتب الرّحالة، هي عبارة عن شيءٍ من التاريخ الذي يضع صاحبها في سكّة المصداقية أمام القارىء، ممزوجِ بكثيرٍ من الروايات الفانتازيّة، التي تميّزه عن غيره من الرحالة والمؤرخين. فإذا اتخذَ أحدنا نفس السبيل الجغرافي، فلن يرى إلا ما رآه الآخرون، بذلك، لن يكون لكتاباته أيّ داعٍ، لأن ما من مؤرخ ورحّالة، إلا وسُبقَ في التأريخ والتدوين، أما التميّز، فيكون إما بالتحليل النفسي والاجتماعي والفلسفي، أو بابتداع ما لا يمكن نفيُهُ، إذ أن الشاهد الوحيد عن ذلك هو القاصّ نفسه، وفي ذلك الزمن، كان هناك نوعين من المتلقين، أذن وعين تصدق كل ما تسمع وتقرأ، وأذن وعين لا تلتفت إلا لما يوافق معتقدها أو عقلها.  الهدف من هذا المقال ليس ضربُ شخص ابن بطوطة، لأن الشخص في نهاية المطاف ما هو إلا وسيلة تحمل المادة التي نتدارسها، فقد يتبرّأ ابن طوطة من كل ما قيل أنه قد كتبه، ...

مذكرة الموت Death Note

إذا كُنت من محبّي المانجا و الأنيم، من المؤكد أنه لم تفتك مشاهدة هذه التُّحفة المليئة بالرسائل المشفّرة. هذا المسلسل اعتمد على عدّة ثقافات و إيديولوجيات و ارتكز بشكل ظاهريّ على الديكور المسيحي، في بعض اللقطات و المعتقدات. المقال الـ104 للكاتب Imed eddine zenaf / عماد الدين زناف  _ الرواية في الأنيم مُقسّمة الى 37 حلقة، الشخصيات فيها محدّدة و غير مخفية. تبدأ القصة بسقوط كتاب من السّماء في ساحة الثانوية موسوم عليه «مذكرة الموت» ،حيث  لمحه شاب ذكيّ يُدعى ياغامي رايتو، و راح يتصفحه، احتفظ به، رغم أنه أخذها على أساس مزحة ليس الّا، و بعد مدّة قصيرة اكتشف ان المذكرة "سحريّة"، يمكنه من خلالها الحكم على ايّ كان بالموت بعد اربعين ثانية من كتابة اسمه و طريقة موته بالتفصيل. لم تسقط المذكرة عبثاً، بل اسقطته شخصية تُسمى ريوك، من العالم الآخر، وكانت حجة ريوك هي: الملل والرغبة في اللعب. كلُ من يستعمل مذكرة الموت يطلق عليه اسم " كيرا".  بعدها تسارعت الأحداث بعدما أصبح "كيرا" يكثّف من الضحايا بإسم العدل و الحق، فقد كان منطلقه نبيلاً: نشر العدل و القضاء على الجريمة في الأرض....

أخلاق العبيد، نيتشه والمغرب الأقصى

مفهوم أخلاق العبيد عند نيشته، المغرب الأقصى مثالا. مقال عماد الدين زناف. فريدريش نيتشه، حين صاغ مفهومه عن «أخلاق العبيد» في مُعظم كتبه، لم يكن يتحدث عن العبودية الملموسة بالمعنى الاجتماعي أو الاقتصادي، أو بمعنى تجارة الرّق. بل تحدّث عن أسلوب في التفكير نِتاجَ حِقدٍ دفين وخضوع داخلي يولد مع الأفراد والجماعة. إذ بيّن أن الضعفاء، العاجزين عن تأكيد قوتهم، اخترعوا أخلاقًا تُدين الأقوياء، فرفعوا من شأن التواضع والطاعة فوق ما تحتمله، حتى أنها كسرت حدود الذل والهوان. ومن هذا المنطلق يمكن رسم موازاة مع خضوع شعب المغرب الأقصى لنظام المخزن. إذ أنها سلطة شكّلت لعقود علاقة هرمية تكاد تكون مقدسة بين الحاكمين والمحكومين. وما يلفت النظر هو أنّ هذا الخضوع لم يُقبل فقط بدافع الخوف والريبة، بل تَمَّ استبطانه كفضيلة بل وعمل أخلاقيًا. فالطاعة أصبحت عندهم حكمة، والعبودية وَلاءً، والاعتماد على الغير، أيًّ كانت مساعيه في دولتهم عبارة عن صورة من صور الاستقرار. نيتشه قال «نعم للحياة»، لكنها استُبدلت بـ«لا» مقنّعة، إذ جرى تحويل العجز التام على تغيير الظروف إلى قيمة، وتحويل الذل إلى فضيلة الصبر، وعندما عبّر قائلا...