التخطي إلى المحتوى الرئيسي

سخيف..خطير..بديهي !

يقول الدكتور ادريس ابركان :

« لدي رسالة مهمه لكم جميعا ،وبعد ان القيها عليكم يمكنكم القيام ومشاهده فيلمكم المفضل او الذهاب الى المطبخ للأكل، والرسالة هي:

 كل ثورة في تاريخ الإنسانية سواءً كانت فلسفية، سياسية، أخلاقية، علمية، صناعية، اذا كانت فعلا ثورات! فهي تمر بثلاث مراحل مهمه :

الفكرة تعتبر سخيفة وهذه هي المرحلة الاولى.

ثم ترتقي وتصبح خطيره وهذه هي المرحلة الثانية.

 ثم ينتهي بها الحال بان تصبح امرا بديهياً.

حق التصويت للمرأة؟ ، في سنة 1789 برزت حقوق الانسان لاول مرة ، حقوق مخصصة للرجل والمواطنين والسياسيين والفئات المضطهدة، اما المرأة فكانت خارح مواضيعهم.

موضوع تصويت المرأة كان امرا سخيفا الى غايه سنة 1889م، حيث اصبح الامر خطيرا جدا على الرجال،  و بدأوا يقولون: من سيحافظ على الاطفال؟ من سيطبخ لنا؟

في سنة 2020 اصبح الامر بديهيا ان تصوت المرأة.

فكره الهاتف النقال؟ سخيفة خطيرة بديهة،  قوه الهاتف الذكي اليوم تعادل تكنولوجيا ناسا في سنة 1969،  عندما قيل لعمال المحطة ان تلك القوه ستُحجم جدا وتصبح متوفرة عند الناس ..كانوا يردون بسخريه على الموضوع.

وعندما تم اختراع الهاتف الاول اصبح الامر خطيرا  في العلاقات بين الدول  و في  السياسة الداخلية لكل دولة،  اليوم اصبح الهاتف امر بديهي في كل العالم 

في قضية كوبرنيكوس وغاليلي بان الارض ليست مسطحة! ،  عندما عرضت تلك الفكرة لأول مره كان الامر يبدو سخيفا من طرف الجميع ،  وعندما بدأت تمشي الفكرة وبدأ يتبناها الناس،  اصبحت امرا خطيرا يهدد كيان الكنيسة و تم محاربتهم،  اليوم حقيقة كرويه الارض اصبحت امرا بديهياً.

فكره الطائرة؟ سخيفة جدا، ثم انتهت الى محاولات الأخوة رايت..و اليوم اصبحت الطائرة امرا بديهياً.

عند طرح فكره الهاتف الذكي وخروج اول ايفون،  عبرت مايكروسوفت بسخرية عن تلم الفكرة  وبانها لن تنجح،  وبعدها اصبحت سوقاً خطيراً عليها، و اليوم ايفون متصدر الهواتف الذكية بشكل بديهي.

اذا لم تمر الفكرة بمرحله السخف فهي غير ثورية ،  وليس كل فكره سخيفة.. هي فكرة ثورية!


عملك اليوم سخيف ، سيشكل خطراً .. ثم يصبح بديهياً.


انتهى 


#عمادالدين_زناف

تعليقات

  1. It depends more on the
    Idea .. if the idea is new Or if it's against people's circumstances it may become dangerous but if the idea is acceptable it won't be such a big deal ..

    ردحذف
  2. It depends more on the
    Idea .. if the idea is new Or if it's against people's circumstances it may become dangerous but if the idea is acceptable it won't be such a big deal ..

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ابن بطوطة.. الذي لم يغادر غرفته

ابن بطوطة، الرّحالة الذي لم يغادر غرفته. مقال عماد الدين زناف. ليسَ هذا أول مقال يتناول زيفَ الكثير من أعمالِ المؤرخين القدامى، الذين كانوا يكتبون للسلاطين من أجل التقرّب منهم، ومن ذلك السعيُ للتكسّب، ولن يكون الأخير من نوعه. الكتب التاريخية، وأخص بالذكر كتب الرّحالة، هي عبارة عن شيءٍ من التاريخ الذي يضع صاحبها في سكّة المصداقية أمام القارىء، ممزوجِ بكثيرٍ من الروايات الفانتازيّة، التي تميّزه عن غيره من الرحالة والمؤرخين. فإذا اتخذَ أحدنا نفس السبيل الجغرافي، فلن يرى إلا ما رآه الآخرون، بذلك، لن يكون لكتاباته أيّ داعٍ، لأن ما من مؤرخ ورحّالة، إلا وسُبقَ في التأريخ والتدوين، أما التميّز، فيكون إما بالتحليل النفسي والاجتماعي والفلسفي، أو بابتداع ما لا يمكن نفيُهُ، إذ أن الشاهد الوحيد عن ذلك هو القاصّ نفسه، وفي ذلك الزمن، كان هناك نوعين من المتلقين، أذن وعين تصدق كل ما تسمع وتقرأ، وأذن وعين لا تلتفت إلا لما يوافق معتقدها أو عقلها.  الهدف من هذا المقال ليس ضربُ شخص ابن بطوطة، لأن الشخص في نهاية المطاف ما هو إلا وسيلة تحمل المادة التي نتدارسها، فقد يتبرّأ ابن طوطة من كل ما قيل أنه قد كتبه، ...

مذكرة الموت Death Note

إذا كُنت من محبّي المانجا و الأنيم، من المؤكد أنه لم تفتك مشاهدة هذه التُّحفة المليئة بالرسائل المشفّرة. هذا المسلسل اعتمد على عدّة ثقافات و إيديولوجيات و ارتكز بشكل ظاهريّ على الديكور المسيحي، في بعض اللقطات و المعتقدات. المقال الـ104 للكاتب Imed eddine zenaf / عماد الدين زناف  _ الرواية في الأنيم مُقسّمة الى 37 حلقة، الشخصيات فيها محدّدة و غير مخفية. تبدأ القصة بسقوط كتاب من السّماء في ساحة الثانوية موسوم عليه «مذكرة الموت» ،حيث  لمحه شاب ذكيّ يُدعى ياغامي رايتو، و راح يتصفحه، احتفظ به، رغم أنه أخذها على أساس مزحة ليس الّا، و بعد مدّة قصيرة اكتشف ان المذكرة "سحريّة"، يمكنه من خلالها الحكم على ايّ كان بالموت بعد اربعين ثانية من كتابة اسمه و طريقة موته بالتفصيل. لم تسقط المذكرة عبثاً، بل اسقطته شخصية تُسمى ريوك، من العالم الآخر، وكانت حجة ريوك هي: الملل والرغبة في اللعب. كلُ من يستعمل مذكرة الموت يطلق عليه اسم " كيرا".  بعدها تسارعت الأحداث بعدما أصبح "كيرا" يكثّف من الضحايا بإسم العدل و الحق، فقد كان منطلقه نبيلاً: نشر العدل و القضاء على الجريمة في الأرض....

أخلاق العبيد، نيتشه والمغرب الأقصى

مفهوم أخلاق العبيد عند نيشته، المغرب الأقصى مثالا. مقال عماد الدين زناف. فريدريش نيتشه، حين صاغ مفهومه عن «أخلاق العبيد» في مُعظم كتبه، لم يكن يتحدث عن العبودية الملموسة بالمعنى الاجتماعي أو الاقتصادي، أو بمعنى تجارة الرّق. بل تحدّث عن أسلوب في التفكير نِتاجَ حِقدٍ دفين وخضوع داخلي يولد مع الأفراد والجماعة. إذ بيّن أن الضعفاء، العاجزين عن تأكيد قوتهم، اخترعوا أخلاقًا تُدين الأقوياء، فرفعوا من شأن التواضع والطاعة فوق ما تحتمله، حتى أنها كسرت حدود الذل والهوان. ومن هذا المنطلق يمكن رسم موازاة مع خضوع شعب المغرب الأقصى لنظام المخزن. إذ أنها سلطة شكّلت لعقود علاقة هرمية تكاد تكون مقدسة بين الحاكمين والمحكومين. وما يلفت النظر هو أنّ هذا الخضوع لم يُقبل فقط بدافع الخوف والريبة، بل تَمَّ استبطانه كفضيلة بل وعمل أخلاقيًا. فالطاعة أصبحت عندهم حكمة، والعبودية وَلاءً، والاعتماد على الغير، أيًّ كانت مساعيه في دولتهم عبارة عن صورة من صور الاستقرار. نيتشه قال «نعم للحياة»، لكنها استُبدلت بـ«لا» مقنّعة، إذ جرى تحويل العجز التام على تغيير الظروف إلى قيمة، وتحويل الذل إلى فضيلة الصبر، وعندما عبّر قائلا...