التخطي إلى المحتوى الرئيسي

Ancora imparo ميكيٰل آنجيلو

 "Ancora imparo"



" هي عبارة إيطالية تعني "لازلت أتعلّم". 

غالبًا ما تُنسب إلى مايكل أنجلو العبقري العظيم في عصر النهضة الأوروبية.

المقال الـ89 للكاتب Imed eddine zenaf / عماد الدين زناف 

_


ونعم، هناك بعض الشكوك في أنه المصدر الرئيس للكلمة، وأن الإسناد له محل خلاف من قبل العلماء. 

لكن دعونا لت نتجادل بشأن أصل المثل (على الرغم من أنه إذا سمحتم ، فإنني أرى نفسي متمسكاً بنظرية أنها لمايكل أنجلو)، لأن و بغض النظر عن المصدر ، فهو مثل يتطابق معه!.

 "القراءة والتعلم تبقى مدى الحياة"، المثل له معنى وأهمية تتجاوز العمل اليومي الذي نقوم به جميعًا.

 بصفتنا أمناء على الثقافة و الأدب، يجب علينا أن نأخذ وقتًا للتركيز على تعلمنا، للتأكد من أننا نقوم باستمرار بتحديث وصقل مهاراتنا وقاعدة معارفنا من أجل تحقيق فوائد البحث للمتلقين.

 وبهذا المعنى السامي ، فإن التطوير المعرفي للذات هو أساس كل شيء، لأن التوقف عن التعلم ، بغض النظر عن السن ، يعني الاستسلام لعلم قد انتهى.

 النقطة المهمة هي أنه و بغض النظر عن مكانتك المهنية و العلمية ، فإن التعلم لا ينتهي أبدًا والمتعلمون الذين نخدمهم بحاجة إلينا للتألق و التحليق!

 عليك تجديد معلوماتك، فإذا لم يكن ذلك كافيًا ، ففكر في التدرّب على كيفية الاستيعاب أكثر.

 عندما احتفالنا بالأيام الثقافية( يوم العلم، اللغة، الوطن) ، فنحن لا نحتفل بالماضي فحسب ، بل نخطط للسنوات القادمة ، و التخطيط هو تحدي، و التحدي يحتاج تسلّحاً يومياً.

الى من صعب عليه تحمّل هذا الثقل، فيرجى منه التفكير في التبرع بإمكانياتن لمساعدة من يملك الطموح، لدعم قادة المستقبل.


انتهى 


#عمادالدين_زناف 


للنّشر 🤗

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ابن بطوطة.. الذي لم يغادر غرفته

ابن بطوطة، الرّحالة الذي لم يغادر غرفته. مقال عماد الدين زناف. ليسَ هذا أول مقال يتناول زيفَ الكثير من أعمالِ المؤرخين القدامى، الذين كانوا يكتبون للسلاطين من أجل التقرّب منهم، ومن ذلك السعيُ للتكسّب، ولن يكون الأخير من نوعه. الكتب التاريخية، وأخص بالذكر كتب الرّحالة، هي عبارة عن شيءٍ من التاريخ الذي يضع صاحبها في سكّة المصداقية أمام القارىء، ممزوجِ بكثيرٍ من الروايات الفانتازيّة، التي تميّزه عن غيره من الرحالة والمؤرخين. فإذا اتخذَ أحدنا نفس السبيل الجغرافي، فلن يرى إلا ما رآه الآخرون، بذلك، لن يكون لكتاباته أيّ داعٍ، لأن ما من مؤرخ ورحّالة، إلا وسُبقَ في التأريخ والتدوين، أما التميّز، فيكون إما بالتحليل النفسي والاجتماعي والفلسفي، أو بابتداع ما لا يمكن نفيُهُ، إذ أن الشاهد الوحيد عن ذلك هو القاصّ نفسه، وفي ذلك الزمن، كان هناك نوعين من المتلقين، أذن وعين تصدق كل ما تسمع وتقرأ، وأذن وعين لا تلتفت إلا لما يوافق معتقدها أو عقلها.  الهدف من هذا المقال ليس ضربُ شخص ابن بطوطة، لأن الشخص في نهاية المطاف ما هو إلا وسيلة تحمل المادة التي نتدارسها، فقد يتبرّأ ابن طوطة من كل ما قيل أنه قد كتبه، ...

مذكرة الموت Death Note

إذا كُنت من محبّي المانجا و الأنيم، من المؤكد أنه لم تفتك مشاهدة هذه التُّحفة المليئة بالرسائل المشفّرة. هذا المسلسل اعتمد على عدّة ثقافات و إيديولوجيات و ارتكز بشكل ظاهريّ على الديكور المسيحي، في بعض اللقطات و المعتقدات. المقال الـ104 للكاتب Imed eddine zenaf / عماد الدين زناف  _ الرواية في الأنيم مُقسّمة الى 37 حلقة، الشخصيات فيها محدّدة و غير مخفية. تبدأ القصة بسقوط كتاب من السّماء في ساحة الثانوية موسوم عليه «مذكرة الموت» ،حيث  لمحه شاب ذكيّ يُدعى ياغامي رايتو، و راح يتصفحه، احتفظ به، رغم أنه أخذها على أساس مزحة ليس الّا، و بعد مدّة قصيرة اكتشف ان المذكرة "سحريّة"، يمكنه من خلالها الحكم على ايّ كان بالموت بعد اربعين ثانية من كتابة اسمه و طريقة موته بالتفصيل. لم تسقط المذكرة عبثاً، بل اسقطته شخصية تُسمى ريوك، من العالم الآخر، وكانت حجة ريوك هي: الملل والرغبة في اللعب. كلُ من يستعمل مذكرة الموت يطلق عليه اسم " كيرا".  بعدها تسارعت الأحداث بعدما أصبح "كيرا" يكثّف من الضحايا بإسم العدل و الحق، فقد كان منطلقه نبيلاً: نشر العدل و القضاء على الجريمة في الأرض....

أخلاق العبيد، نيتشه والمغرب الأقصى

مفهوم أخلاق العبيد عند نيشته، المغرب الأقصى مثالا. مقال عماد الدين زناف. فريدريش نيتشه، حين صاغ مفهومه عن «أخلاق العبيد» في مُعظم كتبه، لم يكن يتحدث عن العبودية الملموسة بالمعنى الاجتماعي أو الاقتصادي، أو بمعنى تجارة الرّق. بل تحدّث عن أسلوب في التفكير نِتاجَ حِقدٍ دفين وخضوع داخلي يولد مع الأفراد والجماعة. إذ بيّن أن الضعفاء، العاجزين عن تأكيد قوتهم، اخترعوا أخلاقًا تُدين الأقوياء، فرفعوا من شأن التواضع والطاعة فوق ما تحتمله، حتى أنها كسرت حدود الذل والهوان. ومن هذا المنطلق يمكن رسم موازاة مع خضوع شعب المغرب الأقصى لنظام المخزن. إذ أنها سلطة شكّلت لعقود علاقة هرمية تكاد تكون مقدسة بين الحاكمين والمحكومين. وما يلفت النظر هو أنّ هذا الخضوع لم يُقبل فقط بدافع الخوف والريبة، بل تَمَّ استبطانه كفضيلة بل وعمل أخلاقيًا. فالطاعة أصبحت عندهم حكمة، والعبودية وَلاءً، والاعتماد على الغير، أيًّ كانت مساعيه في دولتهم عبارة عن صورة من صور الاستقرار. نيتشه قال «نعم للحياة»، لكنها استُبدلت بـ«لا» مقنّعة، إذ جرى تحويل العجز التام على تغيير الظروف إلى قيمة، وتحويل الذل إلى فضيلة الصبر، وعندما عبّر قائلا...